إطلالة أنغام في حفل جدة تُثير تفاعلاً مصرياً وعربياً

قدمت أغنيتها «سيبك أنت» للمرة الأولى

أنغام خلال حفلها بجدة (الشركة المنظمة للحفل)
أنغام خلال حفلها بجدة (الشركة المنظمة للحفل)
TT

إطلالة أنغام في حفل جدة تُثير تفاعلاً مصرياً وعربياً

أنغام خلال حفلها بجدة (الشركة المنظمة للحفل)
أنغام خلال حفلها بجدة (الشركة المنظمة للحفل)

أثارت إطلالة الفنانة المصرية أنغام في حفلها بجدة (مساء الخميس) ضمن فعاليات «صيف جدة»، برعاية الهيئة العامة للترفيه في السعودية، تفاعلاً مصرياً وعربياً لافتاً، وذلك بمصاحبة فرقتها الموسيقية بقيادة هاني فرحات. وتصدر وسم «أنغام في جدة» منصة «إكس»، خلال الساعات الماضية. كما قدمت أغنيتها «سيبك أنت» للمرة الأولى على المسرح.

واحتفى الجمهور السعودي بالفنانة أنغام عبر نشر صور ومقاطع من حفلها، الذي رفع شعار «كامل العدد» عبر منصات التواصل الاجتماعي. وعبرت الفنانة الإماراتية أحلام عن إعجابها بحفل «صوت مصر» أنغام عبر منصة «إكس». وكتبت «أنغام عبارة عن أنغام... أحسنت وأبدعت وأطربت».

بينما كتبت إحدى متابعات أنغام على «إكس »، «أحلى اللحظات هي التي نشهد فيها الحب الكبير المتبادل بين أنغام وجمهورها... شاهدوا فرحتهم وحفاوة استقبالهم وتعبيرها عن اشتياقها لهم». وكتبت أخرى «تستحق الحب والاحترام المتبادلين بينها وبين جمهورها».

أنغام تتألق خلال حفل جدة (الشركة المنظمة للحفل)

وقدمت أنغام عدداً كبيراً من أغنياتها القديمة والحديثة، وسط تفاعل الجمهور والغناء معها، من بينها «عمري معاك»، و«أساميك الكثيرة»، و«حالة خاصة جداً»، و«لوحة باهتة»، و«عشان أرضيك»، و«حتة ناقصة»، و«خليني شوية معاك»، و«سيدي وصالك»، و«أكتبلك تعهد»، و«يا ريتك فاهمني». كما قدمت للمرة الأولى أغنيتها الجديدة «سيبك أنت» التي طرحتها في مايو (أيار) الماضي، وتصدرت «ترند» مواقع التواصل الاجتماعي، وهي من كلمات أمير طعيمة، وألحان وليد سعد.

ووجهت أنغام حديثها لجمهور الحفل، قائلة: «أعرف جيداً أنكم جمهور سميعة؛ لكنني لم أكن أعلم أن بإمكانكم الغناء بهذا الشكل الرائع، نحن جميعاً سعداء لسعادتكم».

«أنغام فنانة قادرة على تقديم نفسها بشكل صحيح، ولها جماهيرية عريضة، وهي قادرة على تحديد المسافة بـ(ترموميتر حساس) تمتلكه بالفعل، بجانب رصيدها الكبير والقوي في الوقت نفسه»


الناقد الفني المصري طارق الشناوي

وعن السبب في تفاعل الجمهور السعودي مع حفلات أنغام. قال الناقد الفني المصري، طارق الشناوي، إن «أنغام فنانة من (طراز خاص) تتميز بالجمع بين أكثر من قوة، منها، الصوت المتميز الحساس والمثقف».

