الموت يغيّب ماجدة صالح أول راقصة باليه مصرية

قدمت عروضاً على مسرحي «البولشوي» و«الكرملين»

ماجدة صالح (وزارة الثقافة المصرية)
ماجدة صالح (وزارة الثقافة المصرية)
TT

الموت يغيّب ماجدة صالح أول راقصة باليه مصرية

ماجدة صالح (وزارة الثقافة المصرية)
ماجدة صالح (وزارة الثقافة المصرية)

غيّب الموت صباح (الأحد) الدكتورة ماجدة صالح، التي تعد أول راقصة باليه مصرية وأول مَن قدَّم من مصر والعالم العربي عروضاً قوية على أشهر مسارح العالم في فن الباليه مثل مسرح «البولشوي» ومسرح قاعة المؤتمرات بـ«الكرملين».

ونعت وزيرة الثقافة المصرية، د. نيفين الكيلاني، الراحلة قائلة إنها «فتحت الطريق أمام أجيال من المصريين لاحتراف وحب فن الباليه، فقد كانت من أوائل الذين درسوا، وأتقنوا، ونافسوا غير المصريين في هذا الفن الراقي، وكانت أول باليرينا تحصل على وسام الاستحقاق، وكانت وزميلاتها نواة لأول فرقة باليه مصرية».

وأضافت الكيلاني، على الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة المصرية عبر «فيسبوك»: «ماجدة صالح رفعت اسم مصر عالياً من خلال المشاركة في عديد من العروض العالمية في مصر وخارجها، وحرصت من خلال أبحاثها الأكاديمية على توثيق تراث الرقص الشعبي المصري لتكون بحق رائدة فن الباليه في مصر».

من جانبه، أكد خالد داغر، رئيس دار الأوبرا المصرية، أن «مشاركة الراحلة في أول العروض المتخصصة عام 1966 أتاحت الفرصة لاستمرار وازدهار فن الباليه في مصر».

وُلدت ماجدة صالح لأم أسكوتلندية وأب مصري هو عبد الغفار صالح، الذي كان من رواد تعليم الزراعة، وتولى منصب نائب رئيس الجامعة الأميركية بالقاهرة.

أول راقصة باليه مصرية (وزارة الثقافة المصرية)

اتجهت ماجدة لدراسة فن الباليه في سن مبكرة، حيث تخرجت في معهد «الكونسرفتوار» بالإسكندرية تحت إشراف معلمين من الأكاديمية الملكية البريطانية، ومن ثمّ أكملت تعليمها في المعهد العالي للباليه فور تأسيسه بالقاهرة عام 1958، وكانت من أوائل الخريجين فيه. وفي عام 1965 تخرجت بصحبة 4 من زميلاتها في «أكاديمية البولشوي لفن الباليه» في موسكو بعد منحة تعليم حصلن عليها، وأصبح يطلق عليهن لقب «فتيات البولشوي الخمس»، وفي العام التالي قدمت بصحبة صديقاتها أول عرض باليه متكامل بالمعنى الحديث في تاريخ مصر بعنوان «نافورة سراي بختشي» وكافأها الرئيس جمال عبد الناصر على ريادتها في هذا المجال بمنحها «وسام الاستحقاق».

وفي عام 1971 قدمت تجربتها السينمائية الوحيدة عبر فيلم «ابنتي العزيزة»، حيث قامت بدور ابنة شقيق البطل رشدي أباظة، وصديقة البطلة نجاة الصغيرة، وقدمت فاصلاً من الباليه ضمن استعراضات الفيلم. أكملت ماجدة دراستها الأكاديمية في الولايات المتحدة، حيث نالت شهادتي الماجستير والدكتوراه.

وقال سامح صابر، عميد معهد النقد الفني في أكاديمية الفنون، لـ«الشرق الأوسط»: إن «الراحلة لم تكن رائدة فقط في فن الباليه، لكنها كانت كذلك أول مصرية تتولى رئاسة دار الأوبرا المصرية في مقرها الجديد الحالي، عام 1988 بعد سلسلة من رؤساء الدار الأجانب».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «ماجدة صالح لم تحصل على ما تستحقه من شهرة أو تكريم، فقد قامت بتمصير فن الباليه، وتأسست على يديها أول فرقة له بعد أن كانت فرق الباليه التي يشاهدها المصريون جميعها أجنبية».



اعترافات الفنانات خلال مقابلات إعلامية... جدل متجدد يُثير تفاعلاً

الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
TT

اعترافات الفنانات خلال مقابلات إعلامية... جدل متجدد يُثير تفاعلاً

الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)

بعض التصريحات التي تدلي بها الفنانات المصريات لا تتوقف عن تجديد الجدل حولهن، وإثارة التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بتفاصيل حياتهن الشخصية والنصائح التي يوجهنها للجمهور بناء على تجاربهن، وهو أمر برز خلال لقاءات إعلامية عدة في الأسابيع الماضية.

