اليونيسكو تنقذ «معرض رشيد كرامي» من هلاك مؤكّد

بفضل إدراجه على لائحة «التراث العالمي المعرّض للخطر»

جانب من أبنية معرض رشيد كرامي
جانب من أبنية معرض رشيد كرامي
TT

اليونيسكو تنقذ «معرض رشيد كرامي» من هلاك مؤكّد

جانب من أبنية معرض رشيد كرامي
جانب من أبنية معرض رشيد كرامي

جاء قرار اليونيسكو في وقته، لينقذ واحداً من أهم المعالم اللبنانية بل والعربية العمرانية الحديثة من الهلاك المؤكد.
فقد أعلنت لجنة التراث العالمي، التي عقدت أمس (الأربعاء)، بشكل استثنائي، عن إدراج «معرض رشيد كرامي الدولي» في طرابلس، على قائمة التراث العالمي المُعرّض للخطر. وهذا واحد من الأخبار القليلة السارة التي يسمعها اللبنانيون في زمنهم الرديء هذا.
و«معرض رشيد كرامي»، صرح هندسي ومعماري، من عدة أبنية فريدة، تحيط بها الحدائق وتتوسطها البرك، صممه المهندس المعماري البرازيلي أوسكار نيماير، مهندس مدينة برازيليا الشهير، في ستينات القرن الماضي، ويُعدّ تحفة في عالم التصميم، ليس في لبنان فقط بل في المنطقة أجمع.
ويتألف المبنى الرئيسي للمعرض المشيد من الباطون المسلح، من قاعة ضخمة مسقوفة تأخذ شكل البومرينغ، ويبلغ طولها 750 متراً وعرضها 70 متراً، وهي تصلح لاستضافة أهم المعارض وأفخمها. تبلغ مساحته ككل مليون متر مربع، ويضم 120 ألف متر من الحدائق، و20 ألف متر من البرك المائية، و20 ألف متر مخصصة لقاعات المعارض والمؤتمرات، ونحو 20 ألف متر كسقف يمكن استغلاله وضمه لقاعة المعارض.
وضمن المساحة ثمة مسرح تجريبي فريد بالفعل من حيث التصميم وهندسة تردد الصوت بشكل طبيعي بين أرجائه ومداخل الإضاءة، وهناك مسرح عائم فرجة للناظر، وكذلك مهبط للطائرات، ومطعم، وحضانة للأطفال وفندق، ومبانٍ أخرى من بينها دار الضيافة البديعة التي حصلت على جائزة الآغا خان من أشهر قريبة.
ولا بدّ من الإشارة إلى أن المسرح العائم قد أغلق كلياً بسبب الخوف من الانهيارات، كذلك هناك تصدعات كبيرة في المباني على اختلافها، وعجز كامل عن الترميم، عدا الإهمال الذي تعرض له المشروع خلال الحرب الأهلية وما تلاها. وهناك انهيارات واضحة في برج المطعم وخزان المياه، وتشققات في الأقواس والمنحنيات التي منها تتشكل بعض الأبنية.

أحد المباني المفتوحة في حديقة المعرض

واعتبرت اليونيسكو في إعلانها اليوم، أنه يتيح للبنان إظهار الأهمية العالمية للمعرض، والعمل على تحسين أوضاعه، والسعي لدى الأطراف المهتمة بهدف ترميمه وحمايته وإعادته إلى الحياة ليخدم طرابلس ولبنان والمنطقة. كما ذكرت على موقعها أنه «تحفة فنّيّة معماريّة، ورمزاً للتّحضّر والحضارة في لبنان. ومن ناحية أخرى، يرى عددٌ كبيرٌ من الطّرابلسيين أنّ هذا المكان، يتمتّع بقيمة اقتصاديّة مهمّة. وكان من المفترض أن يُستخدم معرض رشيد كرامي كمعرضٍ دائم ومتطور خلال المدة المعروفة بالعهد الذهبي اللبناني، وذلك بهدف استعراض نمو البلد وابتكاره، وموازنة النمو مع ما كان يعرف بلامركزية الأنشطة بين مختلف المناطق». وتشرح أنه «في عام 1975، وقبل فترة قصيرة من انتهاء هذا المشروع، اندلعت الحرب الأهلية اللبنانية وتوقفت عملية بناء المعرض. وبعد الحرب، باءت جميع محاولات إعادة بنائه بالفشل. واليوم، يقبع المعرض على حاله نفسها منذ عام 1975، وهو لا يُستخدم إلّا في المناسبات مثل مهرجان طرابلس السنوي الذي يُنظم في المسرح المفتوح، وبعض المعارض المحلية الأخرى».
وهنا يشيد وزير السياحة اللبناني وليد نصار بهذا الإنجاز، معتبراً أنه «بمثابة إضاءة شمعة وسط الظلام الذي نمر فيه على أثر الظروف الحالية في البلاد، وعاصمة الشمال تستأهل وأبناءها الكثير». وقال إن وزارة السياحة شكلت لجنة التوجيه لإنماء السياحة في طرابلس، و«وضعناه في سلم أولويتنا، وتواصلنا مع سفراء ودبلوماسيين ومنظمات دولية لتخصيص الاهتمام اللازم له».
وشكر رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الدول العربية والدول الصديقة الأعضاء في لجنة التراث العالمي، التي دعمت ملف لبنان لتسجيل هذا الموقع الفريد. وشكر اليونيسكو ومركز التراث العالمي ولجنة التقييم التي درست الملف وأوصت بإدراجه.
وبذلك، قال ميقاتي: «نضيف اليوم موقعاً سادساً إلى المواقع اللبنانية المسجلة في التراث العالمي لليونيسكو، ونأمل أن يحظى نتيجة هذا الإدراج بالاهتمام الدولي الذي يستحقه وباستمرار رعاية اليونيسكو ودعمها، بما يساهم في ترميمه والحفاظ عليه وإعادته إلى رونقه ليستعيد دوره».
وإن كان المعرض سادس معلم لبناني يدرج على لائحة اليونيسكو، فهو على ما يبدو، أول معلم من صنف العمارة الحديثة، هندسة وتنفيذاً، التي تنتمي إلى القرن العشرين التي تصنف كتراث عالمي في الشرق والأوسط والعالم العربي.



