علامة بليس فلاور المحلية تبدأ أولى خطواتها للتوسع الإقليمي في السعودية وقطر

علامة بليس فلاور المحلية تبدأ أولى خطواتها للتوسع الإقليمي في السعودية وقطر
TT

علامة بليس فلاور المحلية تبدأ أولى خطواتها للتوسع الإقليمي في السعودية وقطر

علامة بليس فلاور المحلية تبدأ أولى خطواتها للتوسع الإقليمي في السعودية وقطر

 كشفت بليس فلاور، وجهة الورود الرائدة في الإمارات منذ عام 2008، عن توسيع عملياتها إلى دول الخليج العربي من خلال توفير خدماتها للبيع بالتجزئة في كل من السعودية وقطر. وتبدأ العلامة العمل في السعودية من خلال متجرها الجديد في حي المحمدية في الرياض.
وتوفر الوجهات الجديدة للعلامة الخدمات المتنوعة ومعايير الجودة ذاتها التي يقدمها متجرها في الإمارات، بوجود فريق من خبراء تنسيق الورود من أجل تنفيذ كل مشروع بدقةٍ متناهية. وتتنوع الخدمات من باقات الورود الفردية إلى التنسيقات الخاصة بالمكاتب والحفلات الخاصة والفعاليات وحفلات الزفاف الراقية.
و قالت آبي دين، المؤسسة المشاركة والمديرة الإبداعية لمتجر بليس فلاور: "نتوجه بجزيل الشكر لعملائنا في الإمارات لولائهم ودعمهم المستمر خلال الأعوام الـ14 الماضية ونشعر بالحماس الشديد لافتتاح أفرعنا الجديدة في السعودية وقطر هذا العام. ونفتخر بوجود فريق رائع لديه شغف بكافة التفاصيل اليومية، كما نتطلع إلى تقديم الجودة والخدمات المميزة ذاتها لعملائنا الجدد في المنطقة".
يذكر أن آبي دين النيوزيلاندية انتقلت إلى الإمارات عام 2006، وعملت كمسؤولة عن تنسيق الزهور في فندق جميرا بيتش، قبل أن تفتتح متجر بليس فلاور عام 2008 مع شريكها التجاري الإيرلندي مايكل لينون. وأصبح متجر بليس فلاور قصة نجاح محلية مع وجود 11 فرع في دبي وأبوظبي والشارقة ورأس الخيمة، حيث يقدم جودةً وخبرةً لا تضاهى لمجموعة واسعة من العملاء في أنحاء الدولة منذ أكثر من عقد.
 وتشتهر العلامة بتقديم باقات الزهور الفاخرة والمميزة وتنجح في تلبية احتياجات العملاء في عالم الأزياء والموسيقى والفعاليات والشركات حيث تقدم خبراتها الإبداعية لمكاتب الشركات وصالات العرض ومتاجر الأزياء والمطاعم والفنادق في الإمارات.



«كأس الملك»: النصر الباحث عن بطولة كبرى يصطدم بالخليج المتحفز

جانب من استعدادات الخليج للمباراة (الخليج)
جانب من استعدادات الخليج للمباراة (الخليج)
TT

«كأس الملك»: النصر الباحث عن بطولة كبرى يصطدم بالخليج المتحفز

جانب من استعدادات الخليج للمباراة (الخليج)
جانب من استعدادات الخليج للمباراة (الخليج)

يتجدد اللقاء بين النصر وضيفه الخليج، اليوم، بعد أيام قليلة من مواجهة الفريقين في الدوري السعودي للمحترفين، ولكن هذه المرة في نصف نهائي بطولة كأس الملك السعودي.

ونجح النصر في تحقيق فوز ثمين خارج أرضه السبت أمام الخليج بهدف دون رد حمل توقيع الإسباني لابورت ضمن منافسات الجولة الـ29، ويأمل تكرار تفوقه وإعلان بلوغه البطولة السعودية الأغلى على الإطلاق.

ويستقبل الأصفر ضيفه الخليج في مهمة البحث عن بطاقة العبور إلى المباراة النهائية والمنافسة الجادة على لقب البطولة وإنقاذ موسمه من الخروج خالي الوفاض على صعيد البطولات المحلية والقارية.

وودع النصر بطولة دوري أبطال آسيا بعد خسارته أمام العين الإماراتي في ربع النهائي، قبل أن يخسر المنافسة في بطولة كأس الدرعية للسوبر السعودي على يد الغريم الهلال في نصف النهائي، ويبتعد حالياً بفارق نقطي كبير عن الهلال الذي تفصله نقاط قليلة عن اللقب في الدوري السعودي للمحترفين.

ويضع الفريق الذي يضم بين صفوفه البرتغالي كريستيانو رونالدو لقب بطولة كأس الملك نصب عينيه، للخروج ببطولة محلية وتجنب توديع الموسم الثاني خالي الوفاض، رغم أن النصر استفتح موسمه الحالي بلقب كأس الملك سلمان للأندية العربية صيف العام الماضي.

ويستعيد صاحب الأرض خدمات ساديو ماني الذي غاب عن لقاء الخليج الأخير في الدوري بسبب خضوعه لعقوبة الإيقاف بداعي تراكم البطاقات، وتمثل عودته إضافة هجومية لا يستهان بها لقدرته على خلق المساحات والزيادة العددية في المنطقة الأمامية، وخاصة أن ماني هو هداف الفريق في بطولة كأس الملك برصيد 3 أهداف.

وستتجه الأنظار مساء اليوم صوب النجم البرتغالي رونالدو، وخاصة أنه لم يضع بصمة كبيرة في بطولة كأس الملك لغيابه عن المباراة الأولى وعدم تسجيله في الثانية واكتفائه بهدف وحيد في نتيجة المباراة الماضية التي جمعت النصر مع الشباب في ربع النهائي وانتهت بخماسية نصراوية مقابل هدفين للشباب.

النصر الذي يتولى قيادته لويس كاسترو، استهل مشواره في البطولة الأغلى محلياً بتحقيق فوز ثمين على نظيره أحد بنتيجة 5-1 قبل أن يتجاوز الاتفاق في دور الـ16 بهدف وحيد حمل بصمة ساديو ماني، ليعود ويمطر شباك الشباب بخماسية مقابل هدفين.

وإلى جوار ساديو ماني ستشهد مباراة الخليج عودة أيمن يحيى ومحمد مران ثنائي المنتخب السعودي الأولمبي بعد فراغهما من المشاركة الآسيوية عقب خروج المنتخب السعودي؛ إذ ستمثل عودتهما خيارات إضافية للمدرب كاسترو في التشكيل الذي سينتهجه في لقاء الخليج.

