رسامون برازيليون يبرزون في سوق الفن بإلهام «الهيب هوب»

ليست «موضة عابرة» بل «موجة دائمة»

الفنان البرازيلي الشاب جوتا (أ.ف.ب)
الفنان البرازيلي الشاب جوتا (أ.ف.ب)
TT

رسامون برازيليون يبرزون في سوق الفن بإلهام «الهيب هوب»

الفنان البرازيلي الشاب جوتا (أ.ف.ب)
الفنان البرازيلي الشاب جوتا (أ.ف.ب)

يفضّل الفنان البرازيلي الشاب غوتا رسم منازل الأحياء الفقيرة في ريو دي جانيرو، غير عابئ بأنّ حاملة لوحاته موضوعة أمام نافذة تطلّ على جبل باو دي أسوكار الشهير في المدينة.

وليس غوتا، الرسام العصامي البالغ 22 عاماً، الفنان الوحيد الذي تحظى أعماله باستحسان هواة الجمع في البرازيل وخارجها؛ إذ بدأت موجة جديدة من الفنانين السود الشباب المتحدّرين من أحياء ريو الفقيرة تبرز في معارض الفن المعاصر والمتاحف المرموقة، حسب وكالة الصحافة الفرنسية؛ من أشهرهم ماكسويل ألكسندر الذي استقبل «متحف قصر طوكيو» في باريس معرضاً له بنهاية عام 2021.

واختار غوتا، واسمه الحقيقي جوني ألكسندر غوميز، حي شاباداو الفقير الذي غالباً ما تُسجَّل فيه عمليات إطلاق نار، موضوعاً لرسوماته.

وصعّب وضع تجار مخدرات كتلاً إسمنتية في الحي للإحالة دون دخول سيارات الشرطة؛ إمكان الوصول بالسيارة إلى شقته المتواضعة المؤلفة من غرفتين في أحد الأزقة.

يدين غوتا العنف الممارَس من العناصر الأمنية، وتعبيراً عن الإدانة رسم عدداً من سكان المنطقة وهم يحملون جثة ملفوفة بقطعة قماش ملطخة بالدماء، فيما أنجز لوحة فنية أخرى تُظهر عناصر شرطة برؤوس خنازير.

ومن خلال رسومه، يرغب أيضاً في إيصال فكرة مغايرة عن الأحياء الفقيرة، كالسحر الذي تتمتع به «المنازل الصغيرة المبنية بمحاذاة بعضها بعضاً»، وسط أشجار جوز الهند، كما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية.

كان غوتا، وهو في السادسة عشرة من عمره، يساعد عمّه في مواقع البناء. وأنجز أول رسومه على صناديق الورق المقوّى والألواح الخشبية مستخدماً طلاء الأكريليك الرخيص؛ لتتغيّر حياته بعدما نشر صوراً لأعماله الفنية عبر «إنستغرام»، فلفتت انتباه مؤسِّسة منصة «إم تي بروجيتوس دي آرته» مارغريت تيليس، التي زوّدته بمعدات ووفّرت له استوديو في وسط المدينة وأدارت عمليات بيع أعماله.

وفي كل نسخة من معرض الفن المعاصر «آرت ريو» السنوي، تُباع لوحاته خلال ساعات، إذ وصل سعر اللوحة الواحدة من أعماله الفنية إلى ما لا يقل على 15 ألف ريال (نحو 3026 دولاراً)، خلال النسخة الأخيرة من المعرض التي أُقيمت في سبتمبر (أيلول)، فاشترى منزلاً يبعد مائة متر فقط عن بيت والدته في حي شاباداو.

ويقول غوتا الذي عرض لوحاته في أمستردام عام 2021، عقب فوزه بـ«جائزة الأمير كلاوس»: «حياتي تحسّنت بصورة كبيرة، لكنّني أطمح لمزيد من النجاح».

وترى مارغريت تيليس، أنّ بروز فنانين شباب من ذوي البشرة السوداء كغوتا «ليس ناتجاً عن موضة عابرة»، بل «موجة دائمة» تعود تحديداً إلى الصحوة التي أعقبت قضية جورج فلويد، الأميركي من أصل أفريقي الذي قتله ضابط شرطة أبيض في مايو (أيار) 2020.

وشهد العام الفائت عرض عمل لغوتا في «متحف ماسب» بساو باولو، إلى جانب لوحة من تيار الحداثة لكانديدو بورتيناري، أحد أشهر الرسامين في البرازيل.

ومن بين الفنانين السود الصاعدين، أو باستاردو (25 عاماً)، الذي افتتح أخيراً معرضه الفردي الأول في «متحف ريو للفنون»، وطلب إبقاء كنيته طي الكتمان، ودخل المجال من خلال الرسم على الجدران. وهو يتميز برسمه شخصيات من ذوي البشرة السوداء على غرار الزوجين جاي زي وبيونسيه، وجان ميشيل باسكيا ومارتن لوثر كينغ، على خلفية زرقاء.

