«الباتيك»... فن قديم أم موضة حديثة

دمج تقاليد نسيج مختلفة مع أسلوب جمالي إندونيسي مبتكر

تقليدياً... لا يمكن ارتداء أنماط معينة من الباتيك إلا من قبل قلة متميزة (نيويورك تايمز)
تقليدياً... لا يمكن ارتداء أنماط معينة من الباتيك إلا من قبل قلة متميزة (نيويورك تايمز)
TT

«الباتيك»... فن قديم أم موضة حديثة

تقليدياً... لا يمكن ارتداء أنماط معينة من الباتيك إلا من قبل قلة متميزة (نيويورك تايمز)
تقليدياً... لا يمكن ارتداء أنماط معينة من الباتيك إلا من قبل قلة متميزة (نيويورك تايمز)

شعرت جوزفين كومارا بالاكتئاب، بعد أن انتهى زواجها بالطلاق منذ فترة قصيرة، وانتقلت إلى منزل صغير. كانت أعمالها بمجال توريد الأقمشة لأغطية المصابيح مربحة، لكنها لم تشعر بالتحقق فيها. وبعد أن تناولت كومارا رشفة من شراب أمامها ودخنت سيجارة، نزلت بجسدها إلى الأرض، وغمست يديها في صندوقين خشبيين مملوءين بمنسوجات إندونيسية عتيقة، حسب خدمة «نيويورك تايمز» الأميركية.

مصممة المنسوجات جوزفين كومارا (نيويورك تايمز)

وكانت كومارا قد تذكرت أن أحد الصندوقين يضم تصميمات «باتيك» من جزيرة جاوة، بينما يضم الآخر نسيجاً متقناً من جزر إندونيسية أخرى. وهنا، استنشقت دخاناً معبقاً برائحة القرنفل يتصاعد من سيجارة إندونيسية، وانطلقت تفكر في كيفية إثراء تراث أمة تعيش على أكثر من 17000 جزيرة.

ومنذ تلك الليلة التي مضى عليها نحو 4 عقود، عمدت كومارا إلى إعادة تشكيل فن قديم من خلال دمج تقاليد نسيج مختلفة مع أسلوب جمالي من ابتكارها، وذلك بهدف خلق فن إندونيسي حديث. ونجحت تصميمات «الباتيك» وتصميمات أخرى أبدعتها دار الموضة التي تملكها «بينهاوس» في إحداث تحول في تعبير ثقافي لطالما اتسم بالتعقيد والروعة، لكنه ظل محاصراً داخل دائرة التقاليد القديمة.

القماش الإندونيسي يتحدث عن نبضة ورائحة معينة لا توجد في مكان آخر (نيويورك تايمز)

اليوم، لم تعد كومارا، التي يعرفها المحيطون باسمها المستعار، أوبين، تعتمد على أغطية المصابيح في كسب قوتها، وذلك مع تحول «بينهاوس» إلى قوة عالمية تكرس مجهودها لنشر جمال وروعة «الباتيك».

وعن نفسها، قالت كومارا: «أنا لا أحب إندونيسيا فحسب، وإنما أعشقها. في اعتقادي، النسيج الإندونيسي الذي نصنعه ينبض بالحياة، إنه يتحدث ويعبر عن نفسه وعن هذه الأرض الجميلة، التي تتميز بنبض وعبق خاص لا يوجد بأي مكان آخر في العالم».

وتتحدث كومارا (67 عاماً) عن حماسها لإندونيسيا دونما خجل، وتبدي تصميمها على إبراز صورة أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث عدد السكان وأكبر دولة أرخبيلية على وجه الأرض.

وعلى جانب الآخر، نجد أن وطن كومارا يتسم بوجود غير لافت على الساحة الدولية، رغم تعداد سكانه الذي يتجاوز 275 مليون نسمة. ولا تحظى إندونيسيا بأي علامات تجارية شهيرة على مستوى العالم. وإذا كان أي جزء من إندونيسيا يتميز بشهرة واسعة في الخارج، فهو جزيرة بالي.

وفي حين أن بعض الكلمات التي نشأت داخل هذا الجزء من جنوب شرق آسيا قد ترسخت في اللغة الإنجليزية، كأرز «بادي» و«جيكو» و«أموك»، فإن كلمة «باتيك» نادرة حيث إنها كلمة محلية تعبر عن ثقافة أصلية.

جدير بالذكر أنه في أحد أشكال صناعة «الباتيك» الشائعة في جزيرة جاوة، يطبق الحرفيون الشمع على القماش بدقة تنقيطية، ويقطرون السائل المقاوم للصبغة من وعاء نحاسي ضيق. وتزخر الأنماط التي يبدعونها بصور من الطبيعة؛ أزهار ذات تصميمات معقدة ووحوش أسطورية وأوراق شجر استوائية.

