«الطبيب الروبوت»... سيَراكم قريباً

تقنيات ذكاء صناعي بريطانية تتنبأ بحدوث الأمراض

«الطبيب الروبوت»... سيَراكم قريباً
TT

«الطبيب الروبوت»... سيَراكم قريباً

«الطبيب الروبوت»... سيَراكم قريباً

كيف ستشعرون لو لجأ طبيبكم إلى نظام ذكاء صناعي مدرّب على تاريخكم الطبّي، بدل معرفته العaيادية، ليساعده في تشخيص مرضكم المحتمل التّالي أو كتابة وصفتكم الطبية؟
بقيت هذه السيناريوهات افتراضية لعقود لأنّ التقنية كانت ضعيفة، كما أن الشكوك أكبر بكثير من المخاطرة بالاعتماد على آلة لتقديم المشورة الطبية. ولكنّ نجاح النماذج اللغوية البارزة مثل «تشات جي.بي.تي»، برنامج الذكاء الصناعي الشهير الذي طوّره مختبر «أوبن إي آي» البحثي، دفع العلماء إلى إعادة النظر بالاحتمالات.
في ديسمبر (كانون الأول) الفائت، قرأتُ في لائحة من الأوراق البحثية حول التعلّم الآلي التي لم تنشر بعدُ، عن «فورسايت»، وهو نموذج تعلّم آلي طبي طوّره باحثون في جامعة «كينغز كوليدج لندن».
يستخدم «فورسايت» برنامج «جي بي تي - 3» الذي يشغّل «تشات جي بي تي»، بالإضافة إلى استخدام سجلّات صحية إلكترونية حقيقية «لتوقّع الأحداث المستقبلية، وتقدير المخاطر، واقتراح تشخيصات بديلة أو التنبؤ بالمضاعفات» لأشخاص افتراضيين أو حقيقيين تعود لهم المعلومات التي تغذّى بها النموذج.
شمل تدريب النموذج بيانات حقيقية غير معرّفة من مستشفى «كينغ كوليدج» جُمعت بين عامي 2010 و2019. وبعدها، اكتشفتُ أنّ «فورسايت» ليس نظام الذكاء الصناعي الطبي الوحيد الموجود اليوم. ففي أواخر العام الماضي، أعلنت شركة «غوغل» عن «ميد – بالم»، نسخة من نموذج «بالم» الشامل الذي طوّرته وغذّته بنصوص من شبكة الإنترنت والكتب ومستندات طبية دقيقة.
خرجت «غوغل» بادعاءات مثيرة للاهتمام حول نموذجها، فقد استطاع ذكاؤها الصناعي الإجابة عن أسئلة طبية شائعة تتطلّب ردوداً طويلة مكتوبة. ووجد أطبّاء حقيقيون أنّ 92.6 في المائة من إجابات «ميد – بالم»، «كانت متوافقة مع الإجماع العلمي»، أي أقلّ بـ0.3 في المائة فقط من توافق إجابات الأطباء البشر.
لفت المختصّون الذين قيّموا قدرات النموذج إلى أنّ الفجوات في بعض الإجابات والمسائل المحتملة المتعلّقة بالسلامة تعني أنّ النموذج «ليس جاهزاً بعد للاستخدام العيادي»، ولكنّهم أكّدوا في المقابل أنّ هذا النوع من الذكاء الصناعي يتقدّم بسرعة.
دفعتني هذه النتائج إلى التساؤل: كم باتت قريبة رؤية أدوات الذكاء الصناعي في العيادات، وما إذا كانت البيانات التي تتغذّى بها فعلاً غير معرّفة، أي سرّية؟ وللاستيضاح، تحدثتُ مع اثنين من مبتكري «فورسايت» اللذين أكّدا لي أنّ البيانات غير معرّفة وأنّهم أزالوا المعلومات التي قد تكشف هوية المرضى، كالأمراض النادرة مثلاً، انطلاقاً من السجلّات الإلكترونية الحقيقية قبل تلقينها للنموذج.
وأكّد جيمس تيو، أحد أعضاء الفريق المطوّر لـ«فورسايت» أنّ «خطر تحديد هوية المريض في نموذج الذكاء الصناعي يبلغ الصفر».
لم يستخدم مصممو «فورسايت» أو حتّى «ميد – بالم» (حتّى اليوم) نماذج الذكاء الصناعي التي طوّروها في الإعدادات العيادية، أي إنّها لم تباشر بعد بتقييم المرضى والحالات الطبية، ولكنّ نتائجها مشجعة. فقد عمد خمسة أطبّاء إلى تقييم توقعات النماذج للمشكلات الصحية المستقبلية لـ34 مريضاً مفترضاً ووجدوا أنّ توقّعاتها الأساسية للحالات كانت ذات صلة في 97 في المائة من الحالات.
لم يحدّد تيو تاريخاً للبدء باستخدام «فورسايت» في العالم الحقيقي، وكشف أنّهم ما زالوا بحاجة إلى سنة لجمع المزيد من البيانات عن دقّة النموذج وقابلية تفسيره، ولكنه رجّح أن تبلغ هذه النماذج مستوى المهارة العيادية قبل أن تتمكّن المؤسسات المختصّة كالوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة من تقييمها بالشكل الصحيح. وأضاف تيو أنّ «(فورسايت) يحقّق الجدوى التقنية إلى درجة معيّنة، ولذا يبقى على الجهات المنظّمة أن تطوّر إطارات عملها لتصبح قادرة على تقدير ما إذا كان النموذج يرقى إلى الجدوى التنظيمية».
ما زلنا لا نعرف ماهية هذه الأطر ولكنّها ستنظر على الأرجح فيما إذا كانت هذه النماذج تستطيع توليد إجابات دقيقة وموثوقة، وإلى شفافية قراراتها. ويجب أن تثبت هذه النماذج أيضاً أنّها غير منحازة تجاه مجموعة معيّنة من الناس، خصوصاً أن الانحياز يعد من أبرز مشكلات نماذج الذكاء الصناعي نظراً لطريقة تدريبها. يلعب هذا الأمر دوراً بالغ الأهمية في العناية الصحية في المناطق التي تؤثر فيها المجموعات السكانية على النتائج الطبية، حسبما قال ديفيد ليسلي من معهد «آلان تورينغ».
ولفت ليسلي أيضاً إلى أنّ الذكاء الصناعي الطبي يصطدم بمأزق آخر يُعرف بـ«هلوسات الذكاء الصناعي»، حيث قد تُولّد النماذج «نتائج خيالية، وغير موثوقة، وغير منطقية».
هذه الأسئلة جميعها ستُطرح على الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية عندما يحين الوقت، ولكن إذا شهدت النتائج الأولية التي صدرت عن هذه النماذج المزيد من التحسينات، سيكون السؤال الأساسي «متى» وليس «هل» سيصبح التشخيص الطبي مدعوماً بمساعدة الذكاء الصناعي؟

* «نيو ساينتست»
- خدمات «تريبيون ميديا»



القاضي ميرشان يهدد ترمب بالسجن إذا لم تردعه الغرامات المالية

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في محكمة مانهاتن الاثنين (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في محكمة مانهاتن الاثنين (أ.ف.ب)
TT

القاضي ميرشان يهدد ترمب بالسجن إذا لم تردعه الغرامات المالية

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في محكمة مانهاتن الاثنين (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في محكمة مانهاتن الاثنين (أ.ف.ب)

جلس الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب صامتاً لساعات، الاثنين، مع دخول محاكمته في قضية «أموال الصمت» في نيويورك، مرحلة حرجة تتمثل باستدعاء ما تبقى من الشهود الرئيسيين، أبرزهم على الإطلاق محامي ترمب السابق مايكل كوهين والممثلة الإباحية ستورمي دانيالز، التي تلقت مبلغ 130 ألف دولار من كوهين ثمناً لسكوتها عن علاقتها المزعومة بترمب خلال حملاته الانتخابية عام 2016.

