أفضل أجهزة «ماك بوك» لعام 2023

" أم 1ماك بوك إير 13 بوصة 2020 "
" أم 1ماك بوك إير 13 بوصة 2020 "
TT

أفضل أجهزة «ماك بوك» لعام 2023

" أم 1ماك بوك إير 13 بوصة 2020 "
" أم 1ماك بوك إير 13 بوصة 2020 "

منذ ظهوره الأول، يحتلّ جهاز «ماك بوك» الصدارة أو على الأقلّ يتشاركها في «عالم اللابتوب». واليوم، لا يعدّ جهاز «إم 2 ماك بوك إير» الأفضل في فئة «ماك بوك» فحسب، بل أفضل لابتوب قد يختاره المستهلكون على الإطلاق لأنّه يوفّر أداءً مذهلاً بفضل أحدث معالج «إم 2»، وحياة بطاريته الطويلة، كما يوفر تصميماً يناسب العدد الأكبر من المستخدمين، فضلاً عن أنّ برنامج «MacOS» أكثر مرونة وسهولة لناحية الاستخدام من «ويندوز».

" أم 2ماك بوك إير 15 بوصة 2023"

أفضل أجهزة «ماك بوك»

يتميّز إصدار «إم 2» بشاشة أكبر بعض الشيء (13.6 بوصة) من سلفه «إم 1»، أي إنّه يوفّر للمستخدم مساحة كافية لإتمام مهامه دون أن يشكّل عبئاً لجهة المحمولية. يبدأ سعر الجهاز من 1099 دولاراً، أي أغلى بـ100 دولار من سلفه.

• «إم 2 ماك بوك إير» M2 MacBook Air (13-inch 2022) - أفضل جهاز «ماك بوك» على الإطلاق.

شهد جهاز «ماك بوك إير 2022» أكبر تحديث له في السنوات الأخيرة بالانتقال إلى رقاقة «إم 2» وتبنّي تصميم جديد. فقد منحه تصميمه الأشبه بنموذج «ماك بوك برو» شاشة أكبر (13.6 بوصة)، ورقاقة «إم 2» أسرع، وتحديثاً طال انتظاره في كاميرا الويب.

" 2022 أم 2 ماك بوك إير 13 بوصة"

يتفوّق هذا الجهاز على نموذج «برو» الذي يقلّده في مجالٍ واحدٍ بارز: يتوفّر بألوان جديدة هي الأبيض اللامع والأسود القاتم غير اللامع، إلى جانب الرمادي الفاتح والفضّي.

ولكن ما الأسباب التي دفعتنا إلى تزكية «إم 2 ماك بوك إير» عن غيره:

- تصميمه الأكثر رقّة وعصرية وألوانه الجديدة.

- كاميرا الويب المحدّثة بتقنية HD كاملة.

- شاشة أكبر وأكثر سطوعاً (13.6 بوصة مقارنةً بـ13.3 بوصة للنموذج السابق).

- معالج «إم 2» أكثر سرعة.

أجهزة مناسبة للميزانية

• «إم 2 ماك بوك إير» M2 MacBook Air (15-inch 2023)

- شاشة كبيرة وثمن مناسب للميزانية.

يثبت أحدث إصدارات «ماك بوك إير» (2023) أنّكم لستم بحاجة لنموذج «برو» للحصول على شاشة كبيرة، إذ إنّه مجهّز بشاشة 15 بوصة لم تتوفر في السابق إلّا في النماذج الأغلى ثمناً. باختصار، إذا كنتم تسعون لاقتناء نموذج «برو» بشاشة بمقاس 14 أو 16 بوصة لأنّكم تريدون شاشة كبيرة، ننصحكم بهذا الخيار، لا سيّما أنّ سعره معقول.

تكمن قوّة هذا الجهاز في رقاقة «إم 2» وذاكرة الوصول العشوائي بسعة 8 غيغابايت، بالإضافة إلى جهاز استشعار «تاتش آي دي»، ومنفذَي USB-C، ومنفذَي «ثاندربولت»، وشاحن من طراز «ماغ سيف»، وحياة بطارية تصل إلى 18 ساعة.

يضمّ هذا النموذج من «ماك بوك» أيضاً كاميرا بدقّة عرض 1080p لاتصالات «فيس تايم»، ونظام من 3 ميكروفونات، و6 مكبرات صوتية لدعم الصوت المكاني، ويتوفر بالألوان الأربعة نفسها المذكورة أعلاه.