وأضاف الشناوي لـ«الشرق الأوسط»، أنّها «فنانة قادرة على تقديم نفسها بشكل صحيح، ولها جماهيرية عريضة، وهي قادرة على تحديد المسافة بـ(ترموميتر حساس) تمتلكه بالفعل، بجانب رصيدها الكبير والقوي في الوقت نفسه، فعمرها الفني تجاوز الـ30 عاماً، بالإضافة لعدّة عوامل أخرى من بينها نشأتها في بيئة فنية، فوالدها موسيقار كبير ووالدتها مطربة، وشقيق والدها مطرب، وأيضاً دراستها الأكاديمية، وتجدّدها المستمر، وإجادتها للغناء الطربي القديم، والتسويق الجيد لنفسها، ومعرفتها بمفاتيح (السوشيال ميديا) والحياة الفنية».

الشناوي أوضح أن «أنغام موجودة باستمرار في فعاليات عدد كبير من الدول الخليجية والعربية بشكل عام، وحفلاتها بالمملكة لها (سحر خاص)، فهي صوت يمزج عمق القديم وثقافته بالعصر الحديث، وهذه توليفة لها قيمة كبيرة، فهي لا تتوقف عند شاعر أو ملحن؛ لكنها تجيد اختيار الكلمة والجملة الموسيقية العصرية بعناية».

في حين قالت أنغام خلال المؤتمر الصحافي على هامش الحفل، إن «لقب (صوت مصر) تكريم، ويعني كثيرا لي ومسؤولية كبيرة»، لافتة إلى أنها لم تطلق اللقب على نفسها؛ بل الجمهور هو من أطلقه عليها.


مقالات ذات صلة

مصر: ترحيب الأزهر باستبعاد المئات من «قوائم الإرهابيين» يثير تفاعلاً على مواقع التواصل

شمال افريقيا محاكمة سابقة لمتهمين من «الإخوان» في أحداث عنف بمصر (أ.ف.ب)

مصر: ترحيب الأزهر باستبعاد المئات من «قوائم الإرهابيين» يثير تفاعلاً على مواقع التواصل

أثار ترحيب الأزهر باستبعاد المئات من «قوائم الإرهابيين» في مصر تفاعلاً «سوشيالياً»، امتزج بحالة من الجدل المستمر بشأن القرار.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
شمال افريقيا عمليات إنقاذ الناجين من المركب السياحي «سي ستوري» (المتحدث العسكري المصري)

مصر: العثور على 5 أحياء وانتشال 4 جثث من ضحايا المركب السياحي

نجحت السلطات المصرية، الثلاثاء، في العثور على 5 أحياء وانتشال 4 جثث من ضحايا غرق المركب السياحي «سي ستوري»، في الحادث الذي وقع قبالة سواحل البحر الأحمر.

محمد عجم (القاهرة)
رياضة عربية اللاعب المصري السابق محمد زيدان تحدث عن رفضه المراهنات (يوتيوب)

النجم المصري السابق محمد زيدان يفجِّر جدلاً بشأن «المراهنات»

فجَّر المصري محمد زيدان -اللاعب السابق بمنتخب مصر لكرة القدم، والذي كان محترفاً في الخارج- جدلاً بشأن المراهنات، بعد قيامه بدعاية لإحدى الشركات.

محمد الكفراوي (القاهرة )
شمال افريقيا حطام الباخرة «سالم إكسبريس» في مياه البحر الأحمر (المصدر: مجموعة «DIVING LOVERS» على موقع «فيسبوك»)

أبرز حوادث الغرق المصرية في البحر الأحمر

شهد البحر الأحمر على مدار السنوات الماضية حوادث غرق كثيرة، طالت مراكب سياحية وعبّارات، وخلَّفت خسائر كبيرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا عناصر من رجال الإسعاف والإنقاذ المصري يُسعفون أحد الناجين من ركاب المركب (المتحدث العسكري المصري - «فيسبوك»)

مصر: انتشال 4 جثث بعد غرق مركب سياحي في البحر الأحمر

صرح عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر في مصر، بأنه جرى انتشال 4 جثث من مركب سياحي غرق قبالة سواحل البحر الأحمر، أمس (الاثنين).