وفي مستهل جلسة الاثنين، أعلن القاضي المشرف على الدعوى أنه قرر تغريم ترمب (77 عاماً) ألف دولار إضافية على الآلاف التسعة سابقاً، لمخالفته أمر المحكمة بعدم الإدلاء بتصريحات أو نشر تعليقات عن الأشخاص والشهود ذوي الصلة بمحاكمته في مانهاتن بـ34 تهمة جنائية متعلقة بتزوير سجلات تجارية من أجل إخفاء مدفوعاته المالية لستورمي دانيالز (اسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد) بعدما لوّحت عام 2016 بأنها ستفشي سراً عن علاقتها بترمب قبل ذلك التاريخ بعشر سنوات.

وخاطب القاضي ميرشان، ترمب، محذراً إياه مجدداً، وبطريقة حازمة، من أن الانتهاكات الإضافية لأمر حظر النشر يمكن أن تؤدي إلى السجن، ملاحظاً أن الغرامات التي فرضها حتى الآن لا يبدو أنها تردع ترمب عن انتهاك الحظر. وإذ نبه إلى أن عقوبة السجن ستكون الملاذ الأخير، قال إن انتهاكات ترمب «المستمرة والمتعمدة» ترقى إلى «هجوم مباشر على سيادة القانون». وقال إنه «سيتعين على هذه المحكمة النظر في عقوبة السجن (...) ففي نهاية المطاف، لدي عمل لأقوم به. جزء من هذه المهمة هو حماية كرامة النظام القضائي». وأضاف: «لا أريد أن أفرض عقوبة السجن، وفعلت كل ما بوسعي لتجنب القيام بذلك (...) لكنني سأفعل ذلك إذا لزم الأمر»، على الرغم من أنه يعدُّ السجن «الملاذ الأخير حقاً» لأسباب عديدة، بما في ذلك تعطيل المحاكمة، والآثار السياسية لسجن مرشح رئاسي بارز قبل الانتخابات والتحديات الأمنية غير العادية المتمثلة في سجن رئيس سابق يتمتع بالحماية مدى الحياة من الشرطة السرّية.

تصوير للقاضي خوان ميرشان المشرف على محاكمة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بقضية «أموال الصمت» (رويترز)

شاهد جديد

وبقي ترمب صامتاً خلال إعلان القاضي ميرشان قراره الثاني، علماً بأن ترمب واجه الأسبوع الماضي حكماً بتغريمه مبلغ 9 آلاف دولار بسبب انتهاكات أمر المحكمة بمنعه من نشر تعليقات أو الإدلاء بتصريحات حول المعنيين بالقضية.

ولطالما دفع ترمب بأنه غير مذنب، نافياً وجود علاقة حميمة مع دانيالز. وفي حال إدانته، يمكن أن يواجه المراقبة القضائية أو السجن لمدة تصل إلى أربع سنوات، علماً بأنه المرشح الأوفر حظاً لنيل بطاقة الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، في مواجهة الرئيس جو بايدن المرجح لنيل بطاقة الحزب الديمقراطي.

ويشكو ترامب مراراً من أن المحاكمة الجنائية الأولى لرئيس أميركي سابق تحتجزه في قاعة محكمة مانهاتن شديدة البرودة، في وقت ينبغي أن يكون فيه ناشطاً في حملاته سعياً للعودة إلى البيت الأبيض.

وسبق هذا الحكم الفرعي ضد ترمب استدعاء أحد موظفيه السابقين، جيفري ماكوني، إلى منصة الشهود، للإجابة على أسئلة حول دوره كمراقب سابق لدى شركة «منظمة ترمب» العائلية في تعويض كوهين مبلغ الـ130 ألف دولار التي دفعها لستورمي دانيالز.

أسبوع حاسم

واستؤنفت جلسات الشهود هذه في ما بدا أنه تمهيد للمزيد من التعمق في القضية والأشخاص الضالعين فيها، وصولاً إلى الشاهدين الرئيسيين: المحامي السابق كوهين والممثلة دانيالز، اللذين لم يكشف الادعاء حتى موعد مثولهما أمام القاضي خوان ميرشان وهيئة المحلفين المؤلفة من 12 شخصاً و6 بدلاء في مانهاتن.

وعلاوة على عملية اختيار هيئة المحلفين التي استمرت أسبوعاً بدءاً من منتصف أبريل (نيسان) الماضي، شهد في هذه المحاكمة حتى الآن كل من مستشارة ترمب السابقة الناطقة باسم البيت الأبيض في عهده هوب هيكس، التي شرحت كيف انقلبت حملة ترمب الرئاسية رأساً على عقب بعد تسريب مقطع فيديو عن علاقاته بالنساء، ووكيل الدفاع السابق عن ستورمي دانيالز المحامي كيث ديفيدسون الذي مثلها مع عارضة الأزياء السابقة لدى مجلة «بلاي بوي» كارين ماكدوغال في مفاوضات «أموال الصمت» مع محامي ترمب. وجرى الاستماع أيضاً إلى ناشر صحيفة «ناشونال إنكوايرير» السابق ديفيد بيكر الذي أوضح تعهده بأن يكون «عيون وآذان» حملة ترمب الرئاسية لعام 2016، وإلى المحلل الجنائي الذي فحص هواتف كوهين، وإلى آخرين.

الرئيس السابق دونالد ترمب يتحدث عن احتجاجات الطلاب في الجامعات الأميركية قبيل دخوله إلى قاعة محكمة مانهاتن الاثنين (رويترز)

استراتيجية الدفاع

كان الهدف من شهادة هوب هيكس، التي كانت ضمن الدائرة الضيقة لترمب، هو تمكين المحلفين من إلقاء نظرة على المرحلة الفوضوية والمحورية التي سادت عند تسريب التسجيل (سجل عام 2005) لترمب وهو يتحدث عن النساء قبل دخوله عالم السياسة.

ويحاول وكلاء الدفاع عن ترمب تقليل شأن تهم الادعاء وصدقية بعض الشهود. وأثاروا بدلاً من ذلك تساؤلات حول ما إذا كان ترمب ربما هدفاً للابتزاز، وأجبر على ترتيب دفعات لقمع القصص الضارة وتجنب الإحراج في عائلته.

ولم يكشف المدعون موعد استدعاء كوهين إلى منصة الشهود على الرغم من أن صوته تردد في قاعة المحكمة عبر تسجيلات صوتية من هاتفه تضمنت محادثات مع ترمب عن المدفوعات لإسكات النساء اللواتي لديهن ادعاءات عن علاقات مع ترمب قبل انتخابات عام 2016.

ويواجه ترمب 3 محاكمات جنائية أخرى يرجح ألا يمثل في أي منها قبل الانتخابات المقبلة. وتتهمه القضايا الأخرى بمحاولة إلغاء هزيمته الرئاسية عام 2020، وسوء التعامل مع وثائق سرية بعد ترك منصبه. ودفع ترمب بأنه غير مذنب في التهم الثلاث.


هل يحسم اجتماع المنفي وصالح وتكالة في القاهرة مصير «الحكومة الليبية»؟

أمين الجامعة العربية أحمد أبو الغيط يتوسط صالح والمنفي وتكالة في اجتماع سابق بمقر الجامعة في القاهرة (مجلس الدولة)
أمين الجامعة العربية أحمد أبو الغيط يتوسط صالح والمنفي وتكالة في اجتماع سابق بمقر الجامعة في القاهرة (مجلس الدولة)
TT

هل يحسم اجتماع المنفي وصالح وتكالة في القاهرة مصير «الحكومة الليبية»؟

أمين الجامعة العربية أحمد أبو الغيط يتوسط صالح والمنفي وتكالة في اجتماع سابق بمقر الجامعة في القاهرة (مجلس الدولة)
أمين الجامعة العربية أحمد أبو الغيط يتوسط صالح والمنفي وتكالة في اجتماع سابق بمقر الجامعة في القاهرة (مجلس الدولة)

تضطر الأزمة الليبية المعقدة بعض أطراف الصراع السياسي للعودة ثانية إلى استكمال التفاوض، بجامعة الدول العربية بالقاهرة، وسط تساؤلات حول ما يمكن أن تُقدمه تلك الأطراف بشأن تشكيل «الحكومة الجديدة الموحدة»، فضلاً عن النقاط الخلافية الخاصة بقوانين الانتخابات الرئاسية والنيابية.