ويفتقد الفريق خدمات عبد الرحمن غريب الذي تعرض للإصابة في مباراة الخليج الأخيرة وأجبرته على مغادرة الملعب، مما يعني غيابه في مباراة نصف النهائي، إلا أن عودة ماني ستقلل من تأثير الغياب بصورة نسبية.

فريق الخليج الذي يدخل المباراة باحثاً عن تحقيق مُنجز تاريخي غير مسبوق للنادي، وذلك ببلوغ نهائي كأس الملك والمنافسة الجادة على تحقيق لقب البطولة في سابقة تاريخية، سيصطدم بعقبة طموحات النصر وقوته الفنية.

ويدرك البرتغالي بيدرو إيمانويل تفاصيل البطولة ومذاق التتويج بها؛ إذ سبق له قيادة فريق التعاون لهذا الإنجاز الكبير في موسم 2019 وسيعمل على تكرار تجربته المثالية مع التعاون حينما يلتقي النصر اليوم.

في المباراة الدورية التي جمعت بين الفريقين أظهر الخليج قدرات فنية مثالية وكان قريباً من هز شباك النصر لأكثر من مرة عن طريق محمد شريف وفابيو مارتينيز وعدد من المحاولات الأخرى، إلا أن مباريات الكؤوس قد تظهر بمستويات مغايرة وتعامل مختلف من الجانبين.

فريق الخليج استهل مشواره في البطولة بلقاء سهل أمام العدالة ونجح في تجاوزه بثنائية نظيفة، قبل أن يلتقي ضمك في دور الـ16 ويتعادلا بنتيجة 1-1 لتحتكم المباراة للأشواط الإضافية، ثم ركلات الترجيح التي ابتسمت لفريق الخليج، قبل أن يتجاوز أبها على أرضه في مدينة أبها في ربع النهائي بهدفين لهدف ويبلغ نصف النهائي لتوقعه القرعة أمام النصر في ملعب «الأول بارك».


الهلال و«لقب الدوري»... ثلاثة سيناريوهات للتتويج أسخنها «ديربي»

من مباراة الهلال الدورية أمام الفتح (تصوير: سعد العنزي)
من مباراة الهلال الدورية أمام الفتح (تصوير: سعد العنزي)
TT

الهلال و«لقب الدوري»... ثلاثة سيناريوهات للتتويج أسخنها «ديربي»

من مباراة الهلال الدورية أمام الفتح (تصوير: سعد العنزي)
من مباراة الهلال الدورية أمام الفتح (تصوير: سعد العنزي)

تنتظر الهلال 3 سيناريوهات محتملة لتتويجه بطلاً للدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم، اثنان منها يرتبطان بمسيرة غريمه التقليدي النصر في الأمتار الأخيرة.

وكان الهلال تقدم خطوة أخرى نحو اللقب بعد فوزه على فريق الفتح في الجولة الـ29 من الدوري السعودي للمحترفين ليبدو على بُعد خطوات قليلة من إعلان تتويجه بلقب النسخة الحالية من البطولة.

ووصل الهلال إلى النقطة 80 بفارق تسع نقاط حالياً عن وصيفه «النصر» الذي يملك 71 نقطة، مع مباراة مؤجلة لفريق الهلال أمام الأهلي ستقام في السادس من مايو (أيار)، مما يعني أن الأزرق قد يعيد فارق النقاط الـ12 في حال انتصاره في المواجهة.

واستعاد الأزرق العاصمي توازنه بعد الخروج من دوري أبطال آسيا أمام العين في نصف النهائي وتعرضه للخسارة الأولى في الموسم الحالي التي كسرت سلسلة انتصاراته المتتالية التي بلغت 34 فوزاً على التوالي في مختلف البطولات.

وسجل الهلال فوزاً ثميناً بثلاثية مقابل هدف أمام الفتح الذي وصفه المدرب البرتغالي خيسوس بالفريق المنظم، وأشار إلى توقعه صعوبة المباراة لسببين؛ الأول أن خصمه فريق منظم، إضافة إلى خوض الفريق مباراة قوية قبل يومين.

وسيكون النصر قادراً على الوصول للنقطة 86، وهي الحد الأعلى المتاح للأصفر العاصمي، وذلك شريطة ألا يتعثر في أي مباراة، وهذا الرقم من النقاط سيبلغه الهلال في حال تحقيقه الفوز في المواجهتين القادمتين من أصل مبارياته الست المتبقية.

وسيحل الهلال ضيفاً على التعاون مساء الجمعة المقبل في الجولة الـ30 من الدوري السعودي للمحترفين، وستكون مواجهة تنافسية صعبة؛ كون الفريق التعاوني يتنافس على المركز الثالث المؤهل للمشاركة في بطولة النخبة الآسيوية الموسم المقبل والتي ستكون مخصصة للفرق الثلاثة الأوائل في جدول الترتيب.

وبعد التعاون سيلعب الهلال مباراته المؤجلة أمام الأهلي، ليدخل بعدها لقاء الحزم في الجولة الـ31، وهي المباراة المتوقع أن يعلن فيها الأزرق العاصمي تتويجه باللقب بصورة رسمية في حال تمكنه من تحقيق الانتصارات في كافة هذه المباريات أو تعادله في واحدة وانتصاره في مواجهتين.

في الطرف الآخر قد يسرع النصر تتويج غريمه التقليدي الهلال باللقب، وذلك في حال تعثره أو خسارته بأي من مبارياته القادمة لتصبح الأمور أكثر سهولة للهلال، ويعني ذلك تقلص العدد المطلوب من النقاط لحسم لقب البطولة.

خيسوس قاد الهلال لسلسلة انتصارات قياسية هذا الموسم (تصوير: سعد العنزي)

وسيواجه النصر تباعاً الوحدة، ثم الأخدود، وبعدها سيكون في مواجهة قوية أمام غريمه التقليدي الهلال في الجولة الـ32، وهي المباراة التي قد تكون موقعة حسم، وذلك في حال تعثر الهلال بأي من مبارياته أمام «التعاون أو الأهلي أو الحزم» مقابل انتصار النصر في مواجهتي الوحدة والأخدود.

وسيكون ديربي الرياض الذي سيقام على ملعب «الأول بارك» في السادس عشر من مايو الحالي موعداً مرتقباً لحسم اللقب، وذلك في حالة عدم حصد الهلال 7 نقاط قبل الديربي، شريطة انتصار النصر في المباراتين المقبلتين.

أما في حال حسم الأزرق العاصمي اللقب قبل ذلك فستكون مواجهته أمام الغريم التقليدي تنافسية، للبحث عن حصيلة نقطية أكثر من الجانبين.

