معاناة إشبيلية تتواصل وسلتا فيغو يدخل سباق القمة الإسباني

بنزيمة يعود للتألق مع ريال مدريد.. وأتلتيكو يخسر جهود كوكي

نوليتو لاعب سلتا فيغو (في الوسط) يحتفل بهدفه في مرمى إشبيلية (أ.ف.ب)
نوليتو لاعب سلتا فيغو (في الوسط) يحتفل بهدفه في مرمى إشبيلية (أ.ف.ب)
TT

معاناة إشبيلية تتواصل وسلتا فيغو يدخل سباق القمة الإسباني

نوليتو لاعب سلتا فيغو (في الوسط) يحتفل بهدفه في مرمى إشبيلية (أ.ف.ب)
نوليتو لاعب سلتا فيغو (في الوسط) يحتفل بهدفه في مرمى إشبيلية (أ.ف.ب)

تواصلت معاناة إشبيلية في بداية الموسم، وذلك بخسارته أمام ضيفه سلتا فيغو 1 - 2 أمس في المرحلة الرابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم.
ودخل النادي الأندلسي اللقاء على خلفية تعادلين وهزيمة في مبارياته الثلاث الأولى، وبعد أن أظهر بطل «يوروبا ليغ» انتفاضة تعطي مؤشرا أنه أطلق موسمه مجددا عندما اكتسح بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني 3 - صفر الثلاثاء الماضي في مستهل مشواره في دوري الأبطال، عاد إشبيلية بقيادة المدرب أوناي إيمري ليتذوق خسارة جديدة محليا وتوقف رصيده عند نقطتين في المركز التاسع عشر قبل الأخير. في المقابل واصل سلتا فيغو بدايته الواعدة وحافظ على سجله الخالي من الهزائم بفضل هدفين مبكرين من مانويل نوليتو في الدقيقة 15 والدنماركي دانييل واس في الدقيقة 26، قبل أن يقلص صاحب الأرض الفارق في الشوط الثاني عبر الوافد الجديد من يوفنتوس الإيطالي فرناندو لورينتي في الدقيقة 54.
ورفع سلتا فيغو، الذي اضطر لخوض الثواني الأخيرة بعشرة لاعبين بعد طرد جوني كاسترو، رصيده إلى 10 نقاط ودخل في سباق القمة، حيث يتقاسم مؤقتا المركز الثاني بفارق الأهداف خلف ريال مدريد.
وكان المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة قد أنقذ ريال مدريد من السقوط في فخ التعادل السلبي أمام غرناطة عندما خطف هدفا بضربة رأس في الشوط الثاني قادت الفريق الملكي لفوز مثير للجدل 1 - صفر.
وبدا بنزيمة في موقف تسلل لكنه حول تمريرة عرضية من إيسكو برأسه إلى داخل الشباك بعد مرور 10 دقائق من زمن الشوط الثاني في مواجهة غرناطة المنظم الذي اعتمد على الهجمات السريعة.
وبعدما سجل 8 أهداف في آخر مباراتين مع ريال مدريد، عانى المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من هز شباك آندريس فرنانديز حارس غرناطة.
وحاول غرناطة كثيرا لكن إيزاك ساكسيس أهدر أكثر من فرصة للفريق، كما ألغى الحكم هدفا للفريق سجله يوسف العربي بداعي التسلل.
وعقب اللقاء قال البرازيلي مارسيلو ظهير أيسر ريال مدريد: «الحكام يرتكبون أخطاء، نحن نرتكب أخطاء، الجميع يمكنهم ارتكاب الأخطاء». وأضاف: «كانت مباراة غريبة، أتيحت لنا فرص لكن المنافس لاحت له فرص أيضا، وفي النهاية سجلنا الهدف الذي ساعدنا كثيرا، وهذه ثلاث نقاط مهمة بالنسبة لنا».
ويعد هدف بنزيمة الرابع له خلال أربع مباريات شارك فيها هذا الموسم، ليؤكد بدايته القوية على عكس الموسم الماضي الذي تعرض فيه لكثير من الإصابات وأثار شكوكا حول مستواه.
ومهد هدف البديل أنخيل كوريا الطريق نحو انتصار أتلتيكو مدريد 2 - صفر بصعوبة على مضيفه إيبار.
وتماسك دفاع إيبار بشدة لكن نزول الأرجنتيني كوريا والمهاجم فرناندو توريس في الشوط الثاني قلب الأمور لصالح أتلتيكو.
وصنع توريس هدف كوريا في الدقيقة 62 ثم أرسل البديل الأرجنتيني تمريرة لزميله المهاجم ليضاعف تفوق أتلتيكو في الدقيقة 78.
ورغم الانتصار المهم خسر أتلتيكو مدريد جهود نجم خط وسطه كوكي بسبب إصابة عضلية في الفخذ خلال مواجهة إيبار.
وأوضح بيان للنادي: «حالة كوكي ليست خطيرة، وهذا النوع من الإصابات يحتاج إلى أسبوع على الأقل، وبالتالي لن يتمكن كوكي من اللعب أمام خيتافي (غدا)، في إطار الجولة الخامسة للدوري الإسباني، وقد لا يتمكن أيضا من المشاركة في مباراة الفريق أمام فياريال السبت المقبل في الجولة السادسة».
وغادر كوكي الملعب خلال مباراة إيبار في الدقيقة 61، ودفع الأرجنتيني دييغو سيميوني، المدير الفني لأتلتيكو، بمواطنه أنخل كوريا ليحل محله ليسجل بمجرد دخوله أرض الملعب أول هدفي اللقاء.
وشارك كوكي أساسيا في المباريات الرسمية الخمس التي خاضها أتلتيكو مدريد منذ بداية الموسم الحالي، وسجل هدفا واحدا في مباراة أمام إشبيلية في الجولة الثانية.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».