كيف أصبحت سرقة السيارات على مستوى عالٍ من التقنية؟

اختراق لواحد من 100 كومبيوتر فيها يسهل السيطرة عليها

كيف أصبحت سرقة السيارات على مستوى عالٍ من التقنية؟
TT

كيف أصبحت سرقة السيارات على مستوى عالٍ من التقنية؟

كيف أصبحت سرقة السيارات على مستوى عالٍ من التقنية؟

تحولت السيارات هذه الأيام إلى مراكز كومبيوتر على عجلات؛ إذ تحتوي عربات اليوم على ما يصل إلى 100 كومبيوتر وملايين خطوط الرموز البرمجية. وهذه الكومبيوترات متصلة ببعضها البعض ضمن شبكة لتشغيل كل تفاصيل عمل سيارتكم. من هنا، لم يعُد مفاجئاً أن تصبح سرقات السيارات بدورها على قدرٍ عالٍ من التقنية.

نظم الكومبيوتر في العربات

تُقسم الكومبيوترات في العربات إلى 4 فئات. تُخصص واحدة من هذه الفئات لتشغيل مجموعة القيادة، وتكون مسؤولة عن الوقود والبطارية أو كليهما، ومراقبة الانبعاثات، وتشغيل مثبت السرعة.

وتعمل الفئة الثانية على تأمين السلامة؛ إذ تجمع هذه الكومبيوترات البيانات من العربة والمحيط الخارجي، وتدير وظائف، كتصحيح المسار، والتشغيل الأوتوماتيكي للمكابح، والمراقبة الاحتياطية.

تدعم الفئة الثالثة نظام المعلومات والترفيه لتقديم الموسيقى والفيديوهات، بالإضافة إلى التواصل مع أجهزتكم الشخصية بواسطة البلوتوث اللاسلكي. تستطيع عربات كثيرة أيضاً الاتصال بالخدمات الخلوية وتأمين اتصال بالواي - فاي. أما الفئة الرابعة، فتُعنى بنظام الملاحة ونظام تحديد المواقع GPS.

تحتاج الكومبيوترات في فئة ما غالباً إلى التواصل مع كومبيوترات الفئات الأخرى. على سبيل المثال، يجب أن يكون نظام السلامة قادراً على التحكم بمجموعة القيادة وأنظمة المعلومات والترفيه.

تختلف شبكة الكومبيوترات في سيارتكم عن شبكات الكومبيوتر التقليدية الأخرى بعاملٍ واحد وهو ثقة أجهزة السيارة ببعضها البعض، ما يعني أن نجاح المخترق في الوصول إلى كومبيوتر واحد، سيسهِّل وصوله إلى الكومبيوترات الأخرى.

وكما هو الحال في أي تقنية جديدة أخرى، تحتوي سيارات اليوم على بعض الجوانب التي تصعب سرقتها، وأخرى تسهل الأمر. ولكن الأكيد أن سيارات اليوم قابلة للسرقة بمساعدة التقنيات الحديثة.

قرصنة المفاتيح اللاسلكية

تتعدد المزايا التقنية المتطورة في سيارات اليوم، ومن أبرزها وأكثرها شيوعاً الدخول من دون مفتاح والتشغيل عن بُعد. يتزاوج جهاز التحكم الصغير الذي تحملونه مع السيارة بواسطة رمز يعرفه كلاهما، وهذا ما يمنع تشغيلكم لسيارات أخرى. يختلف الدخول من دون مفتاح عن أجهزة التحكم التقليدية التي تفتح السيارات؛ بأن الأجهزة الداعمة للأولى دائمة الإرسال لإشاراتها، لذا عندما تقتربون من سيارتكم وتلمسون الباب، سيفتح القفل. في السابق، كان على صاحب السيارة النقر على زر لفتح السيارة، ومن ثم استخدام مفتاح لتشغيلها.

