هاري يتحدث عن وفاة والدته الأميرة ديانا... وعن خصلة شعرها التي يحتفظ بها

مذكرات الأمير البريطاني تسلط الضوء على خلافات العائلة المالكة

العلاقة بين الأميرين هاري وويليام تحت الأنظار (رويترز)
العلاقة بين الأميرين هاري وويليام تحت الأنظار (رويترز)
TT

هاري يتحدث عن وفاة والدته الأميرة ديانا... وعن خصلة شعرها التي يحتفظ بها

العلاقة بين الأميرين هاري وويليام تحت الأنظار (رويترز)
العلاقة بين الأميرين هاري وويليام تحت الأنظار (رويترز)

احتلت الإضرابات العمالية المختلفة في بريطانيا مكاناً ثانوياً خلف التغطية المكثفة التي خصصت لمذكرات الأمير هاري المعنونة «سبير» أو (الاحتياطي)، وحل المراسلون المتخصصون في الشؤون الملكية ضيوفاً على نشرات الأخبار سواء في التلفزيون أو على محطات الراديو المختلفة، يحللون ما قاله هاري، وبعضهم يروي قصصاً لم تعرف من قبل عن الأمير، ولم تضيع صحف «التابلويد» الفرصة فهاجمت هاري بشكل مركز لتثأر من هجومه الحاد عليها، وأيضاً لتستكمل الحملة التي تشنها عليه وعلى زوجته ميغان التي بدأت منذ زواجهما.
ورغم عدم صدور الكتاب بالإنجليزية بعد، فإن معظم تفاصيله تسربت عبر نشره بالخطأ بالإسبانية. ومن التفاصيل التي جاءت في الكتاب ما تناولته الوكالات، أول من أمس، عن شجار حاد بين هاري وويليام عام 2019. وأيضاً موقف ويليام وهاري من زواج والدهما الملك تشارلز من كاميلا، حيث توسلا إلى والدهما كي لا يتزوج مرة ثانية، وكتب هاري: «على الرغم من حقيقة أن ويلي وأنا طلبنا منه عدم القيام بذلك، مضى والدي قدماً. رغم المرارة والحزن اللذين شعرنا بهما مع إغلاق صفحة أخرى من تاريخ والدتنا، أدركنا أن هذا لا صلة له بالأمر».

إعلان عن كتاب الأمير هاري في إحدى دور بيع الكتب في لندن (أ.ف.ب)

وقد ظهرت بعض تفاصيل الكتاب أيضاً في مقطع بثته قناة (آي تي في)، من مقابلة مع هاري ستُذاع لاحقاً، قال فيها إنه لا يستطيع التعهد بحضور تتويج والده في مايو (أيار)، بحسب ما نقلت «رويترز».
تُقدم مذكرات هاري وصفاً شخصياً للصعوبات التي واجهها في التعامل مع رحيل والدته الأميرة ديانا، وأنه قام بالقيادة في النفق الذي لاقت فيه حتفها عدة مرات، وبنفس سرعة السيارة التي كانت تستقلها، باحثاً عن إجابات وتساؤلات حول ما حدث لها. ويتذكر اليوم الذي أخبره فيه الملك تشارلز عن وفاة والدته من دون أن يعانقه. كما ذكر، بحسب صحيفة «ديلي ميل» أنه وويليام ما زالا يحتفظان بخصلات من شعر والدتهما ديانا، قامت شقيقتها بقصها بعد الحادث، كما أشار إلى دودي الفايد صديق ديانا، الذي قتل معها في نفس الحادث، ووصفه بأنه «شخص لطيف جداً».
وكان الأميران ويليام وهاري يعتبران مقربين للغاية بعد وفاة والدتهما ديانا في باريس في حادث سير في 1997. لكن نشب الشقاق بين الشقيقين منذ أن تزوج هاري من ميغان، الممثلة السابقة، عام 2018. ثم تخلى الزوجان عن واجباتهما الملكية.
- انتقادات لاذعة
منذ مغادرتهما، وجّه دوق ودوقة ساسكس، كما يُعرف الزوجان هاري وميغان رسمياً، انتقادات لاذعة للأسرة المالكة والنظام الملكي البريطاني تضمنت اتهامات بالعنصرية التي نفاها ويليام نفسه.
وفي مقابلة مع برنامج (60 دقيقة) على شبكة (سي بي إس) الأميركية، قال هاري إنه «ربما كان متزمتاً قبل بدء العلاقة مع ميغان». وأضاف: «لم أكن أرى ما أراه الآن».
وبثت منصة «نتفليكس»، الشهر الماضي، فيلماً وثائقياً عن الزوجين من 6 أجزاء اجتذب نسبة مشاهدة قياسية من الجمهور، وتجددت فيه اتهامات تضمنت أن ويليام صرخ في هاري خلال اجتماع لمناقشة مستقبله.
والانتقاد الرئيسي الذي وجهه هاري وميغان هو أن المساعدين الملكيين لم يرفضوا فقط الرد على التغطية الصحافية المعادية وغير الدقيقة، بل تواطأوا في تسريب قصص سلبية؛ لحماية أفراد العائلة المالكة الآخرين، وتحديداً ويليام.
وقال هاري في مقطع قناة (آي تي في) البريطانية: «لا أعرف كيف سيجعل الصمت الأمور أفضل بأي حال من الأحوال».

