دراسة تحذّر: التعاطي الترفيهي للحشيش يزيد احتمال انتحار المراهقين

تحليل بيانات 70 ألف شخص بين 12 و17 عاماً

بروفيسور ريان سلطان (الموقع الرسمي لجامعة كولومبيا)
بروفيسور ريان سلطان (الموقع الرسمي لجامعة كولومبيا)
TT

دراسة تحذّر: التعاطي الترفيهي للحشيش يزيد احتمال انتحار المراهقين

بروفيسور ريان سلطان (الموقع الرسمي لجامعة كولومبيا)
بروفيسور ريان سلطان (الموقع الرسمي لجامعة كولومبيا)

بعيداً عن تقنين تداوله في بعض الدول وتجريمه في أخرى، يشيع على نطاق غير قليل بين بعض المراهقين، أنّ التعاطي غير المنتظم لمنتجات نبات القنب ومن بينها الحشيش لا يرخي آثاراً ضارة كبيرة؛ غير أنّ دراسة حديثة موسّعة شملت تحليل بيانات 70 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً، بدّدت تلك المزاعم، إذ خلص الباحثون إلى أنّ هؤلاء «تزداد معدلات إصابتهم باضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والانتحار فضلاً عن مشكلات أخرى».

ووفق دراسة أجراها فريق باحثين من جامعة كولومبيا الأميركية، نُشرت هذا الشهر، فإنّ «فئة المراهقين (ممن يتعاطون الحشيش ولو بشكل ترفيهي غير منتظم) عرضة للإصابة باضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والانتحار، بمعدل يزيد على 2 إلى 4 مرات من نظرائهم المراهقين الذين لا يتعاطونه على الإطلاق».

وأظهرت نتائج الدراسة المنشورة في دورية «جاما نتورك أوبن»، أنّ «التعاطي العرضي – غير المنتظم - للقنب ولو لأغراض الترفيه، يعرّض المراهقين لسلوكيات خطيرة تنطوي على مشكلات حياتية، بما فيها تراجع الأداء الدراسي، والتغيّب عن المدرسة أو الجامعة، وأخرى تتعلق بمخالفة القانون، ما يضعهم أمام عواقب طويلة المدى، تحول بينهم وبين قدرتهم على تطوير إمكاناتهم تطويراً كاملاً في مرحلة البلوغ».

وتعد الماريوانا والحشيش من منتجات نبات القنب. والماريوانا هي الاسم الإسباني للأوراق والقمم الزهرية المجففة لنبات القنب الهندي، الذي يحتوي على مكونات صمغية أخرى مخدرة تُعرف بالحشيش. ويشيع استخدام عامة الناس في الغرب للماريوانا مترادفاً للقنب، بينما يستخدم أهل الشرق لفظة الحشيش.

ويشرح المؤلّف الرئيسي للدراسة أستاذ الطب النفسي السريري المساعد في قسم الطب النفسي في جامعة كولومبيا الأميركية ريان سلطان، لـ«الشرق الأوسط»، أنّ «أدمغتنا تستمر في النمو حتى سن 25 عاماً، وبالتالي يمكن أن تكون لاستخدام القنب في مرحلة المراهقة آثار سلبية على هذا النمو».

يضيف: «فوجئنا من خلال دراستنا بأنّ تعاطي القنب له ارتباطات قوية بالنتائج السلبية للصحة العقلية، وتدهور ظروف الحياة لدى مراهقين لم يستوفوا المعايير الخاصة بإدمان المواد المخدرة».

وكي يُعتبر الفرد مدمناً، يجب أن يفي بمعيارين على الأقل من 11 معياراً، تشمل عدم القدرة على تقليل الاستهلاك، والرغبة الشديدة المستمرة في التعاطي، والسقوط في دوامة العلاقات والمشكلات الاجتماعية.

وفق الدراسة، فإنه اعتباراً من أبريل (نيسان) الفائت، أضفت 22 ولاية أميركية الشرعية على تعاطي الماريوانا لأغراض ترفيهية، في حين تسمح 38 ولاية باستخدامها للأغراض الطبية.

ولإجراء أبحاثهم، حلّل سلطان وزملاؤه بيانات عيّنة من المشاركين في «المسح الوطني حول تعاطي المخدرات والصحة»، في الفترة ما بين 2015 و2019، وهو مسح سنوي لجمع البيانات عن التبغ والكحول والمخدرات والصحة العقلية.