وسبق أن التقى رؤساء المجلس الرئاسي محمد المنفي ومجلس النواب عقيلة صالح، والمجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، بجامعة الدول العربية في 10 مارس (آذار) الماضي، واتفقوا في بيان ختامي على عدد من البنود؛ بينها وجوب تشكيل «حكومة موحدة» جديدة تشرف على الانتخابات التي طال انتظارها. لكن منذ ذلك التاريخ لا يزال الجمود السياسي يراوح مكانه.

وكان مقرراً أن يلتقي القادة الثلاثة بالجامعة العربية في نهاية أبريل (نيسان) الماضي لعرض النتائج التي خرجوا بها المرة الأولى، غير أن الاجتماع تأجل على خلفية وفاة خالد، نجل رئيس مجلس النواب. واكتفى تكالة، في حوار تلفزيوني، بالقول إن الاجتماع سيلتئم قريباً في الجامعة العربية.

وبالنظر إلى جملة العقبات التي تواجهها الأزمة الليبية، وما يمكن أن تقدمه مثل هذه الاجتماعات، قال رمضان التويجر، أستاذ القانون والباحث السياسي الليبي، إن الشعب الليبي «سئم من هذه اللقاءات المتكررة التي ما أن تأتي بخريطة طريق حتى تعقّد المشهد أكثر وأكثر». لكنه عبّر عن أمله في الوصول إلى «خريطة طريق تؤدي إلى استقرار البلاد رغم التحديات الكبيرة على الصعيدين المحلي والدولي».

ويعتقد التويجر، في حديثه إلى «الشرق الأوسط»، أن «أي خريطة طريق لا تضع ضمن أولوياتها توحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية والاقتصادية هي استنساخ لفشل الاتفاق السياسي بالصخيرات (في المغرب) والحوار الوطني بجنيف».

وفي الاجتماع الأول، توافق المنفي وصالح وتكالة، على سبعة بنود، بقصد كسر حالة الجمود السياسي، من بينها تشكيل لجنة فنية خلال فترة زمنية محددة للنظر في التعديلات المناسبة للقوانين الانتخابية التي انتهت إليها لجنة «6+6»، وحسم الأمور العالقة حيال النقاط الخلافية حسب التشريعات النافذة. كما اتفقوا على «وجوب» تشكيل حكومة موحدة مهمتها الإشراف على العملية الانتخابية، وهو الأمر الذي لم يحدث، رغم مرور نحو شهرين على الاجتماع.

ويرى المحلل السياسي أحمد أبو عرقوب أن «ترجمة نصوص البيان الختامي الذي صدر عن اجتماع رؤساء المجالس الثلاثة ورعته الجامعة العربية، على أرض الواقع صعبة للغاية».

وأرجع أبو عرقوب ذلك، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إلى «وجود أطراف قوية على الأرض مصالحها تتعارض مع بنود الاتفاق؛ لذلك دائماً نشدد على أن نجاح أي اتفاق في ليبيا يحتاج إلى حوار سياسي يشمل كل الأطراف الفاعلة وتوافق حقيقي على تغيير المشهد السياسي راهناً»، لافتاً إلى ضرورة «وجود توافق دولي لدعم البعثة الأممية في مساعيها لتنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية في أقرب وقت ممكن».

تكالة يلتقي المبعوث الأممي «المستقيل» باتيلي برفقة نائبته ستيفاني خوري (مجلس الدولة)

ويأتي اللقاء المرتقب على خلفية استقالة عبد الله باتيلي، المبعوث الأممي، من منصبه، بينما ينتظر الليبيون إعلان تسلّم الدبلوماسية الأميركية ستيفاني خوري، التي عيّنها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، نائبة لممثله الخاص في بعثة الأمم المتحدة بليبيا.

ويعتقد أبو عرقوب أن خوري «ستحقق نجاحات على مستوى حشد الدعم الدولي لخطة جمع الأطراف الليبية الرئيسية حول طاولة المفاوضات لوضع خريطة طريق تقود نحو الانتخابات العامة».

وتتفاقم الخلافات يوماً بعد يوم بين حكومتي «الوحدة الوطنية» المؤقتة برئاسة عبد الحميد الدبيبة في العاصمة طرابلس وغريمتها في شرق ليبيا بقيادة أسامة حمّاد، بينما يأمل متابعون في أن تشهد الأيام المقبلة انفراجة تسفر عن تشكيل تلك الحكومة.

وليس للجامعة العربية مبعوث في ليبيا منذ وفاة السفير صلاح الدين الجمالي، في 13 سبتمبر (أيلول) عام 2019، لكنها تعمل من خلال عقد اللقاءات والاجتماعات بقادتها السياسيين على تقريب وجهات النظر، ويعد الاجتماع الأخير للثلاثي الليبي الأبرز.

واشتمل توافق المنفي وصالح وتكالة أيضاً على توحيد المناصب السيادية بما يضمن تفعيل دورها المناط بها على مستوى الدولة الليبية، ودعوة البعثة الأممية والمجتمع الدولي لدعم هذا التوافق في سبيل إنجاحه، كما شددوا على عقد جولة ثانية «بشكل عاجل» لإتمام هذا الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ.

وعقب نحو شهرين من الاجتماع الأول، لا يعوّل رئيس حزب «صوت الشعب» الليبي، فتحي عمر الشبلي، على الاجتماع المرتقب «في أن يسفر عن أي نتيجة»، وقال إن «الأطراف التي ستجمعها الجامعة العربية مختلفة بشكل كبير؛ لكل منها أجندته ومآربه التي يقف وراءها الراعي الإقليمي».

والشبلي، الذي وجّه انتقادات حادة لموقف الجامعة العربية من قضية بلده، يرى في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن المنفي وصالح وتكالة «يختلفون في توجهاتهم»، معتقداً أن الحديث عن «الحكومة الجديدة» هو «إضاعة للوقت؛ لأنهم لن يتفقوا على حكومة تمكّن الليبيين من الانتخابات، في حين يحرصون على البقاء في كراسيهم وتدوير الأزمة».

وكانت الجامعة العربية قد عيّنت التونسي صلاح الدين الجمالي مبعوثاً للأمين العام للجامعة العربية لدى ليبيا، عام 2016، خلفاً للفلسطيني الدكتور ناصر القدوة.

وتعثرت العملية السياسية، الرامية لحل الصراع الممتد في ليبيا لما يزيد على 12 عاماً، منذ فشل التوافق حول الانتخابات التي كانت مقررة في ديسمبر (كانون الأول) 2021، وسط خلافات حول أهلية المرشحين الرئيسيين.


بغداد: الإطاحة بأكثر من 1800 متهم بجريمة الاتجار بالبشر والتسول

الأوساط الحقوقية العراقية تتحدث عن وجود ما لا يقل عن 500 ألف متسول (أ.ف.ب)
الأوساط الحقوقية العراقية تتحدث عن وجود ما لا يقل عن 500 ألف متسول (أ.ف.ب)
TT

بغداد: الإطاحة بأكثر من 1800 متهم بجريمة الاتجار بالبشر والتسول

الأوساط الحقوقية العراقية تتحدث عن وجود ما لا يقل عن 500 ألف متسول (أ.ف.ب)
الأوساط الحقوقية العراقية تتحدث عن وجود ما لا يقل عن 500 ألف متسول (أ.ف.ب)

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الاثنين، أنها تمكنت من إلقاء القبض على أكثر من 1800 متهم بالجريمة المنظمة، والاتجار بالبشر، والتسول خلال عام 2024، كما أعلنت الإطاحة بتسعة أشخاص يحملون الجنسية الباكستانية متهمين بقضايا خطف، وسرقة، وابتزاز.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد مقداد ميري في كلمة له خلال مؤتمر صحافي بشأن ظاهرة الاتجار بالبشر: إن «الحكومة العراقية قامت بتشكيل لجنة برئاسة وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، حيث رافقت الوزارة بأدائها في هذا الجانب بمجال مكافحة الاتجار بالبشر عدة دوائر، ووزارات».

