لماذا كانت نجلاء فتحي «تريند» في مصر؟

نجلاء فتحي ولافتة «عاش هنا» أمام منزل حمدي قنديل (صفحة أحد المتابعين على إكس)
نجلاء فتحي ولافتة «عاش هنا» أمام منزل حمدي قنديل (صفحة أحد المتابعين على إكس)
TT

لماذا كانت نجلاء فتحي «تريند» في مصر؟

نجلاء فتحي ولافتة «عاش هنا» أمام منزل حمدي قنديل (صفحة أحد المتابعين على إكس)
نجلاء فتحي ولافتة «عاش هنا» أمام منزل حمدي قنديل (صفحة أحد المتابعين على إكس)

تصدرت الفنانة المصرية نجلاء فتحي قوائم البحث على منصات التواصل الاجتماعي في مصر، الجمعة، رغم «غيابها عن الوسط الفني والمجال العام منذ سنوات». وتداول متابعون على منصة «إكس» صورة نجلاء وهي تقف أمام لافتة «عاش هنا» التي توثق لزوجها الراحل الإعلامي المصري حمدي قنديل.

وكتب صاحب حساب باسم «الساحر» على منصة «إكس»، الجمعة، إن هذا «أول ظهور للفنانة نجلاء فتحي بعد فترة طويلة من الغياب». ونقل صاحب الصفحة عن نجلاء قولها إن «وزارة الثقافة المصرية استجابت وأعادت تركيب لافتة (عاش هنا) التي تحمل اسم الراحل حمدي قنديل بعد أن تعرضت اللافتة للسرقة».

وكتب حساب آخر على «إكس» باسم عصمت سليم أن «نجلاء فتحي عاشت قصة حب مع زوجها الإعلامي حمدي قنديل امتدت أكثر من 20 عاماً».

وعدّ الناقد الفني المصري، كمال القاضي، أنه «ليس غريباً أن تتصدر نجلاء فتحي محركات البحث»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: إن «نجلاء رمز لمراحل مهمة من تاريخ السينما المصرية، لا سيما في فترتي السبعينات والثمانينات، وهذا يعني أنها بتراكم السنوات والأعمال أصبحت جزءاً أصيلاً من العملية الإبداعية، خصوصاً أنها كانت تمثل رمزاً للحب والرومانسية في فترة بعينها».

في السياق نفسه، نقل حساب على منصة «إكس» مقتطفاً من مذكرات حمدي قنديل بعنوان «عشت مرتين» جاء فيه على لسان نجلاء فتحي «أنت تعلم أننا لسنا في قصة غرام مشتعل وكلانا لنا تجارب في الزواج من قبل، وما بيننا هو إعجاب شديد، لن أحزن كثيراً عليك إذا رفضت طلب زواجي منك لأنك حينها لن تستحق ثقتي برجاحة عقلك، وبالتالي لن تكون الزوج المناسب لي».

وعدّ خالد البرماوي، الخبير في «السوشيال ميديا» بمصر، كلاً من نجلاء فتحي وحمدي قنديل «اسمين معروفين جداً ومشهورين على مستوى أجيال كثيرة خصوصاً لدى مواليد الستينات والسبعينات». وقال لـ«الشرق الأوسط»: إن «سر تصدر اسم نجلاء لـ(التريند) يعود إلى أن اللافتة التي تحمل اسم زوجها الراحل على منزلهما بضاحية مصر الجديدة (شرق القاهرة) تعرضت للسرقة، وجرت مخاطبة وزارة الثقافة التي استجابت لمطلب الفنانة، ووُفّرت لوحة أخرى». ما عده البرماوي يجذب «جمهور السوشيال ميديا».

ونجلاء فتحي من مواليد عام 1951 واسمها الحقيقي فاطمة الزهراء، وعبد الحليم حافظ هو الذي اختار لها اسمها الفني نجلاء؛ لأنه كان صديقاً مقرباً من أسرتها، وقدمت أكثر من 75 فيلماً، كان أولها «الأصدقاء الثلاثة» عام 1966 من إخراج أحمد ضياء الدين، وآخرها بطل من الجنوب «عزيز عيني» عام 2000 وفق موقع «سينما دوت كوم»؛ بالإضافة إلى عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية، وتزوجت مرات عدّة كان آخرها من حمدي قنديل عام 1995.

من جهته، أوضح القاضي أن «الجمهور المصري والعربي لا يزال يحتفظ بتفاصيل حياة نجلاء وتاريخها، لذا من الطبيعي أن يظل تأثيرها قائماً ومستمراً، فضلاً عن أن ارتباطها بقنديل أضاف إليها رصيداً آخر من الجمهور النوعي، فازدادت أهميتها بصفتها نجمة وفنانة وشخصية عامة».

ويُعدُّ الكاتب الصحافي والإعلامي الراحل حمدي قنديل من أبرز الوجوه الإعلامية في مصر والوطن العربي، وهو من مواليد عام 1936، واشتهر بتقديم برامج عدّة منها «أقوال الصحف»، و«رئيس التحرير»، و«قلم رصاص»، وحصل على لقب شخصية العام الإعلامية من جائزة الصحافة العربية في دبي عام 2013.


مقالات ذات صلة

الحكومة المصرية تواجه «سرقة الكهرباء» بإلغاء الدعم التمويني

شمال افريقيا أحد أحياء وسط العاصمة المصرية القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)

الحكومة المصرية تواجه «سرقة الكهرباء» بإلغاء الدعم التمويني

شددت الحكومة المصرية من إجراءات مواجهة «سرقة الكهرباء» باتخاذ قرارات بـ«إلغاء الدعم التمويني عن المخالفين»، ضمن حزمة من الإجراءات الأخرى.

أحمد إمبابي (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

تطوّر اختبار «اللهجة الفلاحي» إلى «وصم اجتماعي» في مصر بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، مع انتشاره عبر مواقع التواصل.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق إيناس الدغيدي تثير الجدل مجدداً (إنستغرام)

تصريحات «صادمة» لإيناس الدغيدي تعيدها إلى دائرة الجدل

أعادت تصريحات تلفزيونية جديدة وُصفت بأنها «صادمة» المخرجة المصرية إيناس الدغيدي إلى دائرة الجدل، حين تحدثت عن عدم ارتباطها بزواج عرفي لكنها عاشت «المساكنة».

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق ويجز في حفل ختام مهرجان العلمين (إدارة المهرجان)

مصر: مهرجان «العلمين الجديدة» يختتم بعد 50 يوماً من السهر

اختتم مهرجان «العلمين الجديدة» نسخته الثانية بحفل غنائي للمطرب المصري الشاب ويجز، الجمعة، بعد فعاليات متنوعة استمرت 50 يوماً.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق التحف والمقتنيات القديمة أبرز معروضات السوق (الشرق الأوسط)

«سوق ديانا» في القاهرة تبيع أنتيكات برائحة «الزمن الجميل»

رغم حرارة الطقس، كان زوار سوق «ديانا» يتدفقون ويتحلقون حول المعروضات التي يفترشها الباعة على الأرض بكميات كبيرة.

منى أبو النصر (القاهرة )

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».