«دورة سينسيناتي»: ديوكوفيتش إلى ربع النهائي وشفيونتيك تواصل التألق

شفيونتيك (أ.ف.ب)
شفيونتيك (أ.ف.ب)
TT

«دورة سينسيناتي»: ديوكوفيتش إلى ربع النهائي وشفيونتيك تواصل التألق

شفيونتيك (أ.ف.ب)
شفيونتيك (أ.ف.ب)

واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش تفوّقه في المواجهات المباشرة مع الفرنسي غايل مونفيس وتغلب عليه 6-3 و6-2 الجمعة، ليبلغ الدور ربع النهائي من دورة سينسيناتي الألف نقطة للماسترز في كرة المضرب.

وحقّق النجم الصربي، المصنّف ثانيا وحامل اللقب مرتين، فوزه الثاني عشر في مواجهاته ضد الفرنسي دون أي خسارة.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، احتاج ديوكوفيتش إلى 69 دقيقة للحاق بالإسباني كارلوس ألكاراس المصنّف أول إلى دور الثمانية، حيث تخطى الأخير إرجاء المباراة غير مرة بسبب الأمطار ليهزم الأميركي تومي بول 7-6 (6/8)، و6-7 (0/7)، و6-3 ويثأر لخسارته من الأخير الأسبوع الماضي.

وسيلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل الأميركي الآخر تايلور فريتز، الذي تأهل بدوره عقب انسحاب الصربي دوشان لايوفيتش بسبب الإصابة.

نوفاك (أ.ف.ب)

وقال ديوكوفيتش: «غايل هو أحد أكثر اللاعبين حيوية في الجولة وأظهر ذلك في المجموعة الأولى». وتابع: «كل كرة تعود منه».

وأضاف: «لقد كان إرسالي جيداً وجعلته يتحرك كثيراً. بعد كسر الإرسال الأول لم أنظر إلى الوراء ورفعت مستواي».

ولم تكن الأمور سهلة تماماً بالنسبة لألكاراس ضد لاعب سبق أن خسر أمامه في الدور ربع النهائي لدورة تورونتو الأسبوع الماضي.

إلا أنّ النجم الإسباني، المتوّج أخيراً بلقب بطولة ويمبلدون، تمكن من تحقيق فوز صعب ليضرب موعداً مع الأسترالي ماكس بورسيل الفائز على السويسري ستان فافرينكا 6-4 و6-2.

ألكاراس (أ.ب)

من جهته، تابع الألماني ألكسندر زفيريف سلسلة انتصاراته في دورة سينسيناتي، بفوزه على الروسي دانييل مدفيديف 6-4 و5-7 و6-4.

ورفع زفيريف، المصنف 16 والذي غاب عن ملاعب الكرة الصفراء لفترة 6 أشهر اثر تعرضه لإصابة خطيرة في كاحله العام الماضي، عدد انتصاراته في الدورة الأميركية إلى 8 توالياً منذ فوزه باللقب عام 2021.

قال زفيريف (26 عاماً) عقب فوزه على الروسي المصنف ثالثاً عالمياً: «لقد مررت بوقت صعب العام الماضي. لم أستطع المشي ولم أستطع اللعب».

وتابع: «إنها لحظات مثل هذه التي تجعلها مميزة للغاية».

وقلب الألماني الطاولة على مدفيديف، المتوج في سينسيناتي عام 2019 والذي سبق أن فاز عليه ثلاث مرات هذا العام في دورات مونتي كارلو وروما وإنديان ويلز.

وأضاف الألماني: «كان عليّ التحلي بالصبر في ظروف رياح شديدة الصعوبة» و«كانت ظروف صعبة ومنافساً صعباً».

وأردف: «لا يعطيك أي شيء، عليك أن تفوز بالمباراة بنفسك، وأنا سعيد لأنني فعلت ذلك».

وحقق زفيريف انتصاره الأوّل على لاعب مصنف ضمن العشرة الأوائل منذ نسخة بطولة رولان غاروس عام 2022 حين اضطر للانسحاب للإصابة أمام الإسباني رافايل نادال.

ويواجه زفيريف في ربع النهائي الفرنسي أدريان مانارينو الفائز على الأميركي ماكنزي ماكدونالد إثر انسحاب الأخير بسبب الإصابة بينما كانت المباراة في المجموعة الثانية.

