دراسة تكشف تنقيب البشر القدماء عن بقايا أسلافهم لاستخدامها أدوات

الفريق فحص البقايا التي عثر عليها في كويفا دي لوس مارموليس بالقرب من مدينة غرناطة جنوب إسبانيا (سي إن إن)
الفريق فحص البقايا التي عثر عليها في كويفا دي لوس مارموليس بالقرب من مدينة غرناطة جنوب إسبانيا (سي إن إن)
TT

دراسة تكشف تنقيب البشر القدماء عن بقايا أسلافهم لاستخدامها أدوات

الفريق فحص البقايا التي عثر عليها في كويفا دي لوس مارموليس بالقرب من مدينة غرناطة جنوب إسبانيا (سي إن إن)
الفريق فحص البقايا التي عثر عليها في كويفا دي لوس مارموليس بالقرب من مدينة غرناطة جنوب إسبانيا (سي إن إن)

اكتشف باحثون يعملون في كهف بجنوب إسبانيا أدلة على أن بقايا الهياكل العظمية للإنسان القديم المدفونة هناك قد تم استخراجها وتعديلها، وحتى استخدامها أدوات من قبل الأجيال اللاحقة، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

وقام الفريق، بقيادة علماء من جامعة برن بسويسرا، بفحص البقايا التي تم العثور عليها في كويفا دي لوس مارموليس، بالقرب من مدينة غرناطة، جنوب إسبانيا.

ووجدوا أن الرفات تنتمي إلى ما لا يقل عن 12 شخصاً مختلفاً دُفنوا في الفترة من 5 آلاف قبل الميلاد إلى 2000 قبل الميلاد، وأن هناك «تعديلات متعمدة بعد الوفاة على العظام، بما في ذلك الكسور والخدوش التي ربما تكون ناجمة عن الجهود المبذولة لاستخراج النخاع والعظام».

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن إحدى قصبات الساق - أو عظام الساق - قد تم تعديلها لاستخدامها أداة.

وقال مؤلف الدراسة ماركو ميليلا، وهو زميل باحث في الأنثروبولوجيا الفيزيائية بجامعة برن، عبر البريد الإلكتروني أمس (الخميس): «لقد تم كسر عظم الساق في البداية، وتم استخدام أحد طرفي الجزء الناتج لكشط بعض المواد». وقد تم حفر جمجمة حول محيطها، ربما للسماح ببعض الاستخدامات الغذائية أو العملية، وفقاً للباحثين.

وأوضح ميليلا إنه في حين أن هذه الأنواع من الرفات تُعرف باسم «أكواب الجمجمة»، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنها استخدمت حاويات.

وتابع: «في حالتنا، نعلم أن الجمجمة تم تعديلها... ولكن كالعادة، مع الافتقار إلى السجلات المكتوبة، نحتاج إلى أن نكون منفتحين بشأن مجموعة كاملة من التفسيرات فيما يتعلق بسبب هذا الإجراء».

ويضيف الفريق أن هذا يشير إلى وجود «سلوكيات جنائزية معقدة» في المنطقة في عصور ما قبل التاريخ.

وأوضح ميليلا أن النتائج تتفق مع الأدلة التي تم اكتشافها سابقاً في كهوف أخرى بالمنطقة.

وشرح: «إن تعديل الرفات البشرية والتلاعب بها أمر معروف جيداً في هذا الوقت، مع أمثلة أيضاً من نفس المنطقة. وبهذا المعنى، فإن كهف مارموليس يتوافق مع ما نعرفه عن السلوك الجنائزي لهذه الثقافات».

وتابع ميليلا: «ما أعتقد أنه كان مثيراً للاهتمام للغاية هو كمية العظام التي تم التلاعب بها، فضلاً عن الاستخدام الموسع للكهف للأغراض الجنائزية... إجمالاً، تعيد هذه الاكتشافات الصورة حيث كان الكهف نقطة محورية ثقافياً لأجيال كثيرة».

وأصبحت ممارسة تعديل الرفات البشرية شائعة بشكل خاص نحو 4 آلاف عام قبل الميلاد في شبه الجزيرة الأيبيرية الجنوبية، وفقا للدراسة، ولكن ليس من الواضح السبب.

وقال العالم: «ما نعرفه هو أنه تم التعرف أيضاً على معالجات مماثلة للرفات البشرية في سياقات كهوف أخرى، أيضاً من نفس المنطقة، وأن الكهف كان على ما يبدو معلماً اجتماعياً لهذه المجتمعات». وتابع: «نتعامل مع ثقافات حيث تكون العلاقة مع الموتى وبقاياهم الجسدية... وسيلة لحفظ ونقل الذاكرة الاجتماعية، فضلاً عن تماسك المجموعة».

