علي بني صدر... حول الفن والتاريخ والعودة إلى الأم

قال لـ «الشرق الأوسط» : مثير أن يكون معرضي عن الحرية ويتصادف مع ما يحدث في إيران

من معرض «العودة إلى الأم» في باريس (غاليري ثاديوس روباك)
من معرض «العودة إلى الأم» في باريس (غاليري ثاديوس روباك)
TT

علي بني صدر... حول الفن والتاريخ والعودة إلى الأم

من معرض «العودة إلى الأم» في باريس (غاليري ثاديوس روباك)
من معرض «العودة إلى الأم» في باريس (غاليري ثاديوس روباك)

في معرضه الذي أقيم بباريس نهاية العام الماضي، اختار الفنان الأميركي، الإيراني المولد علي بني صدر عنوان «العودة إلى الأم»، مستوحياً تعبيراً باللغة السومرية القديمة وهو «أوما - غي» ليغزل من خلاله منسوجة بصرية رائعة، متحركة وديناميكية، حيث تتماوج الألوان والأشكال والأشخاص لتخلق حالة فنية فريدة تجمع في لوحاتها القماشية والألوان الزيتية، الوسيلة المفضلة للفنان، لمحات من أعماق التاريخ ترتبط مع الواقع وشخصيات من الأساطير تسكن لوحاته إلى جانب رسومات للإنسان الآلي. ومثل كل أعمال بني صدر فالنظرة السريعة لا تفي ولا تشبع، يجب على الناظر التوقف أمام اللوحات للتمعن ومحاولة سبر أغوارها، وربما لن تكفي الزيارة الواحدة أيضاً، فعالم الفنان المتشابك المتميز بضربات الفرشاة وتناثر الألوان الحية الصارخة أحياناً هو عالم غني مثله مثل الحياة.

المباراة الأولى لفيليكس مع تشيلسي شهدت طرده (إ.ب.أ)

يتحدث معي علي بني صدر من الاستديو الخاص به في مدينة نيويورك، يتشعب حديثنا بين الفن والتاريخ والأساطير. يحدثني عن المتاحف ورحلات الاستلهام التي تأخذه في جولات وجولات بين ردهات وقاعات متحف متروبوليتان للفنون بنيويورك، حيث يذهب لطلب المشورة من «أصدقائه»، كما يحب أن يصف الفنانين العالميين المعروضة أعمالهم هناك.
يقول في بداية حديثه، إنه يسكن قريباً من متحف المتروبوليتان «أذهب إلى هناك كلما صادفتني أي مشاكل في عملي». في المتروبوليتان هناك لوحتان لبني صدر؛ وهو ما يدفعني للتعليق «تجاور لوحاتك لوحات الفنانين العمالقة»، يجيبني «بالفعل؛ فأنا أذهب إليهم لطلب المساعدة، ومن الجميل أن أكون جاراً لهم». يلفتني تعبير «طلب المساعدة» وأسأله «هل تحصل على المشورة والمساعدة من لوحات الفنانين الآخرين؟»، يجيب «نعم»، ويستطرد «في بعض الأوقات أذهب إلى هناك بهدف محدد ويعتمد على ما أعمل فيه في ذلك الوقت، أذهب للنظر للوحة معينة لاستمد منها أفكاراً أو لأحل مشكلة تصادفني في عملي. ولكن في أحيان أخرى أتوجه للمتحف لأتجول بين الأجنحة المختلفة، وهو أمر ممتع وأجد فيه فائدة دائمة».

الأفعى مدورة عجلة الحكايات (غاليري ثاديوس روباك)