مكافحة المنشطات: مصير سينر يتحدد خلال العام الجديد

سينر تعاطى مرتين مادة كلوستيبول المحظورة  (إ.ب.أ)
سينر تعاطى مرتين مادة كلوستيبول المحظورة (إ.ب.أ)
TT

مكافحة المنشطات: مصير سينر يتحدد خلال العام الجديد

سينر تعاطى مرتين مادة كلوستيبول المحظورة  (إ.ب.أ)
سينر تعاطى مرتين مادة كلوستيبول المحظورة (إ.ب.أ)

أعلنت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) أن محكمة التحكيم الرياضية (كاس) لن تصدر قرارها بشأن الاستئناف في قضية لاعب كرة المضرب الإيطالي يانيك سينر، المصنف أول عالمياً، المتعلقة بالمنشطات قبل نهاية العام الحالي.

وقال المدير العام للوكالة أوليفييه نيغلي في مقابلة مع وكالة فرانس برس «لن يكون هناك شيء بحلول نهاية العام».

وثبت تعاطي سينر مرتين مادة كلوستيبول المحظورة في مارس (آذار) الماضي، بيد أنه برئ من قبل وكالة النزاهة الدولية لكرة المضرب وسمح له باللعب لاحقا.

وخلصت محكمة مستقلة في نهاية أغسطس (آب) الماضي، بناء على طلب وكالة النزاهة الدولية لكرة المضرب، إلى أن بطل أستراليا المفتوحة والولايات المتحدة المفتوحة هذا العام «لا يتحمل أي خطأ أو إهمال».

وقبلت وكالة النزاهة تفسير سينر بأن الدواء دخل إلى نظامه عندما استخدم أخصائي العلاج الطبيعي رذاذا يحتوي عليه لعلاج جرح بيده، ثم قدم له التدليك والعلاج الرياضي.

واستأنفت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات قرار تبرئة اللاعب البالغ من العمر 23 عاما وتسعى إلى إيقافه لمدة تصل إلى عامين.

وأضاف نيغلي «لقد اعتبر القرار أنه لم يكن هناك أي خطأ من جانب سينر. وموقفنا هو أن هناك مسؤولية لا تزال تقع على عاتق الرياضي فيما يتعلق بمحيطه».

وتابع: «لذا فإن هذه النقطة القانونية هي التي سيتم مناقشتها (أمام محكمة التحكيم الرياضية). نحن لا نجادل في حقيقة أنه ربما كان ذلك عدوى. لكننا نعتقد أن تطبيق القواعد لا يتوافق مع أحكام القضاء».

وبينما تعرضت هيئة مكافحة المنشطات في إيطاليا لانتقادات بسبب كشفها في وقت متأخر عن الاختبارات الإيجابية لسينر والبولندية إيغا شفيونتيك، المصنفة ثانية عالميًا لدى السيدات، يعتقد نيغلي أن «الرياضيين يجب أن يتمتعوا بالحماية».

ووافقت شفيونتيك الشهر الماضي على عقوبة إيقافها لمدة شهر بعد اختبار إيجابي لدواء القلب (تريميتازيدين) في عينة خارج المنافسة في أغسطس 2024.

وقال نيغلي: «أنا شخصيًا أعتقد أن حماية سمعة الرياضي يجب أن تكون همَّنا الأول. نحن نعيش في عالم حيث أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي كما هي، وهذا يعني أن السمعة يمكن أن تتلاشى في وقت قصير جدًا جدًا».