نمو الاقتصاد الفرنسي 0.5 % في الربع الثاني من العام

تراجع استهلاك الأسر... والتضخم يعاود الارتفاع

متسوقة تفحص أسعار السلع في أحد المتاجر بمدينة نيس الفرنسية (رويترز)
متسوقة تفحص أسعار السلع في أحد المتاجر بمدينة نيس الفرنسية (رويترز)
TT

نمو الاقتصاد الفرنسي 0.5 % في الربع الثاني من العام

متسوقة تفحص أسعار السلع في أحد المتاجر بمدينة نيس الفرنسية (رويترز)
متسوقة تفحص أسعار السلع في أحد المتاجر بمدينة نيس الفرنسية (رويترز)

شهدت فرنسا زيادة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5 في المائة، مقارنة بالربع السابق من العام، مدعوماً بالتجارة الخارجية، فيما انخفض استهلاك الأسر، بحسب المعهد الوطني للإحصاءات والدراسات الاقتصادية (إنسي) في تأكيد لتقديرات أولية.

ويأتي هذا الانتعاش في النشاط الاقتصادي الفرنسي بين أبريل (نيسان) ويونيو (حزيران) بعد انعدام نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول، الذي جرى تعديله نزولاً بمقدار 0.1 نقطة من قبل المعهد الوطني للإحصاء. ويعود ذلك إلى الأداء الجيد للتجارة الخارجية، حتى لو كانت الواردات أعلى من التقديرات الأولية، خصوصاً منتجات الطاقة.

في المقابل، انخفض استهلاك الأسر، وهو المحرك التقليدي للنمو، بنسبة 0.5 في المائة بتأثير الانخفاض الملحوظ في شراء المواد الغذائية (سالب 2.8 في المائة) التي ما زالت متأثرة بالتضخم المرتفع.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت القوة الشرائية للأسر بشكل طفيف، تحت تأثير خفض الرسوم الضريبية وزيادة الإعانات الاجتماعية، وارتفع معدل الادخار إلى 18.8 في المائة، بعدما كان 18.2 في المائة في الربع السابق، وهي إشارة سيئة للاستهلاك.

من جهة أخرى، انخفضت الاستثمارات التجارية بشكل طفيف، متراجعة 0.1 في المائة، متأثرة بقطاع البناء، في سياق ارتفاع أسعار الفائدة بهدف مكافحة التضخم.

على صعيد آخر، ارتفع مؤشر أسعار الاستهلاك بنسبة 4.8 في المائة على أساس سنوي في أغسطس (آب)، وهو ارتفاع قوي مقارنة بيوليو (تموز) عندما بلغ التضخم 4.3 في المائة، وفقاً لأرقام «إنسي».

ويعزى تسارع ارتفاع الأسعار الذي سجّل في أغسطس، وهو الأول من نوعه منذ أبريل الماضي، إلى «ارتفاع أسعار الطاقة»، خصوصاً الزيادة بنسبة 10 في المائة في أسعار الكهرباء الخاضعة لإشراف الدولة في الأول من أغسطس.

جدير بالذكر أن وزير مالية فرنسا برونو لومير، قال يوم الثلاثاء إنه يرغب في قيام تجار التجزئة ومنتجي السلع الاستهلاكية بخفض أسعار المزيد من المنتجات للمساعدة في الحد من معدل التضخم، مضيفاً أنه يريد من التجار والمنتجين تقديم رؤية طويلة المدى للأسعار.

ويأتي ذلك فيما لم تتغير ثقة المستهلكين في فرنسا للشهر الثاني على التوالي خلال شهر أغسطس، حيث ضعفت توقعاتهم بشأن الوضع المالي المستقبلي ومستوى المعيشة، كما تزايدت المخاوف بشأن البطالة، بحسب ما أظهرته نتائج استطلاع للرأي أجراه مكتب الإحصاء الفرنسي (إنسي)، يوم الثلاثاء.

واستقر مؤشر ثقة المستهلك عند 85 نقطة منذ يونيو الماضي. وجاءت النتيجة متوافقة مع توقعات خبراء الاقتصاد.

وظلت النتيجة أقل بكثير من متوسطها طويل المدى الذي يبلغ 100 نقطة، الذي تم تسجيله خلال الفترة بين يناير (كانون الثاني) من عام 1987، وديسمبر (كانون الأول) من عام 2022.

وأظهر الاستطلاع أن نسبة الأسر، التي تعتقد أن الوقت الحالي هو المناسب للقيام بعمليات شراء كبرى جاءت مستقرة. كما أظهر الاستطلاع أن المخاوف بشأن البطالة زادت بين الأسر الفرنسية، وأن نسبة الأسر التي تتوقع ارتفاع الأسعار خلال الأشهر الـ12 المقبلة، ارتفعت بشكل حاد في أغسطس.