أحدث هذه التصريحات كانت من نصيب الفنانة المصرية رانيا يوسف، في برنامج «ع الرايق»، بعدما تطرقت لتعرضها للضرب من زوجيها الأول والثاني، مع نصيحتها للفتيات بألا تقل فترة الخطوبة قبل الزواج عن 3 أو 4 سنوات، فضلاً عن نصيحتها لبناتها بعدم الزواج قبل سن الـ30 عاماً.

وقالت رانيا إن «طبيعة العلاقات في الوقت الحالي أصبحت تتطلب مزيداً من العمق والتفاهم بين الطرفين، بعيداً عن السطحية والانجذاب المؤقت»، محذرة من تعامل النساء بمشاعرهن عند البحث عن الشراكات العاطفية التي تحقق لهن السعادة والاستقرار.

وجاءت تصريحات رانيا بعد وقت قصير من تصريحات للفنانة زينة عن حياتها الشخصية وإنجابها طفليها التوأم بمفردها في الولايات المتحدة وصعوبة الأيام الأولى لهما مع مرضهما، بالإضافة إلى الفترة التي قضتها بمفردها في الغربة. وكذلك تطرقت إلى تفاصيل كثيرة عن حياتها، خصوصاً في ظل تحملها مسؤولية دور الأم والأب ووجودها مع نجليها بمفردها.

الفنانة المصرية زينة (فيسبوك)

وكانت الفنانة لبلبة قد أثارت جدلاً مشابهاً عندما تحدثت عن طفولتها الصعبة التي عاشتها واضطرارها للعمل من أجل الإنفاق على عائلتها بجانب انشغالها بمسؤوليات الأسرة وأشقائها، الأمر الذي جعلها تحاول أن تعوض ما لم تعشه في طفولتها.

من جهتها، تؤكد الناقدة المصرية ماجدة موريس أن «بعض الفنانين لا يكون قصدهم دائماً إثارة الجدل بالحديث عن حياتهم الشخصية أو مواقف سابقة مروا بها»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط» أن «بعض التصريحات تخرج بشكل عفوي، لكن التفاعل يحدث معها نتيجة اهتمام الجمهور بمتابعتهم».

وأضافت أن «رانيا يوسف على سبيل المثال مرّت بتجارب مختلفة، وبالتالي عندما تتحدث عن صعوبة ثقتها في الرجال، بالإضافة إلى نصيحتها بتأجيل خطوة الزواج للفتيات؛ فهي تحاول إبداء رأي تعتقد أنه صواب»، لافتة إلى أهمية التعامل مع الفنانين باعتبارهم بشراً من حقهم الإدلاء بآرائهم، لكن ليس بالضرورة أن تكون جميع آرائهم صحيحة أو غير قابلة للتغير مع مرور الوقت.

الفنانة المصرية لبلبة (فيسبوك)

وهنا يشير مدرس علم الاجتماع بجامعة بني سويف، محمد ناصف، إلى «ضرورة التفرقة بين المواقف الشخصية والخبرات التي يتحدث بها الأشخاص العاديون، وبين المشاهير الذين تكون لديهم قاعدة جماهيرية ومصداقية ربما أكثر من غيرهم وإمكانية وصول لأعداد أكبر من الجمهور عبر البرامج والمنصات»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن «جزءاً من الجدل يكون مجتمعياً في الأساس، لكن بدايته تكون من تصريحات المشاهير».

وأضاف أن «هناك تبايناً في الآراء قد يصل لدرجة التناقض بين الأفراد داخل المجتمع، وهو أمر يتوجب فهمه في إطار الخلفيات الاجتماعية والعادات والخبرات التي يمر بها كل فرد، وبالتالي ستجد من يقتنع بكل رأي يقال حتى لو لم يكن صحيحاً من الناحية العلمية»، لافتاً إلى ضرورة فتح نقاشات أعمق حول بعض الآراء عبر وسائل الإعلام.

وهو الرأي الذي تدعمه الناقدة المصرية، موضحة أن «آراء الفنانين تسلط الضوء على موضوعات قد تكون محل جدل مجتمعي، لكن تبرز لوسائل الإعلام مع إعلانها من المشاهير»، لافتة إلى أن «بعض الآراء قد تعرض أصحابها لانتقادات من شرائح أكبر عبر مواقع التواصل، لكن على الأرجح يكون لدى الفنان القدرة على تحمل تبعات موقفه وشرح وجهة نظره التي ليس بالضرورة أن تتسق مع رأي الغالبية».