انقطاع الإنترنت عن مناطق واسعة يربك المصريين

تضرر عدد كبير من المواطنين بانقطاع شبكة الإنترنت (تصوير: عبد الفتاح فرج)
تضرر عدد كبير من المواطنين بانقطاع شبكة الإنترنت (تصوير: عبد الفتاح فرج)
TT

انقطاع الإنترنت عن مناطق واسعة يربك المصريين

تضرر عدد كبير من المواطنين بانقطاع شبكة الإنترنت (تصوير: عبد الفتاح فرج)
تضرر عدد كبير من المواطنين بانقطاع شبكة الإنترنت (تصوير: عبد الفتاح فرج)

أدى انقطاع خدمة الإنترنت في مصر، الثلاثاء، إلى ارتباك في جميع قطاعات خدمات «الأونلاين»، سواء في البنوك أو النقل، وأثار الانقطاع الذي استمر عدة ساعات انتقادات واسعة لم تخل من السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقاً للشركة المصرية للاتصالات، فإن «خدمات الإنترنت تأثرت في عدة مناطق ببعض المحافظات المصرية نتيجة عطل تقني بأحد أجهزة الشبكة الرئيسية»، وقالت الشركة في بيان رسمي إن «الفريق المختص قام بإصلاح العطل وجارٍ استعادة الخدمة بشكل تدريجي على مستوى جميع مناطق الجمهورية، وستجري إعادة الخدمة بشكل كامل خلال ساعات».

الخبير الاقتصادي الدكتور وائل النحاس عدّ «انقطاع خدمات الإنترنت» في مصر بـ«الكارثي»، وقال لـ«الشرق الأوسط» إنه «على الرغم من أن الانقطاع بدأ بعد نحو الثانية والنصف ظهرا، أي بعد مواعيد العمل الرسمية بالبنوك والمؤسسات الحكومية، وهو (وقت ميت) ما قلّل تأثير الانقطاع»، إلا أن «الانقطاع تسبب في ارتباك في قطاعات عديدة، فكل خدمات وعمليات (الأونلاين) توقفت، سواء التحويلات المالية أو خدمات الدفع الإلكتروني، أو شحن (كروت) الكهرباء أو الغاز، أو شحن الهواتف المحمولة، وكذلك ماكينات الصراف الآلي بالبنوك توقفت لأنها تعمل بالإنترنت، فكل خدمات الأعمال المالية غير المصرفية توقفت، وكذلك شركات النقل التي تستخدم الإنترنت لتحديد وجهة الراكب توقفت لأن الخرائط تعمل بالإنترنت».

ويقدر عدد مستخدمي الإنترنت في مصر بنحو 85.8 مليون مستخدم حتى مايو (أيار) الماضي منهم نحو 11.3 مليون مستخدم للإنترنت الثابت، وفق تقرير وزارة الاتصالات الذي صدر في أغسطس (آب) الماضي.

تضرر عدد كبير من المواطنين بانقطاع شبكة الإنترنت (تصوير: عبد الفتاح فرج)

وأثار انقطاع الإنترنت موجة سخرية من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وقال صاحب حساب على موقع «إكس» سمى نفسه «سامي ميمي» ساخراً: «رايح فرع شركة محمول عشان يرجعولي النت لقيته فاصل عندهم، روحت فاتحلهم هوت سبوت»، فيما كتب حساب يحمل اسم «هوجان»: «أستئذن حضراتكم طفوا الراوتر وشغلوه تاني»، فيما كتب حساب باسم (أبو مازن) ساخراً: «الإنترنت الأرضي يدوبك فصل وصياحنا اشتغل في كل المنصات وبقي تريند رقم واحد، فما بالك لو العالم كله فصل عنه الإنترنت بصورة نهائية وبلا عودة، إيه اللي ممكن يحصل؟ إحنا مش بنتحكم في الإنترنت هو اللي بقى بالأمر الواقع بيتحكم فينا»، وقال حساب باسم «حتشبسوت» إن «خطوط التليفون كمان عطلانة... البنية التحتية خربانة». وسخر أحمد طارق على «فيسبوك» قائلاً: «النت دخل في تخفيف الأحمال ولا إيه؟».

وأكد النحاس أن «قطاعات عديدة تأثرت بانقطاع الإنترنت، ومنها قطاع الإعلام الذي يعتمد على الشبكة العنكبوتية معظم عمله»، وأشار إلى أن «انقطاع الإنترنت سيوقف خدمات التداول الإلكتروني بالبورصة، بمعنى أنه لا يمكن شراء الأسهم أونلاين، بل يجب أن تكون موجوداً داخل مقر البورصة نفسها أو تتصل بسمسار الأسهم الذي يجب أن يجري عملية البيع أو الشراء من داخل المقر، كما لا يمكن للبنوك خدمة العملاء أو تلبية احتياجاتهم سوى في الفرع الذي يتبعه العميل وليس أي فرع آخر».


مقالات ذات صلة

«إس تي سي» السعودية للاتصالات تحفز المنافسة برفع توزيعاتها النقدية

الاقتصاد جناح «إس تي سي» في معرض «ليب 23» الذي أقيم بالرياض (الشرق الأوسط)

«إس تي سي» السعودية للاتصالات تحفز المنافسة برفع توزيعاتها النقدية

في خطوة من المتوقع أن تحفز المنافسة في قطاع الاتصالات، أقرّت شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي) سياسة توزيع الأرباح لفترة السنوات الـ3 المقبلة.

زينب علي (الرياض)
الاقتصاد جناح «شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي)» في مؤتمر «ليب 24» الدولي بالرياض (الشرق الأوسط)

«إس تي سي» تعلن رفع توزيعاتها النقدية... وسهمها يرتفع بنحو 9 في المائة

أعلنت «شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي)» التزامها بتوزيع 0.55 ريال (0.15 دولار) للسهم الواحد عن كل ربع سنة وذلك لفترة السنوات الثلاث المقبلة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
أوروبا شعارا «تلغرام» و«واتساب» 23 مارس 2022 (أ.ف.ب)

انقطاع في خدمتي «تلغرام» و«واتساب» في روسيا بسبب «هجوم» إلكتروني

أعلنت الهيئة الناظمة للاتصالات في روسيا (روسكومنادزور) أن خدمتَي الرسائل «تلغرام» و«واتساب» شهدتا انقطاعاً واسع النطاق في البلاد، اليوم (الأربعاء).

المشرق العربي شركة «وفا تيليكوم» في دمشق هي المشغل الثالث للاتصالات في سوريا

الحكومة السورية تُنهك المواطنين برفع مستمر لأجور الخدمات

مهّدت الحكومة السورية قبل أيام عبر تسريبات صحافية إلى رفع جديد في أجور خدمات، ضمن مسلسل الزيادة في مقابل المتطلبات الأساسية رغم تراجع الليرة وعدم تعديل الرواتب.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
الاقتصاد إحدى المنشآت التابعة لـ«زين السعودية» (واس)

«مورغان ستانلي» يرفع تصنيف «زين السعودية» إلى «إيه إيه»

ارتفع تصنيف «زين السعودية» -شركة الاتصالات والخدمات الرقمية- في تصنيف مؤشر «مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال» للحوكمة البيئية والاجتماعية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».