كذلك، ودّع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس المنافسات من الدور الثالث عقب خسارته أمام البولندي هوبرت هوركاتش 3-6 و4-6.

وسيلتقي هوركاتش مع الأسترالي أليكسي بوبيرين الفائز على الفنلندي اميل روسفوري 6-1 و1-6 و6-3.

ولدى السيدات، قلبت البولندية إيغا شفيونتيك تأخرها بمجموعة لتهزم الصينية زهينغ كينوين 3-6 و6-1 و6-1 لتتأهل إلى الدور ربع النهائي.

وأشارت شفيونتيك بعد المباراة: «قال لي مدربي قبل بضعة أسابيع إنه قد يكون علي تغيير الملابس والانطلاق من جديد».

وتابعت: «لقد جربتها ونجحت، حصلت على إحساس مختلف في المجموعة الثانية - شكراً لك أيها المدرب».

وحذت حذوها أيضاً التونسية أنس جابر بعد انسحاب منافستها الكرواتية دونا فيكيتش بسبب الإصابة.

وفازت التشيكية ماركيتا فوندروشوفا العاشرة وبطلة ويمبلدون بسهولة على الأميركية سلون ستيفنز 7-5 و6-3 في الدور الثالث لتضرب موعدا مع شفيونتيك في دور الثمانية، فيما احتاجت مواطنتها كارولينا موخوفا لثلاث مجموعات للتغلب على اليونانية ماريا ساكّاري 6-3 و2-6 و6-3.

وتغلبت التشيكية ماريا بوزكوفا على الأميركية جيسيكا بيغولا المصنّفة ثالثة وبطلة دورة مونتريال الأسبوع الماضي، بنتيجة 6-4 و6-0.

وخرجت الكازاخستانية إيليكا ريباكينا بطلة ويمبلدون العام الماضي من الدورة إثر انسحابها أمام الإيطالية المغمورة جاسمين باوليني بسبب الإصابة بينما كانت فازت بالمجموعة الأولى ومتأخرة في الثانية 2-5.


مقالات ذات صلة

سيرينا وليامز تعود إلى «فلاشينغ ميدوز» مشجعة

رياضة عالمية سيرينا وليامز خلال حضورها دورة «أميركا المفتوحة» (رويترز)

سيرينا وليامز تعود إلى «فلاشينغ ميدوز» مشجعة

أثارت سيرينا وليامز ضجة كبيرة في «فلاشينغ ميدوز» السبت عندما عادت المتوجة 23 مرة في البطولات الكبرى إلى دورة «أميركا المفتوحة» لكن كمشجعة لأول مرة منذ ابتعادها.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
رياضة عالمية دان إيفانز (أ.ف.ب)

البريطاني إيفانز يستعيد ثقته في نفسه رغم توديع «أميركا المفتوحة»

دخل البريطاني دان إيفانز إلى بطولة أميركا المفتوحة للتنس دون توقعات لكنه خرج بعد أن استعاد ثقته في نفسه وفي قدرته على اللعب، بعدما انتهى مشواره الصعب في البطولة

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
رياضة عالمية إيغا شفيونتيك (رويترز)

«فلاشينغ ميدوز»: سينر ومدفيديف وشفيونتيك وباوليني وبيغولا إلى ثمن النهائي

بلغ الإيطالي يانيك سينر والبولندية إيغا شفيونتيك المصنّفان في المركز الأول عالمياً عند الرجال والسيدات توالياً، ثمن نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية جاك درابر (رويترز)

درابر يشعر بثقة أكبر بعد تأهله من جديد للدور الرابع بـ«أميركا المفتوحة»

قال جاك درابر إن «عامه الأول الحقيقي» في منافسات تنس المحترفين والعودة إلى مدرب اللياقة البدنية القديم جعله يلعب بثقة أكبر في بطولة «أميركا المفتوحة»

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
رياضة عالمية يانيك سينر (أ.ف.ب)

«أميركا المفتوحة»: سينر حذر من سجل بول على أرضه قبل المواجهة المرتقبة

قال يانيك سينر المصنف الأول إنه يدرك جيدا السجل الرائع لمنافسه تومي بول أثناء اللعب في الولايات المتحدة، وذلك قبل مواجهته في الدور الرابع من بطولة أميركا.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

نابولي: أوسيمين سيذهب إلى الأهلي السعودي... ليس له مكان في فريقنا

فيكتور أوسيمين (أ.ب)
فيكتور أوسيمين (أ.ب)
TT

نابولي: أوسيمين سيذهب إلى الأهلي السعودي... ليس له مكان في فريقنا

فيكتور أوسيمين (أ.ب)
فيكتور أوسيمين (أ.ب)

قال نابولي، بطل الدوري الإيطالي لكرة القدم للموسم قبل الماضي، إن المهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين هو مَن اختار عدم اللعب للفريق الذي استبعده عن قائمته للدوري المحلي، بعد فشل مفاوضات انتقاله إلى تشيلسي الإنجليزي أو الأهلي السعودي.

