شفيونتيك تشحن طاقتها للدفاع عن لقبها في «فلاشينغ ميدوز»

النجمة البولندية تسعى لمنجز جديد (أ.ف.ب)
النجمة البولندية تسعى لمنجز جديد (أ.ف.ب)
TT

شفيونتيك تشحن طاقتها للدفاع عن لقبها في «فلاشينغ ميدوز»

النجمة البولندية تسعى لمنجز جديد (أ.ف.ب)
النجمة البولندية تسعى لمنجز جديد (أ.ف.ب)

حملت إيغا شفيونتيك الشعلة بثبات لا مثيل له بوصفها مصنفة أولى عالمياً في منافسات السيدات لأكثر من عام، لكن حاملة لقب بطولة أميركا المفتوحة للتنس تواجه تهديداً كبيراً لمركزها مع استعداد أرينا سبالينكا للانقضاض.

شفيونتيك (أ.ف.ب)

وتهيمن شفيونتيك على صدارة التصنيف العالمي منذ أن ورثته بعد اعتزال آشلي بارتي في أبريل (نيسان) 2022، لكن سبالينكا بطلة أستراليا المفتوحة قلصت الفارق بثبات، ويمكنها تجاوز منافستها بالفوز في نيويورك.

ولم تخسر شفيونتيك قبل دور الثمانية في أي بطولة منذ يناير (كانون الثاني)، لكن يبدو أن اللاعبة البولندية البالغ عمرها 22 عاماً بدأت تفقد طاقتها قبل آخر البطولات الأربع الكبرى هذا العام.

وقالت بعد خروجها من الدور قبل النهائي في مونتريال وسينسناتي: «من وجهة نظري، أود أن أقول إن خزان الوقود الخاص بي فارغ تماماً. لن أندم كثيراً لأنني سعيدة لأنني سأحصل على أيام عطلة».

وقالت بطلة فرنسا المفتوحة إنها ستحاول ألا تكون قاسية على نفسها قبل الدفاع عن لقب بطولة أميركا المفتوحة.

وقالت شفيونتيك: «أعلم من خبرتي أن الدفاع عن اللقب ليس بالأمر السهل. سأتعامل مع نفسي ببساطة، وأحاول أن أفعل كل شيء خطوة خطوة».

ورغم حاجتها إلى إعادة شحن طاقتها وإعادة التركيز، فإن شفيونتيك ستظل مدعومة بشدة للاحتفاظ بلقبها في نيويورك، وحصد لقبها الخامس في البطولات الأربع الكبرى إجمالاً، لكن سبالينكا لاعبة روسيا البيضاء قدمت أوراق اعتمادها على الملاعب الصلبة بفوزها المذهل في ملبورن.

وتابعت ذلك بالوصول إلى قبل نهائي بطولتي فرنسا المفتوحة وويمبلدون، حيث كان من الممكن أن تحصل على صدارة التصنيف لأول مرة.

سبالينكا (أ.ب)

وتمتعت سبالينكا أيضاً بالنجاح في الولايات المتحدة في وقت سابق من العام عندما وصلت إلى نهائي إنديان ويلز، حيث اصطدمت بزميلتها صاحبة الضربات القوية إيلينا ريباكينا، وهي منافسة قوية أخرى على لقب «فلاشينغ ميدوز» رغم المخاوف الصحية واللياقة البدنية الأخيرة.

وفازت اللاعبات الثلاث بخمس من آخر 6 بطولات كبرى، ما أثار الحديث عن حقبة «الكبيرات الثلاث» في تنس السيدات، لكن اللعبة أثارت الكثير من المتنافسات الأخريات على لقب أميركا المفتوحة في الأسابيع القليلة الماضية.

تتصدر التشيكية ماركيتا فوندروسوفا تلك القائمة بعد أن اقتنصت وصيفة بطلة رولان غاروس السابقة أول ألقابها الكبرى في ويمبلدون، في حين تستعد جيسيكا بيجولا ومواطنتها الأميركية كوكو غوف للمضي قدماً في البطولة بعد فوزهما ببطولتي مونتريال وسينسناتي.

كوكو غوف (أ.ف.ب)

وقالت غوف، وصيفة بطلة فرنسا المفتوحة السابقة، والتي تغلبت على شفيونتيك في طريقها للفوز بأول لقب لها في بطولات اتحاد لاعبات التنس المحترفات: «أؤمن بضرورة بذل كل ما بوسعي. هذا كل ما يمكنك فعله. سأبذل كل ما بوسعي في بطولة أميركا المفتوحة. إذا سارت الأمور على ما يرام فهذا أمر مثير. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فسأعود وأعمل بجدية وأستعد للبطولة التالية. هذه هي العقلية التي يجب أن تكون لديك».

كما عززت بيغلوا المصنفة الثالثة عالمياً آمال الولايات المتحدة في الفوز بأول لقب لأميركا المفتوحة منذ سلون ستيفنز عام 2017 بعد فوزها على شفيونتيك خلال مسيرتها نحو لقب مونتريال.

أُنس جابر (أ.ف.ب)

وتأمل التونسية أُنس جابر في التغلب على مشكلة في القدم عانت منها الأسبوع الماضي، بينما تواصل سعيها للحصول على أول لقب في البطولات الأربع الكبرى. وخسرت أُنس في نهائي نيويورك 2022، وحصلت على المركز الثاني في ويمبلدون في العامين الماضيين.

وتُعد كارولين فوزنياكي، المصنفة الأولى على العالم سابقاً والتي خسرت النهائي مرتين في فلاشينغ ميدوز، إحدى اللاعبات اللاتي حصلن على بطاقات دعوة للمشاركة في البطولة.

