الكشف عن عصابات بتركيا تزور جوازات سفر سورية

ولاية ألمانية تستنجد بواشنطن لحل معضلة توافد اللاجئين عليها

الكشف عن عصابات بتركيا تزور جوازات سفر سورية
TT

الكشف عن عصابات بتركيا تزور جوازات سفر سورية

الكشف عن عصابات بتركيا تزور جوازات سفر سورية

أعلن فابريس ليغيري مدير "فرونتكس" الهيئة الاوروبية لمراقبة الحدود، ان عصابة لتزوير جوازات السفر السورية تعمل في تركيا خصوصا لتسهيل دخول المهاجرين الى الاتحاد الأوروبي.
وقال ليغيري لاذاعة "اوروبا 1" ان "هناك اليوم اشخاصا في تركيا يشترون جوازات سفر سورية لانهم ادركوا اهميتها طالما أن السوريين يحصلون على حق اللجوء في كل الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي". واضاف ان "من يستخدمون جوازات سفر سورية هم في الاغلب يتحدثون العربية ولكنهم قد يكونون من شمال افريقيا ومن دول اخرى في الشرق الاوسط، وهم غالبا مهاجرون لاسباب اقتصادية". واضاف أن هذه العمليات لا يبدو انها تطرح مشكلة أمنية بالنسبة للاتحاد الاوروبي في الوقت الراهن، "ليست لدينا اليوم عناصر موضوعية لنقول ان سياحا دخلوا الى اوروبا بهذه الطريقة" مع الدعوة الى "اليقظة على طول حدودنا كلها".
وجدد مسؤول فرونتكس الدعوة لارسال حرس حدود اضافيين من دول الاتحاد الاوروبي الى اليونان لتسجيل كافة المهاجرين الذين يصلون اليها على الحدود الخارجية لفضاء شنغن. ولاحظ ان تدفق المهاجرين اكبر من طاقة عمل انظمة التسجيل وبالتالي "لم يتم تسجيل كل المهاجرين. لدينا فكرة عن الجنسيات ولكن ليست لدينا رؤية كاملة حول من يدخل وما هي صفات كل هؤلاء المهاجرين".
وتحدث ليغيري في الاتجاه نفسه الذي تحدثت عنه المستشارة الالمانية انجيلا ميركل التي حذرت من انهيار نظام شنغن اذا لم يتم توزيع المهاجرين بشكل منصف بين مختلف دول الاتحاد الاوروبي. كما قال "هذا تهديد نشعر به كل يوم. نرى تزايد دوريات الشرطة على طول الحدود الداخلية. اذا لم تتم ادارة الحدود الخارجية بطريقة تضامنية بين الدول الاعضاء فهناك خطر بأن تستعيد كل دولة السيطرة على حدودها الوطنية، وهذا لن يأتي بنتيجة أفضل".
وتواجه أوروبا أزمة الهجرة الأكثر سوءا منذ الحرب العالمية الثانية، وتحاول دول القارة التوصل لحلول مناسبة، على رأسهم ألمانيا.
من جهة أخرى، طلبت ولاية بافاريا الألمانية الدعم من الولايات الأخرى بشكل عاجل في ظل الزيادة الكبيرة لأعداد طالبي اللجوء وقدوم لاجئين من المجر.
وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية بولاية بافاريا الألمانية إيميليا مولر اليوم "لا يمكن لولاية بافاريا وحدها فعل المزيد". مشيرة إلى أن نحو ألفي شخص في المتوسط جاءوا إلى ولاية بافاريا بصورة يومية خلال الفترة الأخيرة. وأضافت أن هناك حاليا نحو 1500 شخص في مدينة ميونيخ وحدها جاؤوا خلال يوم واحد فقط، وقدم ما يتراوح بين 700 و800 شخص منهم على متن قطارات من المجر. وأوضحت أنه يتم توزيعهم حاليا في جميع أنحاء الولاية على متن حافلات.
ومن المقرر أن يقيم 500 لاجئ منحدرين من جنوب شرقي أوروبا ممن ليست لهم فرصة غالبا للبقاء في ألمانيا في هذا المركز الذي كان ثكنة سابقة بالقرب من مدينة إنجلوشتات الألمانية.
ومن المقرر أن يتم جمع نحو 1500 لاجئ من دول البلقان في إنغلوشتات في ثلاثة مواقع.
وأوضحت الوزيرة الألمانية أن جميع السلطات المختصة تتعاون في العمل بشكل وثيق مع بعضها في هذا المكان كي يتسنى لهم إتمام إجراءات اللجوء خلال أربعة إلى ستة أسابيع على أقصى تقدير.
ومن المقرر أن يتم ترحيل طالبي اللجوء المرفوضين إلى مواطنهم بأقصى سرعة ممكنة.



عشرات الآلاف يتظاهرون في ألمانيا للتحرك من أجل المناخ

متظاهرون في مدينة بوخوم بغرب ألمانيا (أ.ب)
متظاهرون في مدينة بوخوم بغرب ألمانيا (أ.ب)
TT

عشرات الآلاف يتظاهرون في ألمانيا للتحرك من أجل المناخ

متظاهرون في مدينة بوخوم بغرب ألمانيا (أ.ب)
متظاهرون في مدينة بوخوم بغرب ألمانيا (أ.ب)

نزل عشرات الآلاف من الأشخاص إلى الشوارع في جميع أنحاء ألمانيا، الجمعة، للمطالبة بمزيد من العمل من أجل المناخ، لكن الإقبال على احتجاجات «أيام الجمعة من أجل المستقبل» كان أقل من السنوات الماضية.

ودعا المتظاهرون في مدن منها برلين وهامبورغ وبون، حكومة المستشار أولاف شولتس إلى إنهاء استثمارات الوقود الأحفوري. ورفع البعض لافتات كتب عليها «أنقذوا مستقبلنا» و«الأرض أولا».

وقالت حركة «أيام الجمعة من أجل المستقبل» إن أكثر من 75 ألف شخص تظاهروا في نحوا 110 بلدات ومدن في جميع أنحاء البلاد.

جانب من المسيرة الاحتجاجية في بوخوم (أ.ب)

وقالت كارلا ريمتسما، المتحدثة باسم الحركة إن الاحتجاجات الجماهيرية: «هي أهم وسيلة لتحقيق التغيير».

لكن تحركا احتجاجيا مماثلا على المستوى الوطني استقطب قبل خمسة أعوام حشدا أكبر بلغ 1,4 مليون شخص.

وانطلقت حركة «أيام الجمعة من أجل المستقبل» في عام 2018 عندما بدأت الناشطة السويدية غريتا ثونبرغ بالاعتصام خارج البرلمان السويدي كل جمعة للمطالبة بمزيد من جهود حماية المناخ.

تحولت الحركة بسرعة إلى إضرابات ومسيرات شبابية عالمية للمناخ اجتذبت ملايين الأشخاص.

وجاءت احتجاجات الجمعة بعد أن جلبت العاصفة «بوريس» أمطارا غزيرة وفيضانات واسعة النطاق إلى أجزاء من وسط أوروبا وشرقها هذا الشهر، مما تسبب بدمار وأسفر عن مقتل 24 شخصا.

وقال سيباستيان بوك، وهو متظاهر في برلين، إن الفيضانات كانت بمثابة تذكير بأن التأثيرات الكارثية لتغير المناخ باتت ملموسة بالفعل. وأضاف لوكالة الصحافة الفرلنسية «مع الفيضانات السيئة التي شهدناها، عليك أن تستنتج أنها ببساطة أكثر تواترا بسبب تغير المناخ».