وأضاف أن «جميع الجهات تعمل على شكل لجنة تترأسها وزارة الداخلية لمكافحة هذه الجريمة العالمية الحديثة العابرة للحدود التي تشكل خطراً دولياً، والتي تعاقب عليها القوانين الدولية».

وأتى الإعلان الحكومي بعد بضعة أيام من قيام السلطات الأمنية بشن حملة «فرض القانون» في حي البتاويين الشعبي وسط بغداد، وأسفرت عن اعتقال مئات المطلوبين، والمتهمين بالسرقة، وترويج المخدرات، والمتاجرة بالمواد الممنوعة.

وذكر ميري أن وزارته «أطلقت حملة إعلامية واسعة للحد من التسول والاتجار بالبشر، وأن وزارة الداخلية شكلت لجنة خاصة للحد من ظاهرة الاتجار بالبشر».

وتتحدث بعض الأوساط الحقوقية عن وجود ما لا يقل عن 500 ألف متسول في البلاد، أعداد غير قليلة منهم تحمل الجنسيات السورية، والإيرانية، والبنغالية.

وأشار ميري إلى أن «العراق يتعاون مع الإنتربول للحد من الاتجار بالبشر، إذ بلغ عدد المحكومين بهذه الجريمة 204 أشخاص، وأن عدد المتسولين الذين تم إلقاء القبض عليهم بلغ 316 متسولاً».

وغالباً ما يرتبط المتسولون الذي يتواجدون في الأسواق ومفارق الطرق بعصابات، وشبكات تسول توفر لهم السكن والحماية عبر دفع الرشى لبعض الضباط والمنتسبين.

ولفت ميري إلى أنه تم «ضبط أكثر من 1800 متهم بالجريمة المنظمة، والتسول، والاتجار بالبشر خلال الأشهر الخمسة الماضية، وتعد السمسرة والدعارة جزءاً من عملية الاتجار بالبشر».

وأضاف أن «قوات الأمن، وضمن عملية واسعة، ألقت القبض على عصابة بأحد فنادق البتاويين تتاجر بالأطفال من أجل التسول، كما جرى اعتقال شخص في محافظة الأنبار أراد بيع ابنه مقابل 20 مليون دينار، وتمكنا من القبض على شبكات اتجار بالبشر لها ارتباطات دولية».

ويعد حي البتاويين خلال عقود الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي من بين أرقى أحياء العاصمة بغداد، وكانت تسكنه أغلبية سكانية من المسيحيين واليهود، قبل أن يتحول إلى حي لبيع المشروبات الكحولية، والمخدرات، وتجارة الجنس.

وتمنع القوانين العراقية ظاهرة التسول، وتصل عقوبتها إلى السجن مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر لكل من أكمل 18 سنة من العمر، ومارس التسول في الطرق العامة.

ويشير بعض المختصين بالشأن الاجتماعي إلى أن ضعف القوانين والبطالة الناجمة عن تراجع فرص العمل أسهما بشكل مباشر في تنامي ظاهرة التسول في السنوات الأخيرة، إلى جانب «الإغراء» الذي يمثله الحصول على مبالغ كبيرة من ظاهرة التسول التي أضحت بمثابة مهنة ثابتة لبعض الأشخاص.

من جهة أخرى، أعلنت المديرية العامة للاستخبارات والأمن، قبل يومين، عن الإطاحة بعصابة خطف وابتزاز من جنسيات أجنبية.

وقالت المديرية عبر بيان إن العملية جاءت عبر معلومات استخبارية دقيقة، وبعد استحصال الموافقات القضائية اللازمة «تمكنت مفارز مديرية استخبارات وأمن بغداد التابعة إلى المديرية العامة للاستخبارات والأمن بوزارة الدفاع من إلقاء القبض على عصابة متخصصة بعمليات الخطف والابتزاز بمنطقة الشعب ببغداد، تتكون العصابة من 9 متهمين، وهم من جنسيات باكستانية».

وكانت العصابة تقوم بحسب المديرية بـ«خطف الأشخاص من جنسيات أجنبية أخرى، وابتزازهم مقابل مبالغ مالية، حيث تمت إحالتهم إلى الجهات ذات الاختصاص أصولياً لإكمال أوراق التحقيق».

وخلال الشهر الماضي، ألقت السلطات القبض على باكستاني أطلق النار على عناصر من فوج طوارئ منطقة الأعظمية في بغداد.

وتواجه قضية العمالة الخارجية في العراق الكثير من التحديات المتعلقة بشرعية وصولهم ودخولهم إلى البلاد، حيث أعلنت وزارة العمل في فبراير (شباط) الماضي عن حملة واسعة ضد المتواجدين بصورة غير شرعية من العمال الأجانب في بغداد وبقية المحافظات. وكشفت الوزارة في ذلك التاريخ عن أن «عدد المسجلين في منصة مهن الإلكترونية خلال العام الماضي بلغ 12 ألفاً و227 عاملاً أجنبياً مخالفاً».


ألمانيا تتوقع ارتفاع العجز إلى 1.75 % في 2024

مواطنون يركبون الدراجات على الطريق أمام بوابة براندنبورغ في وسط برلين بألمانيا (رويترز)
مواطنون يركبون الدراجات على الطريق أمام بوابة براندنبورغ في وسط برلين بألمانيا (رويترز)
TT

ألمانيا تتوقع ارتفاع العجز إلى 1.75 % في 2024

مواطنون يركبون الدراجات على الطريق أمام بوابة براندنبورغ في وسط برلين بألمانيا (رويترز)
مواطنون يركبون الدراجات على الطريق أمام بوابة براندنبورغ في وسط برلين بألمانيا (رويترز)

توقع مجلس الاستقرار الألماني، الذي ينسق الشؤون المالية للحكومة الفيدرالية والولايات، أن يبلغ عجز الحكومة العامة في ألمانيا نحو 1.75 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024، لينخفض إلى نحو 1 في المائة العام المقبل.

وأضاف المجلس أنه من المتوقع أن يبلغ العجز الحكومي الهيكلي، الذي يجري تعديله ليتناسب مع التأثيرات الدورية وبعض العوامل، نحو 1.25 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024، على أن ينخفض ​​إلى نحو 0.75 في المائة في عام 2025، ويرتفع مرة أخرى بشكل طفيف في العامين التاليين، وفق «رويترز».

وفي نهاية فترة التوقعات في عام 2028، يجب أن يصل العجز إلى نحو 1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وفقاً لتقديرات المجلس، وهو هيئة جرى إنشاؤها لحماية استدامة الموازنات العامة على المدى الطويل.

ويرى المجلس الاستشاري للمجلس أن نسب العجز المتوقعة معقولة، ولكنه يرى أن هناك حاجة كبيرة إلى وجود سياسات مالية مقيدة لتحقيقها فعلياً.

وقال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر في مؤتمر صحافي عُقد، يوم الاثنين، بعد اجتماع المجلس: «إن السياسة المالية التقييدية إلى حد ما لا تعمل فقط على كبح التضخم، بل تجعل من الممكن أيضاً خلق مجال مستدام للاستثمار».

ومع ذلك، أشار المجلس إلى أن ألمانيا لن تلتزم خلال فترة التوقعات بالقواعد المالية للاتحاد الأوروبي، المعروفة باسم ميثاق الاستقرار والنمو، والتي تحدد سقفاً للعجز الهيكلي بنسبة 0.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتتوقع وزارة المالية الألمانية استعدادات صعبة لمشروع موازنة 2025، حيث ستكون هناك حاجة إلى مزيد من التخفيضات في الإنفاق.