مصادر الإلهام
يستلهم بني صدر موضوعاته من مزيج ضخم من حكايات التاريخ والأساطير والموروثات الشعبية، ومن أعمال الفنانين السابقين والحركات الفنية المختلفة، ويظهر كل ذلك في أعماله. تحدث سابقاً عن تأثره بفناني عصر النهضة مثل هيرونومس بوش، وعن تأثره بكتاب مثل الروائي التركي أورهان باموك، وأسأله عن ذلك. يقول، إنه يستمد إلهامه من أشخاص وأعمال مختلفة بحسب العمل الذي يشغله في ذلك الوقت، مضيفاً «قد يكون أي شيء في الحقيقة، على سبيل المثال أنا مشغول هذه الأيام بالفنان العالمي سيزان وهو فنان لم أهتم به من قبل كثيراً، ولكني الآن منبهر به، وما جعلني فعلاً أقدّر سيزان عرض أقيم في المتروبوليتان عن رسوماته، يمكنك بالفعل رؤية طريقة بنائه للوحة وتتبع تسلسل أفكاره، دفعني هذا إلى تقديره أكثر وبدأت أعود للوحاته لألاحظ كم الوقت الذي استغرقه في بناء لوحاته (كان بطيئاً في هذا الخصوص). هذا الجانب دفعني أيضاً للربط بينه وبين فنانين آخرين أمثال بيكاسو وماتيس وتأثيرات مختلفة مثل الحركة التكعيبية أو تأثير المنمنمات الفارسية «تأثيرات قديمة وحديثة».
يعود للحديث عن العوامل التي تؤثر على عمله، ويقول «ليست مباشرة... في لوحاتي يستطيع الناظر رؤية الكثير من مرجعيات وتأثيرات مختلفة، سواء كانت قديمة أو حديثة، كلها تندمج في كيان واحد».
هنا أسأله «هل تقوم بالتخطيط للوحاتك أم هل تترك أفكارك تأخذ مجراها؟» في إجابته عن سؤالي يشرح لي طريقة عمله في الاستديو «هناك أماكن عدة (أطلق عليها اسم محطات عمل)، في واحدة منها طاولة كبيرة هي المحطة التي أدرس فيها، أقوم بالبحث والتحقيق وأرسم خطاً بيانياً، وأكتب الملاحظات حول ما يشغل بالي في ذلك الوقت، وبعدها أنتقل للوحة قماشية بيضاء وأحس بأن كل ذلك الكم من البحث والدراسة والتحقيق يتشكل في عالم مرئي في مخيلتي لينتقل بعدها للوحة وهي المحطة النهائية لكل ذلك». غير أنه يلحق ذلك بقوله، إنه لا يخطط للوحاته «لا أقول لنفسي سأضع هذا العنصر هنا أو هناك، أنا فقط أبدأ في الرسم؛ لأني أغذي مخيلتي بكل ما رأيته وقرأته، يجد كل هذا طريقه للوحة وهذا هو الجانب المثير في الأمر؛ لأني لا أعرف ما الذي سيحدث. وفي كل مرة أرى العمل أشعر وأرى جوانب مختلفة. هذا ما يحدث، أتغذى على ما يثير اهتمامي في اللحظة واعتماداً على ما يدور في العالم وما أفكر به أيضاً وما هي المعارض الفنية التي زرتها، كل هذه العناصر تتحاور مع بعضها وتطوف حولي... يحلو لي تخيلها هائمة حولي لالتقطها».


«ملكة الليل» للفنان علي بني صدر (غاليري ثاديوس روباك)

فك الرموز والإشارات
في أعماله هناك الكثير من الرموز والإشارات لأساطير وأحداث حالية وغيرها كثير، لكن كيف يستطيع الناظر فك شفرة تلك العناصر؟ هل يهمه أن يحاول الناظر فك الرموز ليصل إلى ما تريد قوله؟ أم هل تريد كل منهم أن يصل لقناعاته الخاصة؟، يجيب «الأمر الجميل في اللوحات الفنية أن أشخاصاً مختلفين يقفون أمامها وكل منهم يخرج منها بانطباع خاص مختلف، فهي تعني شيئاً مختلفاً لكل منهم. أعتقد أن الأمر أيضاً يتوقف على مدى معرفة أو إحساس الناظر بما أفكر به وما وضعته في اللوحة، كلما كان الشخص ملماً بالأشياء التي شغلتني في تلك المرحلة فإنه سيستطيع فك شفرة العمل بالطريقة الأقرب لما أردت التعبير عنه».
من لوحات علي بني صدر يمكننا التعرف على بعض المواضيع التي تثير اهتمامه والكثير منها وارد من كتب التاريخ ومن الأساطير وغيرها، يشرح أكثر «لفترة طويلة شغفت بالمواضيع والرموز والأساطير المصرية القديمة ومن بلاد ما وراء النهر، ومؤخراً بدأت أستخدمها في أعمالي، وأحس إذا كان هناك شخص يهتم بتلك الموضوعات، فإنه سيفهم ما أهدف له. بشكل ما أشعر أن هذه المراجع البصرية كانت معنا لآلاف السنين وأشعر أن المشاهد سيتوصل إلى فهم معين للوحة، فهي جزء من التاريخ الإنساني؛ ولهذا فحتى لو لم يكن الشخص خبيراً بتلك الموضوعات فإنه سيدرك الأساس من تلك اللوحات».

