صادق الصبّاح ﻟ«الشرق الأوسط»: «الهيبة» و«2020» و«صالون زهرة» وصلت إلى العالمية

«وأخيراً» و«الأجهر» من أبرز أعمال شركة الإنتاج اللبنانية في رمضان 2023

رئيس مجلس إدارة شركة «الصبّاح» للإنتاج، صادق الصبّاح (الشرق الأوسط)
رئيس مجلس إدارة شركة «الصبّاح» للإنتاج، صادق الصبّاح (الشرق الأوسط)
TT

صادق الصبّاح ﻟ«الشرق الأوسط»: «الهيبة» و«2020» و«صالون زهرة» وصلت إلى العالمية

رئيس مجلس إدارة شركة «الصبّاح» للإنتاج، صادق الصبّاح (الشرق الأوسط)
رئيس مجلس إدارة شركة «الصبّاح» للإنتاج، صادق الصبّاح (الشرق الأوسط)

من مقر شركته في وسط العاصمة اللبنانية، يراقب صادق الصبّاح الماراثون الدرامي العالمي، واجتياح منصات البث مشهديّة قطاع الترفيه العربيّ. لا يكتفي المنتج اللبناني ورئيس مجلس إدارة «شركة الصبّاح للإنتاج الفني – Cedars Art»، بالجلوس خلف مكتبه البيروتيّ حيث يبدأ يومه بنغماتٍ فيروزيّة. فهو لا يفوّت فرصةً للمشاركة في ملتقى هنا أو منتدى هناك، للاطّلاع على كل جديد في عالم الإنتاج التلفزيوني والسينمائي. يحضر المهرجانات والمعارض العالمية، من لوس أنجليس إلى أقصى القارة الآسيوية. يجول كذلك على مكاتب الشركة المنتشرة في بعض العواصم العربية، ليتابع عن كثب تطوّرات العمل.
منذ 4 عقود، يتشارك الصباح وشقيقه علي إدارة المؤسسة. الأمر أبعد من «بيزنس» وأوسع من شركة إنتاج؛ هي قصة شغفٍ ورثه الشقيقان الصبّاح عن جدّهما وأورثاه لأولادهما والأحفاد. يتقاسم الجيلان اليوم المهام فيما بينهما، ليقدّما أبرز المسلسلات العربية. بعض تلك المسلسلات ﻛ«الهيبة» و«صالون زهرة» سلك طريقه إلى الغرب، حسب ما يقول الصبّاح ل"الشرق الأوسط". والبعض الآخر آتٍ في رمضان 2023 ليثبت أن العالمية ليست مهمة مستحيلة بالنسبة إلى المسلسلات العربية.

على قائمة رمضان 2023: «المدّاح» و«النار بالنار» وأكثر

دخلت شركة «الصبّاح» إلى السوق المصرية من خلال مسلسلات عدة؛ أبرزها «أزمة منتصف العمر». وهي تعود بإنتاجات رمضانية مصرية من بينها «المدّاح، أسطورة العشق»، و«الأجهر» من بطولة عمرو سعد، و«تغيير جوّ» مع منّة شلبي. وفي جعبة الشركة للشهر الكريم كذلك إنتاجاتٌ ضخمة، منها «وأخيراً» مع نادين نجيم وقصي خولي، و«الزند - ذئب العاصي» مع تيم حسن، و«النار بالنار» مع عابد فهد وكاريس بشار وجورج خباز.


تجد الشركة نفسها اليوم في قلب الحقبة الذهبيّة للشاشة الصغيرة، هي التي عرفت كيف تواكب صعود البث الرقمي. فقد حجز القيّمون عليها مساحةً واسعة لإنتاجاتهم على المنصات، وهم لاقَوا في منصة «شاهد» المنبثقة عن مجموعة MBC شريكاً في رحلة الصعود والنجاح.
يقول المنتج صادق الصبّاح في هذا الإطار، إنّنا «في أوج عصر البث والمنصات والتطبيقات. هذا القطاع في تطوّر سريع ويوميّ. وقد كانت خطوة ذكية من MBC بأن تستبق هجمة المنصات الغربية على العالم العربي، وأن تخلق علاقة متينة مع المشاهد العربي من خلال (شاهد)».


امتدت علاقة الشركة المُنتجة مع المنصات إلى خارج الحدود العربية. ففي عام 2018 اختارت «نتفليكس» أن تبثّ مسلسل «الهيبة». لحق ذلك بعد سنة فيلم «دولار» الذي أنتجه الصبّاح وتبنّته المنصة العالمية كأحد أعمالها الأصلية (Netflix Originals). مع الوقت، توسّعت الدائرة وباتت إنتاجات الصبّاح موجودة على معظم منصات البث، العربية منها والعالمية.