ويبحث النصر عن رد اعتباره بعد أن كرر الهلال تفوقه مرتين في الدور الأول، إضافة إلى نصف نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي، وسيواجه الهلال الطائي على ملعب «المملكة أرينا»، ثم يختتم مشواره هذا الموسم بلقاء نظيره فريق الوحدة في مكة المكرمة.

وبات الفريق الذي تُوج بلقب كأس الدرعية للسوبر السعودي الشهر الماضي أمام مُنجز كبير ليس في تحقيق اللقب فحسب، بل يمتد لكسر رقم قياسي في عدد النقاط المسجلة في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين.

ويملك متصدر الدوري السعودي حالياً 80 نقطة، وسيكون مؤهلاً لبلوغ النقطة 98، وهو رقم غير مسبوق، لكنه يتطلب فوز الهلال بالمباريات الست المتبقية حتى يصل إلى هذا الرقم الكبير نقطياً، وهو أمر يعني أن الهلال لن يخسر أي مباراة، وهو رقم قياسي آخر.

جماهير الهلال تتطلع لحسم اللقب مبكرا تجنبا لأي مفاجآت (تصوير: سعد العنزي)

ولعب الأزرق العاصمي 28 مباراة حتى الآن، ونجح في تحقيق الفوز في 26 مباراة مقابل تعادلين، وسجل مهاجموه 86 هدفاً، وهو رقم كبير أيضاً ولم يسبق أن تم بلوغه في النسخ السابقة من الدوري السعودي للمحترفين، إضافة إلى أن شباك الهلال استقبلت 18 هدفاً فقط، وهو رقم مميز في الجانب الدفاعي.

وكان البرتغالي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال يرفع أصابع يده الست لحظة خروجه من الملعب بعد مباراة الفتح لأنصار فريقه، وعند سؤاله في المؤتمر الصحافي عن هذه الحركة التي ذهب البعض فيها إلى كونه يحتاج ست نقاط لحسم الدوري، وخاصة أنه يملك نتيجة إيجابية عند النظر إلى المواجهات المباشرة مع النصر، فقال: «هي المباريات المتبقية، نريد الانتصار فيها».


بايرن يتبرع بـ500 ألف يورو لمؤسسة بيكنباور الخيرية

يان كريستيان دريسين الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ الألماني (الشرق الأوسط)
يان كريستيان دريسين الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ الألماني (الشرق الأوسط)
TT

بايرن يتبرع بـ500 ألف يورو لمؤسسة بيكنباور الخيرية

يان كريستيان دريسين الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ الألماني (الشرق الأوسط)
يان كريستيان دريسين الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ الألماني (الشرق الأوسط)

تبرع نادي بايرن ميونيخ بـ500 ألف يورو (534 ألف دولار) لمؤسسة فرانز بيكنباورالخيرية، الثلاثاء، بعد حملة لجمع التبرعات عقب وفاة الأسطورة الألماني يناير (في كانون الثاني) عن عمر 78 عاماً.

وتعمل المؤسسة على مساندة المعاقين والمحتاجين.

وقدم يان كريستيان دريسين الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ، ومايكل ديديرتيش المدير المالي، شيكاً لهيدي أرملة بيكنباور، التي حضرت لملعب أليانز أرينا مع أبنها جويل لحضور المواجهة أمام ريال مدريد الإسباني في ذهاب المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا.

وقال دريسين "قلنا بعد وداع فرانز بيكنباور أننا نريد أن نفعل شيئا، ونشعر بالسعادة والفخر لتمكنا من تقديم 500 ألف يورو لمؤسسة فرانز بيكنباور اليوم".

وأضاف "هذا المبلغ الرائع يأتي من مزادات بيع قمصان كتب عليها شكرا لك فرانز، والتي ارتداها لاعبونا تكريما لفرانز أمام هوفنهايم، من بيع البضائع ومن التبرعات العديدة من مشجعينا".

من جانبها قالت هيدي بيكنباور "بالنيابة عن مؤسسة فرانز بيكنباور، نود أن نتوجه بالشكر من أعماق قلوبنا لهذا التبرع الرائع، فرانز ساند المحتاجين لأعوام عديدة".


سان جيرمان يصطدم بدورتموند في دوري الأبطال مجدداً على أمل فك عقدته القارية

مبابي يتوسط لاعبي سان جيرمان خلال التدريب قبل المواجهة المرتقبة مع دورتموند (ا ف ب)
مبابي يتوسط لاعبي سان جيرمان خلال التدريب قبل المواجهة المرتقبة مع دورتموند (ا ف ب)
TT

سان جيرمان يصطدم بدورتموند في دوري الأبطال مجدداً على أمل فك عقدته القارية

مبابي يتوسط لاعبي سان جيرمان خلال التدريب قبل المواجهة المرتقبة مع دورتموند (ا ف ب)
مبابي يتوسط لاعبي سان جيرمان خلال التدريب قبل المواجهة المرتقبة مع دورتموند (ا ف ب)

يحل باريس سان جيرمان الفرنسي ضيفاً على بوروسيا دورتموند الألماني، اليوم، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، على أمل مواصلة المشوار نحو أوّل لقب قاري بتاريخه، وإنهاء الموسم بثلاثية تاريخية.

وحسم فريق المدرب الإسباني لويس إنريكي لقب الدوري الفرنسي للمرة 12 في تاريخه، الأحد، بعد هزيمة منافسه المباشر موناكو، وسيواجه أولمبيك ليون في نهائي الكأس المحلية، بينما لم يسبق له التتويج بدوري الأبطال من قبل، رغم بلوغه النهائي في 2020 عندما خسر أمام بايرن ميونيخ.

ويعوّل سان جيرمان على نجمه كيليان مبابي الذي سيهجره نهاية الموسم، لتجاوز عقبة دورتموند والاقتراب من تحقيق حلمه الأوروبي.

ترزيتش مدرب دورتموند يرى أن فريقه في افضل حال الان (ا ب ا)CUT OUT

وصدم مبابي (هداف مونديال 2022) ناديه المملوك لشركة الاستثمار القطرية، عندما أعلن خلال الموسم أنه لن يمدّد عقده الذي ينتهي الصيف المقبل، ومن المرجح انتقاله إلى صفوف ريال مدريد الإسباني.

وبعد إعلان قراره، شهدت مشاركته مع فريق العاصمة تقلبات، بعد استبعاده واستبداله أو حتى تركه على مقاعد البدلاء، من قبل مدرّبه إنريكي.

لكن مبابي أثبت نجاعته؛ حيث قاد سان جيرمان إلى لقبه العاشر في آخر 12 موسماً بالدوري الفرنسي، واضعاً نصب عينيه تحقيق ثلاثية تاريخية قبل رحيله.

