معرض «الحالة البشرية» قراءات لشرائط حياة بالريشة

15 فناناً تشكيلياً ترجموا فيه ذكرياتهم وآراءهم

معرض «الحالة البشرية» قراءات لشرائط حياة بالريشة
TT

معرض «الحالة البشرية» قراءات لشرائط حياة بالريشة

معرض «الحالة البشرية» قراءات لشرائط حياة بالريشة

عندما يواجه الشخص نفسه، ويتحدث معها، تغيب الثرثرات العادية عن هذه الحوارات، فتأخذ شكلاً أكثر عمقاً بحيث يلمس الإنسان ما هو مدفون في داخله. وهذه الحوارات كناية عن مشاهد ومواقف وأفكار راودته ولم يتوفر له الوقت لتحليلها. هذه الصورة ينقلها المعرض التشكيلي «الحالة البشرية» في مركز «ريبيرث بيروت» في منطقة الجميزة. وهو من تنظيم «أرنيلي أرت غاليري» ومن تنسيق منار علي حسن.

يعرج الفنانون الـ15 المشاركون على مفاهيم فاتتهم مرات واختلجوا مشاعرها بعد حصولها. فيتذكرونها بريشتهم عندما تواجهوا مع أعمالهم فترجموها تلقائياً. لوحات زيتية وأخرى بألوان الـ«أكليريك» وتقنية «ميكسد ميديا» إضافة إلى منحوتات تحكي ألم الانفجار والزلازل.

ومن المشاركين في هذا المعرض جوني سمعان وآيا أبو حوش وماري كعدي ولودي صبرا وطارق صعب وكريكور أفيسيان ودزوفيك أرنيليان وغيرهم.

يحكي كل من هؤلاء في عدد لوحات لامست الـ70 مجتمعة تحت سقف «ريبيرث بيروت» عن مشاعرهم. وقد أخرجوها إلى النور بألوان رمادية مرات أو زاهية، وتتراوح بين الأبيض والأسود مرات أخرى.

في إحدى قاعات المعرض تلفتك لوحات وقعتها ماري كعدي تحكي فيها عن تجربة شخصية خاضتها، مستخدمة مواد فنية مختلفة في الرسم من جفصين وحديد وخشب وطلاء، نرى شخصياتها تتأرجح بين فضاءين. «إنها لحظة الفراق القائمة بين الحياة والموت. وهي تجربة عشتها مع والدي وقد تمخضت في ذهني بتلك اللحظات». معانٍ مختلفة تحملها كل مادة استخدمتها ماري في لوحاتها. فالشبك الحديدي هو هذا الحاجز الهش الموجود بين هذين العالمين. والخشب ذكرتنا من خلاله بآخر معقل نتواجد فيه عندما نودع الحياة، فيما الجفصين الأبيض الذي يغطي أجساد شخصياتها، فللدلالة على مشاعر تضيع بين ثبات الأرض وهشاشة الموت. وتتابع لـ«الشرق الأوسط»: «هي أحاسيس تلقفتها من تجربتي مع والدي وهو يفارق الحياة. وربما لو جلست اليوم أترجمها بريشتي لأخذت شكلاً مغايراً، لأن كل ما أخرجته مني بتلك التجربة كان وليد اللحظة».

الفنانة التشكيلية ماري كعدي أمام لوحاتها من الجفصين والخشب (خاص الشرق الأوسط)

تكمل جولتك في المعرض لتستوقفك لوحات ضخمة ذات خلفية رمادية، تقترب منها لتكتشف فيها شخصيات تعيش الوحدة والعزلة يوقعها جوني سمعان. «أبرز تلك العلاقة الجدلية الموجودة بين العقل والجسد. وأمرّ أيضا على نبرة الصوت، فهو يترك أثراً له أيضاً في فضاء الحياة. وما أصوره بريشتي انطلقت منه بلوحات تحكي عن المجموعة، لتفرز فيما بعد ثنائيات وثلاثيات. وتصل أخيراً وحيدة ومنفردة في عالم خاص رمادي». لماذا الرمادي يطغى على هذه الرسومات؟ لأنه يشير إلى حالة الغموض والبحث المستمر الذي يلونها. «لا يمكن للفنان أن يقرر مسبقاً ما سترسمه ريشته. وعند وقوفه أمام هذه الصفحة البيضاء يبدأ بإخراج ما في داخله إلى العلن. ومعها تخرج كل التساؤلات والثقافات والقدرات الفنية تلقائياً ومن دون أي جهد». هكذا يشرح جوني معاني لوحاته التي ركز في بعضها على الشكل الهندسي. فمعها يرد على الصوت والجسد وعشوائية الأحاديث التي تدور في رأسه.