إعادة تشكيل فن قديم من خلال دمج تقاليد نسيج مختلفة مع أسلوب جمالي (نيويورك تايمز)

عام 2009، صنّفت اليونسكو «الباتيك» الإندونيسي باعتباره «تراثاً ثقافياً إنسانياً غير ملموس». ومع أن هذا الاعتراف يرمي إلى الحفاظ على الإرث الثقافي للأمة، لكن يمكنه كذلك أن يسبب حالة من الجمود في هذه التقاليد. وعندما حوّلت كومارا انتباهها نحو «الباتيك»، كانت الأخيرة تجابه هذا الخطر بالفعل، رغم اندماجها في نسيج المجتمع الإندونيسي.

وقد تكون القطع صندوقية الشكل المرسومة على قمصان «الباتيك» التي يرتديها الموظفون المدنيون مموهة بشكل مريح، لكنها تستحضر موضة جيل مضى. بجانب ذلك، فإن كثيراً من القطن المستخدم في صناعة «الباتيك» في إندونيسيا لم تجرِ زراعته داخل البلاد، ما تسبب في إضعاف أصالة الشكل الفني. أضف إلى ذلك العادات المقيدة التي اعتبرت أن بعض أنماط «الباتيك» يجب أن ترتديها قلة مميزة فقط. على سبيل المثال، جرى تخصيص تصميم يشبه الخنجر وجناح منفرد لطائر أسطوري، لأفراد العائلة المالكة حصراً. من جهتها، ضربت كومارا بمثل هذه الخطوط الحمراء عرض الحائط.

وفي هذا الصدد، قال توماس موراي، الباحث والتاجر المعني بالأعمال الفنية والمؤلف الرئيسي لكتاب «منسوجات إندونيسيا»، إن كومارا، إلى جانب عدد قليل من المصممين الإندونيسيين الآخرين، تمكنت من إعادة صياغة الشكل الفني لـ«الباتيك»، دون محو طابعه الأصلي. وأضاف: «إن الأمر أشبه بعملية تلقيح متعددة الثقافات وعابرة للأزمان، وهو أمر مثير حقاً».

جدير بالذكر أن كومارا تنتمي إلى العرق الصيني، وهي جزء من أقلية لطالما عملت بمجال تصميم وإنتاج «الباتيك». وقد عانى الإندونيسيون من العرق الصيني من موجات من الاضطهاد داخل إندونيسيا، من بينها موجات دموية في ستينات وتسعينات القرن الماضي. وجراء ذلك، اضطر كثيرون منهم للفرار من البلاد.

وعلى الصعيد الشخصي، توفي والد كومارا وهي في الـ12. وانتقلت أسرتها إلى جاكرتا، العاصمة الإندونيسية. وهناك، اعتادت كومارا التجول عبر الأرجاء، خاصة داخل الحي الصيني، وبالتحديد متاجر الأنتيكات هناك. وأكدت أن أعمال العنف التي كانت تستهدف الإندونيسيين من أبناء العرق الصيني من حين لآخر، الذين كان يجري النظر إليهم باعتبارهم يحتكرون المصالح التجارية، لم تفلح في إخافتها.

وقالت كومارا: «نحن في أرض الكوارث الطبيعية؛ براكين وزلازل وموجات تسونامي، فكر في أي كارثة طبيعية وستجدها لدينا. كما أننا في الوقت ذاته أرض تنوع لا يمكن لشخص واحد استيعابها، فأثناء قيادتك السيارة لمدة ساعة مثلاً، ستلقى في طريقك أناساً يتحدثون لهجة مختلفة ويتناولون طعاماً مختلفاً. وليس عليك سوى الاستمتاع بالأمر والانغماس فيه».


مقالات ذات صلة

«تيفاني أند كو» تُشعل مجوهراتها بالنيران والشهب

لمسات الموضة أقراط أذن من مجموعة «شوتينغ ستار» من الماس والذهب الأصفر والجمشت (تيفاني أند كو)

«تيفاني أند كو» تُشعل مجوهراتها بالنيران والشهب

للكثير من بيوت الأزياء أو المجوهرات ولادتان: ولادة تأسيسية؛ بمعنى تاريخ انطلاقها، وولادة ثانية تكون في الغالب إبداعية تبث فيها روحاً فنية تغير مسارها وتأخذها…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة حشد من رجال الشرطة والجيش لتأمين العاصمة الفرنسية قبل افتتاح ألعاب باريس (رويترز)

ماذا أرتدي في الأولمبياد؟ كن أنيقاً وابقَ مرتاحاً

الإرشادات المناسبة للملابس لتحقيق التوازن بين الأناقة والراحة عند حضور الألعاب الأولمبية الصيفية هذا العام.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
لمسات الموضة من مجموعة "عريس صيف 2024" للمصمّم اللبناني نمر سعادة (دار أزياء نمر سعادة)

«عرسان» نمر سعادة يرتدون البدلة الملوّنة

ذهب مصمّم الأزياء اللبناني المتخصّص في الموضة الرجاليّة إلى أقصى الجرأة، عندما قرّر أن يُلبِس عريس الموسم بدلة ملوّنة.