وبعد التتويج المحلي بالدوري، يأمل إنريكي في موسمه الأول مع سان جيرمان فك عقدة الفريق الفرنسي مع اللقب الأوروبي العريق، وربما أيضاً تحقيق ثلاثية تاريخية ستجعل منه المدرب الأسطورة للنادي الباريسي.

وورث المدرب الإسباني تشكيلة كانت تمر بتغييرات كبيرة، مع رحيل رموز الفريق: الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرازيلي نيمار، والإيطالي ماركو فيراتي، بينما فجَّر مبابي قنبلته بإعلان الرحيل نهاية الموسم، ما جعل إنريكي يتعامل مع موقف صعب.

وكان على مدرب برشلونة السابق فرض هيمنته على الفريق، وعدم التأثر بضغوط النجوم، رغم البداية البطيئة بالموسم، محققاً فوزين فقط في أول 5 مباريات بالدوري، لينطلق بعد ذلك منفرداً بالصدارة محلياً دون هزيمة، منذ خسارته الوحيدة في سبتمبر (أيلول) الماضي.

وقضى لويس إنريكي معظم فترات الموسم في تجارب طرق لعب مختلفة، وغيّر مراكز اللاعبين، وأعلن عن تشكيلات أساسية مفاجئة، ولا توجد أي شكوى من أحد، ما دامت الأهداف الكبيرة تتحقق، وربما ينهي الموسم بثلاثية تاريخية.

لاعبو دورتموند اكدوا جاهزيتهم لمواجهة سان جيرمان في ثالث لقاء بينهم هذا الموسم (ا ب ا)

ولا شكّ في أن مهمة مبابي متصدّر ترتيب هدافي المسابقة (8) بفارق هدف عن الإنجليزي هاري كين مهاجم بايرن ميونيخ الألماني، ستكون صعبة أمام «الجدار الأصفر» الشهير في ملعب «سيغنال إيدونا بارك» معقل دورتموند. ورفع مبابي بهدفيه الأخيرين على أرض برشلونة الإسباني رصيده إلى 15 هدفاً، في الأدوار الإقصائية خارج ملعبه، ووحده البرتغالي كريستيانو رونالدو يملك رصيداً أفضل بدوري الأبطال (23 هدفاً).

بيد أن دورتموند لم يخسر في آخر 10 مباريات على أرضه في المسابقة (6 انتصارات و4 تعادلات)، وتعود خسارته الأخيرة إلى 3 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، أمام أياكس أمستردام الهولندي (1-3).

لاعبو دورتموند متحمسون لمواجهة سان جيرمان بنصف نهائي دوري الابطال (ا ب ا)

وستكون المواجهة أمام دورتموند هي الثانية بين الفريقين هذا الموسم، إذ كانا معاً في المجموعة السادسة، عندما تأهل الفريق الألماني في الصدارة أمام سان جيرمان. وجاءت الهزيمة الوحيدة لدورتموند في دور المجموعات أمام سان جيرمان (2-صفر ذهاباً، ثم التعادل 1-1 إياباً).

وقال إيدن ترزيتش مدرب دورتموند: «المواجهة الأولى لم تكن جيدة؛ لكننا تعاملنا بشكل جيد في المباراة الثانية وكنا الأقرب للفوز. نحن الآن أفضل حالياً عما كنا عليه في دور المجموعات». ويأمل سان جيرمان تكرار ما حققه أمام منافسه في ثمن نهائي نسخة 2020، عندما تخطى دورتموند 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، بفضل نجمه البرازيلي السابق نيمار. وتصدّر دورتموند مجموعة صعبة ضمّت ميلان الإيطالي ونيوكاسل الإنجليزي وسان جيرمان.

سان جيرمان يخوض نصف نهائي الأبطال بمعنويات عالية

بعد التتويج المحلي...

ودورتموند ينتظر انتفاضة أوروبية

ووفقاً لنتائجه المحلية، لم يكن وصول دورتموند إلى نصف النهائي متوقعاً؛ حيث عاش الفريق منذ سبتمبر الماضي فترات صعود وهبوط، وخرج من مسابقة الكأس المحلية في السادس من ديسمبر (كانون الأول)، الأمر الذي وضع ترزيتش في موقف حرج. لكن المدرب البالغ 41 عاماً نجا من اجتماعٍ مع الإدارة لتقييم وضعه مع النادي، بعد تمكّنه من قيادة الفريق إلى ثمن نهائي البطولة القاريّة، وتصدّره مجموعة ضمّت سان جيرمان، وميلان الإيطالي الذي وصل إلى نصف النهائي في الموسم الماضي، ونيوكاسل يونايتد الإنجليزي المدعوم سعودياً. ثم تخطّى أيندهوفن الهولندي وأتلتيكو مدريد الإسباني في طريقه إلى المربّع الذهبي.

وعلى الرغم من وجود بعض المشكّكين في قدرات ترزيتش واستمراره مع الفريق، فإنه في حال تخطّى سان جيرمان سيصبح ثالث مدرب يقود دورتموند إلى نهائي دوري الأبطال، بعد أسطورتي النادي أوتمار هيتسفيلد ويورغن كلوب، وسيضمن مواصلة مشواره لموسم جديد.

وهذا خامس نصف نهائي لدورتموند، والأوّل منذ 2013، عندما أقصى ريال مدريد ثم خسر أمام مواطنه بايرن ميونيخ (1-2). وهذا النهائي قابل للتكرار على الورق، حال تجاوز بايرن منافسه ريال مدريد الإسباني في نصف النهائي الآخر.

ويملك دورتموند لقباً وحيداً في المسابقة القارية الأولى، أحرزه عام 1997 على حساب يوفنتوس الإيطالي 3-1 بأهداف كارل-هاينز ريدله (هدفين) ولارس ريكن.

في المقابل، يخوض سان جيرمان نصف النهائي الرابع، علماً بأنه بلغ النهائي مرّة يتيمة في 2020، عندما خسر أمام بايرن ميونيخ بهدف لاعبه السابق كينغسلي كومان.

وبلغ سان جيرمان نصف النهائي بعد إقصاء ريال سوسيداد الإسباني (2-0، 2-1) ثم قلب تأخره أمام برشلونة 2-3 إلى فوز كبير إياباً 4-1.

وقال إنريكي بعد الفوز الأخير على فريقه السابق برشلونة: «الشيء الأجمل عندما تكون لاعباً أو مدرّباً أن تسعد الناس بعملك. لا يمكنك شراء هذا الشعور. علينا التأقلم الآن مع نصف النهائي، ونحاول بلوغ المباراة النهائية».

