محكمة تعطي الضوء الأخضر لتوسيع نطاق رسوم مرتبطة بالتلوث في لندن

لافتة لمراقبة «منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية» في لندن (إ.ب.أ)
لافتة لمراقبة «منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية» في لندن (إ.ب.أ)
TT

محكمة تعطي الضوء الأخضر لتوسيع نطاق رسوم مرتبطة بالتلوث في لندن

لافتة لمراقبة «منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية» في لندن (إ.ب.أ)
لافتة لمراقبة «منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية» في لندن (إ.ب.أ)

وافقت محكمة عليا في لندن اليوم (الجمعة) على إمكان أن تدخل حيّز التطبيق، الشهر المقبل، خطط خلافية وضعها رئيس بلدية المدينة لتوسيع برنامج يفرض رسوماً يومية على مزيد من المركبات المسببة للتلوّث لدى قيادتها.

ورفضت المحكمة طعناً تقدّمت به خمسة مجالس بلدية يقودها محافظون في لندن ومحيطها جاء فيه أن رئيس البلدية العمالي صادق خان تصرف بشكل غير قانوني عبر توسيعه برنامج «منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية» (ULEZ) الذي يحمل أبعاداً سياسية.

تتطلب الخطة، التي طُرحت أول مرة عام 2019 وغير المرتبطة برسم الاختناقات في العاصمة البريطانية المفروض منذ عقدين، من معظم المركبات الملوثة، دفع رسم بقيمة 12.50 جنيه إسترليني (16 دولاراً) في الأيام التي تتم فيها قيادتها داخل لندن.

وقوبل توسيعها لتشمل لندن الكبرى بأكملها اعتباراً من 29 أغسطس (آب)، بانتقادات حادة من الكثير من الأشخاص المقيمين داخل أو في محيط المناطق التي شُملت مؤخراً، إذ سيتعيّن عليهم دفع غرامات تصل إلى 160 جنيهاً إسترلينياً عن كل يوم لا يدفعون فيه الرسوم.

تجمّع بعض معارضي خطة توسيع برنامج «منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية» (ULEZ) خارج مقر المحكمة (إ.ب.أ)

ويرى كثيرون أنها السبب وراء هزيمة حزب العمال المعارض في الانتخابات التكميلية الأسبوع الماضي في دائرة رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأثارت النتيجة المفاجئة المخاوف من إمكان أن يتراجع المحافظون والعمال على حد سواء عن التزاماتهم للحد من تغير المناخ والتي قد تكون مكلفة للناخبين، في ظل أسوأ أزمة تكاليف معيشة تشهدها المملكة المتحدة منذ جيل.

ويصر خان (52 عاماً) على أن توسيع منطقة ULEZ يمكن أن يساعد على تحسين «التلوث الجوي السام» في لندن الذي يتسبب في آلاف الوفيات سنوياً والأمراض التي تغيِّر حياة كثيرين.

وطعنت المجالس الخمسة المحافظة في شرعية الخطط على ثلاثة أسس بما فيها أن خان فشل في اتِّباع الخطوات البيروقراطية الصحيحة وتوفير معلومات واضحة بما يكفي خلال المشاورات المرتبطة بتوسيعها.

لكن القاضي جوناثان سويفت الذي اطّلع على الأدلة بعد جلسات استمرت يومين في المحكمة العليا في وقت سابق هذا الشهر رفض الحجج. وكتب في ختام حكمه، الواقع في 18 صفحة والذي فصّل فيه القرار، أن «طعن المجالس فشل بناء على ثلاثة أسس ورُفض».

لافتة لمراقبة «منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية» في لندن (أ.ف.ب)

وأضاف: «أشعر بالرضا لأن قرار رئيس البلدية توسيع المنطقة منخفضة التلوث ULEZ عبر تعديل برنامج الرسوم على الطرقات الحالي، بدلاً من وضع خطة جديدة بالكامل... هو أمر ضمن صلاحياته».

بدوره، وصف خان، الذي واجه ضغوطاً من داخل حزبه لوقف الخطة، الحكم القضائي بأنه «قرار تاريخي»، متعهداً بالمضي قدماً في الخطة اعتباراً من 29 أغسطس.