مذكرات الأمير هاري في الصحف البريطانية (أ.ب)

وعندما سئل عن سبب انتهاكه خصوصية عائلته، رغم أنه أمر كان يشتكي منه، أجاب: «سيكون هذا هو اتهام الناس الذين لا يفهمون أو لا يريدون تصديق أن عائلتي كانت تقدم إفادات للصحافة».
ويأتي عنوان كتابه «سبير» من اقتباس كثيراً ما يُستشهد به في الأوساط الأرستقراطية البريطانية عن الحاجة إلى وريث، وآخر احتياطي.
ويقول هاري إنه تردد أن تشارلز قال لديانا في يوم ولادته: «رائع! الآن منحتيني وريثاً واحتياطياً، لقد أنجزت مهمتي».
ونقلت صحف عن مصادر لم تسمها، هذا الأسبوع، أن تشارلز ما زال يأمل في المصالحة مع ابنه.
وتقول صحيفة «الغارديان» في مقتطفاتها المسربة إن الملك وقف بين ولديه خلال اجتماع صعب في قلعة وندسور بعد جنازة جدهم الأمير فيليب، زوج الملكة الراحلة إليزابيث، في أبريل (نيسان) 2021.
ونقل هاري عن والده قوله: «أرجوكما يا ولديَّ، لا تجعلا سنواتي الأخيرة بائسة».


مقالات ذات صلة

الملك تشارلز «ليس لديه وقت» لرؤية نجله هاري خلال زيارته لبريطانيا

يوميات الشرق الملك تشارلز ونجله هاري (أرشيفية- أ.ف.ب)

الملك تشارلز «ليس لديه وقت» لرؤية نجله هاري خلال زيارته لبريطانيا

وصل الأمير هاري قبل ساعات إلى المملكة المتحدة للاحتفال بالذكرى العاشرة لانطلاق ألعاب «إنفكتوس» لكنه لن يرى والده الملك تشارلز خلال زيارته.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الأميرة الجميلة (إكس)

شارلوت ابنة ويليام وكيت تبلغ التاسعة

نشر الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون صورة لابنتهما الأميرة شارلوت بمناسبة عيد ميلادها التاسع فماذا كتبا؟

«الشرق الأوسط» (لندن )
أوروبا الملك تشارلز وزوجته كاميلا خلال زيارة لـ«مركز ماكميلان للسرطان» بمستشفى جامعة كوليدج في لندن (رويترز)

ملك بريطانيا يستأنف مهامه العامة... ويزور مركزاً لعلاج السرطان

يستأنف ملك بريطانيا تشارلز الثالث مهامه العامة، اليوم (الثلاثاء)، بعد التأثير الإيجابي لعلاجه من مرض السرطان.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا صوفي دوقة إدنبره تلتقي بسفير المملكة المتحدة في أوكرانيا مارتن هاريس  خلال زيارة كييف (رويترز)

دوقة إدنبره أول فرد من العائلة المالكة البريطانية يزور أوكرانيا منذ الغزو الروسي (صور)

زارت صوفي دوقة إدنبره كييف أمس، وهي أول زيارة لأوكرانيا يجريها أحد أفراد العائلة المالكة البريطانية منذ الغزو الروسي.

«الشرق الأوسط» (كييف) «الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا الأمير البريطاني هاري (رويترز)

الأمير هاري يزور بريطانيا الشهر المقبل

قال المتحدث باسم الأمير البريطاني هاري إن دوق ساسكس سيعود إلى بريطانيا للاحتفال بالذكرى العاشرة لانطلاق ألعاب إنفكتوس في مايو (أيار).

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصرف «الراجحي» يبدأ بيع صكوك مستدامة بقيمة 5 مليارات دولار

أحد فروع مصرف «الراجحي» (الموقع الإلكتروني للمصرف)
أحد فروع مصرف «الراجحي» (الموقع الإلكتروني للمصرف)
TT

مصرف «الراجحي» يبدأ بيع صكوك مستدامة بقيمة 5 مليارات دولار

أحد فروع مصرف «الراجحي» (الموقع الإلكتروني للمصرف)
أحد فروع مصرف «الراجحي» (الموقع الإلكتروني للمصرف)

بدأ مصرف «الراجحي»، أكبر بنك إسلامي في العالم قياساً بحجم الأصول والقيمة السوقية، في بيع صكوك مقوّمة بالدولار لأجل خمس سنوات ونصف السنة. بقيمة خمسة مليارات دولار.

وقال المصرف إن الهدف من إصدارها، هو تحسين رأس المال من الشريحة الأولى ولأغراض مصرفية عامة ولتلبية أهداف المصرف المالية والاستراتيجية وفقاً لإطار التمويل المستدام للمصرف.

وذكر «الراجحي» في بيان للسوق المالية السعودية (تداول)، الخميس، أن السعر الاسترشادي المبدئي للصكوك الدائمة غير القابلة للاسترداد تحدد عند نحو 6.875 في المائة.

وعيّن المصرف كلاً من شركة «الراجحي المالية»، «وسيتي جروب جلوبال ماركتس ليمتد»، و«بنك دبي الإسلامي بي جي إس سي»، و«بنك الإمارات دبي الوطني بي جي إس سي»، وشركة «جولدمان ساكس الدولية»، و«بنك إتش إس بي سي بي إل سي»، و«بنك ستاندرد تشارترد»، مديرين للاكتتاب ومديرين لسجله. وبيّن مصرف «الراجحي» أن الإصدار بالحجم القياسي، والذي لا يقل عادة عن 500 مليون دولار، ويأتي في إطار برنامج البنك لصكوك رأسمال إضافي من الشريحة الأولى بقيمة خمسة مليارات دولار.

وأشار إلى أن الصكوك ستُدرج في «السوق المالية الدولية» لسوق لندن للأوراق المالية.


أفضل الهدايا التقنية لوالدتك

إطار «نيكسبلاي» الرقمي
إطار «نيكسبلاي» الرقمي
TT

أفضل الهدايا التقنية لوالدتك

إطار «نيكسبلاي» الرقمي
إطار «نيكسبلاي» الرقمي

تضحي الأمهات بالكثير، وعيد الأم هو مجرد واحدة من مناسبات عدة في السنة حتى نجعلها تعرف مدى أهمية ذلك بالنسبة لك. وبما أن عيد الأم في أميركا سوف يحل قريباً، فقد حان الوقت للبدء في خطة الهدايا الخاصة بك.