وكان أمام الوزارات حتى الأسبوع الماضي لتحديد رغباتها في الإنفاق، وتقديم مقترحات للادخار أيضاً. وقال متحدث باسم وزارة المالية إن جميع الوزارات قدمت خططها، ولا يزال التقييم معلقاً.

وأضاف ليندنر: «نمونا الاقتصادي ليس كافياً لرغبات الإنفاق لدى بعض الوزارات» دون أن يذكر أرقاماً بشأن طلبات الإنفاق الإضافية.

وتتوقع الحكومة الألمانية نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3 في المائة هذا العام.

وأشار ليندنر إلى أن عدداً من الوزارات لديها رغبات إنفاق باهظة، وقال: «هذا غير مقبول».

ومن المقرر أن تُجرى مزيد من المناقشات السياسية في الحكومة الائتلافية المكونة من الديمقراطيين الاشتراكيين والخضر والديمقراطيين الأحرار المؤيدين لقطاع الأعمال حتى موافقة مجلس الوزراء على المسودة الأولى في 3 يوليو (تموز)، قبل العطلة الصيفية.

المستهلكون أكثر تفاؤلاً

على صعيد آخر، أصبح مزاج المستهلكين في ألمانيا أفضل مما كان عليه فترة طويلة، وفقاً لتقديرات اتحاد التجارة الألمانية.

ووفق مؤشر الاستهلاك الذي أعلنه الاتحاد، الاثنين، ارتفع مناخ الاستهلاك للشهر الرابع على التوالي، ليصل المؤشر إلى أعلى مستوى له منذ نهاية عام 2021.

ويعتقد الاتحاد أن زيادة التفاؤل بين المستهلكين يمكن أن تؤدي إلى انتعاش الاستهلاك الخاص في الأشهر المقبلة. وأرجع هذا التفاؤل المتنامي إلى انخفاض معدل التضخم بشكل خاص، وأشار أيضاً إلى أن الحكومة والشركات الألمانية أصبحت مؤخراً أكثر تفاؤلاً إلى حد ما بشأن التنمية الاقتصادية.

وفي المقابل، ذكر الاتحاد أن المستهلكين في ألمانيا لم يصبحوا بعد خالين من الشكوك، حيث لا يزال الميل إلى الادخار مرتفعاً. وفيما يتعلق بالتطور الاقتصادي، فإن الألمان يبدون أكثر ثقة قليلاً مما كانوا عليه مؤخراً، ولكن نظرتهم للتطور الاقتصادي لا تزال حذرة بوجه عام.

ومن ناحية أخرى، ذكر الاتحاد أن المستهلكين في ألمانيا لم يتحرروا بعد من الشكوك، إذ لا يزال الميل إلى الادخار مرتفعاً. وفي ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية، يبدو أن الألمان أكثر ثقة بعض الشيء مما كانوا عليه في الآونة الأخيرة، ولكن نظرتهم للتنمية الاقتصادية تظل حذرة بشكل عام.

وفي العام الماضي، تراجعت معنويات المستهلكين، وانخفض مؤشر الاتحاد إلى قيمة أقل من تلك المسجلة في الإغلاق الأول لجائحة «كورونا». وأرجع الاقتصاديون ذلك في المقام الأول إلى الحرب الروسية في أوكرانيا وآثارها الاقتصادية المستمرة.

ويعتمد مؤشر الاتحاد على مسح شهري يجريه الاتحاد على 1600 شخص. ولا يعكس المزاج الحالي، بل يعكس التوقعات للأشهر المقبلة.

ويتضمن المؤشر اتجاهات مثل الميل للشراء والادخار، وكذلك توقعات الدخل والاقتصاد والفائدة والأسعار.


نتنياهو رافضاً الضغوط الدولية: إذا اضطرت إسرائيل للوقوف بمفردها فستقف وحدها

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحضر مراسم وضع إكليل من الزهور بمناسبة يوم ذكرى المحرقة اليهودية في قاعة الذكرى في ياد فاشيم، المركز العالمي لإحياء ذكرى المحرقة، في القدس، 6 مايو 2024 (رويترز)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحضر مراسم وضع إكليل من الزهور بمناسبة يوم ذكرى المحرقة اليهودية في قاعة الذكرى في ياد فاشيم، المركز العالمي لإحياء ذكرى المحرقة، في القدس، 6 مايو 2024 (رويترز)
TT

نتنياهو رافضاً الضغوط الدولية: إذا اضطرت إسرائيل للوقوف بمفردها فستقف وحدها

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحضر مراسم وضع إكليل من الزهور بمناسبة يوم ذكرى المحرقة اليهودية في قاعة الذكرى في ياد فاشيم، المركز العالمي لإحياء ذكرى المحرقة، في القدس، 6 مايو 2024 (رويترز)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحضر مراسم وضع إكليل من الزهور بمناسبة يوم ذكرى المحرقة اليهودية في قاعة الذكرى في ياد فاشيم، المركز العالمي لإحياء ذكرى المحرقة، في القدس، 6 مايو 2024 (رويترز)

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الضغوط الدولية لوقف الحرب في غزة في خطاب ناري ألقاه في البلاد بمناسبة يوم الذكرى السنوية للمحرقة (الهولوكوست) التي ارتكبها النازيون ضد اليهود في الحرب العالمية الثانية. وقال: «إذا اضطرت إسرائيل إلى الوقوف بمفردها، فإن إسرائيل ستقف وحدها».

ووجّه نتنياهو بكلمته رسالة إلى زعماء العالم الذين انتقدوا الخسائر التي وقعت خلال الهجوم العسكري الإسرائيلي ضد مقاتلي «حماس» والذين حثوا الجانبين على الموافقة على وقف إطلاق النار، وفق وكالة «أسوشييتد برس».

وقال نتنياهو إنه منفتح على اتفاق من شأنه أن يوقف القتال المستمر منذ نحو سبعة أشهر ويعيد الرهائن الذين تحتجزهم «حماس» إلى وطنهم. لكنه أشار أيضاً إلى أنه إنه لا يزال ملتزماً بالهجوم على مدينة رفح جنوب قطاع غزة للقضاء على الحركة.

وأضاف نتنياهو باللغة الإنجليزية: «أقول لزعماء العالم: أي قدر من الضغوط أو أي قرار من أي منتدى دولي لن يمنع إسرائيل من الدفاع عن نفسها. لن يحدث ذلك مرة أخرى»، في إشارة إلى الإبادة التي تعرّض لها اليهود في الحرب العالمية الثانية.

وهاشواه، هو يوم وطني تحيي فيه إسرائيل ذكرى 6 ملايين يهودي قُتلوا على يد ألمانيا النازية وحلفائها في المحرقة، هو أحد أكثر التواريخ رسمية في تقويم البلاد.

وهذا أول يوم تحيي فيه إسرائيل ذكرى المحرقة بعد هجوم «حماس» في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وهاجم نتنياهو، الأحد، من يتهمون إسرائيل بتنفيذ إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، وقال إن إسرائيل تفعل كل ما في وسعها لضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وبدأت فترة الذكرى التي تستمر 24 ساعة بعد غروب الشمس يوم الأحد بمراسم في ياد فاشيم، النصب التذكاري الوطني للمحرقة في إسرائيل، في القدس.

وما يزال على قيد الحياة ما يقرب من 245 ألف يهودي من الناجين من المحرقة، في جميع أنحاء العالم، وفقا لمؤتمر المطالبات، وهي منظمة تتفاوض للحصول على تعويضات مادية للناجين من المحرقة. ويعيش ما يقرب من نصف الناجين في إسرائيل. يوم الأحد، أصدرت جامعة تل أبيب ورابطة مكافحة التشهير تقريرا سنويا عن معاداة السامية - أي الكراهية ضد اليهود - في جميع أنحاء العالم لعام 2023، والذي وجد زيادة حادة في الهجمات المعادية للسامية على مستوى العالم. وقالت إن عدد الحوادث المعادية للسامية في الولايات المتحدة تضاعف، من 3697 في عام 2022 إلى 7523 في عام 2023.

