«الدوري الفرنسي»: رين يكرم وفادة ميتز بخماسية... وسقوط سان جيرمان

فرحة لاعبي رين بالخماسية (رويترز)
فرحة لاعبي رين بالخماسية (رويترز)
TT

«الدوري الفرنسي»: رين يكرم وفادة ميتز بخماسية... وسقوط سان جيرمان

فرحة لاعبي رين بالخماسية (رويترز)
فرحة لاعبي رين بالخماسية (رويترز)

أكرم رين ضيافة ميتز الصاعد للأضواء بعد أن أمطر شباكه 5-1 فيما خسر وصيف بطل الموسم الماضي لانس أمام بريست، وسقط حامل اللقب باريس سان جيرمان في فخ التعادل أمام لوريان في الجولة الافتتاحية لدوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم.

وفاز موناكو وتولوز خارج قواعدهما بينما تفوق ستراسبورغ وأولمبيك مرسيليا بعقر دارهما في بداية الموسم الجديد.

وخاض سان جيرمان مباراته الرسمية الأولى تحت قيادة مدرب إسبانيا وبرشلونة السابق لويس إنريكي، واعتمد على ستة لاعبين جدد في التشكيلة لكنه تعادل دون أهداف مع لوريان في بداية غير مشجعة لحملة الدفاع عن اللقب.

مبابي خلال حضوره المباراة (أ.ف.ب)

لكن غطى على النتيجة غياب كيليان مبابي بسبب خلاف مع النادي حول العقد وعدم التدريب مع التشكيلة، لكنه عاد للمران الأحد بعد «مناقشات بناءة وإيجابية» كما وصفها النادي.

وتقدم لانس، صاحب المركز الثاني في الموسم الماضي، 2-صفر في غضون 22 دقيقة أمام بريست الأحد، لكنه خسر في النهاية 3-2 بعد أن سجل رومان ديل كاستيو هدفين من ركلتي جزاء لأصحاب الضيافة.

جانب من مباراة سان جيرمان ولوريان (أ.ف.ب)

وأحرز إبراهيم صلاح ثنائية لرين خلال ست دقائق كما هز أرنو كاليموندو وأمين جويري وغيريمي دوكو الشباك في بداية مبهرة لصاحب المركز الرابع في الموسم الماضي.

وبدأ المدرب باتريك فييرا مشواره مع ستراسبورغ بفوز بهدفين في الشوط الثاني بتوقيع جان-ريسنر بليغراد والجنوب أفريقي ليبو موتيبا ليتفوق 2-1 على أولمبيك ليون.

وأحرز وسام بن يدر هدفين ليقود موناكو للفوز 4-2 على كليرمو فوت في أول مباراة للمدرب الجديد أدي أوتير مع فريق الإمارة.

وعمق تولوز، الذي سحق نانت 5-1 في نهائي كأس فرنسا بالموسم الماضي، جراح نفس المنافس بعد فوزه 2-1 بضربة رأس راسموس نيكولايسن بعد ركلة ركنية في الوقت بدل الضائع.

وضمن مباريات الأحد أيضاً أدرك لوهافر، بطل الدرجة الثانية، تعادلاً متأخراً 2-2 أمام مضيفه مونبلييه.

وتخطى مرسيليا خسارته بمنتصف الأسبوع 1-صفر من باناثينايكوس في ذهاب الدور التمهيدي الثالث بدوري أبطال أوروبا ليفوز 2-1 على استاد رانس بعد أن حول تأخره إلى انتصار متأخر بهدف فيتينيا.


مقالات ذات صلة

الفرنسي سار إلى لنس في صفقة انتقال حر

رياضة عالمية مالانغ سار إلى لنس (نادي تشيلسي)

الفرنسي سار إلى لنس في صفقة انتقال حر

انضم المدافع الفرنسي مالانغ سار إلى نادي لنس بعقد لمدة سنتين مع إمكانية سنة إضافية قادماً من تشيلسي الإنجليزي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية يحتاج بوردو إلى 43.6 مليون دولار لتحقيق التوازن في دفاتره المالية (أ.ف.ب)

بوردو الفرنسي يخسر رخصته الاحترافية بعد 90 عاماً… ويُشهر إفلاسه

تنازل بوردو، بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم 6 مرات، عن رخصته الاحترافية، وبات نادياً هاوياً لأوّل مرة منذ ما يقارب 90 عاماً.