أفضل الهدايا

ولمساعدتك في ذلك، قمنا بتجميع توصياتنا للحصول لبعض أفضل الهدايا التقنية لمساعدة والدتك طوال العام، وليس فقط في عيد الأم.

* إطار الصور الرقمي الذكي من «نيكسبلاي» Nixplay smart digital photo frame- كل ما تفضله أمي في مكان واحد. إذا سمعت والدتك يوماً ما تشكو من كل تلك الصور التي تظهر في هاتفها والتي تجمع «غباراً» يُضرب به المثل، فالآن هو الوقت المناسب لفعل شيء حيال ذلك. وإطار الصورة الرقمي هو ما يجب الحصول عليه. يُخزن إطار الصور الرقمي الذكي من «نيكسبلاي» (Nixplay) آلاف الصور، ويساعدك في عرض منفرد للصور أو عرض الشرائح المستمرة عن حياة الأم والأشخاص المفضلين لديها واللحظات الجميلة حتى يمكنك الاستمتاع بها على الدوام.

أداة «أبل إيرتاغ»

يتوفر الإطار بأحجام مختلفة — تصل إلى 15 بوصة — ويقوم مستشعر الحركة بتشغيل وإيقاف الإطار تلقائياً.

* أبل إير تاغ، حزمة من 4 وحدات Apple AirTags, 4-pack- من أجل سلامة والدتي. أداة «أبل إير تاغ» ليست جديدة، ولكنها لا تزال تعد من الهدايا الممتازة للأمهات اللاتي قد يخطئن في تذكر أماكن بعض الأشياء المألوفة. احصل على مجموعة من 4 وحدات حتى تتمكن من وضع واحدة في حقيبة يدها على الشاطئ، وحقيبتها العادية، ومحفظتها، وأمتعتها.

يمكنك أيضاً نقشها بالأحرف الأولى من اسمها مجاناً إذا طلبت ذلك من أبل.

جهاز «رينفو» للتدليك

تدليك القدم

* جهاز مساج القدمين من رينفو Renpho foot massager-لأن كل شيء يؤلم. والدتي تمشي هنا وهناك، وأحياناً تعود إلى هنا مرة أخرى لأنها نسيت مفاتيحها الخاصة. يمكنها استخدام وسيلة مساج (تدليك) واحدة جيدة للقدمين (أو أكثر).

وجهاز المساج الكهربائي الحراري المدمج ، القائم على مفهوم «شياتسو» shiatsu في الطب التقليدي الصيني، سوف يقوم بذلك بالضبط — كلما أرادت الوالدة استخدامه.

* «سي نت»، خدمات «تريبيون ميديا».


«إن بي إيه»: برونسون يتخطى إصابته... ويقود نيكس لكسب بايسرز

برونسون أنهى اللقاء بـ29 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة (أ.ف.ب)
برونسون أنهى اللقاء بـ29 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة (أ.ف.ب)
TT

«إن بي إيه»: برونسون يتخطى إصابته... ويقود نيكس لكسب بايسرز

برونسون أنهى اللقاء بـ29 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة (أ.ف.ب)
برونسون أنهى اللقاء بـ29 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة (أ.ف.ب)

تخطّى جايلن برونسون إصابة مبكّرة، وقاد انتفاضة قوية في الشوط الثاني، فتغلّب نيويورك نيكس على ضيفه إنديانا بايسرز 130 - 121 (الأربعاء)، معزّزاً تقدّمه 2 - 0 في نصف نهائي المنطقة الشرقية ضمن الأدوار الإقصائية لدوري كرة السلّة الأميركي للمحترفين.

وتعرّض نيكس لصدمة كبيرة عندما بدا أنّ نجمه الأبرز برونسون قد أُصيب في قدمه خلال الرُّبع الأول، ليغيب إثر إصابته عن الفترة المتبقية من الشوط الأوّل على ملعب ماديسون سكوير غاردن.

واستفاد بايسرز على أكمل وجه من غياب برونسون ليتقدّم بفارق 10 نقاط مع استراحة الشوطين، قبل أن يتقدم بفارق 12 نقطة في بداية الرُّبع الثالث بفضل سلّة مبكرة للموزّع الكندي أندرو نيمبهارد.

غير أنّ برونسون الذي دخل وهو يعرج، قاد العودة القوية لنيكس، حيث تفوّق فريقه على بايسرز 36 - 18 في الرُّبع الثالث، وتقدم 99 - 91 في بداية الرُّبع الأخير.

وحافظ نيكس على تقدّمه في الرُّبع الرابع، الذي حسمه لمصلحته 31 - 30 ليحافظ على أفضلية الأرض من خلال فوزه بالمباراتين اللتين أُقيمتا في نيويورك.

وأنهى برونسون اللقاء بـ29 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة، بينما أضاف دونتي ديفينتشينتسو، والبريطاني أوجي أنونوبي 28 نقطة لكل منهما. كما تألق جوش هارت بتسجيله 19 نقطة مع 15 متابعة و7 تمريرات حاسمة، وبرز لاعب الارتكاز الألماني أيزياه هارتنشتاين دفاعياً من خلال التقاطه لـ12 متابعة مع 8 تمريرات حاسمة و14 نقطة.

في المقابل، سجّل لإنديانا نجمُه تايريز هاليبورتون 34 نقطة مع 6 متابعات و9 تمريرات حاسمة، وأضاف أوبي توبين 20 نقطة.

وقال برونسون، الذي بدا عليه الانهاك بعد المباراة، «لقد وجدنا طريقة، هذا كل شيء».

وأضاف: «بالنسبة لنا، يبدأ الأمر بعاداتنا، لقد تحدّثنا عن القيام بالأشياء الصغيرة بشكل أفضل قليلاً منذ اليوم الأول، لأنك لا تعرف أبداً متى ستساعدك في مباراة كبيرة».

وأضاف: «الأمر كله يتعلق بالقيام بالأشياء الصغيرة بشكل جيد كل يوم، ونحن فخورون بذلك».