مع لوحات دزوفيك أرنيليان ينتقل زائر المعرض إلى مساحة ضوء مزخرفة بألوان فاقعة. وتحكي فيها أرنيليان عن العلاقات العاطفية ودفئها بريشة واقعية تشبه صورا حقيقية من الحياة. وتعلق لـ«الشرق الأوسط»: «أشدد على حاسة اللمس التي تغذي معاني الحب بكل مفاعيله. هذه الدوائر التي وضعت فيها بعض لوحاتي أردتها كمن يتفرج على مشهدية حميمة بالمنظار. فتبرز خطوط هذه العلاقات الرومانسية عن قرب».

من معرض "حالة بشرية" (الشرق الأوسط)

ومع لوحات مارال دربوغوصيان ولودي صبرا وجوانا رعد وتوفيق ملحم، نتفرج على لوحات زيتية وأخرى من «ميكسد ميديا» وأكليريك. فيها يطل كل واحد من الفنانين على ذكريات من الطفولة وبيت القرية والحياة الحميمة لديهم. أما إليزابيت هيفتي خوري، وهي لبنانية من أصول بريطانية فتشارك في المعرض بمجموعة لوحات وجدانية، كما تلعب دوراً في التعريف بالفن اللبناني من خلال «بلوم غاليري» الذي تملكه في بريطانيا. وتقول دزوفيك منظمة المعرض: «إن إليزابيت تسهم في تبادل الثقافات بيننا وبين لندن. وحالياً تعرض عدة لوحات تشكيلية لعدد من الفنانين اللبنانيين في (بلوم غاليري)».

وأخيرا وأمام منحوتة برونزية من توقيع كريكور أفيسيان تنقل الوجع بكل أوجهه. يحاول من خلالها التأكيد على أن الإنسان المتألم يحاول إخفاء معاناته أحياناً بسطحية. «المنحوتة ينسدل منها هذا الرداء الطويل الفخم محاولاً صاحبه إخفاء مشاعره تحته بسذاجة الأطفال. ولكن إذا ما نظرت إلى ظهر المنحوتة، ستكتشف أوجاعه المحفورة كطبقات عميقة».



من سيارة «ليرة» إلى «تاكسي طائرة»... هشام الحسامي شعارُه «صُنع في لبنان»

المهندس هشام الحسامي وأول طائرة تاكسي صُنعت في لبنان (حسابه الشخصي)
المهندس هشام الحسامي وأول طائرة تاكسي صُنعت في لبنان (حسابه الشخصي)
TT

من سيارة «ليرة» إلى «تاكسي طائرة»... هشام الحسامي شعارُه «صُنع في لبنان»

المهندس هشام الحسامي وأول طائرة تاكسي صُنعت في لبنان (حسابه الشخصي)
المهندس هشام الحسامي وأول طائرة تاكسي صُنعت في لبنان (حسابه الشخصي)

تكبُر أحلام الشاب اللبناني المهندس هشام الحسامي يوماً بعد يوم، فلا يتعب من اللحاق بها واقتناص الفرص ليُحقّقها. منذ نحو العام، أطلق إنجازه الأول في عالم التكنولوجيا، فقدّم سيارة «ليرة» الكهربائية العاملة بالطاقة الشمسية، لتكون المنتج النموذج لتأكيد قدرة اللبناني على الابتكار.

اليوم، يُطوّر قدراته مرّة أخرى، ويُقدّم أول تاكسي طائرة، «سكاي ليرة»، من صنع محلّي؛ تأتي ضمن سلسلة «ليرة» ومزوَّدة بـ8 محرّكات. ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «إنها أول طائرة من نوعها في العالم العربي مصنوعة محلّياً. فمعظم طائرات التاكسي في الإمارات العربية وغيرها، تُستَورد من الصين. رغبتُ من خلالها التأكيد على إبداعات اللبناني رغم الأزمات المتلاحقة، وآخرها الحرب».

