يسري نصر الله لـ«الشرق الأوسط»: إخراج الفيلم الجيد بات أشبه بـ«المعجزة»

قال: في السعودية قصص أسطورية وثراء سردي

يسري نصر الله خلال حديثه مع «الشرق الأوسط» في الرياض (الشرق الأوسط)
يسري نصر الله خلال حديثه مع «الشرق الأوسط» في الرياض (الشرق الأوسط)
TT

يسري نصر الله لـ«الشرق الأوسط»: إخراج الفيلم الجيد بات أشبه بـ«المعجزة»

يسري نصر الله خلال حديثه مع «الشرق الأوسط» في الرياض (الشرق الأوسط)
يسري نصر الله خلال حديثه مع «الشرق الأوسط» في الرياض (الشرق الأوسط)

بمزيج ما بين التفاؤل والاستياء، يرى المخرج المصري يسري نصر الله أن السينما بدأت تضيق في العالم كله، وأن المصرية تقاوم حالياً لتبقى على قيد الحياة، وذلك في حوار أجرته معه «الشرق الأوسط» على خلفية مشاركته في مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في الرياض، وهو المخرج الذي يحمل تاريخه عدداً من الأفلام المهمة التي أخرجها في عقد التسعينات من القرن الماضي والعقد الأول من الألفية الثانية، مثل فيلمه الأسطوري «باب الشمس».

نصر الله الذي نشأ في مصر فترة الستينات، تعرف على السينما من خلال قراءته لمجلات مثل «دفاتر السينما»، و«بوزيتيف»، و«سايت آند ساوند»، وتخيلها في ذهنه قبل سنوات من مشاهدتها فعلياً. ولاحقاً أمست الكتابة النقدية عن الأفلام طريقته في تحديد ما كان يتوق إلى مشاهدته في السينما وما يتوق إلى تحقيقه مخرجاً، وقراءاته لنقاد كبار مثل سمير فريد، ورأفت الميهي، وسيرج ديني، وفرنسوا تروفو، وجان لوك غودار، ومارغريت دوراس، وديفيد روبنسون، مكّنته من خوض نقاشات عن جماليات السينما، فبات يتقن كيفية تقديم أحكامه الفنية والنقدية الخاصّة.

فيلم «باب الشمس» أحد أهم أعمال نصر الله (الصورة من IMDb)

صناعة الأفلام والنحت على الصخر

جاءت بداية حوار «الشرق الأوسط» معه بسؤاله: «كيف حال السينما المصرية؟»، ليجيب نصر الله قائلاً: «إنها تُقاوم، كما أن سوق السينما باتت تضيق في العالم كله، لتتحوّل هذه الصناعة إلى متعة غالية جداً للمتفرج والمُنتج، وما يُنتج حالياً من أفلام في السينما المصرية هي محاولة لإبقائها على قيد الحياة، بمعنى أن سعر التذكرة أصبح عالياً بالنسبة للمواطن المصري العادي، فلدينا أزمة اقتصادية، بالإضافة إلى أزمة الرقابة، لذا فإن أي فيلم يرى النور اليوم فإنه أمر أشبه بالمعجزة، أو النحت في الصخر، وكثير من هذه الأفلام تعتمد إلى حد كبير على إرث السينما المصرية».

ولادة سينما البلدان العربية

وعلى الرغم من ذلك، يشيد نصر الله بتجارب سينمائية شابة وخلّاقة، مع ما يراه من تشكّل سينما جديدة تُعنى بالمرأة، وشبان يتجهون للأفلام المستقلة المختلفة عن النمط السائد للإنتاج العادي، وهي أفلام تحظى بجماهيرية جيدة، ويردف: «هناك موجة جديدة للسينما المصرية تحاول أن تكسر القوالب وتجد سوقاً جديدة مختلفة عن تلك التقليدية للسينما المصرية، فاليوم لدينا وضع جديد تماماً وهو جيد لأنه يجبر السينمائيين والمنتجين المصريين أن يواجهوا واقع أن هناك سينما قوية في بلدان عربية أخرى تحاول أن تجد لنفسها مكانة في العالم، وتُعرض في مهرجانات وأسواق عالمية، وهذا أمر جيد لأنه من الخطأ أن نعيش طوال الوقت معتقدين أننا وحدنا من يصنع الأفلام العربية».

