دراسة: النحل يمتلك مشاعر وأحلاماً ويعاني اضطراب ما بعد الصدمة

ما لا يقل عن ثلث طعامنا يعتمد بشكل مباشر على النحل للتلقيح (إ.ب.أ)
ما لا يقل عن ثلث طعامنا يعتمد بشكل مباشر على النحل للتلقيح (إ.ب.أ)
TT

دراسة: النحل يمتلك مشاعر وأحلاماً ويعاني اضطراب ما بعد الصدمة

ما لا يقل عن ثلث طعامنا يعتمد بشكل مباشر على النحل للتلقيح (إ.ب.أ)
ما لا يقل عن ثلث طعامنا يعتمد بشكل مباشر على النحل للتلقيح (إ.ب.أ)

زعمت دراسة جديدة، أن النحل يمتلك مشاعر وأحلاماً، بل ويعاني اضطراب ما بعد الصدمة.
ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد أجريت الدراسة بواسطة ستيفن بوخمان، عالم البيئة الأميركي، الذي درس النحل وسلوكه لأكثر من 40 عاماً، حيث نظر في طريقة تعامله مع المواقف المختلفة، مع قياس التقلبات في الناقلات العصبية كالدوبامين والسيروتونين، والمواد الكيميائية المنظمة للمزاج بعد تلقيه مكافأة ما.
ووجد بوخمان، أن تحسن الحالة المزاجية للنحل بعد حصوله على مكافأة أدى إلى زيادة حماسه للبحث عن الطعام. وعلى النقيض، فحين يتعرض النحل لموقف مخيف، تنخفض مستويات الدوبامين والسيروتونين لديه. وجادل بوخمان بأن النحل يمكن أن يظهر مشاعر معقدة تشبه التفاؤل والإحباط والمرح والخوف، وهي سمات مرتبطة بشكل أكثر شيوعاً بالثدييات.
كما أكد أن التجارب التي أجراها لسنوات طويلة كشفت عن أن النحل أحياناً ما تظهر عليه أعراض تشبه اضطراب ما بعد الصدمة، كما يمكنه التعرف على الوجوه البشرية المختلفة، وقد يحلم ويعالج الذكريات طويلة المدى أثناء النوم. وأصدر بوخمان كتاباً مؤخراً أطلق عليه اسم «ما تعرفه النحلة: استكشاف أفكار وذكريات وشخصيات النحل» ناقش فيه ما توصل إليه في الدراسة. ويعد بوخمان جزءاً من مجموعة صغيرة، ولكنها متنامية من العلماء الذين يسعون إلى فهم القدرة العاطفية الكاملة للنحل.
ولفت بوخمان إلى أن بحثه غيّر بشكل جذري الطريقة التي يتعامل بها مع النحل والحشرات بشكل عام. ولم يقتصر هذا الأمر على تجنب قتلها في منزله فحسب، بل إنه كان يسعى دائماً للحفاظ عليها ويحاول جاهداً ألا يصيبها بأي أذى خلال تجاربه. ويقول بوخمان «قبل عِقدين من الزمان، ربما كنت أتعامل مع النحل بشكل مختلف. لكن العمل الذي قمت به ربما يفرض إطاراً أخلاقياً حول كيفية معاملة النحل».
وأضاف «النحل مدرك لذاته، وهو حساس، وربما يكون لديه شكل بدائي من الوعي».
ولفت لوخمان إلى أن نتائجه قد تساعد في تفسير سبب «اضطراب انهيار المستعمرات»، حيث تموت خلايا النحل بأكملها في غضون موسم واحد، وهي ظاهرة تسببت في انخفاض أعداد هذه الملقحات الأساسية بشكل سريع خلال العقدين الماضيين. وبينما يُعزى السبب في المقام الأول إلى استخدام مبيدات الآفات، يجادل بوخمان بأن الانخفاض يرجع أيضاً إلى «الضغط النفسي الذي يعانيه النحل نتيجة التعامل معه بشكل وحشي». ويأمل بوخمان أن تحدِث دراسته تحولاً أخلاقياً في طريقة تعامل الناس مع جميع الكائنات والحشرات، وبخاصة النحل.
يذكر، أن ما لا يقل عن ثلث طعامنا يعتمد بشكل مباشر على النحل للتلقيح. فرغم أن محاصيل الحبوب يتم تلقيحها بشكل أساسي بواسطة الرياح، فإن غالبية الفاكهة والمكسرات والخضراوات يتم تلقيحها بواسطة النحل.



مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
TT

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية

في سابقة جديدة، تسعى من خلالها وزارة الثقافة المصرية إلى تكريس «تقدير رموز مصر الإبداعية» ستُطلق النسخة الأولى من «يوم الثقافة»، التي من المقرر أن تشهد احتفاءً خاصاً بالفنانين المصريين الذي رحلوا عن عالمنا خلال العام الماضي.

ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الاحتفالية ستُقام، مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الكبير في دار الأوبرا، من إخراج الفنان خالد جلال، وتتضمّن تكريم أسماء عددٍ من الرموز الفنية والثقافية الراحلة خلال 2024، التي أثرت الساحة المصرية بأعمالها الخالدة، من بينهم الفنان حسن يوسف، والفنان مصطفى فهمي، والكاتب والمخرج بشير الديك، والفنان أحمد عدوية، والفنان نبيل الحلفاوي، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والفنان صلاح السعدني، والفنان التشكيلي حلمي التوني.

أحمد عدوية (حساب نجله محمد في فيسبوك)

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري في تصريحات الأحد، إن الاحتفال بيوم الثقافة جاء ليكون مناسبة وطنية تكرم صُنّاع الهوية الثقافية المصرية، مشيراً إلى أن «هذا اليوم سيُعبِّر عن الثقافة بمعناها الأوسع والأشمل».

وأوضح الوزير أن «اختيار النقابات الفنية ولجان المجلس الأعلى للثقافة للمكرمين تم بناءً على مسيرتهم المميزة وإسهاماتهم في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر». كما أشار إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى أن يُصبح يوم الثقافة تقليداً سنوياً يُبرز إنجازات المتميزين من أبناء الوطن، ويحتفي بالرموز الفكرية والإبداعية التي تركت أثراً عظيماً في تاريخ الثقافة المصرية.

وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، رحل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقدم الفنان الراحل المولود في محافظة المنوفية (دلتا مصر) عام 1943 أكثر من 200 عمل فني.

صلاح السعدني (أرشيفية)

كما ودّعت مصر في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2024 كذلك الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري، فقد تميَّز التوني الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدّة، بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي عدّه «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وفي وقت لاحق من العام نفسه، غيّب الموت الفنان المصري حسن يوسف الذي كان أحد أبرز الوجوه السينمائية في حقبتي الستينات والسبعينات عن عمر ناهز 90 عاماً. وبدأ يوسف المُلقب بـ«الولد الشقي» والمولود في القاهرة عام 1934، مشواره الفني من «المسرح القومي» ومنه إلى السينما التي قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال من بينها «الخطايا»، و«الباب المفتوح»، و«للرجال فقط»، و«الشياطين الثلاثة»، و«مطلوب أرملة»، و«شاطئ المرح»، و«السيرك»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«فتاة الاستعراض»، و«7 أيام في الجنة»، و«كفاني يا قلب».

الفنان حسن يوسف وزوجته شمس البارودي (صفحة شمس على فيسبوك)

وعقب وفاة حسن يوسف بساعات رحل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وجدّدت وفاة الفنان نبيل الحلفاوي في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الحزن في الوسط الفني، فقد رحل بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

وطوى عام 2024 صفحته الأخيرة برحيل الكاتب والمخرج بشير الديك، إثر صراع مع المرض شهدته أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى رحيل «أيقونة» الأغنية الشعبية المصرية أحمد عدوية، قبيل نهاية العام.