وبالإضافة إلى مبابي، يعوّل سان جيرمان هجومياً على عثمان ديمبيلي والشاب برادلي باركولا، علماً بأن الأوّل لن يلقى على الأرجح ترحيباً لطيفاً من جماهير دورتموند، بعدما أضرب عن اللعب معه قبل 7 سنوات من أجل الانضمام إلى برشلونة، بينما ترتكز تشكيلة دورتموند على المبدع يوليان براندت، والإنجليزي جايدون سانشو، والنمساوي مارسيل سابيتسر، أفضل ممرّر كرات حاسمة في البطولة (5). وسيفتقد الفريق الألماني على الأرجح مهاجمه العاجي سيباستيان هالر، بسبب الإصابة في كاحله، رغم عودته أخيراً إلى التمارين؛ لكن الفريق تلقى دفعة معنوية جيدة بجاهزية المهاجم دونييل مالين بعد معاناة من إصابة في الفخذ. ويُعد مالين هو ثاني أفضل هدافي دورتموند برصيد 11 هدفاً، بفارق هدف واحد فقط خلف نيكلاس فولكروغ (المتصدر).

وإضافةً إلى ذلك، ومنذ عودته إلى دورتموند (معاراً) بعد فترة سيئة مع مانشستر يونايتد الإنجليزي، قدّم الجناح جايدون سانشو بعض أفضل مستوياته تحت قيادة ترزيتش. ولعب المدرّب دوراً محورياً في إعادة اللاعب إلى النادي الذي برز فيه؛ حيث سجّل 50 هدفاً وصنع 64 تمريرة حاسمة خلال 137 مباراة، قبل انتقاله إلى يونايتد.

قال سانشو: «إنه شعورٌ جميلٌ أن أعود إلى هنا. أنا أؤمن بنفسي مجدداً. سمعت الجمهور يهتف باسمي».

وأثنى يوليان براندت، أحد المفاتيح الهجومية في دورتموند، على قدرات المهاجم الإنجليزي قائلاً: «اللاعبون المنافسون يحترمون اسم سانشو. ما يُمكنه أن يفعله بقدميه أمرٌ لا يُصدّق. جايدون هو تجسيدٌ للمهارة».

واعتبر سانشو الذي توّج بلقب الكأس مع ترزيتش -وهو اللقب الكبير الأخير للنادي- أن الفريق يُمكنه أن يُحاكي ما قام به كلوب في 2013، ويعود إلى ملعب «ويمبلي» لخوض نهائي دوري الأبطال. وأوضح: «مواجهة سان جيرمان ستكون امتحاناً صعباً لنا. علينا أن نبقى متواضعين، ونُقدّم كل ما لدينا للتأهّل إلى النهائي».


عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: إلغاء هدف حمدالله صحيح ... والعنف سبب طرد سافيتش

الفرنسي بينوا باستيان خلال إشهاره البطاقة الحمراء للصربي سافيتش لاعب الهلال (تصوير: علي خمج)
الفرنسي بينوا باستيان خلال إشهاره البطاقة الحمراء للصربي سافيتش لاعب الهلال (تصوير: علي خمج)
TT

عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: إلغاء هدف حمدالله صحيح ... والعنف سبب طرد سافيتش

الفرنسي بينوا باستيان خلال إشهاره البطاقة الحمراء للصربي سافيتش لاعب الهلال (تصوير: علي خمج)
الفرنسي بينوا باستيان خلال إشهاره البطاقة الحمراء للصربي سافيتش لاعب الهلال (تصوير: علي خمج)

قال عمر المهنا الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لـ«الشرق الأوسط»، إن حكم اللقاء اتخذ قرارات صحيحة في لقاء كلاسيكو الاتحاد والهلال في نصف نهائي كأس الملك.

وأوضح المهنا أن الفرنسي بينوا باستيان، أعطى في الدقيقة الثالثة مبدأ إتاحة الفرصة في لقطة البرتغالي نيفيز لاعب فريق الهلال وأحمد الغامدي لاعب فريق الاتحاد، مضيفاً: هي أعلى درجة التهور كان يجب على الحكم بعد نهاية اللعبة العودة ومنحه بطاقة صفراء فقط الحالة لا تستحق بطاقة حمراء.

وعن الحالة الأكثر جدلاً في المباراة وهي إلغاء هدف فريق الاتحاد الذي سجله اللاعب عبد الرزاق حمدالله في الدقيقة الثامنة، قال المهنا: كان قرار حكم المباراة صحيح بإلغاء هدف الاتحاد بداعي التسلل لأن مدافع الهلال لم يلعب الكرة متعمد وكان معه المهاجم ولم يكن بحالة سيطرة تامة فبالتالي لعبه للكرة لم يكن متعمد.

وكسب الهلال نظيره فريق الاتحاد بثنائية مقابل هدف في المباراة التي شهدت حالة طرد تجاه الصربي سافيتش لاعب فريق الهلال إذ أكمل الهلال المباراة بعشرة لاعبين، وعن حالة الطرد، قال المهنا: في الدقيقة 42 أشهر الحكم بطاقة حمراء للصربي سافيتش لاعب فريق الهلال بعد عودته لتقنية الفيديو المساعد، وكان قراراً صحيحاً لوجود اللعب العنيف.

واستمراراً في الحديث عن الحالات التحكيمية، قال المهنا: في الدقيقة 45 + 10 كان قرار الحكم صحيح باستمرار اللعب، لا يوجد أي مخالفة لصالح حمدالله مهاجم الاتحاد كان التنافس في لعب الكرة، مدافع الهلال لم يرتكب أي خطأ من الأخطاء 12 في القانون 12.

وأوضح الحكم الدولي السابق: في الدقيقة 45 + 11 قرار الحكم صحيح لا توجد ركلة جزاء لفريق الاتحاد، هناك لمسة يد من مدافع الهلال علي البليهي ولكن لا يوجد تعمد ولا تكبير.

وفي الحالتين التي حضرت في الشوط الثاني، قال المهنا: في الدقيقة 87 مدافع الاتحاد لم يرتكب أي خطأ واستمرار اللعب كان قرار صحيح، وكذلك في الدقيقة 88 قرار صحيح أيضاً باستمرار اللعب، مهاجم الهلال هو من ارتكب المخالفة كانت هناك منافسة على الكرة ثم ارتكب ميتروفيتش الخطأ.