كريستين حبيب (بيروت)
لمسات الموضة يقدر سعرها بأكثر من مليون دولار والأحجار هي السبب (فابيرجيه)

بيضة «فابيرجيه» الجديدة بمليون دولار… فمن يشتري؟

بيضة بمليون دولار.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة أشرف على المشروع فريق  من الباحثين من مختلف المجالات وكبار الخبراء في الذكاء الاصطناعي، واستغرق العمل عليه 3 سنوات (برونيللو كوتشينيللي)

كيف زاوج برونيللو كوتشينيللي بين الأعمال اليدوية والتكنولوجيا

من المفترَض ألا يفاجئنا المصمم برونيللو كوتشينيللي، وهو يقدم لنا درساً عن الزواج المثالي بين الإبداع البشري وقدرات الذكاء الاصطناعي، وهو الذي يبيع لنا بدلات…

جميلة حلفيشي (لندن)

ندى كوسا تفوز بلقب ملكة جمال لبنان (صور)

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان (رويترز)
ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان (رويترز)
TT

ندى كوسا تفوز بلقب ملكة جمال لبنان (صور)

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان (رويترز)
ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان (رويترز)

تُوِّجَت ندى كوسا، مساء أمس (السبت)، بلقب ملكة جمال لبنان لسنة 2024، في نسخة نسائية بكامل تفاصيلها من المسابقة أُقيمت في بيروت وتبنّت قضية «تمكين المرأة» عنواناً لها.

وحصلت كوسا (26 عاماً)، وهي من بلدة رحبة في قضاء عكار بشمال لبنان، في ختام المسابقة التي أُقيمت عند واجهة بيروت البحرية على اللقب الذي احتفظت به ياسمينا زيتون سنتين، بعد تعذُّر إقامة المسابقة العام الماضي.

وقالت كوسا لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، بعد دقائق من تتويجها: «هذا الفوز يُظهر أننا جميعاً قادرون على الوصول. وكما وصلتُ أنا الليلة من دون أن أتوقع ذلك سلفاً، أعتقد أن كل من يحاول يستطيع أن يصل».

وتوجَّهت إلى مواطنيها بالقول: «بصمودنا سنتمكن من (...) تحقيق ما نريده، ومن الوصول إلى لبنان الذي نحبه».

واعتبرت أن لديها «مسؤولية كبيرة»؛ ليس فقط لأنها فازت «بل لأن شابات كثيرات سبق أن رفعنَ اسم لبنان».

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان (رويترز)

وحلّت ملكة جمال لبنان السابقة ياسمينا زيتون في مارس (آذار) الماضي، وصيفة أولى لملكة جمال العالم التشيكية كريستينا بيشكوفا، وفازت بالمركز الأول بين المتباريات من قارتي آسيا وأوقيانيا، خلال المسابقة التي أُقيمت في مدينة بومباي الهندية.

وأضافت الملكة الجديدة: «من هذا المنطلق، يجب أن أكون على قدر هذه المسؤولية، وأقوم مجدداً بكل خطواتهن».

وفضلاً عن توليها تمثيل لبنان في مسابقتي ملكة جمال العالم وملكة جمال الكون، ستنال كوسا التي درست علم النفس العيادي في جامعة البلمند جائزة مالية قدرها مائة ألف دولار، إضافة إلى مجوهرات وسيارة ومنزل خشبي ورحلة سياحية إلى تركيا ومستحضرات تجميل ومفروشات.

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان (رويترز)

أما التاج الذي زيّن رأس الملكة المنتخبة، فعنوانه «أرزة الأمل» وهو مزيّن بشجرة الأرز التي تُعَدُّ رمز لبنان، وهي مرصَّعة بالماس والأحجار الكريمة بألوان العلم اللبناني.

وتنافست 15 مشتركة للفوز بلقب المسابقة التي رعتها وزارة السياحة، وتولت تنظيمها ونَقْلَها المباشر محطة «إل بي سي آي».

وضمت لجنة التحكيم ملكة جمال الكون لعام 1971 جورجينا رزق ومجموعة نساء من مختلف القطاعات والميادين.

وارتدت المشاركات فساتين سهرة من توقيع المصمم اللبناني العالمي طوني ورد.

واختارت لجنة التحكيم بعد ذلك 8 من المتسابقات، وتولى أفرادها طرح أسئلة مختلفة عليهن.

وتأهلت بعدها 5 مشاركات للمرحلة النهائية، وطُرح عليهن سؤال موحَّد عن كيفية تعاطيهن مع التعليقات السلبية على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأجابت المشتركة الفائزة: «كل شخص لديه الحق في أن يعبر عن رأيه. أقرأ التعليقات بعقل منفتح. والتعليقات الإيجابية تساعدني لأنمو وأتطور. أما التعليقات السلبية، فهي هدامة ومحض سلبية وفيها كراهية، فأغض النظر عنها وأتجاهلها».

وتميزت بداية الأمسية بشهادات مؤثرة أدلت بها بعض المشاركات عن معاناتهن، وتناولن قضايا تهم المرأة، كالتنمر والتحرش ومرض فقدان الشهية العصابي (أنوريكسيا)، وأكدن إصرارهن على الاستقلالية والنجاح.

وأحيت المغنية اللبنانية إليسا الحفلة، ورأت أن «على المرأة أن تبحث عن القوة بداخلها، وعن القوة التي يعطيها إياها الإيمان بقدراتها».