وقال في بيان: «كان قرار توسيع ULEZ صعباً للغاية وليس أمراً يمكنني الاستخفاف به، وأواصل القيام بكل شيء ممكن للتعامل مع أي مخاوف يمكن أن تكون لدى أهالي لندن». وتجمّع بعض معارضي الخطة خارج مقر المحكمة احتجاجاً عليها.​


مقالات ذات صلة

تدوم 100 ألف عام... فنلندا ستدفن النفايات النووية في «مقبرة جيولوجية»

بيئة حفرة بعمق 8 أمتار حيث سيتم وضع كبسولة نحاسية للوقود النووي المستنفد في منشأة «أونكالو» بفنلندا (رويترز)

تدوم 100 ألف عام... فنلندا ستدفن النفايات النووية في «مقبرة جيولوجية»

قررت فنلندا البدء في طمر الوقود النووي المستنفد في أول مقبرة جيولوجية بالعالم، حيث سيتم تخزينه لمدة 100 ألف عام.

«الشرق الأوسط» (هلسنكي)
أوروبا 2023 أكثر السنوات سخونة في العالم منذ بدء تسجيل درجات الحرارة (إ.ب.أ)

أوروبا تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة الشهر المقبل بعد «صيف الموجات الحارة»

من المتوقَّع أن تشهد أوروبا ارتفاعاً في درجات الحرارة، مطلع سبتمبر (أيلول) المقبل، بشكل غير معتاد، بعد صيف من موجات الحر والجفاف في جنوب شرقي القارة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
بيئة قصر تاج محل يظهر وسط الضباب الدخاني الكثيف في أغرا بالهند (أ.ف.ب)

دراسة: خفض التلوث في العالم قد يضيف سنتين إلى أعمارنا

كشفت دراسة جديدة عن أنه من الممكن إضافة نحو عامين إلى متوسط ​​عمر الفرد المتوقع إذا خفض العالم بشكل دائم التلوث المرتبط بالجسيمات الدقيقة لتلبية المعايير.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق تعمل هيئة المساحة على إبراز كافة المواقع المكتشفة من فوهات وأحافير وكهوف تجاوزت 300 كهف (هيئة المساحة الجيولوجية السعودية) play-circle 00:37

السعودية: فوهة الوعبة ضمن أجمل المعالم الجيولوجية بالعالم

كشف المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، أن فوهة الوعبة جرى اختيارها وترشيحها ضمن أفضل 100 موقع للتراث الجيولوجي في العالم.

«الشرق الأوسط» (جدة)
بيئة من أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل (رويترز)

منظمتان غير حكوميتين تقاضيان الاتحاد الأوروبي بسبب أهدافه البيئية

قررت منظمتان بيئيتان رفع دعوى قضائية ضد المفوضية الأوروبية لأنها حددت أهدافاً مناخية «غير كافية» للدول الأعضاء في انتهاك لالتزاماتها بموجب اتفاق باريس المناخي.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

مسؤول روسي: موسكو قد تعدّل عقيدتها النووية

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف (رويترز)
نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف (رويترز)
TT

مسؤول روسي: موسكو قد تعدّل عقيدتها النووية

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف (رويترز)
نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف (رويترز)

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، الأحد، إن روسيا ستجري تعديلات على عقيدتها النووية رداً على أفعال الغرب بشأن النزاع في أوكرانيا.

وأضاف ريابكوف، وفق ما ذكرت وكالة «تاس» الروسية، أن القرار «مرتبط بمسار التصعيد الذي يتبعه خصومنا الغربيون» بشأن «العملية العسكرية الخاصة» في أوكرانيا.

وتنص العقيدة النووية الروسية على استخدامٍ «محضِ دفاعيٍّ» للسلاح النووي في حال تعرُّض روسيا لهجوم بأسلحة دمار شامل، أو في حال حصول عدوان بأسلحة تقليدية «يهدد وجود الدولة».

وتشن روسيا هجوماً عسكرياً على أوكرانيا منذ فبراير (شباط) 2022 وتطلق عليه اسم «العملية الخاصة»، وسيطرت القوات الروسية على مناطق في شرق وجنوب أوكرانيا، في الوقت الذي تشن فيه بين الحين والآخر هجمات صاروخية وبطائرات مسيّرة على العاصمة كييف ومدن أخرى.

وتوغلت القوات المسلّحة الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية، في الأسبوع الأول من شهر أغسطس (آب)، فيما وُصف بأنه أكبر هجوم بري تتعرض له روسيا منذ الحرب العالمية الثانية.

وتمكنت القوات الأوكرانية، خلال الأيام التالية، من السيطرة على مساحات إضافية من الأراضي الروسية.