ولم يكن الفوز من دون أضرار جانبية بالنسبة لنيكس الذي يغيب عنه لاعبون أساسيون أمثال جوليوس راندل، وميتشل روبنسون، والصربي بويان بوغدانوفيتش.

فبالإضافة لإصابة برونسون (الأربعاء)، تعرّض نيكس لنكسة أخرى بإصابة أنونوبي الذي خرج من المباراة في الرُّبع الثالث؛ بسبب الإصابة.

ومع ذلك، تمكّن أصحاب الأرض من التمسّك بتقدمهم حتى النهاية، حيث يعود الفضل بشكل كبير إلى برونسون الذي سجّل 14 نقطة في الرُّبع الأخير، إضافة إلى ديفينتشينتسو الذي أضاف 8 نقاط، من بينها ثلاثيتان مهمتان.

وكشف مدرب نيكس، توم ثيبودو، أن الفريق لم يكن متأكداً ما إذا كان برونسون قادراً على الاستمرار بعد غيابه عن الرُّبع الثاني: «لم نكن نعرف ما إذا كان سيكمل اللقاء أم لا، لكنه تمكّن من إيجاد طريقة لفعل ذلك».

وشهد اللقاء طرد مدرب بايسرز، ريك كارلايل، في الرُّبع الأخير بعد تهجمه على الحكام إثر قرار بإلغاء خطأ المشي في الكرة على لاعب نيكس، هارتنشتاين.

وانتقد كارلايل الطاقم التحكيمي بعد نهاية المباراة قائلاً إن فريقه تعرّض لمعاملة غير عادلة «أتحدث دائماً مع لاعبينا حول عدم تصويب كل الأمور نحو الحكام، لكننا نستحق فرصة عادلة».

وأضاف: «لا يوجد توازن ثابت وهذا أمر مخيّب للآمال. أعطوا فريق نيويورك كل الحق في القوة البدنية التي يلعبون بها. لكن في المقابل، طريقة لعبهم البدنية تتم مكافأتهم عليها بينما تتم معاقبتنا».


خوسيلو... البطل غير المتوقع في معركة «سانتياغو برنابيو»

فرحة خوسيلو بهدف التعادل (رويترز)
فرحة خوسيلو بهدف التعادل (رويترز)
TT

خوسيلو... البطل غير المتوقع في معركة «سانتياغو برنابيو»

فرحة خوسيلو بهدف التعادل (رويترز)
فرحة خوسيلو بهدف التعادل (رويترز)

قلب ريال مدريد الإسباني تأخره في الدقائق الأخيرة من مباراة إياب نصف النهائي ليصعق ضيفه بايرن ميونيخ الألماني ويبلغ نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ودخل خوسيلو، 34 عاماً، بطل أمسية الأربعاء إلى أرض ملعب «سانتياغو برنابيو» في الدقيقة 81 عندما كان الريال متأخراً 1 - 0 بهدف البديل الآخر الكندي ألفونسو ديفيس ويتجه نحو الهزيمة، واحتاج إلى 10 دقائق فقط لإسقاط العملاق البافاري بهدفين قاتلين 88 و90+1، وقاد فريقه للفوز 2 - 1 والتقدم 4 - 3 في مجموع المباراتين.

تُلقي الصحافة الفرنسية الضوء على 3 أشياء في مسيرة خوسيلو «البطل غير المتوقع»...

خوسيلو لحظة تسجيله الهدف (أ.ب)

شبح الهبوط

قبل تجديد عقد إعارته إلى ريال مدريد في يوليو (تموز) 2023، لم تكن مسيرة خوسيلو مستقرة، إذ تنقّل بين أندية عدة، فلعب مع ريال مدريد الرديف ونيوكاسل وستوك سيتي الإنجليزيين وهانوفر الألماني، على سبيل المثال لا الحصر.

ارتدى أخيراً قميصي ألافيس وإسبانيول، ليعيره الأخير إلى النادي الملكي، إلا أن الفريقين هبطا إلى الدرجة الثانية في موسمي 2021-2022 و2022-2023 توالياً.

موهبة متأخرة

مثّل خوسيلو فئات الشباب الإسبانية ما دون 19 عاماً و20 عاماً و21 عاماً، دون أن ينال شرف ارتداء قميص منتخب «لا روخا» الأول بسبب تأخر موهبته.

انتظر مهاجم «الميرينغي» حتى سن 32 عاماً و11 شهراً و26 يوماً، لخوض أول مباراة دولية له في 25 مارس (آذار) 2023، في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى كأس أوروبا في ألمانيا هذا الصيف أمام النرويج، فسجل هدفين في دقيقتين من ثلاثية الفوز بعد دخوله من مقاعد البدلاء.

وخاض حتى الآن 10 مباريات دولية وسجل 5 أهداف مع المنتخب الإسباني.

جذور ألمانية

رغم أن خوسيلو يمثل المنتخب الإسباني، فإنه ولد في ألمانيا الغربية عام 1990.

ولد خوسيه لويس ماتو سانمارتن المعروف بخوسيلو في 27 مارس 1990 في مدينة شتوتغارت، إحدى المدن الألمانية الكبرى في جنوب البلاد، والمنافس المحلي التقليدي لبايرن.


ألمانيا تتجه غرباً: الولايات المتحدة تتخطى الصين لتصبح أكبر شريك تجاري

علم ألمانيا يرفرف أمام عدد من الحاويات في ميناء هامبورغ (رويترز)
علم ألمانيا يرفرف أمام عدد من الحاويات في ميناء هامبورغ (رويترز)
TT

ألمانيا تتجه غرباً: الولايات المتحدة تتخطى الصين لتصبح أكبر شريك تجاري

علم ألمانيا يرفرف أمام عدد من الحاويات في ميناء هامبورغ (رويترز)
علم ألمانيا يرفرف أمام عدد من الحاويات في ميناء هامبورغ (رويترز)

تجاوزت الولايات المتحدة الصين لتصبح أهم شريك تجاري لألمانيا في الربع الأول من هذا العام، وفقاً لحسابات «رويترز» المستندة إلى البيانات الرسمية من مكتب الإحصاء الألماني.

