«سفن» السعودية تعلن تشييد وجهة ترفيهية في منطقة عسير بقيمة استثمارية 346 مليون دولار

على مساحة تصل إلى 64 ألف متر مربع

رسم تخيلي للواجهة الترفيهية التي تعتزم «سفن» تنفيذها في منطقة عسير جنوب السعودية (الشرق الأوسط)
رسم تخيلي للواجهة الترفيهية التي تعتزم «سفن» تنفيذها في منطقة عسير جنوب السعودية (الشرق الأوسط)
TT

«سفن» السعودية تعلن تشييد وجهة ترفيهية في منطقة عسير بقيمة استثمارية 346 مليون دولار

رسم تخيلي للواجهة الترفيهية التي تعتزم «سفن» تنفيذها في منطقة عسير جنوب السعودية (الشرق الأوسط)
رسم تخيلي للواجهة الترفيهية التي تعتزم «سفن» تنفيذها في منطقة عسير جنوب السعودية (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة مشاريع الترفيه السعودية «سفن»، المملوكة بالكامل لـ«صندوق الاستثمارات العامة»، تشييد الوجهة الترفيهية الخامسة على مستوى المملكة، والأولى في منطقة عسير (جنوب غربي السعودية)، بقيمة استثمارية تبلغ 1.3 مليار ريال (346 مليون دولار).

وتقع الوجهة الترفيهية بين مدينتي أبها وخميس مشيط وبالقرب من مطار أبها الدولي. ويمتد المشروع على مساحة 64 ألف متر مربع على ومساحة بناء تتجاوز 79 ألف متر مربع، مما يجعله وجهة ترفيهية فريدة.

وبحسب المعلومات الصادرة، فإن تصميم المشروع يحمل توقيع شركة الهندسة المعمارية والتصميم والتخطيط العالمية «Gensler»، المستوحى من الهوية العمرانية لمنطقة عسير، التي تتميز بطبيعتها، ويتجسد ذلك في حصونها وقلاعها.

وجهة عالمية

قال الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير عسير، خلال حفل أُقيم للكشف عن المشروع: «تشهد منطقة عسير نهضة غير مسبوقة في جميع المجالات والقطاعات، وسط دعم واهتمام بالغ من قيادتنا الموفقة، ويُعدّ مشروع (سفن) من المشاريع الأساسية في المنطقة، خطوة لتكون عسير وجهة عالمية طوال العام».

من جانبه، أشار عبد الله الداود، رئيس مجلس إدارة شركة «سفن» إلى أن وجهة الشركة الترفيهية تمثل «في أبها مشروعاً طموحاً يعكس جهودنا الرامية لتعزيز القطاع الترفيهي في جميع أنحاء السعودية، والعمل بتوجيهات وأهداف (رؤية المملكة 2030)، سوف يساهم في زيادة بالناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 4 مليارات ريال (1.06 مليار دولار) وستستقبل أبها أكثر من 5 ملايين زائر بحلول عام 2030. بالإضافة إلى خلق مئات فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لسكان منطقة عسير».

وأضاف الداود: «حرصنا بالتعاون مع (هيئة تطوير عسير) وبإشرافٍ مباشر من الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز على أن تكون التصاميم المعمارية للوجهة مستوحاة من الهوية العمرانية لتتكامل مع المناظر الطبيعية المحيطة بها، وأن تتضمن الوجهة تجارب ترفيهية فريدة ومميزة تلبي احتياجات وتطلعات السكان والزوار من جميع الفئات العمرية وتثري جودة حياتهم. ومن هذا المنطلق، نتوجه بجزيل الشكر والتقدير لشركائنا الاستراتيجيين على دعمهم المتواصل لجهود (سفن) لإثراء المشهد الترفيهي في المنطقة».

8 مناطق ترفيهية

وتعاقدت شركة «سفن» مع شركة «قادة البناء الحديث» لتنفيذ أعمال بناء الوجهة. وقال أوليفر كراسون، رئيسها التنفيذي إن «شركة قادة البناء الحديث تتشرف أن تكون من ضمنِ مصافّ الشركات الرائدة التي تَعمل ضمن مشاريع (رؤية المملكة 2030)، وتفخر بكونها شركة وطنية بشراكتها الاستراتيجية مع شركة (سفن) لتنفيذ هذا المشروع المميز الذي يُعد إحدى أيقونات المشاريع الترفيهية بالمنطقة».

وستحتضن وجهة «سفن» في أبها 8 مناطق ترفيهية، تشمل مركزاً ترفيهياً عائلياً يقدم تجارب متنوعة تبدأ من ألعاب القطارات الحماسية إلى صالة الألعاب الإلكترونية «الأركيد»، وتجارب الواقع الافتراضي الشيقة، ومنطقة «ديسكفري أدفنتشر» المستوحاة من الأدغال، التي يتم تطويرها بالتعاون مع «ونربروس» العالمية.

13 مليار دولار

وتستثمر «سفن» أكثر من 50 مليار ريال (13 مليار دولار) لبناء 21 وجهة ترفيهية، بالإضافة إلى شراكات عالمية ضمن القطاع. وستقام مشاريعها في 14 مدينة سعودية هي: الرياض والخرج ومكة المكرمة وجدة والطائف والدمام والخبر والأحساء والمدينة المنورة وينبع وأبها وجيزان وبريدة وتبوك.