كانت أولى أجهزة التحكم التي تفتح سيارة من دون مفتاح تعمل بنقل رمز رقمي إلى السيارة لتُقفل. لاحظ السارقون فوراً أنهم يستطيعون التنصت على إشارة الراديو وتسجيلها، ومن ثم إعادة تشغيل الإشارة لفك قفل السيارة. ولكن أجهزة التحكم باتت اليوم تعتمد على رموز أحادية الاستخدام لفتح الباب.

تعتمد إحدى وسائل سرقة السيارات على استخدام جهازين لبناء جسرٍ إلكتروني بين جهاز التحكم والسيارة. يقترب أحدهم من السيارة ويستخدم جهازاً لخداعها لترسل رمزاً رقمياً يُستخدم للتثبت من جهاز المالك. يرسل جهاز السارق تلك الإشارة إلى شريكه الواقف بالقرب من منزل المالك لنقل نسخة من إشارة السيارة. عندما يستجيب جهاز التحكم الخاص بمالك السيارة، يرسل الجهاز القريب من المنزل إشارة جهاز التحكم الأصلي نفسها للجهاز الموضوع بالقرب من السيارة، لتفتح الأخيرة. بعدها، يستطيع السارق الانطلاق بالسيارة، ولكنه عندما يطفئها لاحقاً، لن يستطيع تشغيلها مرة أخرى. يسعى صانعو السيارات اليوم لتصحيح هذا الخلل من خلال فرض وجود جهاز التحكم في السيارة ليُسمح بقيادتها.

قرصنة الشبكات

تُعرف الشبكة التي تستخدمها جميع الكومبيوترات في السيارة للتواصل باسم «شبكة منطقة التحكم» controller area network bus، وتُصمم للسماح للكومبيوترات بإرسال الأوامر والمعلومات لبعضها البعض، إلا أنها غير معنية بمسألة الأمن، على افتراض أن الأجهزة تحمي نفسها بنفسها. ولكن هذا الافتراض يترك «شبكة منطقة التحكم» مكشوفة أمام القراصنة.

يحاول سارقو السيارات غالباً اختراق هذه الشبكة، ومن ثم الكومبيوترات التي تتحكم بمحرك السيارة. تخزن وحدة التحكم بالمحرك نسخة من رمز المفتاح اللاسلكي، ويستطيع القراصنة نسخ هذا الرمز إلى جهاز تحكم فارغ لاستخدامه في فتح سيارة الضحية. لاختراق النظام، يعمد القراصنة إلى الوصول إلى التشخيصات الذاتية في السيارة من خلال منفذ أو اتصال لاسلكي مخصص لتقنيي الصيانة.

يعتمد البعض على وسيلة أخرى، وهي اختراق الضوء العلوي للوصول إلى الشبكة عبر اتصال سلكي مباشر.

هجوم ارتداد

ييستخدم السارقون العصريون أيضاً ما يُعرف بقرصنة USB التي تستغل عيباً تصميمياً في سيارات من نوع «هيونداي» و«كيا»، ولكن هذه الطريقة أقرب إلى تسليك تقليدي للسيارة منها إلى مسألة كومبيوتر عالية التقنية. تُسمى هذه الوسيلة بحيلة «USB»، لأن السارقين يبحثون عن منفذ في عمود التوجيه فور دخولهم إلى السيارة لوضع موصل «USB» في المنفذ يتيح لهم تشغيل المحرك. إذن، كل ما على أحدهم فعله هو كسر نافذة السيارة، ووضع موصل «USB» وتشغيلها. ولكن هذه التقنية أصبحت شائعة ومنتشرة بسبب مقاطع تستعرضها على منصة «تيك توك». وقد أصدرت شركتا «هيونداي» و«كيا» تحديثاً يحل هذا الانكشاف عبر فرض وجود جهاز التحكم داخل السيارة قبل تشغيلها.

تتنوع موديلات السيارات وتزداد تعقيداً؛ ما يعني أن السارقين سيستمرون في ابتكار المزيد من الوسائل لسرقة السيارات.

إذن، ماذا يجب أن تفعلوا؟ بعض الأشياء الثابتة: احرصوا على إبقاء سيارتكم مقفلة، ولا تتركوا جهاز التحكم في داخلها، وحدثوا برمجيات العربة بشكلٍ دوري كما تفعلون مع الهاتف والكومبيوتر.