وأظهرت البيانات أن تجارة ألمانيا مع الولايات المتحدة - الصادرات والواردات مجتمعة - بلغت 63 مليار يورو (68 مليار دولار) في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى مارس (آذار)، بينما كان الرقم الخاص بالصين أقل بقليل من 60 مليار يورو.

وفي عام 2023، كانت الصين أكبر شريك تجاري لألمانيا للعام الثامن على التوالي، حيث وصلت التجارة إلى 253 مليار يورو، على الرغم من أن ذلك تجاوز الولايات المتحدة ببضع مئات من الملايين فقط.

وقال الخبير الاقتصادي في «كوميرزبانك» فينسينت ستامر، موضحاً تحول الربع الأول: «ارتفعت صادرات ألمانيا إلى الولايات المتحدة الآن بسبب قوة الاقتصاد هناك، بينما انخفضت كل من الصادرات والواردات من وإلى الصين». وأضاف أن هناك أيضاً أسباباً هيكلية تلعب دوراً.

وقال ستامر: «لقد ارتقت الصين إلى أعلى سلسلة القيمة، وتنتج بشكل متزايد سلعاً أكثر تعقيداً، والتي كانت تستوردها سابقاً من ألمانيا». وبالإضافة إلى ذلك، تنتج الشركات الألمانية بشكل متزايد البضائع محلياً بدلاً من تصدير البضائع من ألمانيا إلى الصين.

وأعلنت ألمانيا أنها تريد تقليل تعرضها للصين، مشيرة إلى الخلافات السياسية، واتهام بكين في أول إعلان لها عن استراتيجية الصين العام الماضي بـ«ممارسات غير عادلة». لكن برلين كانت غامضة بشأن الخطوات السياسية لتقليل الاعتماد.

وقال يورغن ماتيس من معهد الاقتصاد الألماني (آي دبليو): «انخفضت واردات ألمانيا من السلع من الصين بنسبة 12 في المائة تقريباً على أساس سنوي في الربع الأول، بينما انخفضت صادرات السلع إلى الصين بنسبة تزيد قليلاً على 1 في المائة».

وأضاف ماتيس أن «حقيقة أن أداء الاقتصاد الصيني أسوأ مما كان يأمله الكثيرون، في حين أن الاقتصاد الأميركي يتجاوز التوقعات، من المفترض أن يساهم في ذلك».

وتمثل الولايات المتحدة الآن حوالي 10 في المائة من صادرات السلع الألمانية. وقال ماتيس إن حصة الصين انخفضت إلى أقل من 6 في المائة.

وأضاف: «في ظل الرياح الاقتصادية العالمية المعاكسة الناجمة عن النموذج الاقتصادي الألماني، يبدو أن إعادة التوجيه - المدفوعة أيضاً بأسباب جيوسياسية - تحدث بعيداً عن الصين المنافسة ونحو الولايات المتحدة الشريكة عبر الأطلسي».

ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كان هذا سيستمر.

وقال رئيس اتحاد التجارة الألماني «بي جي إيه»، ديرك جاندورا: «إذا تغيرت إدارة البيت الأبيض بعد انتخابات الولايات المتحدة في نوفمبر (تشرين الثاني)، وتحركت أكثر في اتجاه إغلاق الأسواق، فقد تصل هذه العملية إلى طريق مسدودة».


مدرب بايرن: الحكم البولندي «غدر بنا»... قراره كارثي

بايرن أعرب عن غضبه تجاه طاقم التحكيم الذي أدار المباراة (د.ب.أ)
بايرن أعرب عن غضبه تجاه طاقم التحكيم الذي أدار المباراة (د.ب.أ)
TT

مدرب بايرن: الحكم البولندي «غدر بنا»... قراره كارثي

بايرن أعرب عن غضبه تجاه طاقم التحكيم الذي أدار المباراة (د.ب.أ)
بايرن أعرب عن غضبه تجاه طاقم التحكيم الذي أدار المباراة (د.ب.أ)

أعرب فريق بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم عن غضبه تجاه طاقم التحكيم الذي أدار مباراة الفريق أمام ريال مدريد في إياب الدور قبل النهائي بدوري أبطال أوروبا.

وقال مدرب الفريق توماس توخيل عقب الخسارة 1 - 2 الأربعاء: «إنها كارثة من الصعب تقبلها، ولكن هذا ما جرى».

وفي الدقيقة الثالثة عشرة من الوقت بدل الضائع للمباراة، لم يتم احتساب هدف التعادل الذي أحرزه ماتيس دي ليخت، ولم تتم مراجعة تقنية الفيديو لأن الحكم شيمون مارتشينياك أطلق صافرته قبل أن ينهي اللاعب الهولندي الهجمة، بسبب احتساب تسلل مريب قبلها بلحظات.

وقال توخيل: «لا يتعين على الحكم أن يطلق صافرته. إنه يرى أننا حصلنا على الكرة الثانية، ولكنه رأى أيضاً أننا قمنا بتسديد الكرة، وإطلاق صافرته قرار خاطئ وسيئ للغاية وضد القواعد».

وأضاف: «كان قراراً كارثياً من حامل الراية والحكم. يبدو الأمر وكأنه غدر في اللحظات الأخيرة بسبب هذا القرار».

وكان موقف التسلل الذي كان عليه دي ليخت بعد تمريرة طويلة من جوشوا كيميتش مثيراً للجدل لأن مدافع الريال أنطونيو روديغر كان في موقع مشابه في الملعب.

وكشف دي ليخت عن أن الحكم اعتذر، وقال: «أرى أن ذلك أمر لا يصدق. لا يمكنني استيعاب ذلك. الأمر لم يكن واضحاً للغاية. يجب أن يحتسب الهدف».