فيتينيا «العين الثاقبة» وقائد أوركسترا سان جيرمان في مواجهة دورتموند

فيتينيا ركيزة خط الوسط التي يعول عليها سان جيرمان لحسم الأمور (ا ب)
فيتينيا ركيزة خط الوسط التي يعول عليها سان جيرمان لحسم الأمور (ا ب)
TT

فيتينيا «العين الثاقبة» وقائد أوركسترا سان جيرمان في مواجهة دورتموند

فيتينيا ركيزة خط الوسط التي يعول عليها سان جيرمان لحسم الأمور (ا ب)
فيتينيا ركيزة خط الوسط التي يعول عليها سان جيرمان لحسم الأمور (ا ب)

يعيش البرتغالي فيتينيا فترة مزدهرة مع باريس سان جيرمان الفرنسي هذا الموسم، ويأمل ابن الرابعة والعشرين في قيادة وسطه أمام بوروسيا دورتموند الألماني في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

بعد رحيل لاعب الوسط الإيطالي الخبير ماركو فيراتي إلى الدوري القطري، بات فيتينيا القائد الجديد للوسط الدفاعي في تشكيلة المدرب الإسباني لويس إنريكي، ببراعته في الاحتفاظ بالكرة، وقراءته للعب وقدرته على بناء الهجمات والتوغل نحو المقدّمة. بقيَ فيتينيا الموسم الماضي في ظلّ وهجيّ الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار، لكنه فرض نفسه خصوصاً بعد رحيل فيراتي وأصبح عنصراً ضرورياً في وسط الفريق المملوك قطرياً.

شهد فريق العاصمة تحوّلات كثيرة بعد إخفاقه بإحراز لقب دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه في عدّة مناسبات، فتخلى في خط الوسط تحديداً عن أمثال الهولندي جورجينيو فينالدوم، والبرتغالي ريناتو سانشيز، والأرجنتيني لياندرو باريديس. ويتمتع اللاعب البرتغالي بموهبة فنية وحيوية عاليتين مع الكرة، فهو لاعب وسط ماهر يتحكم بالكرة بامتياز مع قدرة على التسديد بقوة ودقة من خارج المنطقة.

ويرتبط بروز فيتينيا بشكل جزئي إلى إعادة تموضع كيليان مبابي في دور هجومي صرف، ما سمح للاعب بورتو السابق بالتقدم للاضطلاع بدوره الطبيعي، بمساعدة من وارين زاير-إيميري والإسباني فابيان رويس.

في المركز الرقم 6، أصبح فيتينيا الذي يُعدّ أحد العناصر التي يعوّل عليها نادي العاصمة في إعادة البناء، ضرورياً لخلق التوازن في اللعب... هو رمز لتطوّر الفريق من دون أدنى شك منذ أسابيع عدّة. في مختلف المسابقات هذا الموسم، مرّر فيتينيا خمس كرات حاسمة وسجّل تسعة أهداف، بينها تسديدة قوية في إياب ربع النهائي أمام برشلونة الإسباني (4-1).

فيتينيا ركيزة خط الوسط التي يعول عليها سان جيرمان لحسم الأمور (ا ف ب)

وعن مسؤولياته في الحقبة الجديدة لسان جيرمان، يقول: «تقع المسؤولية على كل اللاعبين. كل شيء يتغيّر بحسب السنة والديناميكية. ليس رحيل فيراتي الذي غيّرني».

فيتينيا الذي يتحدّث الفرنسية بطلاقة بات يضطلع بدور هجومي في أسلوب متحرّك 4-3-3، ويعطي انطباع اللاعب المتحرّر بشكل تام. سلوكه في أرض الملعب تطوّر بشكل كبير، فبات يخاطر ويبادر أكثر ويركّز على صناعة اللعب ودوران الكرة. يُطلق التمريرات البعيدة للنفاثات مبابي-دمبيلي-باركولا. بالنسبة لمدرّبه إنريكي، فإن فيتينيا البالغ طوله 172 سم والمرتبط بعقد حتى 2027، «لاعب كامل لمدرّب يعتمد أسلوبي، لا يخسر الكرات، يصوّب، يلعب بين الخطوط، يسدّد، يمرّر. أنتظر هذا الأمر منه وأكثر».

وتابع بعد الفوز على مرسيليا (2-0) في الدوري الذي أحرز لقبه أن لاعبه الذي سجّل في تلك المباراة: «لديه قدرة على التحسّن دائما، وبمقدوره اللعب في المركزين 6 و8، في دور محوري».

قدرته على اللعب في مراكز متعدّدة جعلت المدرب السابق لمنتخب إسبانيا يجعل منه ثاني أكثر اللاعبين مشاركة في التشكيلة حتى الآن (3109 دقائق).

ويتابع إنريكي: «فيتينيا كامل مع الكرة أو من دونها. يعرف كيف يحتل المساحات مقارنةً مع مواقع زملائه. هو لاعب بطاقةٍ غير محدودة».


هل وضع سقف للإنفاق سيحد من هيمنة الأندية الكبرى على الدوري الإنجليزي؟

أستون فيلا إنضم لقطبي مانشستر بمعارضة فكرة وضع سقف لإنفاق الأندية (رويترز)
أستون فيلا إنضم لقطبي مانشستر بمعارضة فكرة وضع سقف لإنفاق الأندية (رويترز)
TT

هل وضع سقف للإنفاق سيحد من هيمنة الأندية الكبرى على الدوري الإنجليزي؟

أستون فيلا إنضم لقطبي مانشستر بمعارضة فكرة وضع سقف لإنفاق الأندية (رويترز)
أستون فيلا إنضم لقطبي مانشستر بمعارضة فكرة وضع سقف لإنفاق الأندية (رويترز)

بعد أن صوتت غالبية أندية الدوري الإنجليزي الممتاز على فكرة وضع سقف للإنفاق في المستقبل، كوسيلة لاحتواء الفجوة الكبيرة بين فرق القمة الغنية ومثيلاتها في أسفل الترتيب بات السؤال: هل ستنجح تلك الأندية في فرض كلمتها على رابطة الدوري من أجل اعتماده قانونا يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من موسم 2025-2026؟

وصوتت 3 أندية فقط من العشرين بالممتاز ضد الفكرة، وهي مانشستر يونايتد وجاره سيتي وأستون فيلا فيما امتنع تشيلسي عن التصويت.

وأكدت الأندية التي تساند الفكرة على أنها بصدد وضع اللمسات النهائية على التحليل الاقتصادي والقانوني لقواعد سقف الإنفاق على أمور مثل رواتب اللاعبين وعمولات الوكلاء وتكاليف الانتقالات، بهدف المحافظة على التنافسية في الدوري، ومنع سيطرة الأندية الأغنى والأكثر موارد.

ويتوقع أن تشهد الأيام القليلة القادمة جدلاً واسعاً حول إمكانية تمرير هذا القرار، خاصة أن الفرق الكبرى لا تريد خسارة أي من مكاسبها من حقوق البث بفضل انتشارها الواسع خارج حدود البلاد. ولا يزال القرار بحاجة إلى المصادقة من قبل الجمعية العامة المقبلة لرابطة الدوري الممتاز في يونيو (حزيران) المقبل، من أجل أن يدخل حيز التنفيذ، لكن الفكرة تجد معارضة قوية من رابطة اللاعبين المحترفين.