«العلاقات المشوهة» تجلب الانتقادات لصناع «وتر حساس» في مصر

لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)
لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)
TT

«العلاقات المشوهة» تجلب الانتقادات لصناع «وتر حساس» في مصر

لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)
لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)

تعرَّضت بطلات المسلسل المصري «وتر حساس»، الذي يُعرَض حالياً، لانتقادات على «السوشيال ميديا»؛ بسبب ما وصفها البعض بـ«علاقات مشوهة»، ووصل الأمر إلى تقدم نائبة مصرية ببيان عاجل، طالبت خلاله بوقف عرض المسلسل.

وأثار العمل منذ بداية بثه على قنوات «ON» جدلاً واسعاً؛ بسبب تناوله قضايا اجتماعية عدّها مراقبون ومتابعون «شائكة»، مثل الخيانة الزوجية، والعلاقات العائلية المشوهة، وطالت التعليقات السلبية صناع العمل وأداء بطلاته.

وقالت النائبة مي رشدي، في البيان العاجل: «إن الدراما تعدّ إحدى أدوات القوة الناعمة في العصر الحديث، لما لها من دور كبير ومؤثر في رسم الصورة الذهنية للمجتمعات والشعوب سلباً أو إيجاباً لسرعة انتشارها، وهي انعكاس ومرآة للمجتمع».

وأضافت: «هناك عمل درامي (وتر حساس) يُعرَض هذه الأيام على شاشات القنوات التلفزيونية، يحتاج من المهمومين بالمجتمع المصري إلى تدخل عاجل بمنع عرض باقي حلقات هذا المسلسل؛ لما يتضمّنه من أحداث تسيء للمجتمع المصري بأسره؛ فهو حافل بالعلاقات غير المشروعة والأفكار غير السوية، ويخالف عاداتنا وتقاليدنا بوصفنا مجتمعاً شرقياً له قيمه الدينية».

وتدور أحداث المسلسل، المكون من 45 حلقة، حول 3 صديقات هن «كاميليا» إنجي المقدم، وابنة خالتها «سلمى» صبا مبارك، و«رغدة» هيدي كرم، وتقوم الأخيرة بإرسال صورة إلى كاميليا يظهر فيها زوجها «رشيد»، محمد علاء، وهو برفقة مجموعة فتيات في إحدى السهرات، في حين كانت «كاميليا» تشك في زوجها في ظل فتور العلاقة بينهما في الفترة الأخيرة.

صبا مبارك ومحمد علاء في مشهد من المسلسل (قناة ON)

بينما تغضب «سلمى» من تصرف «رغدة» وتؤكد أنها ستكون سبباً في «خراب بيت صديقتهما»، وعند مواجهة كاميليا لزوجها بالصورة ينكر خيانته لها، ويؤكد لها أنها سهرة عادية بين الأصدقاء.

وتتصاعد الأحداث حين يعترف رشيد بحبه لسلمى، ابنة خالة زوجته وصديقتها، وتتوالى الأحداث، ويتبدل موقف سلمى إلى النقيض، فتبلغه بحبها، وتوافق على الزواج منه؛ وذلك بعد أن تكتشف أن كاميليا كانت سبباً في تدبير مؤامرة ضدها في الماضي تسببت في موت زوجها الأول، الذي تزوجت بعده شخصاً مدمناً يدعى «علي»، وأنجبت منه ابنتها «غالية».

وتعرف كاميليا بزواج سلمى ورشيد، وتخوض الصديقتان حرباً شرسة للفوز به، بينما يتضح أن الزوج الثاني لسلمى لا يزال على قيد الحياة، لكنه كان قد سافر للخارج للعلاج من الإدمان، ويعود للمطالبة بابنته وأمواله.

ويتعمّق المسلسل، الذي يشارك في بطولته لطيفة فهمي، ومحمد على رزق، وأحمد طارق نور، ولبنى ونس، وتميم عبده، وإخراج وائل فرج، في خبايا النفس الإنسانية، وينتقل بالمشاهدين إلى قضايا اجتماعية مثل فكرة الانتقام، والتفريط في الشرف، وتدهور العلاقات بين الأقارب، وصراع امرأتين على رجل واحد.