يتمتّع هذا الابتكار بجميع شروط الأمان والسلامة العامة (هشام الحسامي)

أجرى الحسامي دراسات وبحوثاً ليطّلع بشكل وافٍ على كيفية ابتكار الطائرة التاكسي: «بحثتُ بدقّة وكوّنتُ فكرة كاملة عن هذا النوع من المركبات. خزّنتُ المعلومات لأطبّقها على ابتكاري المحلّي. واستطعتُ أن أقدّمها بأفضل جودة تُضاهي بمواصفاتها أي تاكسي طائرة في العالم».

صمّم ابتكاره ونفَّذه بمفرده: «موّلتها بنفسي، وهي تسير بسرعة 130 كيلومتراً في الساعة، كما تستطيع قَطْع مسافة 40 كيلومتراً من دون توقُّف».

يهدف ابتكاره إلى خلق مجال صناعي جديد في لبنان (هشام الحسامي)

لا يخاطر هشام الحسامي في إنجازه هذا، ويعدُّه آمناً مائة في المائة، مع مراعاته شروط السلامة العامة.

ويوضح: «حتى لو أُصيب أحد محرّكاتها بعطل طارئ، فإنها قادرة على إكمال طريقها مع المحرّكات الـ7 الأخرى. كما أنّ ميزتها تكمُن في قدرتها على الطيران بـ4 من هذه المحرّكات».

ولكن مَن هو المؤهَّل لقيادتها؟ يردّ: «قيادتها بسيطة وسهلة، ويستطيع أيٌّ كان القيام بهذه المَهمَّة. الأمر لا يقتصر على قبطان طائرة متخصّص، ويمكن لهذا الشخص أن يتعلّم كيفية قيادتها بدقائق».

يحاول هشام الحسامي اليوم تعزيز ابتكاره هذا بآخر يستطيع الطيران على نظام تحديد المواقع العالمي «جي بي إس»: «سيكون أكثر تطوّراً من نوع (الأوتونومايس)، فيسهُل بذلك طيرانها نحو الموقع المرغوب في التوجُّه إليه مباشرة».

صورة لطائرة تاكسي أكثر تطوّراً ينوي تصميمها (هشام الحسامي)

صمّم المهندس اللبناني الطائرة التاكسي كي تتّسع لشخص واحد. ويوضح: «إنها نموذج أولي سيطرأ عليه التطوُّر لاحقاً. إمكاناتي المادية لم تسمح بالمزيد».

من المُنتَظر أن يعقد الحسامي اجتماعاً قريباً مع وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال بلبنان، جورج بوشيكيان، للتشاور في إمكان الترويج لهذا الابتكار، وعمّا إذا كانت ثمة فرصة لتسييره ضمن ترتيبات معيّنة تُشرف عليها الدولة؛ علماً بأنّ الطائرة التاكسي ستُطلَق مع بداية عام 2025.

أطلق هشام الحسامي عليها تسمية «سكاي ليرة»، أسوةً بسيارة «ليرة»، وأرفقها بصورة العلم اللبناني للإشارة إلى منشئها الأصلي: «إنها صناعة لبنانية بامتياز، فكان من البديهي أن أرفقها بالعَلَم».

وهل يتوقّع إقبال اللبنانيين على استخدامها؟ يجيب: «الوضع استثنائي، ومشروعات من هذا النوع تتطلّب دراسات وتخصيصَ خطّ طيران لتُحلِّق من خلاله؛ وهو أمر يبدو تطبيقه صعباً حالياً في لبنان. نصبو إلى لفت النظر لصناعتها وبيعها لدول أخرى. بذلك نستطيع الاستثمار في المشروع، وبالتالي رَفْع مداخيلنا وأرباحنا بكوننا دولة لبنانية»، مؤكداً: «من خلال هذا الابتكار، يمكن للبنان أن ينافس نوعَها عينه الرائج في العالم. فكلفة صناعتها تتراوح بين 250 و300 ألف دولار عالمياً، أما في لبنان، وبسبب محلّية صناعتها وتجميع قطعها، فكلفتها أقل. نستطيع بيعها بأسعار لا تزيد على 150 ألف دولار».

المواد الأولية لصناعة «الطائرة التاكسي» مؤمَّنة في لبنان. وحدها القطع الإلكترونية اللازمة تُستَورد من الخارج: «بذلك يكون بمقدورنا تصدير التكنولوجيا الخاصة بنا».