5 حقائب تستحق الاستثمار فيها هذا الموسم

حقيبة «ذي بيك» من ألكسندر ماكوين (خاص)
حقيبة «ذي بيك» من ألكسندر ماكوين (خاص)
TT

5 حقائب تستحق الاستثمار فيها هذا الموسم

حقيبة «ذي بيك» من ألكسندر ماكوين (خاص)
حقيبة «ذي بيك» من ألكسندر ماكوين (خاص)

هدف أي دار أزياء أن تطرح حقيبة «تُكسّر» مبيعاتها الدنيا، وحُلم أي مصمم أن ينجح في تحقيق هذا الهدف، لأنه سيفتح الأبواب أمامه على مصاريعها. فالتعاقد مع المصممين في غالب الأحيان يعتمد إما على نجاحاتهم في إثبات أنفسهم في هذا المجال تحديدا، وإما لعملهم مع مصمم له باع طويل فيه، ما يجعل المجموعة أو الدار الموظِّفة له تتوسم فيه خيراً. صحيح أن الأزياء تحقق الأرباح لأصحابها، لكنها لا تُقاس بما يحققه قطاع الحقائب والعطور ومستحضرات التجميل. فهذه هي الدجاجة التي تبيض ذهباً. مهما تراجعت أهمية حقائب اليد ومهما واجهت من منافسات من الأحذية أو المجوهرات وغيرها، تبقى من الأولويات. لا تستغني عنها المرأة والرجل على حد سواء.

1- يبدو أن دار «إيترو» الإيطالية، توصلت إلى ماركو دي فينشنزو، كمصمِّم قد يحقق لها أهدافها. فقد طرح مؤخراً أول حقيبة من إبداعه باسم «فيلا» بتصميم مبتكر وعملي قال إنه استلهمه من عالم البحار. تتألق بحواف حادة وتصميم حيوي مستوحى من شكل شراع السفينة. كما تتميز بقفل مبتكر مع سحّاب مرن وسلسلة مزودة بميدالية مصممة بشكل قطعة معدنية لامعة تتزين بشعار العلامة على جانب، ونقش «بيغاسوس» المجنح على الجانب الآخر. ورغم أنها مستلهمة من عالم البحار، فإن كل تفاصيلها وألوانها تلائم المدن كما لا تخذل بتصميمها المبتكر صاحبتها في المناسبات المهمة. فهي من جلد العجل الناعم.

{فيلا} مصنوعة من جلد العجل بتدرجات الألوان الموسمية المشرقة (خاص)

2- من جهته، قدم ماثيو ويليامز، مصمم دار «جيفنشي» حقيبة «فوايو Voyou» بتصميم يجمع ما بين التفاصيل المستوحاة من أسلوب الدراجين والمواد والخامات الفاخرة مثل صوف الخروف، والكشمير، والجلد المُعتق، والجلد الميتاليكي إضافةً إلى أقمشة خارجة عن المألوف. لم يكتفِ المصمم بواحدة للنهار، بل أرفقها بنسخة للمساء والسهرة أطلق عليها اسم «فوايو بارتي Party Voyou» بحجم أصغر من النايلون اللامع والمخمل مع مسكة على شكل سلسلة. ففي عامه الثالث مع الدار، يحرص المصمم الأميركي على أن يستكمل ذلك الحوار بين حسّ الأناقة الباريسية والأجواء الأميركية المفعمة بالطاقة، حسب تصريحه.


حقيبة «فوايو» من «جيفنشي» (خاص)

3- دار «ألكسندر ماكوين» أطلقت هي الأخرى حقيبة جديدة لموسمَي ربيع وصيف 2023 سمّتها «ذي بيك The Peak». تتميز هي الأخرى بالعملية حيث تأتي بإطار منحنٍ مغناطيسي مع تصميم جريء وبارز يتناغم مع قصّات العلامة البارزة عند الكتفين. ويبرز التصميم الأساسي بأسلوب بسيط خالٍ من الإضافات التي لا تُعزز التباين بين التصاميم الناعمة والجريئة. أول ما يشد الانتباه فيها أربع فتحات تتوسط الحقيبة، مستوحاة من تصميم حقيبة «Knuckle». الهدف منها تسهيل حملها باليد، فيما تتدلى من الجانب الآخر منها سلسلة معدنية طويلة تمنح المجال لحملها على الكتف.

