سميحة أيوب: أتطلع لتفعيل «المسرح المدرسي» على أرض الواقع

أكدت لـ«الشرق الأوسط» وجود تأييد لمبادرة «التربية والتعليم»

الفنانة سميحة أيوب (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)
الفنانة سميحة أيوب (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)
TT

سميحة أيوب: أتطلع لتفعيل «المسرح المدرسي» على أرض الواقع

الفنانة سميحة أيوب (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)
الفنانة سميحة أيوب (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)

أكدت الفنانة المصرية سميحة أيوب أنها «تتطلع لتفعيل مبادرة (المسرح المدرسي) على أرض الواقع». ولفتت إلى أن «مبادرة وزارة التربية والتعليم المصرية، التي أقرت بتدريس سيرتي الشخصية ضمن مناهج التعليم الابتدائي بمصر تحظى بتأييد كبير».

وخلال الساعات الماضية أثارت مبادرة «التربية والتعليم» بتدريس السيرة الذاتية لسميحة أيوب جدلاً واسعاً في مصر، وانقسمت الآراء ما بين مؤيد ومعارض لفكرة وضع مقررات عن نجوم الفن ضمن المناهج الدراسية.

وسميحة أيوب واحدة من رائدات المسرح المصري، تشتهر بلقب «سيدة المسرح العربي» لما قدّمته من أعمال مميّزة خلال رحلتها، وستحمل الدورة المقبلة من «المهرجان القومي للمسرح المصري» عام 2024 اسمها تكريماً لعطاءاتها.

الفنانة المصرية سميحة أيوب (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)

وأيدت سميحة مبادرة «التربية والتعليم» في مصر، مشيرة إلى أن «المعنيين بالأمر تواصلوا معها بالفعل ورحبت بذلك كثيراً». وأضافت في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «كثيرا ثمنوا هذه المبادرة المشرفة وخاصة المثقفين والشخصيات المجتمعية»، لافتة: «نحن لا نعول على الناس كافة، لأن إرضاءهم غاية لا تدرك، والإجماع على أمر أصبح صعب المنال»، لذلك «علينا ترك الجانب السلبي والوقوف مع الرأي البناء المتحضر».

ووفق مصادر في وزارة التربية والتعليم المصرية، فإن سيرة أيوب تحضر بالفعل في منهج الصف السادس الابتدائي، بكتاب المهارات والأنشطة ضمن نشاط المسرح. ورأت المصادر اختيارها «أمراً طبيعياً» ضمن هذا الكتاب.

في السياق، أشارت سميحة إلى رغبتها في تفعيل نشاط «المسرح المدرسي» على أرض الواقع من أجل التوعية، مضيفة «كان له دور ملموس في فترات مضت»، مؤكدة «بعض أبنائنا ليست لديهم دراية بأسماء الشعراء والمؤلفين الموسيقيين، وتفعيل (المسرح المدرسي) من شأنه وضع الأجيال القادمة والنشء الجديد في مكانة مختلفة قادرة على التحدي».

وتعد سميحة أيوب صاحبة مسيرة فنية طويلة ملهمة؛ حيث بدأت عملها الفني وهي في الخامسة عشرة وظهرت لأول مرة في فيلم «المتشردة» عام 1947، وشاركت في فيلم «شاطئ الغرام» 1951 أمام ليلى مراد، والتحقت بالمعهد العالي للتمثيل وتتلمذت على يد الفنان الكبير زكي طليمات، وقدمت أعمالاً سينمائية ومسرحية وتلفزيونية مهمة، واستحقت عن جدارة لقب «سيدة المسرح العربي» وفق نقاد، لتقديمها عروضا كلاسيكية مميزة، من بينها «سكة السلامة، أنطونيو وكليوباترا، ست الملك، العباسة، الخديوي، مصرع كليوباترا».

سميحة أيوب (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)

الفنانة المصرية أوضحت أن «تنوع نشاط (المسرح المدرسي) لا بد أن يكون في حصة أساسية لمن يرغب في عرض موهبته من شعر وتمثيل ورسم وغير ذلك، حتى يتم توجيهه بالشكل الصحيح، بالإضافة لتقديم مسرحيات هادفة ضمن المنهج بوصفها نشاطا فنيا ثقافيا لتوعية الناس وصياغة وجدانهم». وأكدت أن «الهجوم على الفن بين الحين والآخر (أمر طبيعي) نتيجة التكوين الداخلي للبعض من أجل الهجوم فقط، فالفن أداة تنويرية تواجه (أهل الشر الظلاميين) الذي يحاربون الفن بلا هدف، لذلك لا يعنيني الرد عليهم».