حكاية «جبل شيخ الجبل» صارت عالمية

لا يجد صادق الصبّاح أي مانعٍ يحول دون دخول المسلسلات العربية إلى بيوت الغرب عن طريق المنصات. إنها فترة ملائمة جداً للوصول إلى مشاهدين من جنسيات غير عربية. وقد حصل ذلك فعلاً من خلال مسلسلات مثل «الهيبة»، و«2020»، و«صالون زهرة»، و«تشيللو» وغيرها، والتي تُرجمت إلى لغاتٍ عدة كالإسبانية والبرتغالية.
بالعودة إلى «الهيبة»، فقد شكّلت هذه الخُماسيّة ظاهرة في عالم الدراما العربيّة. يختصر الصبّاح الظاهرة قائلاً: «حكاية (الهيبة) كانت جاذبة عالمياً. إذ غالباً ما تلاقي قصص الشخصيات الخارجة على القانون صدىً، خصوصاً إذا كان البطل يخبّئ جوانب إنسانية تحت الظاهر العنيف والإجراميّ. يضاف إلى ذلك، النص المتقن والإخراج والعناصر التقنية، التي رفعت المسلسل إلى مستوى عالميّ. من دون أن ننسى الضجّة التي أثارها على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تَحوّل بموجبها إلى ترند على مرّ المواسم».

أحبَّ الناس «جبل شيخ الجبل»، وكل مَن وما يحيط به من قرية وعائلة وحبيبات ورفاق. تعاطفوا معه رغم اهتماماته المثيرة للجدل، ونبذوا أعداءه. بسرعة قياسية، تحوّلت شخصية «جبل» إلى أسطورة دراميّة جرت دبلجتها إلى لغاتٍ عدّة. وبعد 5 مواسم تبدّلت فيها بعض الشخصيات وتطوّرت خلالها الحبكة، ها هي إحدى أبرز شركات الإنتاج في تركيا تشتري بنية (format) المسلسل من الصبّاح لتعيد تصويره، إنما بنسخة تركية مقتبسة عن العربية. وقد توّجت شركة الصبّاح خماسيّة «الهيبة» بفيلم جاء بمثابة النهاية لأحد أهمّ إنتاجات الشركة.
«ليست العالمية هاجساً بالنسبة إلينا»، يلفت الصبّاح. ويضيف: «لم يكن هدفنا الوصول إليها من خلال مسلسلاتنا، لكننا تفاجأنا بالأصداء وبالمهرجانات الدولية التي كرّمت تلك الأعمال». المنتج الذي يتابع مسلسلات غربية كثيرة، ويبدي إعجابه بـ«ذا كراون» و«كوينز غامبيت»، يعتبر أن الخلطة السحرية التي قد تأخذ عملاً درامياً إلى العالمية تتألّف من المكوّنات التالية: نص ممتاز، تقنيات متطوّرة، إخراج وتمثيل ذَوَا مستوى، وميزانية كبيرة.
«قصصنا حلوة كتير لكن بدها ميزانية أعلى»، يتحسّر الصبّاح. في مكتبة الشركة نصوصٌ من كل الأنواع: روايات عالمية وعربية، قصص رعب وتشويق وحب اشترت الشركة حقوقها، وهي تنتظر فقط الميزانية الكافية لإنتاجها، واللحظة المناسبة لإطلاقها إلى جمهورٍ متحوّل الأمزجة وصعب الإقناع.

مستقبل الدراما العربية بعيون الصبّاح

يوافق صادق الصبّاح على أنّ الدراما العربية شهدت قفزة نوعيّة في السنوات الأخيرة، وبرأيه «أثبتت الجهات العربية المنتجة أنها قادرة على تقديم محتوى ينافس الغرب بجدارة. أضف إلى ذلك التقنيات التي صارت سهلة المنال وأقل كلفةً، إلى جانب الميزانيات التي تحسّنت قليلاً مقارنةً مع الماضي».
تعتمد الشركة كذلك على دراسات وإحصائيات تُجريها لجسّ نبض الشارع، وفهم المزاج العام والقضايا التي تشغله، فيجري على أساسها اختيار مواضيع المسلسلات؛ من حقوق المرأة، إلى مواهب ذوي الاحتياجات الخاصة، مروراً بقضايا التهريب والمخدرات. أما المعالجة، فتخضع لرقابة ذاتية، ويؤكد الصبّاح في هذا الإطار أنّ «الشركة جريئة في معالجة المواضيع كافةً، لكنها تحرص على ألا تخدش المجتمعات والتقاليد العربية». يقول: «لا يمكننا أن نشرّع ما يشرّعه الغرب في الدراما. نحاول أن نداري مجتمعنا قدر المستطاع».