سعر الجهاز: 1299 دولاراً لنموذج 256 غيغابايت و1499 دولاراً لنموذج 512 غيغابايت.

• «إم 1ماك بوك إير» M1 MacBook Air (13-inch 2020)

- أفضل «ماك بوك» لناحية الميزانية.

لم يعد هذا النموذج من «ماك بوك» الأحدث، ولكنّ بريقه لم يبهت لأنّ سعره (999 دولاراً) لا يزال عاملاً مشجعاً لكثير من المستخدمين.

حافظت أجهزة لابتوب «أبل» لسنوات على أفضليتها لدى معظم المستخدمين بفضل أسعارها المعقولة، وتصميمها الرقيق والخفيف الوزن، وكفاءتها العالية. وإذا كنتم من طلاب الجامعات أو المدارس، نعدكم بأنّكم لن تحتاجوا لأكثر من هذا النموذج الذي سيلبّي جميع متطلباتكم.

يضمّ هذا الجهاز منفذَي «ثاندربولت»، و3 منافذ USB-C تعدّ كافية لمعظم الناس. في المقابل، تجدون في أجهزة لابتوب «ماك بوك برو» (14 و16 بوصة)، وحتّى «ماك بوك إير إم 2» الجديد شاشات أفضل، ومعالجات أسرع، وعدداً أكبر من المنافذ، حتّى إنّ نماذج «برو» تضمّ منافذ للواجهة متعددة الوسائط عالية الوضوح ولبطاقات SD.

* «سي نت» - خدمة «تريبيون ميديا»


مقالات ذات صلة

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

تكنولوجيا شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

أشعل اعتقال بافيل دوروف، مالك ومؤسس «تلغرام»، في فرنسا نقاشاً حول الإشراف على التطبيق ومشكلاته مع قوات إنفاذ القانون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد جناح شركة «تمارا» التي توفر خدمة «اشترِ الآن وادفع لاحقاً» في السعودية والخليج بمعرض «ليب24» بالرياض (إكس)

«الفنتك» تغزو الهواتف... من السداد السريع إلى استثمار الأموال

تطبيقات التكنولوجيا المالية أصبحت جزءاً لا يمكن الاستغناء عنه في حياة الجيل الجديد، وحددت «فنتك السعودية» 9 مجالات لهذه التطبيقات.

عبير حمدي (الرياض)
تكنولوجيا  «ميتا إيه آي» القادرة على الإجابة على أسئلة المستخدمين بلغة بسيطة باتت تضم 400 مليون مستخدم شهرياً (رويترز)

منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي... تنافس ونمو متسارع

يستمر استخدام منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي من جانب عامة الناس في النمو بوتيرة متسارعة، على ما تظهر أحدث الأرقام لجهات فاعلة رئيسية في القطاع.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا هذه الإضافات متاحة باللغة الإنجليزية فقط وعلى عدد محدود من الأجهزة (شاترستوك)

«غوغل» تقدم ملحقين جديدين لـ«جيميناي» مصممين لهواتف «بيكسل 9»

هذه الميزات حصرية حالياً لأجهزة «بيكسل» الأحدث.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا يعد «GPT-4o mini» نموذج ذكاء اصطناعي صغيراً فعالاً من حيث تكلفة العملاء (شاترستوك)

200 مليون مستخدم نشط في «تشات جي بي تي» أسبوعياً

صرحت شركة «أوبن إيه آي (OpenAI)»،الناشئة للذكاء الاصطناعي، بأن روبوت الدردشة الخاص بها «تشات جي بي تي (ChatGPT)» لديه الآن أكثر من 200 مليون مستخدم نشط أسبوعيا.

نسيم رمضان (لندن)

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
TT

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)

قبل نحو 9 أشهر، وخلال بحث جو تيدي، مراسل شؤون الأمن الإلكتروني في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، عن قصة صحافية جديدة، وجد نفسه مُضافاً إلى قناة كبيرة على تطبيق «تلغرام» تركز على بيع المخدرات، ثم تمّت إضافته إلى قناة تختص بالقرصنة، ثم أخرى تبيع كل الممنوعات من بطاقات الائتمان المسروقة حتى الأسلحة.