وأضاف: «أعتقد أننا جميعاً نعلم القواعد. إذا لم يكن التسلل واضحاً، يجب استمرار اللعب هذه هي القاعدة! أرى الأمر مخزياً بعض الشيء. هدف خوسيلو كان تقريباً من تسلل وأكملوا اللعب، لماذا لم يحدث هذا معنا؟».

وتحدث البديل توماس مولر، الذي هيّأ الكرة برأسه لدي ليخت، عن مشهد «مجنون تماماً».

وقال مانويل نوير، حارس مرمى بايرن ميونيخ، الذي قام أولاً بتصدٍّ رائع، ثم ارتبك قبل أن يجعل خوسيلو النتيجة 1 - 1 في الدقيقة 88 وأيضاً اضطر إلى استقبال الهدف الثاني من اللاعب الإسباني في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للمباراة: «أعتقد أنه هو نفسه يدرك أن الأمر كان خطأ في النهاية وأنه لا يمكنك اتخاذ قرار في وقت مبكر جداً».


من أعراضها نوبات الصرع والعمى... هل تأكل بعض أنواع الديدان المخ بالفعل؟

قد تتسبب هذه الديدان في الصداع الشديد والعمى وضباب الدماغ ونوبات الصرع (رويترز)
قد تتسبب هذه الديدان في الصداع الشديد والعمى وضباب الدماغ ونوبات الصرع (رويترز)
TT

من أعراضها نوبات الصرع والعمى... هل تأكل بعض أنواع الديدان المخ بالفعل؟

قد تتسبب هذه الديدان في الصداع الشديد والعمى وضباب الدماغ ونوبات الصرع (رويترز)
قد تتسبب هذه الديدان في الصداع الشديد والعمى وضباب الدماغ ونوبات الصرع (رويترز)

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية (الأربعاء) أن المرشح الرئاسي المستقل روبرت إف كينيدي جونيور قال في إفادة عام 2012 إن الأطباء اكتشفوا طفيلياً ميتاً أثناء فحص دماغه.

وقال كينيدي إنه كان يعاني من فقدان الذاكرة والضباب العقلي في ذلك الوقت، وكشفت عمليات المسح عن وجود بقعة داكنة في دماغه «سببها دودة دخلت دماغي وأكلت جزءاً منه ثم ماتت».

فمن أين تأتي هذه الدودة؟ وكيف تصل للمخ؟

يمكن أن يصاب الجهاز العصبي المركزي بعدة أنواع من الطفيليات، التي تعرف باسم الطفيليات العصبية.

والنوع الأكثر شيوعاً من هذه الطفيليات العصبية، هو داء الكيسات المذنبة العصبي، والذي تسببه يرقات الدودة الشريطية.

وقال خبراء الأمراض المعدية وجراحو الأعصاب الذين قابلتهم «نيويورك تايمز» إن كينيدي كان على الأرجح مصاباً بهذا الداء.

ويصاب الأشخاص عموماً بداء الكيسات المذنب العصبي عن طريق ابتلاع بيض الدودة الشريطية المجهرية الموجودة في لحم الخنزير الحامل للعدوى وغير المطبوخ جيداً.

وبمجرد ابتلاع البويضات المجهرية، تفقس وتغزو جدار الأمعاء، وتدخل مجرى الدم، ويمكن أن تهاجر، وتشكّل أكياساً في أنسجة متعددة، بما في ذلك أنسجة المخ. وفي فحوصات الدماغ، يمكن أن تظهر هذه الأكياس على شكل بقع داكنة.

لكن وفقاً لموقع «أكسيوس»، فإن هذه الديدان لا «تأكل» الأنسجة كما قال كينيدي. لكنها تقوم بدلاً من ذلك بسحب العناصر الغذائية من جسم ومخ الشخص المصاب.

ويمكن أن تبقى هذه الديدان على قيد الحياة دون أن يلاحظها أحد في الأنسجة لعدة سنوات، لأنها تثبط الاستجابة المناعية للمصاب.

وتظهر الأعراض بشكل عام عندما تبدأ الديدان بالموت، مما يؤدي إلى استجابة التهابية كبيرة من الجسم.

ومن أعراض داء الكيسات المذنّبة العصبي الصداع الشديد والعمى وضباب الدماغ ونوبات الصرع، وقد يودي بحياة المصاب به، بحسب منظمة الصحة العالمية.


فينيسيوس: التضحيات الجماعية وراء نجاح ريال مدريد

فينيسيوس جونيور (أ.ب)
فينيسيوس جونيور (أ.ب)
TT

فينيسيوس: التضحيات الجماعية وراء نجاح ريال مدريد

فينيسيوس جونيور (أ.ب)
فينيسيوس جونيور (أ.ب)

ظهر فينيسيوس جونيور في أفضل حالاته في ليلة أوروبية ملحمية أخرى لريال مدريد عندما ساعد فريقه على التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة السادسة في 10 سنوات، بعد انتفاضة مذهلة، والفوز 2 - 1 على بايرن ميونيخ، أمس (الأربعاء).

ومع ذلك قال الدولي البرازيلي، الذي كان غير جاهز للعب تقريباً في بعض الأحيان، إن سبب نجاح ريال مدريد في المباريات الكبيرة هو الالتزام والتفاني والتضحيات الجماعية التي، إلى جانب أجواء استاد سانتياغو برنابيو المفعمة بالحيوية، تثبت مزيجاً لا يمكن إيقافه.

وقال فينيسيوس لمحطة «موفيستار بلوس» التلفزيونية: «عندما نلعب على أرضنا نشعر بأنه يمكننا فعل أي شيء. كل ذلك بسبب تكاتف المجموعة، وهذا ما يصنع الفارق».