المخرج يسري نصرالله (الشرق الأوسط)

أفلام مختلفة عن السائد

وبعد هذا التشخيص السريع لحال السينما المصرية، جاء السؤال عن تأثير ذلك على نصر الله ليقول: «أنا متفائل ومستاء، وغاضب وسعيد، مزيج من كل هذه المشاعر، لأنني أدرك أن السينما لم تكن أبداً صناعة سهلة. فقد عملت مع المخرج الراحل يوسف شاهين، وكانت هناك مشكلات إنتاجية، ودائماً كان هناك صراع ورغبة في عمل سينما مختلفة قليلاً عمّا هو سائد، نحن العاملين في مجال السينما نمثل جزءاً من العالم السينمائي المعاصر، بكل تحدياته».

وعن بواعث غضبه يوضح: «يظهر هذا الغضب حين تجد نفسك أمام منتجين قنوعين، يكتفون بأفلام الأعياد وما إلى ذلك»، مستشهداً بتجارب سينمائية رائدة في الصين حين أنتجوا أفلاماً تتناول الكاراتيه في عقدي الستينات والسبعينات من القرن الماضي، وعلى الرغم من كونها أفلاماً تجارية إلى أنها وجّهت أنظار العالم نحو هذه السينما، وهو ما حدث أيضاً في أفلام الساموراي التي أنتجتها اليابان في الخمسينات من العقد الماضي، وكلتا التجربتين أصبحت ظاهرة سينمائية عالمية، رغم أنهما محليتان وتجاريتان.

ألف ليلة وليلة

وبسؤال نصر الله عن أفلامه التي تمتاز بالحكايات المكثفة والقصص الكثيرة، فكل شخصية لها قصة مستقلة، بعيداً عن قصة البطل الأوحد الدارجة في معظم الأفلام العربية، يقول: «أحب قصص ألف ليلة وليلة، فهي قصص متعددة وتحكي في النهاية شيئاً واحداً، يدور في إطار الرغبة بالبقاء والرغبة في الحياة». وعن رأيه في الأفلام المصرية التي صدرت العام الحالي، أشاد نصر الله بفيلم «وش في وش» للمخرج وليد الحلفاوي، وكذلك «فوي فوي فوي» للمخرج عمر هلال.

نصر الله خلال كلمة ألقاها في افتتاح مؤتمر النقد السينمائي بالرياض (الشرق الأوسط)

سرد القصص السعودية

وعن رؤيته لحراك السينما النشط في السعودية، خصوصاً أن نصر الله سبق له أن كان عضواً في لجان تحكيم ويعرف جيداً ملامح هذه الصناعة المحلية، يقول: «أكثر السيناريوهات التي أثارت اهتمامي كانت من السعودية، ففي هذه الأرض موهبة حيّة، وقصص لم نسمع عنها سابقاً، ونريد أن نتعرف على مجتمع كان ولفترة طويلة جداً مغلقاً، وكل ما كان يصلنا عنه أمور سطحية فقط».

ويشير نصر الله إلى أن الصورة النمطية التي كانت تختزل السعوديين لعقود مضت هي أنهم شعب مُرفه في بلد نفطي. ويرجع ذلك إلى أن الصوت السينمائي كان مُغيباً آنذاك، بيد أنه انطلق اليوم، وفي ذلك يقول: «اليوم كل هذه الثقافة والزخم بدآ بالظهور، وهو أمر مثير جداً، وأعتقد أن السعودية ستخرج بسينما مهمة لما تملكه من أساطير مؤسسة للثقافة العربية، بالتالي هناك ثقة بأن القصص المنطلقة من المملكة جديرة بالاستماع والمشاهدة، ونحن نعلم ما للسينما من جوانب أسطورية تجعلنا حالمين».


مقالات ذات صلة

ورش «النقد السينمائي» تجتذب الأطفال في الرياض

يوميات الشرق شهدت الورشة مشاركة أعمار مختلفة من الأطفال (الشرق الأوسط)

ورش «النقد السينمائي» تجتذب الأطفال في الرياض

رغبة الطفل السعودي فيصل العتيبي في العمل بمجال التمثيل دفعته للمشاركة في النسخة الثانية من مؤتمر «النقد السينمائي» في الرياض.