في حين أن معظم هذه الحوادث وقعت بعد اندلاع الحرب في أكتوبر، فإن عدد الحوادث المعادية للسامية، والتي تشمل التخريب والمضايقة والاعتداء والتهديد بالقنابل، من يناير (كانون الثاني) إلى سبتمبر (أيلول) كان بالفعل أعلى بكثير من العام السابق.

ووجد التقرير ما معدله ثلاثة تهديدات بوجود قنابل يومياً في المعابد والمؤسسات اليهودية في الولايات المتحدة، أي أكثر من 10 أضعاف العدد في عام 2022. وتتبعت دول أخرى ارتفاعات مماثلة في الحوادث المعادية للسامية. وفي فرنسا، تضاعف العدد أربع مرات تقريباً، من 436 في عام 2022 إلى 1676 في عام 2023، بينما زاد العدد بأكثر من الضعف في المملكة المتحدة (بريطانيا) وكندا.

وقارن نتنياهو أيضاً الموجة الأخيرة من الاحتجاجات في الجامعات الأميركية بالجامعات الألمانية في الثلاثينات، في الفترة التي سبقت المحرقة. وأدان «انفجار بركان معاداة السامية الذي نفث حمما من الأكاذيب ضدنا في جميع أنحاء العالم».


طلاب بلجيكيون وهولنديون ينضمون إلى موجة الاحتجاجات لدعم غزة

نحو 100 طالب يحتلون أجزاء من جامعة خنت البلجيكية (إ.ب.أ)
نحو 100 طالب يحتلون أجزاء من جامعة خنت البلجيكية (إ.ب.أ)
TT

طلاب بلجيكيون وهولنديون ينضمون إلى موجة الاحتجاجات لدعم غزة

نحو 100 طالب يحتلون أجزاء من جامعة خنت البلجيكية (إ.ب.أ)
نحو 100 طالب يحتلون أجزاء من جامعة خنت البلجيكية (إ.ب.أ)

احتل طلاب في بلجيكا وهولندا أجزاء من جامعتي خنت وأمستردام (الاثنين) احتجاجاً على حرب إسرائيل في غزة، وانضموا إلى سلسلة احتجاجات طلابية دولية بدأت في الجامعات الأميركية.

وبحسب «رويترز»، قالت متحدثة باسم جامعة خنت البلجيكية إن نحو مائة طالب يحتلون أجزاء من الجامعة، مما يؤكد تقارير سابقة نشرتها وسائل إعلام محلية.

وأضافت أن الطلاب قالوا إن الاحتجاج سيستمر حتى يوم (الأربعاء) الموافق الثامن من مايو (أيار).

ولم توافق جامعة خنت على طلب تقدم به الطلاب للاحتجاج، لكن العديد من موظفي الجامعة وأساتذتها وقعوا على رسالة مفتوحة تدعم الاحتجاج وتشجب قرار الجامعة بمواصلة علاقاتها مع إسرائيل.

وذكر متحدث باسم جامعة أمستردام أن الطلاب في هولندا احتلوا منطقة في الجامعة وطالبوا الجامعة وجامعة فرايا أمستردام بوقف شراكتهما الاقتصادية والأكاديمية مع إسرائيل، مضيفاً أن الجامعة ستبلغ الشرطة في حال بقاء الطلاب طوال الليل.

ولم ترد جامعة فرايا أمستردام بعد على طلب للتعقيب.


وزير إسرائيلي: تعمدنا إغلاق «الجزيرة» في اليوم العالمي لحرية الصحافة

إخلاء مكاتب قناة «الجزيرة» من فندق إمباسادور في القدس (رويترز)
إخلاء مكاتب قناة «الجزيرة» من فندق إمباسادور في القدس (رويترز)
TT

وزير إسرائيلي: تعمدنا إغلاق «الجزيرة» في اليوم العالمي لحرية الصحافة

إخلاء مكاتب قناة «الجزيرة» من فندق إمباسادور في القدس (رويترز)
إخلاء مكاتب قناة «الجزيرة» من فندق إمباسادور في القدس (رويترز)

كشف وزير الاقتصاد الإسرائيلي، نير بركات، الاثنين، أن اختيار يوم حرية الصحافة العالمي لاتخاذ قرار بإغلاق مكاتب قناة «الجزيرة» وحجب بثها، لم يكن صدفة، بل تم بوعي كامل. وجرى الحديث عنه خلال البحث في الحكومة.

وفسر بركات، «الحكمة» من وراء اتخاذ هذا القرار في هذا الموعد بالذات، أنه «يوجه رسالة إلى العالم بأن إسرائيل لا تسمح بحرية الرأي لمن يدعو لإبادتها». وقال: «نحن نحيي اليوم ذكرى ضحايا الهولوكوست (المحرقة النازية) ومهم أن يعرف العالم أن اليهود لن يسمحوا بتكرار المحرقة. واليوم توجد لهم دولة قوية تحميهم».

وكانت قوات الشرطة الإسرائيلية، وبعد ساعات فقط من قرار الحكومة إغلاق قناة «الجزيرة»، اقتحمت مساء الأحد، مع مراقبي وزارة الاتصالات، مكان طاقم «الجزيرة الإنجليزية» في إحدى غرف فندق إمباسادور في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، وقاموا بتفتيش الغرفة وفحص المعدات، وصادروا الكاميرات والمعدات الأخرى. وأبلغ هؤلاء الطاقم أن قرار الحكومة إغلاق المكاتب، سيكون ساري المفعول لمدة 45 يوماً قابلة للتمديد لفترة مشابهة. ويشمل ذلك سحب بطاقة الصحافة من طواقم القناة في إسرائيل ومنعهم من البث المباشر وإجراء اللقاءات والتحرك الحر في البلاد.

كذلك تضمن القرار وقف بث القناة في شبكات الكوابل الإسرائيلية والتشويش على التقاط البث داخل إسرائيل بواسطة الإنترنت. وصرح وزير الاتصالات شلومو قرعي، بأنه يسعى لاستصدار أمر عسكري من الجيش الإسرائيلي لكي يتم حجب القناة أيضاً في الضفة الغربية.

لكن أوساطاً غير قليلة في إسرائيل رفضت القرار وعدّته سخيفاً، ويدل على تحكم الروح الانتقامية في عقول الوزراء؛ وفي مقدمتهم رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو. فإذا كان الهدف هو التعتيم على خبايا العدوان الإسرائيلي في القطاع، خصوصاً في حال تنفيذ اجتياح في رفح، فإن هذه حجة كاذبة. فهناك عدد كبير من القنوات العربية التي تغطي الأحداث في غزة على مدار اليوم، وليست «الجزيرة» وحدها، ومنها قنوات «العربية» و«العربية الحدث» و«الغد» و«الشرق» و«المشهد» و«سكاي نيوز العربية» و«القاهرة الإخبارية» و«قناة فلسطين الرسمية»، وكثير من القنوات الأخرى. كلها تبث من قلب غزة.

رسالة إلى قطر

إذا كانت إسرائيل تسعى إلى إسكات مراسلي «الجزيرة» في إسرائيل، فهم يستطيعون البث من أماكن أخرى. لذلك يرى المنتقدون أن قرار الإغلاق هو في الواقع جاء لممارسة الضغط على قطر، والرسالة منه أن هذا أول الغيث، بالإضافة إلى كونه يشكل انتقاماً من «الجزيرة» وتحذيراً لبقية القنوات.