تتميز حقيبة «ذي بيك» بأربع فتحات لحملها باليد (خاص)

4- التحدي بالنسبة لدار «فندي» لا يقتصر على إطلاق حقيبة ناجحة فحسب بل أيضاً الإبقاء على أيقوناتها جذابة ومُغرية، والأهم من هذا متجددة. فباعها في هذا المجال طويل يحسدها عليه الكثيرون. وطبعاً لم يكن بإمكان المصممة سيلفيا فينتوريني فندي أن تنسى الرجل. طرحت له مجموعة من الحقائب المستوحاة من عالم المرأة مثل حقائب «فندي روما» و«باغيت» و«بيكابو»، وقالت إنها أرادتها أن تُكمل الأزياء وكامل الإطلالة، لهذا جعلتها تلعب على التناقض والتناغم «وتُعيد اكتشاف رفاهية أوقات الفراغ».
تتميز حقيبة باكيت «فندي روما FENDI Roma» الجديدة بتصميم من القماش الخشن وشعار من الجلد يلتف حولها بحرفيّة، بينما تتميز حقيبة «بيكابو Peekaboo» المصنوعة من الدينم الأزرق بحامل مدمج لقنينة ماء وجيوب بسحّابات ودون إضفاء مزيد من العملية عليها.

حقيبة «فندي» الجديدة من الدينم بحامل مدمج لقنينة ماء وجيوب بسحابات (خاص)

5- ُربما لم تسمعي من قبل عن علامة «ليترونج LÉTRANGE». إذا كان الأمر كذلك، فهي واحدة من أقدم الشركات المتخصصة في المنتجات الجلدية، إذ تأسست في عام 1838، أي قبل سنوات من تأسيس «لويس فويتون» في عام 1854. كان بالإمكان أن تُشكل منافساً قوياً لها، إلا أنها ظلت في المقابل تقتصر على النخبة والعارفين فقط لعقود. في الفترة الأخيرة، قررت أن تُغير استراتيجياتها وتُسمع صوتها للعالم، بإصدارات مبتكرة تُروِج لها على أمل أن تلامس شرائح أكبر من الزبائن. من هذا المنظور اعتمدت على تراثها وخبرتها في تطويع الجلود المترفة لتُطلق مجموعة كلاسيكية بلمسات عصرية وألوان متنوعة، خصَّت بها منطقة الشرق الأوسط. تأتي المجموعة تزامناً مع عيد الفطر السعيد. فهي تعرف أن المنطقة سوق جيدة للإكسسوارات عموماً وحقائب اليد خصوصاً الأمر الذي يفسر استعمالها مواد فخمة وحرفية عالية. وأكثر ما يبرز في هذه المجموعة حقيبتا «إيمبرينت بي إم» و«إيمبرينت الصغيرة». هذه الأخيرة مثلاً مصنوعة من جلد التمساح بدرجة الأخضر المائل إلى اللازوردي الهادئ، كأنها كانت تتوقع أن عالم الموضة سيفتح أبوابه لموضة تتوخى الأناقة الراقية بأسلوب بعيد عن البهرجة.


حقيبة «إيمبرينت الصغيرة» من جلد التمساح باللون الأخضر (خاص)
 


مقالات ذات صلة

فؤاد سركيس يرسم لوحة ملونة بالالوان والتفاصيل في مجموعته لـ 2025

لمسات الموضة اعتمد المصمم على التفاصيل الجريئة حتى يمنح كل زي ديناميكية خاصة (خاص)

فؤاد سركيس يرسم لوحة ملونة بالالوان والتفاصيل في مجموعته لـ 2025

في أحدث مجموعاته لموسم خريف وشتاء 2025، يعيد المصمم فؤاد سركيس رسم هوية جديدة لمعنى الجرأة في الموضة. جرأة اعتمد فيها على تفاصيل الجسم وتضاريسه. تتبعها من دون…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة مصممة الأزياء التراثية علياء السالمي (الشرق الأوسط)

علياء السالمي... تحمل تقاليد الماضي إلى الحاضر

من قلب المملكة العربية السعودية؛ حيث تتلاقى الأصالة والحداثة، تبرز مصممة الأزياء التراثية علياء السالمي واحدةً من ألمع الأسماء في عالم تصميم الأزياء.