وأوضح: «التضحية التي قدمها الجميع رائعة، إذا اضطررت للعودة للدفاع، فدائماً سأفعل ذلك دون شكوى مثل بلينغيهام أو رودريغو. نحن جميعاً ملتزمون بهدف واحد. الشيء الأكثر أهمية هنا هو الفريق، إنه كذلك دائماً».

وسيسعى ريال مدريد للفوز بلقبه القاري الـ15، ليعزز رقمه القياسي أمام بروسيا دورتموند في النهائي على ملعب «ويمبلي»، بعد عامين من فوزه آخر مرة باللقب، عندما فاز 1 - صفر على ليفربول في باريس بفضل هدف فينيسيوس.

وأرهق الجناح البرازيلي (23 عاماً) مدافعي بايرن، وأظهر مرة أخرى أنه رجل ريال مدريد في مثل هذه المناسبة الكبيرة.

وقال فينيسيوس: «أشعر بفخر كبير للغاية. أشعر بالفخر لأنني قادر على اللعب مرات عديدة في هذا الملعب، وتجربة ليالٍ مثل هذه والقيام بشيء مثل هذا مرة أخرى. هذا هو ريال مدريد. لن نستسلم أبداً».

وأكمل: «جماهيرنا مثلنا، تستمر دائماً. الآن دعونا نذهب لمزيد. أنا محظوظ لأنني قادر على ارتداء هذا القميص، إنه حلم. لقد جئت من مكان متواضع في البرازيل على الجانب الآخر من العالم. حيث لا ينتقل الناس عادة إلى حياة أفضل».

وأضاف: «من الصعب جداً أن تنجح عندما تُولد هناك. وقد حققت حلماً. أن أكون جزءاً من غرفة ملابس ريال مدريد فهو شيء فريد من نوعه. لذلك سأقدم دائماً كل ما لدي لهذه المجموعة».


السعودية تدين اعتداء المستوطنين على مقر وكالة «الأونروا» في القدس

شعار وزارة الخارجية السعودية (الشرق الأوسط)
شعار وزارة الخارجية السعودية (الشرق الأوسط)
TT

السعودية تدين اعتداء المستوطنين على مقر وكالة «الأونروا» في القدس

شعار وزارة الخارجية السعودية (الشرق الأوسط)
شعار وزارة الخارجية السعودية (الشرق الأوسط)

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، في القدس المحتلة، الذي تم تحت مراقبة ونظر شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت، في بيان لها: «تحمّل المملكة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية تكرار هذه الجرائم التي تُرتكب بحق المدنيين العُزّل والعاملين في المنظمات الإنسانية والإغاثية»، مطالبة المجتمع الدولي بـ«العمل الجاد لوقف كل الانتهاكات القانونية والإنسانية ومحاسبة الاحتلال على جرائمه المتواصلة دون الالتزام بأبسط القوانين والأعراف الدولية».


تمخَّض الجبل الأخضر.. فولد ورداً

ورد يساوي وزنه ذهبا... تدر زراعة وتقطير الورد، على 18 عائلة مزارعة في الجبل الأخضر، مبلغاً يزيد على مليون دولار أميركي كل عام. (تصوير: خلفان الصلهمي)
ورد يساوي وزنه ذهبا... تدر زراعة وتقطير الورد، على 18 عائلة مزارعة في الجبل الأخضر، مبلغاً يزيد على مليون دولار أميركي كل عام. (تصوير: خلفان الصلهمي)
TT

تمخَّض الجبل الأخضر.. فولد ورداً

ورد يساوي وزنه ذهبا... تدر زراعة وتقطير الورد، على 18 عائلة مزارعة في الجبل الأخضر، مبلغاً يزيد على مليون دولار أميركي كل عام. (تصوير: خلفان الصلهمي)
ورد يساوي وزنه ذهبا... تدر زراعة وتقطير الورد، على 18 عائلة مزارعة في الجبل الأخضر، مبلغاً يزيد على مليون دولار أميركي كل عام. (تصوير: خلفان الصلهمي)

مع حلول بشائر الربيع من كل عام، تتحول قرى العين والشريجة وسيق والقشع، الغافية في ثنايا الجبل الأخضر شديدة الانحدار بسلطنة عُمان، إلى خلية نحل. إذ يخوض أفراد 18 عائلة، توارثت زراعة وجني وتقطير الورد، سباقا مع الزمن لجني المحصول المتفتح حديثا بألوانه المبهجة، من أغصان زهاء 5000 شجيرة تصطف بعناية وكثافة فوق مساحة محدودة من الأرض لا تتعدى العشرة أفدنة، قبل نهاية النصف الأول من شهر مايو.

منذ خيوط الفجر الأولى يتجه سكان القرى الأربع إلى المزارع فيعمدون إلى قطف الورد على مدار الساعة في مناوبات لا تقطعها إلا استراحات محدودة.

يتجه سكان القرى الأربع، مع خيوط الفجر الأولى إلى المزارع، فيعمدون إلى قطف الورد على مدار الساعة في مناوبات لا تقطعها سوى استراحات محدودة، بحيث تراهم يجنون المحصول صباحا من أحد البساتين، ومن آخر في المساء. ويتعاون كل أفراد الأسرة الواحدة في قطف الورد بما فيهم الأطفال والنساء والمسنون، في عملية تعاونية رائعة طوال فترة الموسم.

لا تخفي هذه الصغيرة، خجلها من عدسة الكاميرا، وفرحة مشاركة عائلتها في جني محصول الورد في تقليد يعود إلى مئات السنين وتتوارثه الأجيال أبا عن جد.

لاحقاً يتم نقل الورد المقطوف حديثا إلى مراكز التقطير، عن طريق وضعها في قطعة قماش أو وشاح أو سلة من القش، وغالبًا ما يتم حملها على رؤوس جامعي المحصول.