ومن الممكن أيضاً أن يكون الذين قاموا بتعديل البقايا قد عرفوا الأشخاص الذين تنتمي إليهم العظام عندما كانوا على قيد الحياة.

وأفاد ميليلا: «العمليات التي تم إجراؤها على الرفات لم تحدث بعد فترة طويلة من الوفاة... إنه احتمال».


مقالات ذات صلة

من هنا مرَّت الديناصورات...

يوميات الشرق الأثر ثلاثي الأصبع (جامعة برمنغهام)

من هنا مرَّت الديناصورات...

اكتشف عامل محاجر بريطاني أكبر موقع لآثار الديناصورات في البلاد، وذلك في محجر بمقاطعة أكسفوردشاير، جنوب شرقي إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي الرئيس الفرنسي آنذاك جاك شيراك (يسار) يتحدث مع رئيس الوزراء البريطاني حينها توني بلير بعد لقائهما في 11 مايو 2007 أمام قصر الإليزيه في باريس (أ.ف.ب)

وثائق: شيراك أغضب بريطانيا برفضه عملاً عسكرياً في العراق عام 2003

كشفت وثائق بريطانية، نُشرت الثلاثاء، عن غضب رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير من الرئيس الفرنسي جاك شيراك بسبب عرقلة عمل عسكري على العراق سنة 2003.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع مع الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

نتنياهو: سنتذكّر دائماً دور الرئيس كارتر في اتفاق السلام بين إسرائيل ومصر

غداة وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، بدور كارتر في إحلال السلام بين إسرائيل ومصر.

«الشرق الأوسط» (القدس)
الولايات المتحدة​ جنود أميركيون يحملون نعش الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب لدى وصوله إلى كاتدرائية واشنطن الوطنية في ديسمبر 2018 (رويترز)

كيف خطط الرؤساء الأميركيون لإقامة مراسم جنازاتهم؟

منذ تأسيس الدولة الأميركية ودّعت الولايات المتحدة الرؤساء السابقين بمراسم كبيرة ولمسات شخصية وغالباً ما تم تخطيط الجنازات من قِبل الرؤساء أنفسهم

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ تنكيس الأعلام في البيت الأبيض حداداً على وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر (ا.ف.ب) play-circle 00:18

بايدن يعلن التاسع من يناير يوم حداد وطني على جيمي كارتر

أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس جو بايدن، أصدر مرسوما حدّد بموجبه التاسع من يناير (كانون الثاني) المقبل يوم حداد وطني تكريماً للرئيس الأسبق جيمي كارتر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

لماذا يرفض مصريون إعادة تمثال ديليسبس لمدخل قناة السويس؟

تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
TT

لماذا يرفض مصريون إعادة تمثال ديليسبس لمدخل قناة السويس؟

تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)

في الوقت الذي يشهد تصاعداً للجدل حول إعادة تمثال ديليسبس إلى مكانه الأصلي في المدخل الشمالي لقناة السويس، قررت محكمة القضاء الإداري بمصر الثلاثاء تأجيل نظر الطعن على قرار إعادة التمثال لجلسة 21 يناير (كانون الثاني) الحالي، للاطلاع على تقرير المفوضين.

وتباينت الآراء حول إعادة التمثال إلى موقعه، فبينما رأى معارضو الفكرة أن «ديليسبس يعدّ رمزاً للاستعمار، ولا يجوز وضع تمثاله في مدخل القناة»، رأى آخرون أنه «قدّم خدمات لمصر وساهم في إنشاء القناة التي تدر مليارات الدولارات على البلاد حتى الآن».

وكان محافظ بورسعيد قد أعلن أثناء الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، قبل أيام عدة، بأنه طلب من رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إعادة تمثال ديليسبس إلى مكانه في مدخل القناة بناءً على مطالبات أهالي المحافظة، وأن رئيس الوزراء وعده بدراسة الأمر.

ويعود جدل إعادة التمثال إلى مدخل قناة السويس بمحافظة بورسعيد لعام 2020 حين تم نقل التمثال إلى متحف قناة السويس بمدينة الإسماعيلية (إحدى مدن القناة)، حينها بارك الكثير من الكتاب هذه الخطوة، رافضين وجود تمثال ديليسبس بمدخل قناة السويس، معتبرين أن «المقاول الفرنسي»، بحسب وصف بعضهم، «سارق لفكرة القناة وإحدى أذرع التدخل الأجنبي في شؤون مصر».

قاعدة تمثال ديليسبس ببورسعيد (محافظة بورسعيد)

ويعدّ فرديناند ديليسبس (1805 - 1894) من السياسيين الفرنسيين الذين عاشوا في مصر خلال القرن الـ19، وحصل على امتياز حفر قناة السويس من سعيد باشا حاكم مصر من الأسرة العلوية عام 1854 لمدة 99 عاماً، وتقرب من الخديو إسماعيل، حتى تم افتتاح القناة التي استغرق حفرها نحو 10 أعوام، وتم افتتاحها عام 1869.