أسماء الغابري (جدة)
لمسات الموضة كانت روح ماريا تحوم في قصر غارنييه بكل تجلياتها (ستيفان رولان)

من عاشقة موضة إلى مُلهمة

كل مصمم رآها بإحساس وعيون مختلفة، لكن أغلبهم افتُتنوا بالجانب الدرامي، وذلك التجاذب بين «الشخصية والشخص» الذي أثَّر على حياتها.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة لم تحتج الدار يوماً إلى مدير إبداعي يرسم معالمها... لأن «نجمها الأول وعملتها الذهبية» هي أنسجتها (لورو بيانا)

«لورو بيانا»... تحتفل بمئويتها بفخامة تستهدف أصحاب الذوق الرفيع

لم تحتج الدار يوماً إلى مدير إبداعي يقودها ويحدد اتجاهاتها... فشخصيتها واضحة، كما أنها تمتلك نجماً ساطعاً يتمثل في أليافها وصوفها الملكي.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة النجمة المصرية نيللي كريم كما ظهرت في عرض هنيدة الصيرفي (هيئة الأزياء)

الرياض... لقاء الثقافة والأناقة

غالبية العروض في الدورة الثانية من أسبوع الرياض منحتنا درساً ممتعاً في كيف يمكن أن تتمازج الثقافة والهوية بروح الشباب التواقة للاختلاف وفرض الذات.

جميلة حلفيشي (لندن)

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
TT

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)

مع اقتراب نهاية كل عام، تتسابق المتاجر والمحلات الكبيرة على التفنن في رسم وتزيين واجهاتها لجذب أكبر نسبة من المتسوقين إلى أحضانها. بيوت الأزياء الكبيرة هي الأخرى تتسابق على حجز مكان رئيسي لها على هذه الواجهات لتسليط الضوء عليها وعلى إبداعاتها. فما لا يختلف عليه اثنان أن هذه الواجهات والزينة، بما في ذلك الأنوار التي تُزين الشوارع والساحات، تعد نقطة جذب سياحي تعتمد عليه لندن كل سنة. عادةً ما تبدأ الحجوزات قبل فترة طويلة.

وبما أن محلات «هارودز» معلمة ووجهة سياحية، فإن فرصة العرض فيها لا تقدر بثمن، وبالتالي فهي لا تمنح الفرصة لأيٍّ كان لاحتلال واجهاتها. لكنَّ «لورو بيانا» ليست أياً كان؛ فهي من أهم بيوت الأزياء العالمية حالياً. تصاميمها المترفة تجذب النظر وتحفز حركة البيع في الوقت ذاته، بدليل أنها من بين بيوت أزياء تعد على أصابع اليد الواحدة لا تزال تحقق الأرباح رغم الأزمة التي ألمَت بكثير من الأسماء الشهيرة.

احتلت «لورو بيانا» كل واجهات محلات «هارودز» بمناسبة الأعياد والاحتفالات (لورو بيانا)

هذا العام، أُتيحت لها الفرصة لتجعل 36 نافذة عرض في «هارودز» ملكها الخاص. لم يكن الأمر سهلاً. بدأت العمل عليه منذ أكثر من عام تقريباً ليأتي بصورة تسلط الضوء على تاريخها وإرثها وأيضاً مهارات حرفييها بشكل جيد، وهو ما مثَّلته «ورشة العجائب» Workshop of Wonders. فكرتُها استعراضُ خبراتهم في غزْل الصوف وأساليبهن الخاصة في المزج بين الحرفية والفن. هنا سيستمتع الناظر بقصة تُسرد من زاوية مدهشة تتبع رحلتهم، من المراعي و طرق عيش الخرفان والغزلان الخرفان وكيفية الحصول على المواد الخام وصولاً إلى المنتج النهائي.