مقالات ذات صلة

«معنويات سلبية» تكسر سلسلة مكاسب «نيكي»

الاقتصاد رجل يمر أمام مقر بورصة طوكيو في العاصمة اليابانية (أ.ب)

«معنويات سلبية» تكسر سلسلة مكاسب «نيكي»

أنهى المؤشر «نيكي» الياباني سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أيام، ليغلق على انخفاض، اليوم (الثلاثاء)، وسط تأثر المعنويات سلباً بقوة الين وضعف أداء «وول ستريت».

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد يابانيون في أحد الأحياء التجارية المزدحمة بالعاصمة طوكيو (أ.ف.ب)

الأجور والإنفاق يتراجعان في اليابان

انخفضت الأجور الحقيقية باليابان في أغسطس وتراجع إنفاق الأسر أيضاً لكنّ المحللين يقولون إن الاتجاهات الأساسية تشير إلى تعافٍ تدريجي.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد مشاة قرب مشروع سكني عملاق تابع لشركة «إيفرغراند» الصينية المتعثرة في العاصمة بكين (رويترز)

الصين تحبط الجميع بعدم الإعلان عن مزيد من التحفيز

أكّدت السلطات الصينية، الثلاثاء، أن لديها «الثقة التامة» بتحقيق هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي في 2024، لكنها لم تكشف عن إجراءات إنعاش جديدة للاقتصاد.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد صينيون يجلسون في منطقة استراحة بالحي المالي بالعاصمة بكين (إ.ب.أ)

الصين تفرض إجراءات إغراق ضد مشروبات كحولية أوروبية

فرضت الصين إجراءات إغراق مؤقتة على واردات من الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء مما أثر على الأسهم الأوروبية.

«الشرق الأوسط» (عواصم)
الاقتصاد مبنى «الهيئة العامة للطيران المدني» (الشرق الأوسط)

«هيئة الطيران» السعودية تصدر غرامات تتجاوز مليوني دولار في الربع الثالث

أصدرت «الهيئة العامة للطيران المدني» السعودية 197 مخالفة شملت فرض غرامات مالية بلغت نحو 8.7 مليون ريال (2.32 مليون دولار).

«الشرق الأوسط» (الرياض)

إنفوغراف: كيف تسهم السياحة الساحلية في تنويع الاقتصاد السعودي؟

جانب من وجهات «البحر الأحمر الدولية» في السعودية (الموقع الرسمي)
جانب من وجهات «البحر الأحمر الدولية» في السعودية (الموقع الرسمي)
TT

إنفوغراف: كيف تسهم السياحة الساحلية في تنويع الاقتصاد السعودي؟

جانب من وجهات «البحر الأحمر الدولية» في السعودية (الموقع الرسمي)
جانب من وجهات «البحر الأحمر الدولية» في السعودية (الموقع الرسمي)

تلعب السياحة الساحلية دوراً مهماً ضمن «رؤية 2030» في السعودية، لا سيما أنها تتمتع بمقومات سياحية ساحلية مهمة. ومن هنا أهمية إنشاء الهيئة السعودية للبحر الأحمر، سعياً لتحقيق الأهداف في وجهات البحر الأحمر، التي تعد واحدة من أهم الوجهات الرئيسية للسياحة الساحلية في البلاد.

وقد طوَّرت الهيئة السعودية للبحر الأحمر استراتيجية قطاع السياحة الساحلية، بما يتماشى مع «رؤية 2030»، وبأهداف استراتيجية، أبرزها: توفير بيئة جاذبة للاستثمار في قطاع السياحة الساحلية، ووضع معايير نموذجية للبنية التحتية لهذا القطاع، وتحقيق سياحة مستدامة ومتجددة.

ويُبرز الإنفوغراف التالي أبرز مستهدفات الهيئة السعودية للبحر الأحمر:

ويتم دعم نمو السياحة الساحلية من خلال عديد من القنوات المختلفة، من ضمنها المشاريع العملاقة التي تسهم في التنوع الاقتصادي، والتي توفر كثيراً من الفرص الاستثمارية وتخلق مزيداً من الوظائف في الاقتصاد.

ومن المتوقع أن تخلق المشاريع العملاقة في البحر الأحمر فرصاً استثمارية كبيرة، تدفع النمو الاقتصادي وتعزز منظومة الاستثمار في المملكة، من خلال التطورات المستدامة والمبتكرة في القطاع.