وفي عام 1899، أي بعد مرور 5 سنوات على رحيل ديليسبس تقرر نصب تمثال له في مدخل القناة بمحافظة بورسعيد، وهذا التمثال الذي صممه الفنان الفرنسي إمانويل فرميم، مجوف من الداخل ومصنوع من الحديد والبرونز، بارتفاع 7.5 متر، وتم إدراجه عام 2017 ضمن الآثار الإسلامية والقبطية.

ويصل الأمر بالبعض إلى وصف ديليسبس بـ«الخائن الذي سهَّل دخول الإنجليز إلى مصر بعد أن وعد عرابي أن القناة منطقة محايدة ولن يسمح بدخول قوات عسكرية منها»، بحسب ما يؤكد المؤرخ المصري محمد الشافعي.

ويوضح الشافعي (صاحب كتاب «ديليسبس الأسطورة الكاذبة») وأحد قادة الحملة التي ترفض عودة التمثال إلى مكانه، لـ«الشرق الأوسط» أن «ديليسبس استعبد المصريين، وتسبب في مقتل نحو 120 ألف مصري في أعمال السخرة وحفر القناة، كما تسبب في إغراق مصر بالديون في عصري سعيد باشا والخديو إسماعيل، وأنه مدان بالسرقة والنصب على صاحب المشروع الأصلي».

وتعد قناة السويس أحد مصادر الدخل الرئيسية لمصر، وبلغت إيراداتها في العام المالي (2022- 2023) 9.4 مليار دولار، لكنها فقدت ما يقرب من 50 إلى 60 في المائة من دخلها خلال الشهور الماضية بسبب «حرب غزة» وهجمات الحوثيين باليمن على سفن في البحر الأحمر، وقدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخسائر بأكثر من 6 مليارات دولار. وفق تصريح له في شهر سبتمبر (أيلول) من العام الماضي.

في المقابل، يقول الكاتب المصري علي سعدة، إن تمثال ديليسبس يمثل أثراً وجزءاً من تاريخ بورسعيد، رافضاً ما وصفه في مقال بجريدة «الدستور» المصرية بـ«المغالطات التاريخية» التي تروّجها جبهة الرفض، كما نشر سعدة خطاباً مفتوحاً موجهاً لمحافظ بورسعيد، كتبه مسؤول سابق بمكتب المحافظ جاء فيه «باسم الأغلبية المطلقة الواعية من أهل بورسعيد نود أن نشكركم على القرار الحكيم والشجاع بعودة تمثال ديليسبس إلى قاعدته».

واجتمع عدد من الرافضين لإعادة التمثال بنقابة الصحافيين المصرية مؤخراً، وأكدوا رفضهم عودته، كما طالبوا فرنسا بإزالة تمثال شامبليون الذي يظهر أمام إحدى الجامعات الفرنسية وهو يضع قدمه على أثر مصري قديم.

«المهندس النمساوي الإيطالي نيجريلي هو صاحب المشروع الأصلي لحفر قناة السويس، وتمت سرقته منه، بينما ديليسبس لم يكن مهندساً، فقد درس لعام واحد في كلية الحقوق وأُلحق بالسلك الدبلوماسي بتزكية من والده وعمه وتم فصله لفشله، وابنته نيجريلي التي حصلت على تعويض بعد إثباتها سرقة مشروع والدها»، وفق الشافعي.

وكانت الجمعية المصرية للدراسات التاريخية قد أصدرت بياناً أكدت فيه أن ديليسبس لا يستحق التكريم بوضع تمثاله في مدخل القناة، موضحة أن ما قام به من مخالفات ومن أعمال لم تكن في صالح مصر.

في حين كتب الدكتور أسامة الغزالي حرب مقالاً يؤكد فيه على موقفه السابق المؤيد لعودة التمثال إلى قاعدته في محافظة بورسعيد، باعتباره استكمالاً لطابع المدينة التاريخي، وممشاها السياحي بمدخل القناة.

وبحسب أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس المصرية والمحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، الدكتور جمال شقرة، فقد «تمت صياغة وثيقة من الجمعية حين أثير الموضوع في المرة الأولى تؤكد أن ديليسبس ليس هو صاحب المشروع، لكنه لص سرق المشروع من آل سان سيمون». بحسب تصريحاته.

وفي ختام حديثه، قال شقرة لـ«الشرق الأوسط» إن «ديليسبس خان مصر وخدع أحمد عرابي حين فتح القناة أمام القوات الإنجليزية عام 1882، ونرى بوصفنا مؤرخين أنه لا يستحق أن يوضع له تمثال في مدخل قناة السويس».