وأدرك تيدي وقتها أن إعدادات «تلغرام» الخاصة به جعلت من الممكن للأشخاص إضافته إلى قنواتهم دون أن يفعل أي شيء، وأبقى الإعدادات كما هي لمعرفة ما سيحدث بعد ذلك، وفي غضون بضعة أشهر تمّت إضافته إلى 82 مجموعة مختلفة.

وبعد أن غيّر إعداداته لإيقاف ذلك، وجد أنه «في كل مرة يقوم فيها بتسجيل الدخول يتلقى آلاف الرسائل الجديدة من عشرات المجموعات غير القانونية النشطة للغاية» وفق قوله.

وأشعل اعتقال بافيل دوروف، مالك ومؤسس «تلغرام»، في فرنسا نقاشاً حول الإشراف على تطبيقه.

وتم توجيه الاتهام إلى دوروف بالتواطؤ «المشتبه به» في السماح للمعاملات غير المشروعة، والاتجار بالمخدرات والاحتيال ونشر صور الاعتداء الجنسي على الأطفال، بالانتشار على موقعه.

الإنترنت المظلم

وحسب تيدي، فلا شك أن الجريمة تحدث على شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى أيضاً، لكن «تلغرام» يسهّل الأمر بصورة تجعل المشكلة «أوسع نطاقاً» وتسبب قلقاً متزايداً للعاملين في إنفاذ القانون.

ويصف مقدم البرامج المتخصصة في الأمن السيبراني، باتريك غراي، تطبيق «تلغرام» منذ أشهر بأنه «الويب أو الإنترنت المُظلم في جيبك». ويعدّ «الويب المظلم» جزءاً من الإنترنت لا يمكن الوصول إليه إلا باستخدام برامج متخصصة، ويُستخدم في بيع السلع والخدمات غير القانونية.

وفي تعليقه على اعتقال دوروف، قال غراي إن «تلغرام كان ملاذاً للجريمة لفترة طويلة». وأضاف: «نحن نتحدث عن مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، ونتحدث عن بيع المخدرات، ونتحدث عن مستويات من الجريمة لا تحدث إلا على الويب المظلم ولا يفعل التطبيق شيئاً حيالها».

ويحب المجرمون شبكة الويب المظلمة؛ لأنها تسمح لهم بعدم الكشف عن هوياتهم، وهو ما يسمح به «تلغرام». ويقول الباحثون في شركة الأمن السيبراني «Intel471»: «قبل ظهور (تلغرام)، كان النشاط الإجرامي يتم بشكل أساسي باستخدام خدمات الويب المظلمة. لكن بالنسبة لمجرمي الإنترنت من المستوى الأدنى والأقل مهارة، أصبح (تلغرام) إحدى أكثر الوجهات شعبية عبر الإنترنت».

مواد إساءة معاملة الأطفال

تقول هيئة الإذاعة البريطانية: «في حين يستجيب (تلغرام) لبعض طلبات إزالة هذه المواد التي تقدم من الشرطة أو الجمعيات الخيرية، فإن التطبيق لا يشارك في البرامج التي تهدف إلى منع انتشار صور ومقاطع إساءة معاملة الأطفال جنسياً بشكل استباقي، ولا يبذل جهداً كافياً لمراقبة مواد إساءة معاملة الأطفال جنسياً»، وهو أحد الادعاءات الرئيسية من قبل المدعين العامين الفرنسيين.

بدوره، أخبر التطبيق هيئة الإذاعة البريطانية أنه يبحث «بشكل استباقي عن الأنشطة غير القانونية، بما في ذلك إساءة معاملة الأطفال جنسياً». وقال إن إجراءات «غير معلنة» تم اتخاذها ضد 45 ألف مجموعة في أغسطس (آب) وحده.

عدم التعاون مع الشرطة

ويعد الإشراف على المحتوى جزءاً من المشكلة التي يواجهها «تلغرام»، لكن نهجهه في التعامل مع طلبات الشرطة بإزالة المحتوى غير القانوني أو «تمرير الأدلة» يعد مشكلة أخرى.

ويمكن لـ«تلغرام» قراءة كل المحتوى المتداول عليه، وتمريره إلى الشرطة إذا أراد ذلك، لكنه ينص في شروطه وأحكامه على ألا يفعل ذلك.

وأشارت السلطات الفرنسية، فيما يخص الاتهامات بشأن دوروف، إلى أن الشرطة في فرنسا وفي بلجيكا أيضاً «كانت تعاني تاريخياً» من «انعدام شبه كامل للاستجابة من (تلغرام) للطلبات القانونية».