الطبيعة الخلابة للدول اللاتينية تلفت اهتمام جمهور «مكتبة الإسكندرية»

عبر الأسبوع «الإيبيرو - أميركي» الثالث

صور الطبيعة البحرية في البرتغال (مكتبة الإسكندرية)
صور الطبيعة البحرية في البرتغال (مكتبة الإسكندرية)
TT

الطبيعة الخلابة للدول اللاتينية تلفت اهتمام جمهور «مكتبة الإسكندرية»

صور الطبيعة البحرية في البرتغال (مكتبة الإسكندرية)
صور الطبيعة البحرية في البرتغال (مكتبة الإسكندرية)

اجتذبت صور المناظر الطبيعية الخلابة لدول من أميركا اللاتينية، بجانب إسبانيا والبرتغال، اهتمام جمهور مكتبة الإسكندرية المصرية، ضمن الأسبوع «الإيبيرو - أميركي»، المستمر حتى نهاية الشهر الحالي؛ فبينما أبرزت الأعمال المشاركة بالمعرض المسطحات المائية في فنزويلا، والأحياء البحرية في المكسيك، فإنها احتفت بغابات الأشجار المطلَّة على شواطئ نهر تشاغريس في بنما، بجانب المساحات الخضراء لغابات الأمازون.

صور تعكس تنوع الطبيعة في بوليفيا والمكسيك وغواتيمالا وباراغواي (مكتبة الإسكندرية)

وتعكس لوحات المعرض البالغ عددها 26 لوحة مشاهد الجبال والأشجار وهي تتعانق مع أسطح مياه الأنهار، كما تُظهر سعي الدول اللاتينية للحفاظ على تنوُّع الحياة البرية وما تزخر به من طيور في مواسم هجرتها.

ويقدم المعرض رؤية بانورامية للحياة البرية في إسبانيا والبرتغال ودول أميركا اللاتينية على غرار بوليفيا وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وغواتيمالا والمكسيك وبنما وباراغواي وبيرو وجمهورية الدومينيكان وأوروغواي، وهي الدول المشاركة بمهرجان سينمائي يصاحب أيضاً الدورة الحالية من الأسبوع، بحسب الدكتور جمال حسني، مدير المعارض الفنية والمقتنيات بمكتبة الإسكندرية.

المعرض يبرز تنوع الحياة البرية (مكتبة الإسكندرية)

وأضاف حسني لـ«الشرق الأوسط» إن «معرض صور الدورة الحالية يركز على تيمة الطبيعة الجغرافية والبيئية، وأن اللوحات تعبّر عن ثراء الحياة البرية المتنوّعة للدول المشاركة. وقد شاركت كل دولة بلوحتين تعبران عما يميزها في هذا المجال».

من جانبه، قال سفير دولة بنما، أليخاندرو ميندوزا، خلال افتتاح الأسبوع اللاتيني، إن مهرجان السينما يمثل فرصة لتبادل الثقافات والتقاليد.

وأضاف أن المعرض الفوتوغرافي يبيّن ثراء وعظمة التنوُّع البيولوجي في أميركا اللاتينية التي تتمتَّع بتنوُّع الحيوانات والنباتات في مناطقها الجغرافية والطبيعية، ويُعدّ المعرض تجربة مميزة للمشاهدة والاطلاع، حيث يعبر عن تناقضات مذهلة من النظم الإيكولوجية لدول القارة التي تضم أنواعاً فريدة من النباتات والحيوانات، وسهولاً وجبالاً مغطاة بالثلوج، وتلالاً، ومناطق صحراوية، وشواطئ رملية وغابات مطيرة وغابات استوائية».

دبلوماسيون من أميركا اللاتينية داخل المعرض (مكتبة الإسكندرية)

وعن الأفلام المشاركة في مهرجان السينما المصاحب للأسبوع «الإيبيرو - أميركي» فتدور قصصها في أزمنة سابقة، وتحكي عن آثار الحروب السلبية على علاقات الدول، كما تركز على البيئات المتنوّعة لشعوب دول أميركا اللاتينية وثقافاتها المختلفة، ومثال على ذلك فيلم «المحاربون القدماء» الذي يمثل السينما البوليفية، ويحكي قصة صديقين التقيا خلال حرب «التشاكو» التي دارت بين بوليفيا وباراغواي بين عامي 1934 و1935. وتركز القصة والأحداث على الأجواء السياسية داخل بوليفيا وقت سيطرة الاشتراكيين على مقاليد الحكم بها.


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق الموزة الصفراء المثبتة على الحائط الأبيض بشريط لاصق فضي هي عمل بعنوان «كوميدي» للفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان (أ.ب)

سعرها 35 سنتاً... بائع فواكه في مانهاتن يتحسّر على «موزة» بيعت بملايين الدولارات

باع عامل مهاجر موزة أصبحت لاحقاً جزءاً من عمل فني عبثي بيع بمبلغ مذهل بلغ 6.2 مليون دولار في مزاد «سوذبيز».

يوميات الشرق ثيمات مسرحية وأغراض متنوعة في العمل التركيبي (الشرق الأوسط)

«مُستعد للرحيل»... سردية تشكيلية عن الهجرة ونوستالجيا القاهرة

تستقبل زائر معهد جوته الألماني بالقاهرة سيارة حمراء قديمة تحمل فوق سقفها أغراضاً ومتعلقات شخصية متراصة بصورة تدعوك للتوقف وتأملها.