ورشة العجائب

تتميز بديكورات متحرّكة ميكانيكية تُجسّد فكرة مسرح الدمى من خلال الآليات التي تحركها وراء الكواليس. أغلبها من الخشب لتعزيز الطابع اليدوي التقليدي. فهذه الورشة تعكس فكرة مفادها أنّ الطبيعة نفسها ورشة من الجمال والتفرد والكمال.

الجنود المجهولون أو الحرفيون أخذوا نصيبهم من الاحتفال باستعراض مهاراتهم أمام الضيوف (لورو بيانا)

تأتي التصاميم هنا مستوحاة من روح عشرينات القرن الماضي، وهي الحقبة التي أبصرت فيها الدار النور، ممّا يعزز الشعور بالعراقة من خلال استخدام القوام الخشبي والألوان الدافئة الممزوجة بلمسات من الذهب المطفي. تملأ المشهد، دمى مرسومة ومحاطة بسحب من الصوف المنسوج يدوياً. هنا أيضاً يُكشف الستار عن مجتمعات الحرفيين الماهرين Masters of Fibers والأماكن الساحرة حول العالم، حيث يعيش الماعز، والألباكا، وحيوان الأيل، والغزال. هنا كل شيء يتأرجح بين الواقع والخيال،

وخلال هذه الفترة، ستفتتح الدار متجرَين جديدَين في «هارودز»؛ الأوّل مخصّص لأزياء الصغار، والآخر للديكور المنزلي، إلى جانب منتجات وتصاميم حصرية تحتفي بتاريخ الدار وبموسم الأعياد.

الواجهة والنوافذ

الجميل في تصميم الواجهات أن التركيز لم يقتصر على عرض تصاميمها بشكل يُغري المتسوقين، بقدر ما جرى التركيز على أخذهم في رحلة ممتعة إلى أماكن بعيدة، لتُعرفهم من أين تُستورد الألياف النادرة قبل أن تتحول إلى رزمٍ قطنية ثم إلى أقمشة فاخرة، يُزيِن بعضها شجرة عيد ميلاد بارتفاع 17 متراً .

... وطبعاً لا تكتمل الإطلالات من دون حقائب تعكس اهتمام الدار بالتفاصيل (لورو بيانا)

صُممت كل نافذة بدقة لتحاكي تحفة فنية تروي مرحلة من تاريخ «لورو بيانا» وقصةً نجمُها الرئيسي أليافٌ وأنسجة خفيفة على شكل رزم تتحرك على حزام ناقل، لتتحوّل إلى قماش من خلال آلية مذهلة، وفي النهاية تتّخذ شكل شجرة عيد ميلاد بطول 17 متراً مزينة بالأقمشة وحلة العيد الفريدة.

نوافذ أخرى، تسرد فصولاً تتناول مواقع ومجتمعات «الحرفيين الماهرين» Masters of Fibers من منغوليا وأستراليا وجبال الأنديز وما بعدها، وصولاً إلى إيطاليا حيث يتم تحويل الألياف والمواد الخام إلى قطع لا تقدر بثمن.

منها ما يحكي قصص صوف الفيكونيا، ونسيج بيبي كشمير، وصوف الملوك وقماش «بيكورا نيراPecora Nera® وغيرها. النوافذ المخصّصة لـصوف الملوك مثلا تركز على عملية البحث عن أفضل المراعي الخضراء لخراف المارينو، وهي عملية تعود بنا إلى أواخر القرن الثامن عشر، حين وصل القبطان جيمز كوك إلى نيوزيلندا وأستراليا، حاملاً معه خراف المارينو لأول مرة. لدهشة الجميع، وجدت هذه الخراف مكانها المثالي، حيث حظيت بعناية مكثفة على يد المربّين المحليين ومنحتهم هذه الخراف بدورها أجود أنواع الصوف في العالم. أمّا نافذة Pecora Nera® فتروي رؤية وإبداع المزارعة النيوزيلندية فيونا غاردنر التي ركّزت على الخراف ذات اللون الداكن تحديداً. صوفها الثمين يتحوّل إلى ألياف طبيعية لا تحتاج إلى صبغات.