ويهدف «سقف الإنفاق» إلى استبدال قواعد الربحية والاستمرارية المطبقة حالياً في الدوري الإنجليزي الممتاز والتي تمت معاقبة إيفرتون ونوتنغهام فوريست بسببها هذا الموسم.

وسيتم احتساب سقف الإنفاق (الرواتب، ورسوم الانتقالات، والرسوم المدفوعة للوكلاء، وما إلى ذلك) بناءً على حقوق البث التلفزيوني التي يحصل عليها النادي الأقل ربحاً.

وسيتم وضع حد أقصى لهذا النظام بخمسة أضعاف المبلغ الذي يتلقاه النادي الأقل ربحا بموجب صفقات البث في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتظهر الأرقام الرسمية للموسم الماضي أن ساوثهامبتون، متذيل الترتيب، حصل على 104 ملايين جنيه استرليني (122 مليون يورو) من أموال البث التلفزيوني. وأوضحت صحيفة «التايمز» أن الأندية يجب أن تحصل على ضمانات بأن أي سقف لن يجبرها على خفض إنفاقها عن مستواه الحالي.

وتمت معاقبة إيفرتون ونوتنغهام فورست بحسم النقاط من رصيديهما هذا الموسم بسبب انتهاكهما لقواعد الربحية والاستمرارية، وهو نوع من «اللعب المالي النظيف» الإنجليزي. لا يمكن للأندية أن تخسر أكثر من 105 ملايين جنيه استرليني خلال فترة ثلاث سنوات.

ويقترب عدد من الأندية الأخرى من تجاوز هذا الحد، ما يؤدي إلى انخفاض كبير في الإنفاق في فترة الانتقالات الشتوية في يناير (كانون الثاني).

يسلط أنصار «سقف الإنفاق» الضوء على الزيادة في الإيرادات من دوري أبطال أوروبا والقوة المالية للأندية المدعومة من مؤسسات دولية مثل مانشستر سيتي ونيوكاسل، للرد على أولئك الذين يدينون الضعف المستقبلي للدوري الإنجليزي الممتاز، البطولة الأغنى والأكثر مشاهدة في العالم.

ويأتي التحرك الإنجليزي في وقت أصدرت فيه محكمة العدل الأوروبية قرارا بمخالفة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للوائح انتقالات اللاعبين وفقا لقوانين الاتحاد الأوروبي، وذلك وسط النزاع الدائر بين لاسانا ديارا لاعب منتخب فرنسا السابق والفيفا.

وأشار المحامي العام ماسيغ سبونار إلى أن لوائح فيفا التي تحكم التعاقدات بين اللاعبين والأندية تتعارض مع القانون الأوروبي بشأن المنافسة وحرية تنقل الأفراد. وكان ديارا وقع عقدا مع نادي لوكوموتيف موسكو الروسي في 2013 لكن النادي فسخ التعاقد معه دون سبب مبرر. وقدم النادي الروسي طلبا لغرفة فض المنازعات بالاتحاد الدولي لكرة القدم للحصول على تعويض مالي، بينما رد اللاعب الفرنسي بدعوى مضادة يطلب فيها تعويض مقابل رواتبه التي لم يتقاضاها. وأكد ديارا أنه وجد صعوبة كبيرة في الانتقال إلى ناد آخر بسبب لوائح فيفا، التي تلزم أي ناد جديد بدفع تعويض مالي مستحق لنادي لوكوموتيف موسكو المحروم من اللعب بالمسابقات الأوروبية وفقا للحظر على البلاد.

وذكر لاسانا ديارا أيضا أن هذه اللوائح تسببت في فشل انتقاله إلى فريق تشارلروا البلجيكي، وهو ما دفعه للتقدم بدعوى قضائية ضد فيفا والاتحاد البلجيكي لكرة القدم للحصول على تعويضات بعد خسارة أرباح قيمتها 6 ملايين يورو (6.4 مليون دولار). وقال سبونار: «لوائح فيفا تعقد محاولات اللاعبين للانتقال بين الأندية، وتعوق الأندية أيضا عن التعاقد مع اللاعبين الذين يتم فسخ تعاقدهم دون أسباب واضحة». ومن المنتظر أن يصدر حكم المحكمة خلال أشهر قليلة، وغالبا ما يتبع القضاة توصية المحامي العام، ولكن ليس بشكل دائم.


رغم «الحمراء»... هلال «ساطع» بـ«الكلاسيكو السابع»

عبد الحميد محتفلاً بهدف الفوز في شباك الاتحاد (تصوير: علي خمج)
عبد الحميد محتفلاً بهدف الفوز في شباك الاتحاد (تصوير: علي خمج)
TT

رغم «الحمراء»... هلال «ساطع» بـ«الكلاسيكو السابع»

عبد الحميد محتفلاً بهدف الفوز في شباك الاتحاد (تصوير: علي خمج)
عبد الحميد محتفلاً بهدف الفوز في شباك الاتحاد (تصوير: علي خمج)

وثق الهلال تفوقه المطلق على الاتحاد هذا الموسم، وحلق بنتيجة الكلاسيكو السابع بينهما، ليتأهل إلى نهائي كأس الملك السعودي، بانتظار الطرف الثاني «النصر أو الخليج»، اللذين سيلتقيان مساء الأربعاء.

وفاز الهلال بعشرة لاعبين 2 - 1 على الاتحاد صاحب الأرض في جدة، بفضل هدف متأخر من المدافع سعود عبد الحميد.

وتقدم البرازيلي ميشايل بهدف للهلال في الدقيقة 25، قبل أن يتعرض الفريق لضربة بطرد سيرجي سافيتش قبل الاستراحة بقليل بعد خطأ عنيف مع أحمد الغامدي وعقب العودة إلى حكم الفيديو المساعد.

طرد سافيتش حدّ من القوة الهجومية للهلال طوال الشوط الثاني (تصوير: علي خمج)

وأدرك المغربي عبد الرزاق حمد الله التعادل قريباً بعد متابعة تمريرة عرضية في الدقيقة 67، لكن من هجمة مرتدة مثالية، سجل الظهير الأيمن عبد الحميد هدف الانتصار للهلال في الدقيقة 81. وهذا الفوز السابع على التوالي للهلال ضد الاتحاد خلال الموسم الحالي؛ حيث انتصر مرة في البطولة العربية ومرة في السوبر السعودي، إلى جانب مرتين في الدوري السعودي ومرتين في دوري أبطال آسيا.