وعادت اللاعبة الدنماركية إلى منافسات التنس في وقت سابق من هذا الشهر بعد غياب أكثر من ثلاث سنوات لتكوين أسرة.


مقالات ذات صلة

«دورة شنغهاي»: ألكاراس يتأهل للدور الرابع

رياضة عالمية كارلوس ألكاراس (أ.ف.ب)

«دورة شنغهاي»: ألكاراس يتأهل للدور الرابع

تأهل الإسباني كارلوس ألكاراس المصنف الثاني عالمياً لدور الـ16 في دورة شنغهاي للأساتذة للتنس بعد فوزه على الصيني وو يبينغ، الأحد.

«الشرق الأوسط» (شنغهاي)
رياضة عالمية كوكو غوف (أ.ب)

دورة بكين: غوف تهزم موخوفا... وتتوج باللقب

هيمنت كوكو غوف، المصنفة السادسة، على التشيكية غير المصنفة، كارولينا موخوفا، لتفوز 6-1 و6-3 في نهائي بطولة الصين المفتوحة للتنس، اليوم (الأحد).

«الشرق الأوسط» (بكين )
رياضة عالمية أرينا سابالينكا (أ.ف.ب)

سابالينكا تسعى إلى استعادة صدارة التصنيف العالمي... والهاتريك في ووهان

تواصل البيلاروسية أرينا سابالينكا سعيها نحو استعادة المركز الأول في التصنيف العالمي عندما تخوض غمار دورة ووهان الصينية الدولية للألف نقطة في كرة المضرب.

«الشرق الأوسط» (ووهان )
رياضة عالمية يانيك سينر (أ.ف.ب)

دورة شنغهاي: سينر يتجاوز إتشيفيري بصعوبة إلى الـ16

عانى الإيطالي يانيك سينر والروسي دانييل مدفيديف المصنفان أول وخامساً عالمياً توالياً لبلوغ الدور ثمن النهائي من دورة شنغهاي لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب.

«الشرق الأوسط» (شنغهاي)
رياضة عالمية دانييل مدفيديف (رويترز)

«دورة شنغهاي»: مدفيديف بشق الأنفس إلى دور الـ16

عانى الروسي دانييل مدفيديف المصنف خامساً عالمياً لبلوغ الدور ثمن النهائي من دورة شنغهاي لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب، واحتاج إلى قلب خسارته المجموعة الأولى.

«الشرق الأوسط» (شنغهاي)

لاليغا: بالقاتل... جيرونا يتنفس الصعداء

كريستيان ستواني يحتفل بتسجيل هدف الفوز (إ.ب.أ)
كريستيان ستواني يحتفل بتسجيل هدف الفوز (إ.ب.أ)
TT

لاليغا: بالقاتل... جيرونا يتنفس الصعداء

كريستيان ستواني يحتفل بتسجيل هدف الفوز (إ.ب.أ)
كريستيان ستواني يحتفل بتسجيل هدف الفوز (إ.ب.أ)

تنفس جيرونا، ثالث الموسم الماضي، الصعداء وعاد إلى سكة الانتصارات بعد سلسلة من 6 مباريات متتالية من دون فوز، محلياً وقارياً، وذلك بتخطيه ضيفه القوي أتلتيك بلباو 2 - 1 في الوقت القاتل، الأحد، في المرحلة التاسعة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ودخل فريق المدرب ميتشل اللقاء باحثاً عن فوزه الأول منذ الأول من سبتمبر (أيلول) حين تغلب على إشبيلية 2 - 0 خارج الديار، قبل أن يفشل بعدها في تحقيق أي انتصار في 4 مباريات في الدوري، واثنتين في دوري أبطال أوروبا (4 هزائم وتعادلان).

وأسعف الحظ جيرونا في هذا اللقاء، ليس لأنه خطف هدف الفوز في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء للأوروغوياني المخضرم كريستيان ستواني فحسب، بل لأن بلباو أضاع ركلتي جزاء في اللقاء، الأولى عبر أليكس بيرينغر في الدقيقة 28 حين كان التعادل السلبي سيّد الموقف، والثانية في بواسطة أندر هيريرا في الدقيقة 58 حين كان الفريقان متعادلين 1 - 1.

وبدا الفريق الكاتالوني في طريقه للاكتفاء بتعادل ضد ضيفه الباسكي المقبل من 6 مباريات متتالية من دون هزيمة، محلياً وقارياً، وذلك بعدما وصل الفريقان إلى الوقت بدل الضائع، وهما متعادلان 1 - 1.

وافتتح الكولومبي البالغ 20 عاماً ياسر أسبريّا التسجيل لأصحاب الأرض بتسديدة من خارج المنطقة، قبل أن يرد أويهان سانسيت سريعاً بعد تمريرة بينية من بيرينغر.

لكن عندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، أهدى أيتور باريديس أصحاب الأرض ركلة جزاء، بعدما أسقط التشيكي لاديسلاف كريتشي في المنطقة المحرمة، فنال الإنذار الثاني وطرد من المباراة، فيما انبرى المخضرم ستواني (37 عاماً) الذي دخل في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، لركلة الجزاء بنجاح في الدقيقة (9 + 90).

وبفوزه الثالث للموسم، رفع جيرونا رصيده إلى 12 نقطة في منتصف الترتيب، فيما تجمد رصيد بلباو عند 14 نقطة في المركز السادس بعدما تلقى الهزيمة الثالثة للموسم.