* مجلة «فاست كومباني»

- خدمات «تريبيون ميديا»


مقالات ذات صلة

خلاف بين محامي ترمب والمحقق الخاص بشأن الجدول الزمني لقضيته

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ب)

خلاف بين محامي ترمب والمحقق الخاص بشأن الجدول الزمني لقضيته

ظهرت خلاف بين المدعي الخاص الذي يلاحق ترمب بتهمة محاولة إلغاء نتائج انتخابات 2020 وفريق الدفاع عن الرئيس السابق بشأن الجدول الزمني لإجراءات النظر في القضية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ دونالد ترمب وابنته إيفانكا (إ.ب.أ)

ترمب: إيفانكا رفضت أن تصبح سفيرة لدى الأمم المتحدة وفضّلت توفير فرص عمل للملايين

قال الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، إن ابنته إيفانكا كان ينبغي أن تكون سفيرة للأمم المتحدة، و«القادة الأكثر روعة» يأتون من أسكوتلندا مثل والدته.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
خاص إيثان غولدريتش خلال المقابلة مع «الشرق الأوسط» (الشرق الأوسط) play-circle 00:45

خاص غولدريتش لـ «الشرق الأوسط»: لا انسحاب للقوات الأميركية من سوريا

أكد إيثان غولدريتش، مساعد نائب وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى والمسؤول عن الملف السوري في الخارجية، أن القوات الأميركية لن تنسحب من سوريا.

رنا أبتر (واشنطن)
العالم عالم الأنثروبولوجيا فيليب بلوين والناشطتان من أقلية الموهوك كاهنتينثا وكويتييو أمام مسبح هنري ويليام مورغان في معهد ألين التذكاري في 17 يوليو 2024 في مونتريال - كندا (أ.ف.ب)

كندا: نساء من السكان الأصليين يسعين لتفتيش موقع اختبارات سابق لـ«سي آي إيه»

تأمل نساء من السكان الأصليين بكندا وقفَ أعمال البناء في موقع مستشفى سابق في مونتريال، يعتقدن أنه قد يكشف حقيقة ما جرى لأبنائهن المفقودين عقب تجارب تعرّضوا لها.

«الشرق الأوسط» (مونتريال)
الولايات المتحدة​ المخرج علي عباسي (الثالث يميناً) مع مجموعة من المشاركين في فيلم «ذي أبرنتيس» عند وصولهم إلى العرض الأول للفيلم في مهرجان «كان» السينمائي الدولي السابع والسبعين بجنوب فرنسا في 20 مايو 2024 (أ.ب)

فيلم مثير للجدل عن سيرة ترمب يُعرض في صالات السينما قبل الانتخابات

من المقرر طرح فيلم «ذي أبرنتيس» (The Apprentice) المثير للجدل والمستوحى من سيرة الرئيس الأميركي السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترمب، في صالات السينما الأميركية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

دراسة: قردة «بهيات الشعر» تمنح بعضها بعضاً أسماء مثل البشر

قرد القشة القزمة في حديقة حيوان سيمبيو في سيدني بأستراليا (أ.ف.ب - صفحة حديقة حيوان سيمبيو على «فيسبوك»)
قرد القشة القزمة في حديقة حيوان سيمبيو في سيدني بأستراليا (أ.ف.ب - صفحة حديقة حيوان سيمبيو على «فيسبوك»)
TT

دراسة: قردة «بهيات الشعر» تمنح بعضها بعضاً أسماء مثل البشر

قرد القشة القزمة في حديقة حيوان سيمبيو في سيدني بأستراليا (أ.ف.ب - صفحة حديقة حيوان سيمبيو على «فيسبوك»)
قرد القشة القزمة في حديقة حيوان سيمبيو في سيدني بأستراليا (أ.ف.ب - صفحة حديقة حيوان سيمبيو على «فيسبوك»)

يُعدّ منح الأسماء بين كائنات من الجنس نفسه مؤشراً إلى تطوّر كبير، وقد تمت ملاحظته في السابق لدى البشر وأنواع من الدلافين والفيلة الأفريقية فقط، لكنّ دراسة نُشرت، الخميس، في مجلة «ساينس» المرموقة، بيّنت أنّ القردة التي تُطلق عليها تسمية «بهيات الشعر» تنتمي أيضاً إلى هذه المجموعة المحدودة من الحيوانات.