وشملت العيّنة نحو 70 ألف مراهق تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً. وأظهرت النتائج أنّ متعاطي القنب بشكل غير اعتيادي، عرضة أكثر بنسبة تتراوح بين 2 و2.5 مرة لحدوث نتائج سلبية على الصحة العقلية ومواجهة مشكلات سلوكية، مقارنة بنظرائهم من غير المتعاطين. في حين، كان المراهقون المدمنون للقنب عرضة أكثر لهذه المشكلات بنسبة 3.5 إلى 4.5 مرة.

ووفق دراسات عدّة، فإنّ تعاطي الماريوانا يمكن أن يغيّر من تطوّر القشرة الدماغية، فهي مركز التفكير والوظيفة التنفيذية، مما يشكل خطراً على شباب لم تنضج أدمغتهم بعد. ويرتبط استخدام القنب في مرحلة المراهقة بصعوبة في التفكير وحلّ المشكلات وضعف الذاكرة، فضلاً عن خطر الإدمان على المدى الطويل.

وتقول أستاذة الطب النفسي في جامعة كولومبيا وكبيرة مؤلّفي الدراسة فرانسيس آر ليفين في تصريح لموقع الجامعة: «يبدو أنّ تعريض الأدمغة النامية لتلك المواد المخدرة يجعل الدماغ أكثر عرضة لتطوير أشكال أخرى من الإدمان في وقت لاحق من الحياة».

تضيف ليفين، التي تدير قسم اضطرابات استخدام المواد المخدرة في الجامعة: «مشكلات الصحة العقلية واستخدام القنب يرتبطان معاً ارتباطاً وثيقاً»، مشيرة إلى أنّ «الإصابة بالاكتئاب أو الميل إلى الانتحار قد يدفعان المراهقين إلى تعاطي القنب وسيلةً لتخفيف معاناتهم». وفي الوقت عينه، «من المرجح أن يؤدي استخدامه إلى تفاقم أعراض تتعلق بالاكتئاب والانتحار».

بدوره، يؤكد سلطان أنّ «الغرض الأساسي من تصنيف شيء ما على أنه حالة صحية عقلية هو ارتباطه بالتأثير الضار على حياة الشخص، فالنتائج تُظهر أنّ تعاطي القنب حتى لأغراض ترفيهية، يرتبط بنتائج سلبية على حياة المراهقين».

ولا يخفي قلقه من النتائج «بالنظر إلى شعبية القنب وشيوع تعاطيه عالمياً، حيث تحرّكت بعض الدول لجعله قانونياً، وذلك يثير تساؤلات حول ما إذا كانت المعايير المستخدمة لتشخيص اضطراب تعاطي المخدرات لدى المراهقين بحاجة إلى إعادة تقييم»، مطالباً المعلمين وأولياء الأمور ومقدّمي الخدمات الطبية واختصاصيي الصحة العقلية بالحذر بشأن فحص استخدام القنب وعلاجه لدى المراهقين.



ما تأثير الملح على معدتك؟ وكيف تخفف أضراره؟

إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية
إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية
TT

ما تأثير الملح على معدتك؟ وكيف تخفف أضراره؟

إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية
إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية

كان الملح جزءاً أساسياً من الحضارة لآلاف السنين، وأثبت أنه ذو قيمة كبيرة بصفته مادة حافظة للأغذية، واستُخدم سابقاً عملةً في التجارة، لكن الآن، يُسبب لنا ضرراً لأننا، وفق موقع «ذا تلغراف»، نتناول منه نحو 8.4 غرام في اليوم، وهو أكثر من الحد الأقصى المسموح به، الذي يعادل ملعقة صغيرة واحدة (أي نحو 6 غرامات).

يسهم هذا الاستهلاك المرتفع في ارتفاع ضغط الدم، الذي يصيب واحداً من بين كل 3 أشخاص، ويزيد احتمال الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، واكتشف العلماء الآن أنه يعرض سلامتنا للخطر من خلال اضطراب الأمعاء.

تقول الطبيبة، إميلي ليمينغ، عالمة الميكروبيوم (الميكروبات) واختصاصية التغذية، إن استهلاك كمية كبيرة من الملح تحدث خللاً في توازن الميكروبات في الأمعاء.

تشير إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة «نيتشر»، وشملت 12 مشاركاً تناولوا كبسولة يومية تحتوي على 6 غرامات من الملح إلى جانب نظامهم الغذائي المعتاد، ما رفع استهلاكهم اليومي من الملح إلى نحو 14 غراماً، إلى أن الميكروبات المفيدة «اللاكتوباسيلس» كانت قد اختفت.