مراسل قناة «الجزيرة» الإنجليزية زين بصراوي في بث مباشر من مكاتب القناة في رام الله (أ.ب)

وتجدر الإشارة إلى أن البث لم ينقطع لدى من يمتلك صحناً لالتقاط الفضائيات، إذ إن «الجزيرة» تظهر على جميع الشبكات والأقمار العربية والعالمية، مثل «نايل سات»، و«يورو سات»، و«هوت بيرد»، و«عرب سات»، وغيرها. وقد تم حجب «الجزيرة» (بالعربية) في الإنترنت داخل إسرائيل، لكن القناة الإنجليزية لم تحجب. أي أن المواطن الإسرائيلي الذي يتقن الإنجليزية ويريد ذلك يستطيع مشاهدة «الجزيرة». وفقط المواطنون العرب (فلسطينيو 48) سيحرمون منها. إلا أن هؤلاء يشاهدونها عادة عبر الأقمار الاصطناعية وليس الإنترنت. وعملياً لم تقطع قناة «الجزيرة» عمن هو معني بمشاهدتها في إسرائيل.

لهذا، فإن الإعلان الدرامي عن قرار الحكومة، والقانون الذي سبق القرار وتم سنه في الكنيست قبل أسبوعين، والهجوم على غرفة القناة في فندق إمباسادور، قصة استعراضية تدل على تحكم العقلية الانتقامية على أصحاب القرار.

وقد ذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية «كان» أن شبكة «الجزيرة» ستقدّم استئنافاً للمحكمة العليا على قرار إغلاقها، وأن جمعية حقوق الإنسان الإسرائيلية أيضاً تنوي التوجه إلى المحكمة نفسها بدعوى مماثلة.


«تيم لاب» عالم من الأعمال الفنية في جدة التاريخية

يعد أول متحف من نوعه يقام وبشكل دائم في منطقة الشرق الأوسط (واس)
يعد أول متحف من نوعه يقام وبشكل دائم في منطقة الشرق الأوسط (واس)
TT

«تيم لاب» عالم من الأعمال الفنية في جدة التاريخية

يعد أول متحف من نوعه يقام وبشكل دائم في منطقة الشرق الأوسط (واس)
يعد أول متحف من نوعه يقام وبشكل دائم في منطقة الشرق الأوسط (واس)

في أول متحف من نوعه يُقام وبشكل دائمٍ في منطقة الشرق الأوسط، يُفتتح متحف «تيم لاب بلا حدود» خلال صيف 2024، على مساحة تبلغ نحو 10 آلاف مترٍ مربعٍ على ضفاف بحيرة الأربعين، مُطِلّاً على المناظر البانورامية لمنطقة جدة التاريخية (غرب السعودية)، المدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو».

ويُعدُّ «تيم لاب بلا حدود جدة» جزءاً من رؤية وزارة الثقافة السعودية وتطلّعاتِها في إحياء منطقة جدة التاريخية، عبر الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة والثريّة. أمّا هدفه فهو الحفاظ على المركز الحضري التاريخي بوصفه مركزاً ثقافياً نابضاً بالحياة، ويعكس تاريخَ المملكة المتنوع بطريقة مبتكرة.

تتواصل الأعمال الفنية لتشكل عالماً واحداً بلا حدود (واس)

ويمثّل المتحف مبادرة فنية عالمية أنشأها «تيم لاب»، وهو عالم من الأعمال الفنية بلا حدود، التي تغادر الغرف بحرّية، وتتواصل مع الأعمال الأخرى، وتؤثّر في بعضها البعض، وتختلط معاً أحياناً، لتشكل عالماً واحداً بلا حدود.

ويعرض المتحف الذي يُعدّ مبادرة تعاونية بين وزارة الثقافة السعودية و«تيم لاب»، قرابة 80 عملاً مستقلاً ومترابطاً، في فضاءات الأعمال الفنية منها: «عالم بلا حدود»، و«غابة الألعاب الرياضية»، و«مدينة ألعاب المستقبل»، و«غابة المصابيح»، بالإضافة إلى «إن تي هاوس».

عالم واحد ينساب باستمرار بلا حدود (واس)

ويأتي «تيم لاب بلا حدود» بمثابة عالم واحد ينساب باستمرار بلا حدود، نشأ من خلال هذه المجموعة من الأعمال الفنية، حيث يتجوّل الزائر، لاكتشاف ذلك العالم بأجساد مليئة بالرغبة، ويستكشف ذلك العالم مع الآخرين.

وتُمثّل غابة الألعاب الرياضية في المتحف فضاءً إبداعياً تُكتسب من خلاله القدرة على الإدراك المكاني عبر تعزيز نمو الحصين في الدماغ، وتستند على مبدأ فهم العالم عن طريق الجسد والتفكير فيه على نحوٍ ثلاثي الأبعاد، في فضاءٍ ثلاثي الأبعاد معقّدٍ وينطوي على تحدّياتٍ بدنية تدعوك إلى الانغماس في عالم تفاعلي.

أمّا مدينة ألعاب المستقبل فتُعدّ مشروعاً تعليمياً تجريبياً يعتمد على مفهوم الإبداع التعاوني (الإبداع المشترك)، وهي مدينة مُسلّية تتيح للناس الاستمتاع ببناء العالم بحرية مع الآخرين.

يعرض المتحف قرابة 80 عملاً مستقلاً ومترابطاً (واس)

ويستمتع الزائر في «إن تي هاوس» في كل مرة يُعدُّ فيها فنجان شاي، أو تنبت زهرة، وتستمر الزهور بالإزهار طالما الشاي في الفنجان، فيتحوّل إلى عالم لا نهائي.


كيف لخصت الهزيمة أمام جيرونا موسم برشلونة «المنهار»؟

الهزيمة أمام جيرونا لخصت موسم برشلونة السيئ (أ.ف.ب)
الهزيمة أمام جيرونا لخصت موسم برشلونة السيئ (أ.ف.ب)
TT

كيف لخصت الهزيمة أمام جيرونا موسم برشلونة «المنهار»؟

الهزيمة أمام جيرونا لخصت موسم برشلونة السيئ (أ.ف.ب)
الهزيمة أمام جيرونا لخصت موسم برشلونة السيئ (أ.ف.ب)

نظر روبرت ليفاندوفسكي إلى السماء، ثم إلى الأسفل نحو الكرة في ركلة الجزاء، ثم إلى حارس مرمى جيرونا باولو غازانيغا.

وأخذ مهاجم برشلونة ثلاثة أنفاس عميقة قبل أن يتعثر ويسجل في حين سقط غازانيغا في الاتجاه الخاطئ. انضم إلى زملائه في الفريق للاحتفال أمام الجماهير الزائرة. تقدم برشلونة بنتيجة 2-1 ويبدو جيداً في مباراة حاسمة لتحقيق هدفه المحدث لهذا الموسم - حيث احتل المركز الثاني خلف ريال مدريد.

بعد بداية الشوط الثاني، خرجوا بمعنويات عالية. لقد كانوا في القمة وكان جيرونا يكافح لمجاراتهم. يبدو أن هذه القصة ستكتب نفسها: أن برشلونة سوف ينتقم من الهزيمة المدمرة التي ألحقها به جيرانه الكاتالونيون في ديسمبر (كانون الأول). كان على ريال مدريد الانتظار لمدة أسبوع آخر على الأقل لاستعادة لقب الدوري الإسباني.

وبدلاً من ذلك، تحولت الأمور 180 درجة، في 10 دقائق فقط.

أولاً، اتجهت يدا سيرجي روبرتو مباشرة إلى رأسه بعد أن انحرفت تمريرة في غير محلها إلى طريق هداف الدوري الإسباني أرتيم دوفبيك. وسرعان ما أدرك الأوكراني - الذي دخل للتو - التعادل.

وسجل ميجيل جوتيريز، الذي كان يعاني من فترة ما بعد الظهر الحارة في أعقاب لامين يامال، الهدف الثالث لجيرونا بعد ذلك مباشرة. وبعد سبع دقائق، حصل بورتو على هدف آخر.

أقل من 10 دقائق من الجنون غيرت المباراة تماماً، وكان من الممكن أن تنتهي النتيجة بشكل أسوأ بكثير بالنسبة لبرشلونة.