وأظهرت الدراسة، التي أجراها فريق من الجامعة العبرية في القدس، أنّ هذه الرئيسيات الصغيرة تطلق صرخات عالية بنبرة حادة لمنح «ألقاب صوتية» لأنفسها.

وقال المعد الرئيسي للدراسة ديفيد عمر، في حديث إلى «وكالة الصحافة الفرنسية»: «نحن مهتمون جداً بالسلوك الاجتماعي لاعتقادنا بأنّه هو ما يجعلنا كبشر كائنات مميزة مقارنة بالحيوانات الأخرى».

وأضاف: «نحن لا نركض بسرعة ولا نطير ولا نتفوق في أي شيء غير قدراتنا الاجتماعية، وبأنّ كل إنجازاتنا مجتمعية».

ورأى أنّ «بهيات الشعر» مثالية لدراسة تطور السلوك الاجتماعي واللغة لدى البشر؛ لأنّها تتمتع بخصائص مماثلة للبشر. وتعيش هذه القرود ضمن مجموعات عائلية صغيرة أحادية الزوج مؤلفة من ستة إلى ثمانية قرود تتولى معاً تربية صغارها.

وسجل الباحثون محادثات بين قردين من نوع «بهي الشعر» يفصل بينهما حاجز بصري، بالإضافة إلى التفاعلات بينهما ونظام حاسوبي يبث تسجيلات. وكان تحليل صرخاتهما ممكناً بفضل التقدم المُحرَز في مجال التعلم الآلي والقوة التي تتمتع بها الحوسبة.

ووجد الباحثون أنّ هذه القردة تستخدم صرخات عالية النبرة لمخاطبة بعضها بعضاً. وكانت هذه الرئيسيات قادرة بشكل ملحوظ على معرفة ما إذا كانت الصرخات موجهة إليها، وأظهرت إمكانية أكبر في الردّ عند مناداتها باسمها.

«تطور متقارب»

والقرود العشرة التي خضعت للاختبار متحدرة من ثلاث عائلات مختلفة. وأظهر الباحثون أنّ القردة المنتمية إلى المجموعة العائلية نفسها استخدمت خصائص صوتية متشابهة لأسماء مختلفة، تشبه إلى حد كبير اللهجات أو اللكنات عند البشر.

واعتمدت قرود أخرى بالغة انضمت إلى مجموعة من دون أن تكون مرتبطة بها مباشرة، الرموز الصوتية نفسها، مما يشير إلى إمكانية أن تتعلمها من قرود أخرى. ويعزو ديفيد عمر اكتساب القرود للمؤشرات الصوتية إلى «تطور متقارب»؛ أي إنها طوّرت سمات مماثلة خلال الاستجابة لتحديات بيئية مماثلة.

ويُعدّ منح الأسماء مسألة مهمة جداً لـ«بهي الشعر»، للحفاظ على الروابط الاجتماعية وتماسك المجموعة في الغابات الاستوائية الكثيفة في أميركا الجنوبية، حيث تكون الرؤية محدودة جداً.

أما مسألة متى وكيف بدأ البشر في الكلام، فهي موضع نقاش، ولكن حتى وقت قريب رفض عدد كبير من العلماء فكرة أنّ الرئيسيات توفّر عناصر للإجابات.

ويقول ديفيد عمر: «لا يزال بإمكاننا أن نتعلم الكثير من الرئيسيات غير البشرية بشأن تطور اللغة عند البشر». في المستقبل، يمكن أن تشكّل إحدى طرق البحث المضي قدماً في استخدام الذكاء الاصطناعي، لفك تشفير محتوى محادثات «بهيات الشعر» بشكل أفضل.