عبوة ملح على طاولة الطعام (غيتي)

وتوضح إميلي ليمينغ: «هذا يعني أن بكتيريا الأمعاء أصبحت أقل قدرة على صنع جزيئات خاصة تُعرف باسم الأحماض الدهنية ذات السلسلة القصيرة التي تُساعد على خفض الالتهابات، واسترخاء الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم».

وتشير الأبحاث أيضاً، وفقاً لموقع «ذا تلغراف»، إلى أن استهلاك كمية أكبر من الملح يؤدي لاختلال الشهية لأنه يتدخل في إطلاق هرمون «ببتيد شبيه بالغلوكاكون- 1» (GLP-1) وهو هرمون تنتجه الأمعاء بعد تناول الطعام لإطلاق الشعور بالشبع.

وتضيف ليمينغ: «هذه النتائج ترجح أن الأنظمة الغذائية الغنية بالملح قد تجعلنا أكثر جوعاً».

وتابعت: «هناك ارتباط مقلق بالسرطان أيضاً، فنحو 4 حالات من بين كل 10 حالات من سرطان المعدة تسببها العدوى ببكتيريا (الهليكوباكتر بيلوري). واستهلاك كميات زائدة من الملح يمكن أن يتلف طبقة المعدة، ما يجعلها أكثر عرضة لهذه العدوى».

ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب التخلي تماماً عن الملح في نظامنا الغذائي.

إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية

تقول ليمينغ: «الملح مهم لأنه يساعد عضلاتنا على العمل بشكل صحيح، ويتيح للأعصاب إرسال الإشارات، ويحافظ على توازن الماء والمعادن في أجسامنا».

ومع ذلك، تقدر أن الجسم يحتاج فقط إلى ربع ملعقة صغيرة (نحو 1.25 غرام) يومياً، والتي يحصل عليها معظم الأشخاص من نظامهم الغذائي دون وضع عبوة ملح على مائدة الطعام، حتى لو كانوا يتجنبون عموماً الأطعمة المعالجة.

كيفية تقليل استهلاك الملح

تقول إميلي ليمينغ: «أول خطوة هي استخدام كمية أقل من الملح أثناء الطهي، أو على طاولة العشاء وتعويض الطعم بإضافة الأعشاب والتوابل».

وينقل «ذا تلغراف» عن أبحاث، أن استخدام القرفة أو الثوم يساعد في خفض ضغط الدم، في حين يمكن للفلفل الحار والزنجبيل والروزماري أن تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم. أو استخدام الملح قليل الصوديوم، الذي يُشبه مذاقه الملح العادي، لكن يحتوي على جزء بسيط من الصوديوم، وهو أحد العناصر الكيميائية التي ترفع ضغط الدم.

استخدام بديل الملح عند الطهي ارتبط بانخفاض خطر الوفاة المبكرة لأي سبب (رويترز)

ويضيف: «مع ذلك، فإن هذه التغييرات ستقلل استهلاكك إلى حد معين فقط؛ إذ يتم تضمين نحو ثلاثة أرباع كمية الملح التي نستهلكها في نظامنا الغذائي مسبقاً في الأطعمة التي نشتريها. فيحتوي الكاتشب على نحو 0.3 غرام لكل جرعة، والبيتزا ما بين 2-4 غرامات، والخبز نحو 0.4 غرام لكل شريحة، والشوربة نحو 2.2 غرام لكل طبق».

وتقترح الطبيبة إميلي ليمينغ «النظر إلى المكتوب على ظهر عبوة المنتج، واختيار المنتجات ذات الكميات الأقل ملحاً». وكذلك توصي بأن يكون «نصف طبق وجبتي الغداء والعشاء من الخضراوات وتناول الفواكه مرتين يومياً على الأقل».

بائع يعرض العنب للبيع (إ.ب.أ)

وتشير إميلي ليمينغ إلى أن «بعض الأبحاث الحديثة سلطت الضوء على أن النسبة بين الصوديوم والبوتاسيوم قد تكون أكثر أهمية للصحة، من قياس مستويات الصوديوم وحدها». والبوتاسيوم، الذي يوجد في الموز والفطر والأفوكادو، يساعد في إزالة الملح من مجرى الدم.

وتختتم: «لذلك، فإن الأطعمة المخمرة لا تزال خياراً صحياً، رغم احتوائها على كميات عالية من الملح، لأنها غنية بالبوتاسيوم والألياف، إضافة إلى مواد نباتية ثانوية مفيدة أخرى».