أحمد عدلي (الرياض)
يوميات الشرق ملصق ترويجي يجمع أبطال الفيلم (الشركة المنتجة)

«الهوى سلطان» يُعيد منة شلبي إلى الرومانسية بعد مغامرات درامية

يُعيد الفيلم المصري «الهوى سلطان»، الذي بدأ عرضه قبل أيام في القاهرة، بطلته الفنانة منة شلبي إلى الأفلام الرومانسية، بعد سنوات من الغياب.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق سوزان ساراندون خلال مؤتمر صحافي للمجموعة النسوية «كود بينك» بالكابيتول هيل في 15 فبراير 2024 للاحتجاج على دعم الولايات المتحدة لقصف إسرائيل لغزة (كود بينك)

سوزان ساراندون تدخل «القائمة السوداء» لهوليوود بسبب دعم غزة

أعلنت الفنانة الأميركية سوزان ساراندون أنها أُدرجت على «القائمة السوداء» من قِبل استوديوهات هوليوود الرئيسية، بسبب موقفها من الحرب الإسرائيلية على غزة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق لقطة من الإعلان التشويقي لفيلم «ليل نهار» الصادر هذا الأسبوع (الشرق الأوسط)

عبد العزيز المزيني: «ليل نهار» يبتعد عن التقليدية ويُقدّم وجوهاً جديدة

يتحدّث المزيني لـ«الشرق الأوسط» عن «ليل نهار»، وهو من تأليفه وإخراجه، فيلعب فيه على الأضداد ضمن قالب كوميدي ساخر، من خلال شخصيتين موسيقيتين متناقضتين.

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق نسرين الراضي تغني وترقص في فيلم «الجميع يحب تودا»  (حسابها على إنستغرام)

نسرين الراضي: «الجميع يحب تودا» حقق أحلامي

قالت الفنانة المغربية نسرين الراضي إنها كانت تتطلع لتقديم شخصية «الشيخة» التي أدتها في فيلم «الجميع يحب تودا» منذ أن كانت طالبة تدرس الفنون.

انتصار دردير (الجونة (مصر))

بيع زوج نادر من الجرار يعود إلى عصر «مينغ» بـ12 مليون دولار

جرتان من الخزف تعودان إلى القرن السادس عشر (سوذبيز)
جرتان من الخزف تعودان إلى القرن السادس عشر (سوذبيز)
TT

بيع زوج نادر من الجرار يعود إلى عصر «مينغ» بـ12 مليون دولار

جرتان من الخزف تعودان إلى القرن السادس عشر (سوذبيز)
جرتان من الخزف تعودان إلى القرن السادس عشر (سوذبيز)

بيع زوج من جرار الأسماك النادرة، يعود إلى عصر سلالة مينغ بالقرن السادس عشر، بمبلغ 9.6 مليون جنيه إسترليني (12.5 مليون دولار) في مزاد، متجاوزاً تقدير الدار البالغ مليون جنيه إسترليني (1.3 مليون دولار).

وأشعلت الجرار الخزفية، التي صنعت خصيصاً للإمبراطور جياجينغ، حرب مزايدات استمرت 20 دقيقة بين أكثر من 10 من المهتمين بجمع التحف الفنية، قبل بيعها في النهاية إلى جامع خاص في آسيا، بحسب بيان من دار المزادات «سوذبيز»، الأربعاء.

وأعلنت الدار أن «هذه النتيجة الرائعة تجعل من هذه الجرار أغلى عمل فني صيني يباع في مزاد على مستوى العالم، العام الحالي». ويكمن جزء من قيمة المجموعة في حقيقة أن هذا كان أول ظهور على الإطلاق لزوج كامل من جرار الأسماك بغطائها في مزاد.

ويذكر أن الجرار التي صنعت بين عامي 1522 و1566 في عهد الإمبراطور جياجينغ، تعكس تقدماً ملحوظاً في إنتاج الخزف خلال هذه الفترة، وأبرزت «سوذبيز» أن الجرار تميزت بزخارف من أسماك الشبوط الذهبية التي تبدو كأنها تطفو في برك غنية بزهر اللوتس ونباتات أخرى.

وفي سياق متصل، أكد نيكولاس تشاو، رئيس قسم الأعمال الفنية الصينية في آسيا لدى «سوذبيز»، في مقابلة مع شبكة (سي إن إن) الأميركية عام 2017، أن سوق الخزف الصيني شهد ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار منذ ازدهار الاقتصاد الصيني أواخر تسعينات القرن الماضي.

وأوضح تشاو أن الأثرياء الجدد في الصين يسعون بشدة إلى استعادة تراثهم، مشدداً على أهمية صناعة الخزف في التاريخ الصيني.

وقال: «لطالما كانت صناعة الخزف جزءاً أساسياً من الثقافة الصينية، ورغم وجود تقاليد في الشرق الأوسط وأوروبا، فإن الصين طورت هذه التكنولوجيا على مدى آلاف السنين، ما جعلها فريدة لا مثيل لها عالمياً».