يتوقّع الصبّاح أن يتمّ تدريجياً خرق المحظورات وتقديم دراما تُقنع الجيل الصاعد أكثر بواقعيتها وحريتها، كما ستكون الحال في مسلسل «وتر» الذي ما زال في مرحلة الكتابة، وهو يحاكي المراهقين والشباب بتفاصيله الجريئة.
إلى جانب تحدّي جذب الجمهور الشاب، يبرز تحدٍ من نوعٍ آخر وهو تجنّب التطويل والوصول إلى صيغة المسلسل أو الموسم الذي يضم حلقات قليلة، والخروج من هاجس اﻟ30 حلقة. وقد نجحت هذه التجربة في مسلسل «بطلوع الروح» الذي عُرض في رمضان 2022، وكان عبارة عن 15 حلقة.

يبدو صادق الصبّاح مطمئناً إلى مستقبل الدراما العربية، وما خليّةُ النحل داخل شركته سوى انعكاسٍ لذلك الاطمئنان. ففي الشركة 5 منتجين، وكلٌ منهم ينجز ما بين عملَين و3 سنوياً.



بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)
مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)
TT

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)
مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى، فإن المصرية مريم شريف تفوقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بالدورة الرابعة لـ«مهرجان البحر الأحمر السينمائي» التي تَنافس على جوائزها 16 فيلماً، وترأس لجنة تحكيمها المخرج العالمي سبايك لي، لتحوز جائزة «اليسر» لأفضل ممثلة عن أدائها لشخصية «إيمان»، الشابة التي تواجه التّنمر بسبب قِصرِ قامتها في فيلم «سنو وايت»، وذلك خلال حفل ختام المهرجان الذي أقيم الخميس في مدينة جدة السعودية.

وعبّرت مريم عن سعادتها بهذا الفوز قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «الحمد لله، هذه فرحة كبيرة تكلّل جهودنا طوال فترتي التحضير والتصوير، لكنني أحتاج وقتاً لأستوعب ذلك، وأشكر أستاذة تغريد التي أخضعتني لورشِ تمثيلٍ عدة؛ فكُنا نجلس معاً لساعات طوال لتُذاكر معي الدّور وتوضح لي أبعاد الشخصية، لذا أشكرها كثيراً، وأشكر المنتج محمد عجمي، فكلاهما دعماني ومنحاني القوة والثقة لأكون بطلة الفيلم، كما أشكر مهرجان (البحر الأحمر السينمائي) على هذا التقدير».

المخرجة تغريد أبو الحسن بين منتج الفيلم محمد عجمي والمنتج محمد حفظي (إدارة المهرجان)

سعادة مريم تضاعفت بما قاله لها المخرج سبايك لي: «لقد أذهلني وأبهجني برأيه حين قال لي، إن الفيلم أَثّر فيه كثيراً بجانب أعضاء لجنة التحكيم، وإنني جعلته يضحك في مشاهد ويبكي في أُخرى، وقلت له إنه شرفٌ عظيم لي أن الفيلم حاز إعجابك وجعلني أعيش هذه اللحظة الاستثنائية مع أهم حدث في حياتي».

وأضافت مريم شريف في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أنها لم تُفكّر في التمثيل قبل ذلك لأن السينما اعتادت السخرية من قِصار القامة، وهو ما ترفضه، معبّرة عن سعادتها لتحقيق العمل ردود أفعال إيجابية للغاية، وهو ما كانت تتطلّع إليه، ومخرجته، لتغيير أسلوب تعامل الناس مع قِصار القامة لرؤية الجمال في الاختلاف، وفق قولها: «نحن جميعاً نستحق المساواة والاحترام، بعيداً عن التّهكم والسخرية».

وكان قد شهد عرض الفيلم في المهرجان حضوراً لافتاً من نجوم مصريين وعرب جاءوا لدعم بطلته من بينهم، كريم فهمي الذي يشارك بصفة ضيف شرف في الفيلم، وبشرى التي أشادت بالعمل، وكذلك أمير المصري ونور النبوي والمنتج محمد حفظي.