الحرية والعودة إلى الأم
عند الحديث عن المراجع والإشارات الغارقة في التاريخ ننتقل للحديث عن معرضه الأخير والذي اختار لعنوانه كلمة من اللغة السومرية تترجم إلى «العودة إلى الأم». أسأله:
«ما الذي تعنيه بالعنوان؟ ما الذي تتحدث عنه هنا؟» يقول «في اللوحة التي تحمل نفس عنوان المعرض (وهي أضخم لوحة رسمتها في حياتي) كنت أبحث كثيراً حول مفهوم «الحرية» مثل تمثال الحرية والرموز والمعاني خلفه ولماذا، ولكني وجدت أن أول كلمة في التاريخ الإنساني تشير إلى الحرية كانت سومرية «أوما - غي» والتي تترجم إلى «العودة للأم». حمل التعبير الكثير من المنطق بالنسبة لي، كان أمراً مثيراً أن يكون لدي لوحة أو عرض كامل وأن يكون الموضوع الأساسي للمعرض عن الحرية ومنشئها، وأن يتصادف ذلك مع ما يحدث في إيران الآن.
يتحدث بني صدر عن اللوحة الرئيسية في معرضه الذي احتضنه غاليري «ثاديوس روباك» في باريس، ويشير إلى دائرة أعلى اللوحة، تمثل الشمس يقول، إنها هنا «تمثل الدفء والأمومة» ويعرج على تنويعات على رمز الشمس في الأديان القديمة. الشمس هنا هي الأساس، هي الحياة ولعل ذلك ما يفسر وجود ما يشبه العجلة أسفل منها «هي عجلة الحياة التي ترتبط بالشمس، نرى هنا شكل أفعى تقوم بتدوير عجلة الحياة أو عجلة الحكايات»... وهذا المفهوم تصبح الأفعى بمثابة مدور الحكايات لنشرها في جميع أنحاء اللوحة». في الجانب الأعلى من اللوحة نرى راية تحمل كلمة «أوما - غي» عنوان اللوحة والمعرض».
أشير إلى شخص في اللوحة يبدو مثل تمثال الحرية بينما يعتمر ما يبدو وكأنه رداء الرأس لدى السكان الأصليين في أميركا. يدخلنا هذا لنقاش حول لوحة أخرى تحمل عنوان «الاستبدال العظيم» تعبّر عن ما فعلته حركات الإمبريالية والاستعمار في تهميش السكان الأصليين في بلدانهم. يقول «أصبح المفهوم قضية مشتعلة هذه الأيام في بريطانيا على سبيل المثال وفي أميركا حول نظرية الاستبدال، حيث يبدي بعض الأميركيين والأوروبيين مخاوفهم من أن يقوم المسلمون أو الأشخاص ذوو البشرة الداكنة من احتلال مكانهم في أراضيهم، «في لوحتي عكست الفكرة بأكملها لأصور كيف قامت الإمبريالية والاستعمار، عبر شخص يمتطي صهوة جواد يحمل صليباً، يدفع أشخاصاً من السكان الأصليين في أميركا خارج أراضيهم؛ ولهذا فالفكرة أن بعض الناس في أوروبا الآن يخافون من المهاجرين ويعتبرونهم أدوات لتغيير البنية السكانية لبلدانهم هو أمر مضحك».

الشخصيات الغامضة
يتحدث عن الأشخاص ساكني لوحاته، يحدد شخصياتهم وما يحملونه من المعاني المبطنة، غير أن الشخصيات عندما نراها نجدها بلا ملامح أو أبعاد واضحة، أقول له «الأشخاص في لوحاتك تبدو مثل الأشباح، لا يمكنك تحديد معالمهم». يفسر لي «أحد الأسباب أني مهتم بالطريقة التي نرى بها الأشياء في الخيال أو الأحلام أو عند الهذيان، الأشياء ليست ثابتة أو صلبة، دائمة الحركة، تكون دائماً في طور التحول والتغير، مثل شخص قريب منك، تتغير فكرتك البصرية عنه طوال الوقت، اعتماداً على مدى الأعوام التي تمر منذ رأيته أو حسب آخر محادثة جرت بينكما، أحس أني أريد أن ألتزم بهذا الموقف، هذه النقطة، حيث الأشياء في منتصف تحولها وتعمل بالطريقة نفسها التي يعمل بها خيالنا أو أحلامنا. ولكن أيضاً أحس أن من المهم أن تكون تلك الأشياء غير محددة، مثل الأفكار الفلسفية، لم تحفر في الحجر. أريد أن يكون عملي خارج الزمن، أريد أن يرى أعمالي شخص بعد مائة عام وأن يحس بالصلة معها، أحس أن الفن العظيم يفعل ذلك».



مقتل 20 فلسطينياً بضربة إسرائيلية على مركز للنازحين بغزة

فلسطينيون يبكون أحد عناصر الدفاع المدني الذي قتل في قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات بقطاع غزة (أ.ب)
فلسطينيون يبكون أحد عناصر الدفاع المدني الذي قتل في قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات بقطاع غزة (أ.ب)
TT

مقتل 20 فلسطينياً بضربة إسرائيلية على مركز للنازحين بغزة

فلسطينيون يبكون أحد عناصر الدفاع المدني الذي قتل في قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات بقطاع غزة (أ.ب)
فلسطينيون يبكون أحد عناصر الدفاع المدني الذي قتل في قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات بقطاع غزة (أ.ب)

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، الأحد، بأن 20 فلسطينياً قتلوا، بينهم أطفال، وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة غرب خان يونس، جنوب قطاع غزة.

ونقلت الوكالة عن مراسلها أن «قوات الاحتلال قصفت مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بجوار مجمع ناصر الطبي، غرب مدينة خان يونس، تؤوي نازحين، ما أدى لاستشهاد 20 مواطناً من عائلة طافش، بينهم أطفال، وإصابة آخرين». بينما قال مسعفون إن 15 فلسطينياً على الأقل قتلوا وأصيب آخرون في غارة على مركز لإيواء النازحين في خان يونس بقطاع غزة، وفقاً لوكالة «رويترز».

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 44 ألفاً و976 قتيلاً، إلى جانب 106 آلاف و759 إصابة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.