يُجمع المحصول في قطعة قماش أو وشاح أو حتى سلة قش مثلما يظهر في هذه اللقطة، وغالبًا ما يتم حملها لاحقا على رؤوس جامعي المحصول قبل تنقل إلى مراكز التقطير

تُعد زراعة الورد في الجبل الأخضر عملية اقتصادية بامتياز، ذلك أنها تمثل أهمية كبيرة للأهالي بوصفها مصدراً رئيسياً للدخل. فكل فدان مزروع بشجيرات الورد ينتج عنه، بعد التقطير، زهاء 4000 آلاف لتر من ماء الورد يصل عائدها المالي زهاء 40 ألف ريال عماني (الريال العماني الواحد يساوي 2.6 دولار أميركي)، أي ما يتجاوز 100 ألف دولار أميركي للفدان الواحد.

وتقطير الورد من المهن العريقة في الجبل الأخضر، فقد امتهنها الأجداد وتحولت إلى حرفة ذات طابع خاص، حتى بات «ماء ورد الجبل الأخضر» علامة تجارية شهيرة ومنتجاً ينال إعجاب الذواقة من الحريصين على استهلاكه.

لا تستثني عملية جني المحصول أحدا من سكان القرى الأربع، بما في ذلك كبار السن الذين يشتركون بهمة مثلهم مثل الشباب والصغار.

ولا تقتصر العائدات المالية على ما يتحصل عليه المزارعون جراء بيع ماء الورد؛ إذ يجتذب موسم الحصاد الزوار المحليين والسياح الأجانب المتعطشين للتمتع ببهاء الطبيعة الربيعية خلال موسم التفتح، والاطلاع على العادات الاجتماعية المصاحبة لجمع المحصول، والتعرف إلى الطريقة التقليدية في تقطير ماء الورد. ولهذه الغاية تحرص منتجعات وفنادق الجبل الأخضر على إدراج زيارة المزارع ومعامل ماء الورد ضمن برامجها؛ حيث يرافق الأفواج السياحية مرشد من أهالي الجبل. وتتراوح رسوم الرحلات ما بين خمسة ريالات عمانية (13 دولارا) إلى 30 ريالا للشخص الواحد، ما يشكل مصدر دخل إضافي لأهالي القرى.

من ناحيتها، ترتب الشركات المنتجة للعطور جولات لوكلائها الدوليين، لتوضيح استدامة مصادر المواد الداخلة في صنع منتجاتها العطرية، وتشتمل هذه الجولات رياضة التسلق والمشي لمسافات طويلة، وكذلك قطف الورد، وزيارة مصنع التقطير المحلي الذي تتعامل معه وصولا إلى شراء المنتج مباشرة من المعمل.

تستريح هذه الفتاة قرب سلال الورد التي جمعتها من الشجيرات، لدى إحدى غرف المبنى القديم الذي يضم مرجل غلي الورد.

وإلى جانب موسم جني الورد الربيعي، يعتمد مزارعو هذه القرى على محاصيل شجرية وفيرة أخرى، مثل الزيتون والعنب والتين والمشمش والكمثرى والتفاح والدراق والرمان والجوز. لكن يبقى لموسم جني الورد نكهته الخاصة لدى سكان القرى، وتبقى نجمة الموسم «زهرة المحمدي» الوردية الفواحة، المعروفة أيضا باسم «الوردة الدمشقية»، التي تتميز عن شقيقاتها من الورد العماني والبلغاري والسلطاني والجوري.

من السلة إلى المرجل الطيني، تستمر رحلة الورد قبل تحوله إلى ماء، وتبدو الأسطوانات النحاسية التي يتكثف فيها بخار ماء الورد أعلى الفرن الطيني.

تمر عملية إنتاج ماء الورد الجبلي بمراحل عدة؛ إذ يعمد المزارعون في يناير إلى تقليم شجيرات الورد وحراثة الأرض وتسميدها وريّها بشكل جيد إلى أن يحين موسم تفتح الزهور. ثم يتم تجهيز معمل التقطير، وهو عبارة عن مبنى قديم من الطين والحجارة يحوي أواني فخارية تسمى «البرمة»، تتفاوت مساحته حسب مساحة الأرض المزروعة بشجيرات الورد لدى كل مزارع. بعدها توقد النار داخل المعمل وتُغذى بالحطب، ويتم وضع كمية من الورد داخل الأواني، قبل أن تُثبت فوقها أسطوانات نحاسية تعمد إلى جمع ماء الورد المقطر في جوفها بفعل التبخر.

داخل مبنى قديم من الطين والحجارة، يقوم أحد العاملين بوضع أكوام من الورد داخل أواني فخارية تسمى «البرمة»، قبل أن يُثبت فوقها أسطوانة نحاسية مهمتها جمع ماء الورد المقطر.

تستمر عملية التقطير فوق نيران حامية قرابة 4 ساعات، يُجمَع بعدها ماء الورد في أواني فخارية وتُحفظ هناك زهاء 40 يوماً حتى تترسب شوائبها. بعدها يُخزن ماء الورد في وعاء فخاري يسمى «الخرس»، ويقبع فيه ثلاثة أشهر، لينتج عن كل ذلك في النهاية منتج شفاف لا لون له، لكنه ذو رائحة فواحة تماثل رائحة الورد. بعد ذلك يُعبّأ الماء في قوارير زجاجية سعتها 750 مليلترا ليتم تسويقها في الأسواق بأسعار تناهز قيمتها 10 ريالات عمانية (26 دولارا).

يدخل ماء الورد في كثير من الاستخدامات، إذ يضاف إلى بعض المأكولات والمشروبات العُمانية، مثل الحلوى والقهوة والشاي وغيرها، إلى جانب استعماله في التطيّب لتميزه بالرائحة الزكية، كما يُضاف إلى المواد العطرية والتجميلية من قبل الشركات العالمية. ويعرف ماء ورد الجبل الأخضر بجودته ودقة صنعه، نظرا لاتّباع الأسلوب التقليدي، الذي يعده مزاولو هذه المهنة، السرّ وراء الجودة والانتشار الكثيف لهذا المنتج.