«الشرق الأوسط» (بوردو (فرنسا))
رياضة عالمية نادي بوردو هبط للدرجة الثالثة رسمياً (نادي بوردو)

بوردو بطل الدوري الفرنسي 6 مرات يهبط للدرجة الثالثة

هبط نادي بوردو، الفائز بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم 6 مرات، للدرجة الثالثة بعد فشل المفاوضات مع مجموعة «فينواي سبورتس».

«الشرق الأوسط» (بوردو)
رياضة عالمية بيار-إميل هويبيرغ لحظة التوقيع (مرسيليا الفرنسي)

مرسيليا يضم الدنماركي هويبيرغ بـ13 مليون يورو

تعاقد مرسيليا مع لاعب الوسط الدنماركي الدولي بيار-إميل هويبيرغ من توتنهام الإنجليزي على سبيل الإعارة.

«الشرق الأوسط» (مرسيليا )
رياضة عالمية الشاب جواو نيفيز خلال مشاركته في «يورو 2024» (أ.ف.ب)

رئيس بنفيكا: آرسنال ويونايتد وسان جيرمان مهتمون بضم جواو نيفيز

قال روي كوستا، رئيس نادي بنفيكا البرتغالي، إن النادي تلقى عرضاً من أجل الحصول على خدمات لاعب الوسط جواو نيفيز، البالغ من العمر 19 عاماً.

«الشرق الأوسط» (برلين )

البطل الأولمبي ناغورني ينتقد استبعاد روسيا من الأولمبياد

البطل الأولمبي نيكيتا ناغورني (رويترز)
البطل الأولمبي نيكيتا ناغورني (رويترز)
TT

البطل الأولمبي ناغورني ينتقد استبعاد روسيا من الأولمبياد

البطل الأولمبي نيكيتا ناغورني (رويترز)
البطل الأولمبي نيكيتا ناغورني (رويترز)

قال البطل الأولمبي نيكيتا ناغورني، إن منع لاعبي الجمباز الروس من المشاركة في أولمبياد باريس على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا غير مقبول، مشيراً إلى أن استبعاد بلاده سيظل في الذاكرة بصفته من أسوأ اللحظات في تاريخ الأولمبياد.

وكان ناغورني، الذي أبدى دعمه للقوات الروسية المشاركة في الحرب في أوكرانيا، ضمن الفريق الفائز بالميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو الذي نافسوا فيه محايدين قبل ثلاث سنوات.

وكتب ناغورني، عبر «إنستغرام»، في اليوم الافتتاحي لمنافسات الجمباز للرجال في ملعب بيرسي في باريس: «أنا محبط جداً، لأننا وجدنا أنفسنا في هذه الأزمة بصفتنا جزءاً من الرياضة، ولم نتمكن من المنافسة وإثبات قدراتنا. الأولمبياد لا يوحّد الناس فحسب، وإنما الدول أيضاً. لكن الآن، للأسف، لم يعد هذا هو الحال. أنا واثق بأن هذا الوضع سيُعدّ ضمن الأسوأ في تاريخ الأولمبياد».

وحصل ناغورني، الذي تمنّى التوفيق للمشاركين في الأولمبياد، على البرونزية في كل الأجهزة والعقلة في طوكيو، إلى جانب فضية الفرق في ريو 2016.

ويشارك بعض رياضيي روسيا وروسيا البيضاء في المنافسات الفردية بالأولمبياد محايدين دون عزف النشيد الوطني أو رفع علمي البلدين، بعد أن خضعوا لعملية تدقيق؛ للتأكد من أنهم لم يدعموا الحرب أو الجيش علانية.

ووصفت روسيا، التي أرسلت عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، فيما أطلقت عليه «عملية خاصة»، الإجراء الذي اتخذته اللجنة الأولمبية الدولية بأنه ذو دوافع سياسية.