ولم يظهر أوسيمين، هداف الدوري لموسم 2022 - 2023، في القائمة التي قدمها نابولي السبت إلى رابطة «سيري أ»، وذلك لأنه «كان واضحاً جداً في عدم رغبته باللعب لنابولي، فقمنا بخيارات أخرى»، وفق ما أفاد به مدير النادي جوفاني مانا.

وقال مانا قبيل المباراة التي فاز بها الفريق الجنوبي على بارما 2-1 السبت في المرحلة الثالثة من الدوري الإيطالي، لشبكة «دازون» للبث التدفقي: «الوضع واضح جداً. كان كذلك منذ نهاية الموسم الماضي. أعرب فيكتور عن رغبته المطلقة في عدم البقاء بنابولي، وعدم اللعب لنابولي، وحاولنا إسعاده».

وتابع: «ثم هناك طلب وعرض. اعتقدنا أننا أنهينا المفاوضات، لكن بعد ذلك لم تتم (صفقة انتقاله). اشترينا (البلجيكي روميلو) لوكاكو، واحتفظنا بـ(جاكومو) راسبادوري و(الأرجنتيني جيوفاني) سيميوني، وذلك لم يأتِ من فراغ».

وأردف: «في هذه اللحظة، نحافظ على نفس المقاربة التي اعتمدناها منذ البداية: أعرب عن رغبته في عدم اللعب لنابولي، لذلك قمنا بخيارات أخرى». وبعدما أقفل سوق الانتقالات الصيفية في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، وبالتالي خروج تشيلسي من الصورة، سُئل مانا عما إذا كان احتمال انتقال أوسيمين إلى الدوري السعودي ما زال قائماً، فأجاب: «سوق الانتقالات (في بعض الدول) لا تزال مفتوحة؛ هناك العديد من الخيارات، لكني لا أعتقد أن فيكتور سيذهب إلى السعودية في هذه النافذة من الانتقالات»، لاسيما أن باب قيد اللاعبين الجدد في الدوري السعودي يقفل ليل الاثنين.

ومن أجل تعويض فشل التعاقد مع أوسميهن، ضم الأهلي المهاجم الإنجليزي إيفان توني من برنتفورد بعقد يمتد حتى 2028. ويشكل وضع أوسيمين ثقلاً مالياً كبيراً على النادي، إذ بيعه كان سيؤمن الأموال لإجراء تعاقدات جديدة.

وتطرق مانا إلى ذلك: «كانت أفكارنا واضحة منذ البداية. كنا ننتظر بيع فيكتور لتمويل هذه العمليات، لكن البيع لم يتم، وتولى الرئيس (أوريليو دي لاورنتيس) مسؤولية الاستثمار... تحمل كل المخاطر، وكان مذهلاً».

وكان أوسيمهن (25 عاماً) محل اهتمام كبير خلال صيف 2023، بعد أن سجَّل 26 هدفاً في الدوري الإيطالي، وكان أحد مهندسي تتويج نابولي الثالث في تاريخه. لكنه قدّم موسماً تالياً مخيباً واكتفى بتسجيل 15 هدفاً ليحتل فريقه المركز العاشر الموسم الماضي.

وبما أن نابولي وضع في عقده شرطاً تعجيزياً بقيمة 130 مليون يورو للسماح له بالرحيل، فإن الأندية المهتمة لم تبادر إلى دفع هذا المبلغ.

ولم يتفق تشيلسي ونادي أهلي جدة مع مطالبات النادي الإيطالي ولا مع مطالبات اللاعب فيما يتعلق بالراتب. وتعاقد نابولي مع مدرب جديد هو أنتونيو كونتي الذي قرر الاعتماد على لوكاكو قادماً من تشيلسي الإنجليزي، بعدما سبق للبلجيكي أن لعب تحت إشرافه، حين قادا إنتر إلى لقب الدوري عام 2021.