كما غوتا، تربّى أو باستاردو مع أم عزباء، واكتشف موهبته هواة جمع إيطاليون عبر «إنستغرام» في عام 2021. ويقول الفنان الذي نشأ في مسكيتا، وهي ضاحية فقيرة في شمال ريو: «أقمتُ في باريس بعد نيلي منحة دراسية في مجال الفنون الجميلة، لكن لم يكن بحوزتي فلس واحد وكنت أنام على أريكة صديقتي».

وتردّدت أصداء شهرته العالمية في البرازيل، فعُرضت أعمال له في أبرز صالات العرض البرازيلية. ويواجه راهناً صعوبات لتلبية الطلب على أعماله، ويقول: «يتعين عليّ العمل لخمس سنوات أقله لتلبية كل الطلبات».

وداخل أحد صالونات تصفيف الشعر، نرى مثلاً رسماً يُظهر الكرسي الذي جلس عليه كانييه ويست خلال أحد عروض الأزياء في باريس وآخر يبيّن عملية تبليط لمنزل مدمّر في سوريا، شاهده عبر وسيلة إعلامية.

ويقول كبير أمناء «متحف ريو للفنون مارسيلو كامبوس»: «إنّ مرجع معظم الفنانين السود الشباب في ريو ليس بيكاسو، بل ثقافة الهيب هوب. إنها ثورة اجتماعية تعيد النظر في أسس الفن».



موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

TT

موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)
رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)

بيعت لوحة تنتمي للفن التصوري تتكون من ثمرة موز مثبتة بشريط لاصق على الجدار، بنحو 6.2 مليون دولار في مزاد في نيويورك، يوم الأربعاء، حيث جاء العرض الأعلى من رجل أعمال بارز في مجال العملات الرقمية المشفرة.

تحول التكوين الذي يطلق عليه «الكوميدي»، من صناعة الفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان، إلى ظاهرة عندما ظهر لأول مرة في عام 2019 في معرض أرت بازل في ميامي بيتش، حيث حاول زوار المهرجان أن يفهموا ما إذا كانت الموزة الملصقة بجدار أبيض بشريط لاصق فضي هي مزحة أو تعليق مثير على المعايير المشكوك فيها بين جامعي الفنون. قبل أن ينتزع فنان آخر الموزة عن الجدار ويأكلها.

جذبت القطعة الانتباه بشكل كبير، وفقاً لموقع إذاعة «إن بي آر»، لدرجة أنه تم سحبها من العرض. لكن ثلاث نسخ منها بيعت بأسعار تتراوح بين 120 ألف و150 ألف دولار، وفقاً للمعرض الذي كان يتولى المبيعات في ذلك الوقت.

بعد خمس سنوات، دفع جاستن صن، مؤسس منصة العملات الرقمية «ترون»، الآن نحو 40 ضعف ذلك السعر في مزاد «سوذبي». أو بشكل أكثر دقة، اشترى سون شهادة تمنحه السلطة للصق موزة بشريط لاصق على الجدار وتسميتها «الكوميدي».

امرأة تنظر لموزة مثبتة للحائط بشريط لاصق للفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان في دار مزادات سوذبي في نيويورك (أ.ف.ب)

جذب العمل انتباه رواد مزاد «سوذبي»، حيث كان الحضور في الغرفة المزدحمة يرفعون هواتفهم لالتقاط الصور بينما كان هناك موظفان يرتديان قفازات بيضاء يقفان على جانبي الموزة.

بدأت المزايدة من 800 ألف دولار وخلال دقائق قفزت إلى 2 مليون دولار، ثم 3 ملايين، ثم 4 ملايين، وأعلى، بينما كان مدير جلسة المزايدة أوليفر باركر يمزح قائلاً: «لا تدعوها تفلت من بين أيديكم».

وتابع: «لا تفوت هذه الفرصة. هذه كلمات لم أظن يوماً أنني سأقولها: خمسة ملايين دولار لموزة».

تم الإعلان عن السعر النهائي الذي وصل إلى 5.2 مليون دولار، بالإضافة إلى نحو مليون دولار هي رسوم دار المزاد، وقد دفعها المشتري.

قال صن، في بيان، إن العمل «يمثل ظاهرة ثقافية تربط عوالم الفن والميمز (الصور الساخرة) ومجتمع العملات المشفرة»، ولكنه أضاف أن النسخة الأحدث من «الكوميدي» لن تدوم طويلاً.

وأضح: «في الأيام القادمة، سآكل الموزة كجزء من هذه التجربة الفنية الفريدة، تقديراً لمكانتها في تاريخ الفن والثقافة الشعبية».

ووصفت دار مزادات سوذبي كاتيلان بأنه «واحد من أكثر المحرضين اللامعين في الفن المعاصر».

وأضافت دار المزادات في وصفها لتكوين «الكوميدي»: «لقد هز باستمرار الوضع الراهن في عالم الفن بطرق ذات معنى وساخرة وغالباً ما تكون جدلية».