عشر دقائق فقط غيرت مسار المباراة لصالح جيرونا (أ.ف.ب)

وأهدر جيرونا سلسلة من الفرص الجيدة في آخر ربع ساعة، في حين كان من الواضح أنه لن يكون هناك طريق للعودة لبرشلونة. وبعد الهدف الرابع لجيرونا، وقف بعض اللاعبين واضعين أيديهم على أرجلهم وينظرون إلى السماء في وضعية انهزامية، أما على مقاعد بدلاء برشلونة، فكان ماركوس ألونسو يتثاءب.

وكانت المدرجات تهتز. أدى فوز جيرونا إلى ضمان التأهل لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، وهو إنجاز رائع لنادٍ تبلغ ميزانيته لهذا الموسم 60 مليون يورو، مقارنة بـ600 مليون يورو لريال مدريد، و500 مليون يورو لبرشلونة.

لا يمكن أن يكون المزاج العام في برشلونة أكثر اختلافاً، حيث قفز جيرونا عليهم إلى المركز الثاني في الدوري الإسباني.

كانت هذه فرصة لبرشلونة لاتخاذ بعض الخطوات الإيجابية الآن مع بقاء تشافي مديراً فنياً. المركز الثاني مهم ليس فقط بالنسبة للأنصار، فهو يضمن أيضاً نحو 6 ملايين يورو من الجوائز المالية للمشاركة في كأس السوبر الإسباني العام المقبل. وهذا مصدر مهم لتمويل النادي الذي يعاني من ضائقة مالية.

كان الأمر أيضاً يتعلق بعكس فوز جيرونا 4-2 على الملعب الأولمبي في برشلونة في نهاية عام 2023. تلك المباراة ألحقت الضرر ببرشلونة وتشافي؛ إذ هُزموا بقدر ما أضرت النتيجة نفسها. فاز جيرونا على برشلونة في مباراتهم، بأسلوب لعب يتوق إليه العديد من المشجعين والمديرين التنفيذيين للنادي.

كما أن كلمات تشافي بعد تلك المباراة - والتي زعم فيها أن برشلونة لعب أفضل مباراة، على الرغم من كل الأدلة التي تشير إلى عكس ذلك - لم تلقَ قبولاً جيداً أيضاً.

يساعد سياق هزيمة ديسمبر في تفسير ما حدث في نهاية المباراة يوم السبت. لقد انهار لاعبو برشلونة. وقف مارك أندريه تير شتيغن لبضع دقائق مفكراً تحت العارضة. وكان له دور فعال في ضمان ألا تصبح الهزيمة أكثر إحراجاً من خلال تصديه الرائع في الدقائق الأخيرة، في حين كان جول كوندي حاسماً أيضاً عندما أبعد الكرة من على خط المرمى.

وسار حارس المرمى باتجاه جماهير برشلونة مذهولاً، دون أن يجرؤ على النظر إليهم وهو يصفق لجهودهم، ثم ذهب مباشرة إلى أسفل النفق، مما أعطى إحساساً إضافياً بحالته النفسية.

وفي الملعب، كان لاعبو جيرونا يحتفلون بشكل كبير مع بدء عزف أولى نغمات نشيد دوري أبطال أوروبا. وكان هناك إنجاز جديد آخر: قبل يوم السبت، لم يتمكن أي فريق كاتالوني من التغلب على برشلونة مرتين في موسم واحد في الدوري منذ إسبانيول في موسم 1941-1942.

جيرونا يحتفل بتأهله لدوري أبطال أوروبا العام المقبل بنشيده. كانوا يلعبون في الدرجة الثانية قبل عامين!

تشافي في وضعية حرجة أمام لابورتا والإدارة (أ.ف.ب)

في مقاعد كبار الشخصيات، كان رد فعل رئيس برشلونة خوان لابورتا غاضباً. ونقلت عنه تقارير إعلامية أنه صرخ قائلاً: «هذا لا يمكن أن يكون!» في التوجيه العام للمدير الرياضي ديكو ونائب الرئيس رافا يوستي.

وروت وجوه اللاعبين الذين كانوا يسيرون عبر المنطقة المختلطة إلى حافلة فريق برشلونة قصة مماثلة. بدا روبرتو مهتزاً بشكل خاص، مدركاً أن خطأه أدى إلى حدوث كارثة.

وقال تشافي في مؤتمره الصحافي بعد المباراة: «لقد خسرنا المباراة». استغرق المدير وقتاً أطول من المعتاد ليخرج ويتحدث.

وأردف: «لقد حدث هذا لنا بالفعل في المباراتين ضد ريال مدريد، وجيرونا، وضد باريس سان جيرمان. من الصعب جداً التنافس بهذه الطريقة، علينا أن نتعلم. أريد أن أفكر بشكل إيجابي، وأن هذا جزء من عدم نضج العديد من اللاعبين، وأنهم بحاجة إلى الفشل في التحسن - لكنني حزين للغاية وخيبة أمل كبيرة. أكثر حزناً مما حدث بعد المباراة الأولى في مونتجويك».

شاء القدر أن يحصل برشلونة على لقب الدوري الموسم الماضي في ديربي كاتالونيا، على أرض إسبانيول. هذا الموسم، أعادوا اللقب إلى مدريد على ملعب جيرانهم الصاعدين في الشمال.

لقد بدا الأمر وكأنها هزيمة غير مفهومة، لكن هذا كان موسم برشلونة في صورة مصغرة: فريق قادر دائماً على إظهار أفضل وأسوأ وجه له في نفس المباراة.


الأمن التونسي يوقف مهاجراً سودانياً اشتهر بتدريباته للفنون القتالية عبر «تيك توك»

علم تونس (رويترز)
علم تونس (رويترز)
TT

الأمن التونسي يوقف مهاجراً سودانياً اشتهر بتدريباته للفنون القتالية عبر «تيك توك»

علم تونس (رويترز)
علم تونس (رويترز)

أعلن مسؤول قضائي في تونس، اليوم (الاثنين)، إيقاف مهاجر رياضي من السودان اشتهر بتدريباته للفنون القتالية مع المهاجرين في صفاقس، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، قال المتحدث باسم محاكم ولايتي المهدية وسوسة على السواحل الشرقية لتونس، فريد بن جحا، إن الرياضي السوداني أوقف أثناء محاولته الهجرة بطريقة غير شرعية انطلاقاً من سواحل مدينة الشابة نحو الجزر الإيطالية القريبة.

وتداول مغردون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تونس، على نطاق واسع، مقاطع فيديو للشاب البالغ من العمر 24 عاما، وهو يقود تدريبات لمهاجرين غير نظاميين وسط مزارع الزيتون بمدينة العامرة بولاية صفاقس؛ حيث تنتشر خيام عشوائية للمهاجرين.

وظهر الشاب وهو يقدم عروضاً قتالية في «الكونغ فو» بطريقة بارعة في فيديو نُشر على تطبيق «تيك توك».

وقال فريد بن جحا لإذاعة «الجوهرة إف إم» الخاصة، اليوم، إن الشاب الرياضي يواجه تهمة تكوين وفاق لاجتياز الحدود البحرية خلسة.

كما يجري التحقيق معه بشأن استخدامه أنظمة الاتصال «لبث الرعب في صفوف المتساكنين وترويعهم».

ووفق المسؤول القضائي، يمكن أن تصل عقوبة التهم في حال ثبوتها إلى 5 سنوات سجناً.

وتشير المعلومات إلى دخول الشاب السوداني لتونس منذ 2023 بطريقة غير قانونية عبر الحدود الليبية، في أعقاب النزاع الداخلي المسلح الذي اندلع في السودان.

ويسعى الآلاف من المهاجرين الوافدين على تونس من دول أفريقيا جنوب الصحراء إلى عبور البحر المتوسط بحثاً عن فرص أفضل للحياة داخل دول التكتل الأوروبي الغني.