وتعليقاً على التحرك البرلماني ضد المسلسل، عدّ الناقد المصري محمد كمال أن «الأمر لا يستدعي هذه الدرجة من التصعيد». وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن العمل بالفعل مليء بالعلاقات المشوهة، التي لا تقتصر على الخيانة الزوجية، وإنما تمتد إلى خيانة علاقة الأقارب والأصدقاء فيما بينهم؛ فيظهر معظم أبطال العمل غير أسوياء، فالشخصية الرئيسة الثالثة في العمل (رغدة) تخون أيضاً صديقتيها سلمى وكاميليا، وكل ما تسعى وراءه هو جني المال، والإساءة إليهما!».

ويتابع كمال: «فاجأتنا الأحداث كذلك بأن طليق سلمى، ووالد ابنتها كان ولا يزال مدمناً، وكان قد عقد اتفاقاً معها في الماضي بتزوير أوراق تفيد بوفاته؛ كي يثير شفقة والده، ويكتب ثروته بالكامل لابنته غالية، ويسافر هو للعلاج، مع وعدٍ بأنه لن يرجع، وهو جانب آخر من الأفعال المنحرفة».

كاميليا وسلمى... الخيانة داخل العائلة الواحدة (قناة ON)

ويتابع: «وهكذا كل شخوص المسلسل باستثناءات قليلة للغاية، فهناك مَن اغتصب، وسرق، وخان، وقتل، وانتحر، لكن على الرغم من ذلك فإني أرفض فكرة وقف عمل درامي؛ لأن المجتمعات كلها بها نماذج مشوهة، والمجتمع المصري أكبر مِن أن يمسه أي عمل فني، كما أن الجمهور بات على وعي بأن ما يراه عملٌ من خيال المؤلف».

ويرى مؤلف العمل أمين جمال أن «المسلسل انعكاس للواقع»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «إن قضية احتدام الصراع أصبحت سمة غالبة على علاقات البشر عموماً، وموجودة في العالم كله، ولا يمكن أن تنفصل الدراما عن الواقع».

وتابع: «المسلسل يأتي في إطار درامي اجتماعي مشوق، لذلك نجح في أن يجتذب الجمهور، الذي ينتظر بعد عرض كل حلقة، الحلقة الجديدة في شغف، ويظهر ذلك في تعليقات المشاهدين على (السوشيال ميديا)».

وأشار إلى أنه «بالإضافة لتقديم الدراما المشوقة، في الوقت نفسه أحرص على تقديم رسائل مهمة بين السطور، مثل عدم الانخداع بالمظهر الخارجي للعلاقات؛ فقد تكون في واقع الأمر علاقات زائفة، على الرغم من بريقها، مثل تلك العلاقات التي تجمع بين أفراد العائلة في المسلسل، أو العلاقة بين الصديقات».

من جهتها، هاجمت الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله المسلسل، وتساءلت في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «لماذا هذا الحشد لذلك الكم الكبير من الخيانات بين الأزواج والأصدقاء والأقارب؟»، وقالت: «لست ضد أن تعرض الدراما أي موضوع أو قضية من قضايا المجتمع، على أن تقدم معالجة فنية بها قدر من التوازن بين الأبعاد المختلفة، لا أن تقتصر على جانب واحد فقط».

وعن القول إن العمل يقدم الواقع، تساءلت ماجدة: «هل هذا هو الواقع بالفعل؟ أم أن الواقع مليء بأشياء كثيرة بخلاف الخيانات وانهيار العلاقات بين الناس، التي تستحق مناقشتها في أعمالنا الدرامية، فلماذا يختار العمل تقديم زاوية واحدة فقط من الواقع؟».

وعدّت «التركيز على التشوهات في هذا العمل مزعجاً للغاية، وجعل منه مسلسلاً مظلماً».