تشكيلية سودانية تختار الفن لمواجهة عنف الحرب

جانب من افتتاح المعرض
جانب من افتتاح المعرض
TT

تشكيلية سودانية تختار الفن لمواجهة عنف الحرب

جانب من افتتاح المعرض
جانب من افتتاح المعرض

بريشتها اختارت الفنانة التشكيلية السودانية فدوى سيد أحمد التعبير عن معاناة السودانيين الذين دمرت الحرب منازلهم وشردتهم وهجّرتهم. ومنذ 6 أشهر لم تغب الفنانة عن أي معرض فنّي يتناول تداعيات الحرب والدعوة للسلام، وهي تعمل مع العديد من التشكيليين السودانيين في رسم لوحات تجسد واقع السودانيين.

تعرّف فدوى سيد أحمد نفسها بأنها فنانة وتشكيلية بالوراثة، تقول: «اتخذت مسار الوالدة التشكيلية ماجدولين عثمان والوالد الفنان سيد أحمد محمود، تخرجت في كلية الفنون الجميلة جامعة السودان وحاصلة على دراسات عليا ومصممة ومدربة لمادة الفنون».

الفنانة التشكيلية فدوى سيد أحمد محمود

من وجهة نظر فدوى فإن الرسم وسيلة ناجعة لعلاج النفس والتفكير، مشيرة إلى أن اللوحة كالمرآة تعكس ما في الدواخل، تعبّر وتتحدث وتزيل كل التداعيات والصدمات والهموم النفسية.

وتميل فدوى إلى الرمزية الواقعية في رسوماتها، والرسالة داخل لوحاتها غير مباشرة، بل هي تدعوك لتقرأ وتفكر وتدير حواراً مع اللوحة نفسها، مظهرة لغة الجسد البصرية للإنسان أو للحيوان، وهي لغة قديمة في تاريخ البشرية وُجدت مع الإنسان الأول في رسومات الكهوف.

وتقول فدوى: «في هذا الوقت الحالي، في زمن الحرب أخذت رسوماتي شكل المفاجأة والقهر والغبن ورصدت قبحاً تستر عليه الساسة وسماسرة الأزمات».

لوحات تحكي حياة السودانيين في وقت الحرب

شاركت فدوى منذ اندلاع الحرب في 3 معارض تشكيلية بمدينة بورسودان في شرق السودان، فكان معرضها الأول بعنوان «نزوح الروح» مع الفنان التشكيلي عمر خليل إبراهيم. وكان عنوان معرضها الثاني «لون» بمشاركة 16 فناناً تشكيلياً من مختلف الأجيال، يجمعهم النزوح من الخرطوم إلى أمان بورسودان.

أما المعرض الأخير فسمي «اتجاهات» الذي انطلق في بورسودان، يوم الخميس الماضي في 2 من الشهر الحالي ويستمر لغاية 11 منه، وضمّ عدداً كبيراً من التشكيليين، متناولاً مواضيع اجتماعية وسياسية تجسد رؤية كل فنان على حِدَةٍ، معبّراً عن مدارس مختلفة من الفنون مثل التجريدية، والواقعية، مع استخدام خامات مختلفة، وأساليب فنية أخرى كالخطوط.

وتعلّق فدوى على لوحاتها في معرض نزوح قائلة: «هي تحمل تفاصيل الفجيعة وتحيلها إلى مقاومة بالألوان، وتجسد الفن حلماً للسلام ونابذاً للعنف والبندقية»، مشيرة إلى أنها فنانة تشكيلية نازحة وقد عبّرت في أعمالها عن نزوح جسدها وروحها على الرغم من رفض التلاقي، ما جعلها تشعر بمشاعر متضادة في اللحظة نفسها فكانت الألوان والريشة خير معين للخروج من واقع الإحباط وهول صدمة النزوح.

في معرضها «لون» نجحت فدوى مع عدد من الفنانين التشكيليين في التعبير بالألوان عن لوحات أُنقذت من أتون الحرب.

من المعرض

وفي معرض «اتجاهات»، تحكي لوحاتها عمّا فعلته الحرب بالناس والأثر الكبير الذي تركته في نفوسهم وحياتهم.

وتابعت: «تعبر لوحات المعرض عن رؤية كلّ فنان للحرب وللأوضاع الاجتماعية والسياسية وواقع الإنسان السوداني». وتقول: «رغم الألم الذي يتعرض له كل فنان، تتميز لوحاتهم بعطاء إنساني مرتبط بموروث اجتماعي، وهي تعكس صدمة الحروب ومآسيها وتخرج متلونة بشتى الألوان والرسومات لتوثّق اللحظة وتاريخها». كما ترى بالمعارض الفنية صوتاً ضد الحرب، وإدانة للجرائم المرتكبة بحق الشعوب، وذاكرة للضحايا الذين سقطوا وأصبحوا مجرد أرقام.


مقالات ذات صلة

كيف تشتري سلعاً مسروقة قانونية في بريطانيا؟

يوميات الشرق ساعات «رولكس» التي تبلغ قيمتها عشرات الآلاف من بين المسروقات (شاترستوك)

كيف تشتري سلعاً مسروقة قانونية في بريطانيا؟

هل تساءلت يوماً عما تفعله مراكز الشرطة البريطانية بكل المضبوطات التي تضبطها من خلال المداهمات وحل الجرائم؟

عادل عبد الرحمن (لندن)
يوميات الشرق أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)

أسترالي فَقَد ساقه بهجوم قرش يتعهَّد بركوب الأمواج «قريباً جداً»

عبَّر راكب الأمواج الأسترالي كاي ماكنزي (23 عاماً) عن امتنانه للدعم اللامحدود بعد هجوم تعرَّض له من «أكبر قرش رأيته على الإطلاق».

«الشرق الأوسط» (سيدني)
يوميات الشرق المتحف يتراجع عمّا ارتكبه (أ.ب)

متحف في دبلن يزيل تمثالاً أظهر المغنّية شينيد أوكونور أشبه بـ«روبوت»

تسبَّب سيل من الانتقادات الحادّة بإزالة تمثال من الشمع للمغنّية الآيرلندية الراحلة شينيد أوكونور من متحف الشمع الوطني الآيرلندي في دبلن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق يستطيع الفنّ أن يُنقذ (إكس)

معرض هولندي زوّاره مُصابون بالخرف

لم تكن جولةً عاديةً في المعرض، بل مثَّلت جهداً متفانياً للترحيب بالزوّار المصابين بالخرف ومقدِّمي الرعاية لهم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الحبّ يقهر الزمن (أ.ب)

لمُّ شمل أميركية وكلبها بعد فراق 9 سنوات

انهارت جوديث موناريز بالبكاء لتلقّيها عبر بريدها الإلكتروني خبر العثور على كلبها «غيزمو» المفقود منذ 9 سنوات، حياً.

«الشرق الأوسط» (لاس فيغاس)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».