ترمب يكيد لديسانتيس... خطة خماسية لـ«إخافته» من الترشح للانتخابات

صورة تجمع ترمب وديسانتيس (رويترز)
صورة تجمع ترمب وديسانتيس (رويترز)
TT

ترمب يكيد لديسانتيس... خطة خماسية لـ«إخافته» من الترشح للانتخابات

صورة تجمع ترمب وديسانتيس (رويترز)
صورة تجمع ترمب وديسانتيس (رويترز)

يخطط الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب لتصعيد الهجمات والتشهير برون ديسانتيس حاكم ولاية فلوريدا، في الأسابيع المقبلة، إذ إنه مقتنع بأن هجماته تقضي على دعمه وثقته، حسبما قالت مصادر وأصدقاء مطلعون على تفكير ترمب لموقع «أكسيوس».
ويقود ديسانتيس، منذ أشهر، حملة رئاسية غير رسمية ليكون ممثل الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
ديسانتيس وترمب هما المرشحان الجمهوريان الأبرز، ووفق الموقع، يعتقد ترمب أن ديسانتيس هو المرشح الوحيد الذي يمكن أن ينافسه لتمثيل الحزب الجمهوري لعام 2024. لذا يأمل الرئيس السابق في «إخافة» حاكم ولاية فلوريدا من الترشح أو «إلحاق الضرر به» إذا واصل المساعي لدخول السباق الانتخابي، حسبما أخبرت مصادر رفيعة المستوى «أكسيوس».
ويخطط ترمب لاستهداف ديسانتيس في 5 نقاط هي بحسب الموقع:
دعم الرجل في السابق للتغييرات في الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية، بما في ذلك التصويت كعضو في الكونغرس الأميركي لرفع سن الأهلية للحصول على الرعاية الطبية.
عدم الولاء لترمب بعد أن ساعد ديسانتيس في انتخابه حاكماً عام 2018.
يريد ترمب تصوير ديسانتيس على أنه متزلّف أو خادم لرئيس مجلس النواب السابق بول ريان.
وهذا الأسبوع، هاجم ترمب ريان باعتباره خاسراً «لم يستطع الحصول على صوت كلب الصيد»، وقال إنه يجب أن يستقيل أو يُطرد من منصبه كعضو في مجلس إدارة شركة «فوكس كورب».
كذلك، يعتبر تعامل ديسانتيس مع وباء «كوفيد 19» هدفاً رئيسياً لترمب، رغم أن الحاكم معروف بمقاومته إجراءات نزع الكمامة. إلا أن ترمب يخطط لمهاجمة الرجل من ناحية تردده في الأيام الأولى للوباء.
وتعرض ديسانتيس لانتقادات شديدة بسبب تعليقات مشوشة في مقابلة مع قناة «فوكس نيوز» الأسبوع الماضي، حول ما إذا كانت ستواصل واشنطن الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا. ويخطط ترامب لتصوير ديسانتيس على أنه يرغب في الحرب.
وبحسب الموقع، تظهر الكثير من استطلاعات الرأي أن ترمب اكتسب زخماً في الشهر الماضي. ووفق استطلاع للرأي أجرته (Yahoo News - YouGov) أحرز الرئيس السابق تقدماً بفارق ثماني نقاط (47 في المائة – 39 في المائة)، بعد أن تقدم ديسانتيس عليه بفارق 4 نقاط أوائل فبراير (شباط).
ويعتقد فريق ديسانتيس أنه من الذكاء عدم الرد مباشرة على هجوم ترمب. لكن انتظار الرد قد يكون محفوفاً بالمخاطر، وفق الموقع، ويقوض جهود الرجل لتقديم نفسه كبديل صارم لترمب.


مقالات ذات صلة

خلاف بين محامي ترمب والمحقق الخاص بشأن الجدول الزمني لقضيته

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ب)

خلاف بين محامي ترمب والمحقق الخاص بشأن الجدول الزمني لقضيته

ظهرت خلاف بين المدعي الخاص الذي يلاحق ترمب بتهمة محاولة إلغاء نتائج انتخابات 2020 وفريق الدفاع عن الرئيس السابق بشأن الجدول الزمني لإجراءات النظر في القضية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ دونالد ترمب وابنته إيفانكا (إ.ب.أ)

ترمب: إيفانكا رفضت أن تصبح سفيرة لدى الأمم المتحدة وفضّلت توفير فرص عمل للملايين

قال الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، إن ابنته إيفانكا كان ينبغي أن تكون سفيرة للأمم المتحدة، و«القادة الأكثر روعة» يأتون من أسكوتلندا مثل والدته.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ تختلف سياسات ترمب وهاريس تجاه إيران (أ.ف.ب)

ترمب وهاريس يتبادلان الانتقادات في قضية الإجهاض

يعد تغيير مواقف المرشحين في انتخابات الرئاسة الأميركية أمراً شائعاً، خصوصاً في السباقات المتقاربة قبيل اقتراب موعد التصويت.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المخرج علي عباسي (الثالث يميناً) مع مجموعة من المشاركين في فيلم «ذي أبرنتيس» عند وصولهم إلى العرض الأول للفيلم في مهرجان «كان» السينمائي الدولي السابع والسبعين بجنوب فرنسا في 20 مايو 2024 (أ.ب)

فيلم مثير للجدل عن سيرة ترمب يُعرض في صالات السينما قبل الانتخابات

من المقرر طرح فيلم «ذي أبرنتيس» (The Apprentice) المثير للجدل والمستوحى من سيرة الرئيس الأميركي السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترمب، في صالات السينما الأميركية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ كامالا هاريس (د.ب.أ)

استطلاع رأي يظهر تقدم هاريس على ترمب في الولايات السبع الرئيسية

كشف أحدث استطلاع أجرته «بلومبرغ» عبر الولايات الرئيسية بعد مؤتمر الحزب الديمقراطي في الأسبوع الماضي أن نائبة الرئيس ضيقت الفارق أو أطاحت بتفوق ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

غولدريتش لـ«الشرق الأوسط»: لا انسحاب أميركياً من سوريا

غولدريتش لـ«الشرق الأوسط»: لا انسحاب أميركياً من سوريا
TT

غولدريتش لـ«الشرق الأوسط»: لا انسحاب أميركياً من سوريا

غولدريتش لـ«الشرق الأوسط»: لا انسحاب أميركياً من سوريا

نفى إيثان غولدريتش، مساعد نائب وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى والمسؤول عن الملف السوري بالخارجية الأميركية، وجود أي خطط لدى إدارة الرئيس جو بايدن لسحب القوات الأميركية من سوريا.

وقبل مغادرة منصبه، قال غولدريتش في مقابلة خاصة مع «الشرق الأوسط»: «حالياً، يَنْصَبُّ تركيزنا على الهدف، وهو عدم ظهور (داعش)»، مضيفاً: «لا نزال ملتزمين الدور الذي نلعبه في ذلك الجزء من سوريا، وبالشراكة التي تجمعنا مع القوات المحلية التي نعمل معها والحاجة لمنع ذلك الخطر (داعش) من العودة مجدداً».

وحول التطبيع مع نظام بشار الأسد، أكد غولدريتش أن أميركا لن تطبع معه حتى «حصول تقدم صادق ومستدام في أهداف القرار 2254»، داعياً البلدان التي انخرطت مع الأسد إلى توظيف هذه العلاقات للدفع نحو الأهداف الدولية المشتركة تحت القرار «2254».