منى أبو النصر (القاهرة )
يوميات الشرق لوحات زيتية وأخرى أكليريك ومنحوتات تشارك في المعرض (الشرق الأوسط)

«كولكتيف ريبيرث»... حان وقت العودة

من باب إعطاء اللبناني فسحة أمل في خضمّ هذه الأجواء القاتمة، قرر مركز «ريبيرث بيروت» الثقافي إقامة معرضه للفنون التشكيلية.

فيفيان حداد (بيروت)
إعلام الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)

السعودية على درب التحضير لـ«إكسبو 2030»

السعودية تعرض بمناسبة الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض التقدم الذي أحرزته في تحضير «إكسبو 2030».

ميشال أبونجم (إيسي لي مولينو: باريس)

ملتقى مصري لحماية الأراجوز وخيال الظل من الاندثار

عروض الأراجوز تشهد إقبالاً كبيراً من تلاميذ المدارس (إدارة الملتقى)
عروض الأراجوز تشهد إقبالاً كبيراً من تلاميذ المدارس (إدارة الملتقى)
TT

ملتقى مصري لحماية الأراجوز وخيال الظل من الاندثار

عروض الأراجوز تشهد إقبالاً كبيراً من تلاميذ المدارس (إدارة الملتقى)
عروض الأراجوز تشهد إقبالاً كبيراً من تلاميذ المدارس (إدارة الملتقى)

في مساعٍ لحماية الأراجوز وخيال الظل والعرائس التقليدية من الاندثار بوصفها من فنون الفرجة الشعبية بمصر، استقبل ملتقى الأراجوز والعرائس التقليدية ضيوفه، الخميس، في الحديقة الثقافية بحي السيدة زينب (وسط القاهرة) بممر يتكون من عرائس الأراجوز والتنورة، ثم افتتاح معرض «فرحة العرائسيين»، الذي تضمن كثيراً من أنواع العرائس.

وبدأت فكرة ملتقى الأراجوز والعرائس التقليدية عام 2019، عقب إدراج فن الأراجوز على قائمة الصون العاجل في «اليونسكو» عام 2018، بهدف الحفاظ عليه بوصفه فناً غير مادي قابل للاندثار، وذلك من خلال تدريب لاعبين جدد على استخدام «الأمانة»، وهي أداة الأراجوز في التحدث، ومن خلال تأصيل علمي لفن الأراجوز، وكذلك كتابة مجموعة من النمر الأراجوزية لتواكب الأجيال الجديدة من الأطفال.

ملتقى الأراجوز والعرائس التقليدية (إدارة الملتقى)

وقال الباحث أحمد عبد العليم، مدير المركز القومي لثقافة الطفل، أمين عام الملتقى، إن «فن الأراجوز المصري نشأ بوصفه حاجة أنتجتها خلاصة وعي الذاكرة الجمعية للشعب المصري على مدى آلاف السنين ليعبّر من خلالها عن ضميره ووجدانه النابض، إذ حافظ فن الأراجوز المصري على ثوابت موروثه الثقافي الشعبي، وهذا يجعل منه أيقونة جمالية تاريخية تستحق أن تُدرج ضمن قائمة اليونسكو»، وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «لو عدنا إلى أصل تسمية (الأراجوز) سنجدها مشتقة من كلمة قبطية قديمة (أرجويوس) والتي تعني صانع الحكايات».

وتضمَّن الافتتاح عدداً من العروض الفنية من بينها العروض فريق كورال «سلام» بقيادة المايسترو وائل عوض الذي قدم أغنية جديدة أُنتجت خصيصاً للدورة السادسة من ملتقى الأراجوز، وهي أغنية «تع تع» وهي كلمة شعبية بمعنى «تعالَ»، من كلمات الشاعر أحمد زيدان، وألحان وتوزيع وائل عوض، ثم عرض استعراضي لفرقة «بنات وبس» على أنغام أغنية «أراجوز المدارس» بقيادة الفنان عبد الرحمن أوسكار، ثم عرض لخريجي ورشة الأراجوز.

وأشار عبد العليم إلى أن «الأراجوز المصري هي العروسة القفازية الفاعلة رغم بساطتها لما قدمته من عروض في الموالد والمقاهي والأعياد على مدى عقود عدة، وقد شهدت بتعاقب الأزمان تحديثات على بعض عناصرها أو مقوماتها شكلاً ومضموناً، وهي تحديثات أفرزتها متغيرات العصر كي تضمن مقبوليتها لدى المتفرجين».

أحد عروض الأراجوز (منسق الملتقى المخرج ناصر عبد التواب)

وحرص الملتقى على توثيق وتطوير فن الأراجوز عبر عدد من الإصدارات، من بينها «الأراجوز المصري والعرائس»، من إعداد أحمد عبد العليم وناصر عبد التواب، و«مسرح العرائس في مصر»، من تأليف الدكتور سيد علي إسماعيل، و«حواديت أراجوزية» من تأليف مجموعة من الكتاب، منهم أحمد زيدان وأحمد جابر.

ومن بين أهداف الملتقى الذي يستمر حتى يوم 30 نوفمبر (تشرين الثاني)، الاحتفاء بلاعبي الأراجوز الشعبيين الذين حافظوا علي هذا الفن وإقناعهم بنقل خبراتهم وتدريب وتخريج جيل جديد يحمل راية هذا الفن ويمرره للأجيال التالية حتى لا يتعرض للاندثار، والأمر نفسه ينطبق على فنون الفرجة التي تعتمد على العرائس التقليدية.