قُبلة على يد بطلة الفيلم مريم شريف من الفنان كريم فهمي (إدارة المهرجان)

واختارت المخرجة أن تطرح عبر فيلمها الطويل الأول، أزمة ذوي القامة القصيرة الذين يواجهون مشاكل كبيرة، أقلّها تعرضهم للتنمر والسخرية، وهو ما تصدّت له وبطلتها عبر أحداث الفيلم الذي يروي قصة «إيمان» قصيرة القامة التي تعمل موظفة في أرشيف إحدى المصالح الحكومية، وتحلم مثل كل البنات بلقاءِ فارس أحلامها وتتعلق بأغنية المطربة وردة الجزائرية «في يوم وليلة» وترقص عليها.

وجمع الفيلم بين بطلته مريم شريف وبعض الفنانين، ومن بينهم، كريم فهمي، ومحمد ممدوح، ومحمد جمعة، وخالد سرحان، وصفوة، وكان الفيلم قد فاز بوصفه مشروعاً سينمائياً بجائزة الأمم المتحدة للسكان، وجائزة الجمعية الدولية للمواهب الصاعدة في «مهرجان القاهرة السينمائي».

وعلى الرغم من أن مريم لم تواجه الكاميرا من قبل، بيد أنها بدت طبيعية للغاية في أدائها وكشفت عن موهبتها وتقول المخرجة: «كنت مهتمة أن تكون البطلة غير ممثلة ومن ذوات القامة القصيرة لأحقق المصداقية التي أردتها، وحين التقيت مريم كانت هي من أبحث عنها، وكان ينقصنا أن نقوم بعمل ورش تمثيل لها، خصوصاً أن شخصية مريم مختلفة تماماً عن البطلة، فأجرينا تدريبات مطوّلة قبل التصوير على الأداء ولغة الجسد والحوار، ووجدت أن مريم تتمتع بذكاء لافت وفاجأتني بموهبتها».

لم يكن التمثيل يراود مريم التي درست الصيدلة في الجامعة الألمانية، وتعمل في مجال تسويق الأدوية وفق تأكيدها: «لم يكن التمثيل من بين أحلامي لأن قِصار القامة يتعرضون للسخرية في الأفلام، لكن حين قابلت المخرجة ووجدت أن الفيلم لا يتضمّن أي سخرية وأنه سيُسهم في تغيير نظرة كثيرين لنا تحمست، فهذه تجربة مختلفة ومبهرة». وفق تعبيرها.

ترفض مريم لقب «أقزام»، وترى أن كونهم من قصار القامة لا يحدّ من قدرتهم ومواهبهم، قائلة إن «أي إنسان لديه مشاعر لا بد أن يتقبلنا بدلاً من أن ننزوي على أنفسنا ونبقى محبوسين بين جدران بيوتنا خوفاً من التنمر والسخرية».

تغريد أبو الحسن، مخرجة ومؤلفة الفيلم، درست السينما في الجامعة الأميركية بمصر، وسافرت إلى الولايات المتحدة للدراسة في «نيويورك أكاديمي» قبل أن تُخرج فيلمين قصيرين، وتعمل بصفتها مساعدة للمخرج مروان حامد لسنوات عدّة.

المخرجة تغريد أبو الحسن وبطلة الفيلم مريم شريف (إدارة المهرجان)

وكشفت تغريد عن أن فكرة الفيلم تراودها منذ 10 سنوات: «كانت مربية صديقتي من قِصار القامة، اقتربتُ منها كثيراً وهي من ألهمتني الفكرة، ولم أتخيّل أن يظهر هذا الفيلم للنور لأن القصة لم يتحمس لها كثير من المنتجين، حتى شاركنا الحلم المنتج محمد عجمي وتحمس له».

العلاقة التي جمعت بين المخرجة وبطلتها كانت أحد أسباب تميّز الفيلم، فقد تحولتا إلى صديقتين، وتكشف تغريد: «اقتربنا من بعضنا بشكل كبير، وحرِصتُ على أن تحضر مريم معي ومع مدير التصوير أحمد زيتون خلال معاينات مواقع التصوير حتى تتعايش مع الحالة، وأخبرتها قبل التصوير بأن أي مشهد لا ترغب به سأحذفه من الفيلم حتى لو صوّرناه».

مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

وتلفت تغريد إلى مشروعٍ سينمائيّ يجمعهما مرة أخرى، في حين تُبدي مريم سعادتها بهذا الالتفاف والترحيب من نجوم الفن الذين شاركوها الفيلم، ومن بينهم: كريم فهمي الذي عاملها برفق ومحبة، ومحمد ممدوح الذي حمل باقة ورد لها عند التصوير، كما كان كل فريق العمل يعاملها بمودة ولطف.