يُذكر أن شركة مشاريع الترفيه السعودية تهدف إلى المساهمة الفعالة في تطوير القطاع الترفيهي وبناء الوجهات الترفيهية وتشغيلها، وخلق بيئة ترفيهية تلبي احتياجات شرائح المجتمع السعودي كافة وفقاً لأعلى المعايير العالمية وأحدثها.


مقالات ذات صلة

1000 فعالية سياحية يشهدها «شتاء السعودية» لخَلْق تجارب لا تُنسى

يوميات الشرق الرياض تستضيف أكبر الفعاليات الترفيهية الشتوية في العالم (الشرق الأوسط)

1000 فعالية سياحية يشهدها «شتاء السعودية» لخَلْق تجارب لا تُنسى

تتيح منصة «روح السعودية» للسياح والزوار الراغبين في معلومات إضافية عن برنامج هذا العام، الاطّلاع على العروض والباقات والخصومات الخاصة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق جانب من حفل روائع الأوركسترا السعودية في لندن (هيئة الموسيقى) play-circle 01:33

الأوركسترا السعودية تحتفي بالوطن في لندن

استضافتْ إحدى أعرق قاعات لندن، ألا وهي «سنترال ويستمنستر هول»، عرضاً للأوركسترا الوطنية السعودية احتفى بالوطن وجعل الحضور يتمايل تارةً، ويردد وراء الكورال.

عبير مشخص (لندن)
رياضة سعودية تركي آل الشيخ لدى تتويجه دوبوا بحزام الوزن الثقيل (أ.ف.ب)

«بي بي سي»: الملاكمة العالمية في الاتجاه الصحيح بدعم السعودية

إذا كانت المملكة قد أصبحت موطناً لبطولات الملاكمة الكبرى، فإن «أسبوع النزالات» في لندن كان إبرازاً لهذا التأثير المتصاعد للمملكة على هذه الرياضة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية الملاكم البريطاني دوبوا يحتفل بفوزه المثير (أ.ف.ب)

نزال موسم الرياض - ويمبلي: لكمات دوبوا المذهلة تثير 96 ألف مشجع

تغلب البريطاني دانييل دوبوا على مواطنه أنتوني جوشوا، بطل العالم مرتين، بالضربة القاضية اليوم السبت على ملعب ويمبلي في لندن ليحتفظ بلقب وزن الثقيل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق متحف «مركز طارق عبد الحكيم» أطلق فعاليات فريدة احتفاءً باليوم الوطني (الشرق الأوسط)

متحف «طارق عبد الحكيم»... إلهام يفيض بالفنّ ضمن احتفال وطني مميّز

تضمَّنت فعاليات اليوم الأول زيارة مدرسية للمتحف، حيث تعرّف التلامذة إلى تاريخ الموسيقى والفنّ السعودي ومسيرة الموسيقار الراحل وإنجازاته التي جعلت منه أيقونة.

إبراهيم القرشي (جدة)

الجزائر تعتزم شراء أسهم بقيمة 1.5 مليار دولار في بنك «بريكس»

أعلام الجزائر ترفرف في أحد شوارع العاصمة (رويترز)
أعلام الجزائر ترفرف في أحد شوارع العاصمة (رويترز)
TT

الجزائر تعتزم شراء أسهم بقيمة 1.5 مليار دولار في بنك «بريكس»

أعلام الجزائر ترفرف في أحد شوارع العاصمة (رويترز)
أعلام الجزائر ترفرف في أحد شوارع العاصمة (رويترز)

كشف الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، عن أن بلاده تعتزم شراء أسهم في بنك «بريكس» للتنمية بقيمة مليار ونصف مليار دولار.

كان الاجتماع السنوي التاسع لمجلس محافظي «البنك الجديد للتنمية»، الذي عقد يوم 31 أغسطس (آب) الماضي في كيب تاون بجنوب أفريقيا، وافق رسمياً على انضمام الجزائر إلى هذه المؤسسة.

لكن تبون، الذي كان يتحدث لوسائل إعلام محلية ضمن لقاء دوري، مساء السبت، أكد أنه لا يفكر في الانضمام إلى التكتل الاقتصادي «بريكس»؛ بسبب مواقف بعض أعضاء هذه المجموعة.

واستطرد: «كنا نريد الدخول إلى (بريكس) ككتلة، غير أن بعض الأعضاء قاموا بعرقلة انضمام الجزائر. وتيقنوا أنهم لن يؤثروا فيها ولا في نخوتها. ومن عارضوا دخول الجزائر أفادوها. وأصدقاؤنا يبقون أصدقاءنا».

من جهة أخرى، كشف تبون عن أن الأولوية حالياً هي لبناء «اقتصاد قوي، وجعل الجزائر في مناعة من التقلبات الدولية، ثم التوجه لبناء ديمقراطية حقة».

وأكد تبون أن غايته الرئيسية هي ليس جعل كل الجزائريين أغنياء، ولكن ضمان العيش لهم بكرامة وانتشالهم من الفقر، مشدداً على التزامه بألا ينقص المواطن أي شيء.

وأبرز أن الجهود ترتكز حالياً على ضمان الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية الأساسية كالقمح والشعير، لافتاً إلى تغطية 80 في المائة من الحاجيات الوطنية من القمح خلال العام الحالي بفضل الإنتاج المحلي.

ونوه بأن إقامة مناطق حرة مع دول الجوار ستحدّ من المضاربة في السلع، مستدلاً بالمنطقة الحرة مع موريتانيا وقريباً مع النيجر ثم تونس وليبيا.