قطع حصرية لـ«هارودز»

احتفالاً بالذكرى المئوية للدار وأسلوبها المتميز بالفخامة الهادئة، تم طرح مجموعة جاهزة للرجال والنساء، حصرياً في «هارودز». كان من الطبيعي أن تستمد إيحاءاتها من الأناقة البريطانية الكلاسيكية مطعَّمة بلمسات مستوحاة من الفروسية وأنماط المربعات، إضافةً إلى اللون الأخضر الأيقوني الخاص بـ«هارودز» و ألوان أخرى مستوحاة من أجواء العيد، مثل الأحمر والأبيض.

لم تستسهل «لورو بيانا» عملية تزيين 36 نافذة وكانت النتيجة مرآة لتاريخها وإرثها (لورو بيانا)

الإطلالات المسائية للمرأة في المقابل تتميز بفساتين طويلة من الحرير المطرّز يدوياً وفساتين محبوكة بقصات عمودية، إلى جانب قمصان ناعمة مصنوعة هي الأخرى من الحرير تم تنسيقها مع سراويل واسعة بسيطة بعيدة عن التكلّف. تضيف أحذية الباليه المسطحة المصنوعة من المخمل الأسود، والصنادل ذات الكعب العالي المطرزة بزهور الشوك الذهبية، لمسة نهائية راقية.

من جهته يتألق رجل «لورو بيانا» في كل المناسبات الرسمية والاحتفالات الموسمية، بفضل التشكيلة الواسعة من البدلات الرسمية.

متجران مؤقتان

سيجد زائر «هارودز» كل ما يطمح إليه من أزياء أو إكسسوارات مصنوعة من أجود أنواع الألياف (لورو بيانا)

بهذه المناسبة خصصت الدار متجرَين مؤقّتَين من وحي الأعياد. الأول في الباب 6، ويشمل عناصر مستوحاة من ورش العمل والأقمشة المطرّزة. تتوسطه طاولة عمل من الجلد مضاءة بمصباح علوي، بالإضافة إلى عجلة صناعية كبيرة تعرض المنتجات الجلدية والإكسسوارات. يمكن للزوّار هنا العثور على تشكيلة حصرية من ربطات العنق والقبّعات المصنوعة من الكشمير الفاخر للأطفال، والصوف، وقماش التويل الحريري بألوان هادئة أو مزيّنة بزخارف تحمل رموز الدب وزهرة الشوك وغيرها. أما للمنزل، فتتوفر تماثيل خشبية للماعز والألباكا، بالإضافة إلى نسخ محشوة منها على قواعد خشبية. وقد جرى تخصيص زاوية خاصة لإدخال اللمسات الشخصية على وشاح Grande Unita الأيقوني، حيث يمكن للعملاء تطريز الأحرف الأولى من أسمائهم.

استلهمت الدار الإيطالية كثيراً من التصاميم من الأجواء البريطانية العريقة... من الأشكال والقطع إلى الألوان (لورو بيانا)

أما المتجر الثاني بباب 9، فخُصّص لفنّ تقديم الهدايا وتجربة حصرية يمكن حجزها لمزيد من المتعة. تبدأ بتعريف الضيوف بعالم الحرف اليدوية، من خلال أشجار الأعياد المغلّفة بالصوف والكشمير، وحيوانات محشوة على شكل الماعز، والألباكا، وحيوان الأيل، والغزال، بالإضافة إلى رؤوس أقلام على شكل حيوانات. وتتجلّى بهجة موسم الأعياد في كرة الثلج المصنوعة من الخشب والزجاج التي تضم ماعز الكشمير محاطاً بحبّات الثلج المتطايرة. يستضيف هذا المتجر أيضاً ورشة عمل تُتيح للضيوف اختبار مهاراتهم في الحرف اليدوية أو تعلّم كيفية صنع زينة العيد وتغليف نماذج خشبية بالصوف.

تستمر فعاليّات Workshop of Wonders حتّى الثاني من يناير (كانون الثاني) 2025، وتُشكّل جزءاً مهماً وأساسياً من احتفالات الدار بعيدها المئة حول العالم، وبذكرى تأسيسها عام 1924 على يد بييترو لورو بيانا.