وتولت سميحة أيوب رئاسة المسرح القومي في مصر مرتين بين عامي 1975 و1989. واتسمت إدارتها بالجدية، ونجحت في تقديم عروض مهمة سافرت بها إلى باريس.


مقالات ذات صلة

ما حقيقة تصنيف «رأس الحكمة» كـ«ولاية إماراتية» على خرائط «غوغل»؟

العالم العربي الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة (الرئاسة المصرية)

ما حقيقة تصنيف «رأس الحكمة» كـ«ولاية إماراتية» على خرائط «غوغل»؟

أثارت مزاعم راجت بين بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر عن ظهور مدينة «رأس الحكمة»، في تطبيق غوغل للخرائط بإشارة تزعم أنها «ولاية إماراتية»، حالة من الجدل.

محمد عجم (القاهرة)
العالم العربي دومة خلال توقيع نسخ من ديوانه (حسابه على فيسبوك)

الناشط المصري أحمد دومة مهدّد بالحبس مجدّداً بسبب ديوان شعر

يواجه الناشط المصري أحمد دومة شبح الحبس مجدّداً على خلفية ديوانه الشعري «كيرلي» الذي أُعيد إصداره مؤخراً، بعد بلاغات ضده بتهمة «ازدراء الأديان».

أحمد عدلي (القاهرة)
شمال افريقيا وزارة الزراعة المصرية تطلق منافذ متحركة لبيع بيض المائدة بأسعار مخفضة (وزارة الزراعة المصرية)

«غلاء البيض» يؤرق أسراً مصرية مجدداً

أرّق «غلاء البيض» أسراً مصرية مجدداً، وسط «اتهامات للتجار برفع الأسعار»، وتحركات حكومية بالتدخل لحل الأزمة.

أحمد إمبابي (القاهرة)
شمال افريقيا جانب من انتظام العملية التعليمية في المدارس المصرية (وزارة التعليم المصرية)

«التقييم الأسبوعي للطلاب»... هل يحدّ من الغياب بالمدارس المصرية؟

تأكيدات من وزارة التربية والتعليم المصرية بـ«استمرار تطبيق نظام التقييم والواجبات الأسبوعية» على الطلاب في المدارس.

أحمد عدلي (القاهرة )
شمال افريقيا وزير الطيران المدني المصري سامح الحفني خلال لقاء عضو مجلس الوزراء السعودي عصام بن سعد بن سعيد (مجلس الوزراء المصري)

السعودية ومصر تعززان التعاون في مجال الطيران المدني

رحّب وزير الطيران المدني المصري بوزير الدولة السعودي والوفد المرافق له، وأشاد بقوة وعمق العلاقات الثنائية الممتدة بين مصر والمملكة العربية السعودية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

الذكاء الاصطناعي لخدمة اللغة العربية


باحثون من مختلف دول العالم شاركوا في المؤتمر بمدينة الرياض (مجمع الملك سلمان)
باحثون من مختلف دول العالم شاركوا في المؤتمر بمدينة الرياض (مجمع الملك سلمان)
TT

الذكاء الاصطناعي لخدمة اللغة العربية


باحثون من مختلف دول العالم شاركوا في المؤتمر بمدينة الرياض (مجمع الملك سلمان)
باحثون من مختلف دول العالم شاركوا في المؤتمر بمدينة الرياض (مجمع الملك سلمان)

بحث خبراء دوليون من 22 دولة في مدينة الرياض تطوير استخدامات الذكاء الاصطناعي وتقنياته في خدمة اللغة العربية وتعزيز حضورها إقليمياً وعالمياً.

وشهد المؤتمر السنوي الدولي الثالث لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، جلسات علمية مكثّفة ومحمّلة بأفكار جديدة نحو إثراء البيانات اللغوية في عالمٍ رقمي، وإعلان جملة من المبادرات الرّقمية التي تُسهم في تعزيز «حَوسبة اللغة العربية وإثراء البيانات اللغوية».

وقال الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، الدكتور عبد الله الوشمي، إن اللغات العالمية التي بقيت إلى اليوم هي التي تحوّلت إلى الكتابة، أمّا اللغات التي ستبقى للقرون والأجيال القادمة فهي اللغات التي ستدخل إلى التقنية والذكاء الاصطناعي.