ميتروفيتش يصطدم بالمعيوف في إحدى الهجمات الزرقاء (تصوير: علي خمج)

وعاد المهاجم ميتروفيتش إلى تشكيلة الهلال بعد غياب نحو أربعة أسابيع بسبب الإصابة وابتعد زميله الجناح المصاب سالم الدوسري، بينما غاب كريم بنزيمة مجدداً عن صفوف الاتحاد بداعي الإصابة، وعاد مواطنه نغولو كانتي. واعتقد حمد الله أنه سجل هدفاً مبكراً للاتحاد بعدما استفاد من تمريرة خاطئة من كاليدو كوليبالي مدافع الهلال وتقدم الحارس ياسين بونو عن مرماه، لكن الحكم ألغى الهدف بعد العودة إلى حكم الفيديو المساعد بسبب وجود المهاجم المغربي في موقف تسلل في بداية الهجمة. واحتج حمد الله بداعي أنه تلقى تمريرة من لاعب منافس.

حكم المباراة طرد أحد أعضاء الجهاز الفني للاتحاد مع بداية الشوط الثاني (تصوير: عدنان مهدلي)

ومع الوصول إلى منتصف الشوط الأول تقريباً، راوغ سافيتش لاعب وسط الهلال أكثر من لاعب بمهارة فائقة في الجانب الأيسر، ثم مرر كرة أرضية تركها ميتروفيتش تمر لتصل إلى ميشايل الذي راوغ الحارس عبد الله المعيوف بمهارة عن طريق التمويه ثم سدد داخل المرمى بذكاء. وبعد دقائق قليلة، انفرد ميشايل بمرمى الاتحاد وكان قريباً من إضافة الهدف الثاني، لكن المعيوف أنقذ الفرصة ببراعة على مرتين، وأبعدها مجدداً قبل أن يحاول مالكوم متابعتها في الدقيقة 29. وتلقى ميتروفيتش تمريرة أرضية ولمسها بمهارة إلى مالكوم الذي مهدها لنفسه ثم سدد بقوة داخل الشباك في الدقيقة 36. واعتقد أنه سجل الهدف الثاني، لكن الحكم ألغى الهدف بسبب التسلل في بناء الهجمة على الظهير الأيسر ياسر الشهراني. وقبل الاستراحة بقليل، تعرض الهلال لضربة، حيث نال سافيتش بطاقة حمراء مباشرة بعد العودة إلى حكم الفيديو بسبب خطأ عنيف ضد أحمد الغامدي في منتصف الملعب. وبعد احتساب 15 دقيقة وقتاً بدلاً من الضائع بسبب تكرار التوقف في الشوط الأول، حصل حمد الله على فرصة ذهبية لإدراك التعادل، لكنه سدد كرة أعلى من مواطنه ياسين بونو بدلاً من التسديد مباشرة داخل الشباك من مدى قريب. وتحسن أداء الاتحاد كثيراً في الشوط الثاني بعد مشاركة البرازيلي رومارينهو، وغوتا، وضغط الفريق صاحب الأرض المدعوم من المشجعين المتحمسين من أجل إدراك التعادل وإيقاف سلسلة الهزائم المتتالية أمام الهلال هذا الموسم.

المباراة شهدت سجالاً مثيراً بين الفريقين انتهت بفوز الزعيم (تصوير: عدنان مهدلي)

وحقق الاتحاد ما أراده بعدما أرسل فيصل الغامدي كرة عرضية متقنة حولها حمد الله بلمسة واحدة إلى داخل الشباك على عكس اتجاه زميله الحارس المغربي بونو. وشعرت جماهير الاتحاد وحمد الله ببعض القلق قبل أن يحتسب الحكم الهدف عقب مراجعة حكم الفيديو المساعد. واستمر ضغط الاتحاد في ظل امتلاك أفضلية عددية، لكن من هجمة مرتدة وعلى عكس سير اللعب استحوذ ميتروفيتش على الكرة في منتصف الملعب ومرر في الجانب الأيمن إلى مالكوم، الذي أرسل كرة أرضية متقنة نحو المنطلق من الخلف عبد الحميد، ليسدد مدافع الهلال بقوة من مدى قريب داخل شباك المعيوف. وجاء الهدف ليمثل ضربة للاتحاد الذي واصل محاولاته الهجومية دون جدوى، وتألق الحارس بونو في إبعاد تسديدة أرضية قوية من حمد الله قرب النهاية.


في واقعة نادرة… أينتراخت يوافق على بيع طبيب النادي

البروفيسور فلوريان بفاب طبيب نادي اينتراخت فرانكفور الألماني المنتقل إلى برايتون الإنجليزي (الشرق الأوسط)
البروفيسور فلوريان بفاب طبيب نادي اينتراخت فرانكفور الألماني المنتقل إلى برايتون الإنجليزي (الشرق الأوسط)
TT

في واقعة نادرة… أينتراخت يوافق على بيع طبيب النادي

البروفيسور فلوريان بفاب طبيب نادي اينتراخت فرانكفور الألماني المنتقل إلى برايتون الإنجليزي (الشرق الأوسط)
البروفيسور فلوريان بفاب طبيب نادي اينتراخت فرانكفور الألماني المنتقل إلى برايتون الإنجليزي (الشرق الأوسط)

وافق أينتراخت فرانكفورت الألماني على رحيل طبيب النادي إلى برايتون آند هوف ألبيون الإنجليزي مقابل الحصول على أكثر من 200 ألف يورو، في انتقال نادر في عالم كرة القدم.

ووفقاً لوكالة أنباء العالم العربي, ذكرت صحيفة شبورت بيلد الألمانية "أن فلوريان بفاب طبيب أينتراخت البالغ عمره 48 عاما تلقى عرضا من برايتون، وسينتقل هذا الصيف مقابل أكثر من 200 ألف يورو في ظل ارتباطه بعقد مع ناديه الحالي".

وأضافت الصحيفة "أنه لم يسبق أبدا لأي فريق ألماني الحصول على مقابل مادي نظير رحيل الطبيب".

من جانبه, قال نادي أينتراخت "إن الطبيب بفاب سيرحل عن المنصب الذي يشغله منذ 2019 وسيتولى مساعده السابق فابيان بلاخل المسؤولية بدلا منه".

ويحتل أينتراخت المركز السادس في الدوري الألماني برصيد 45 نقطة ولا يملك فرصة في تحسين مركز في آخر ثلاث جولات، حيث يتأخر فارق 12 نقطة عن بروسيا دورتموند خامس الترتيب.


أولمبياد باريس: سرقة جهازي كمبيوتر مسؤولة عن تنظيم الألعاب في مدينة ليل

أولمبياد باريس 2024 (رويترز)
أولمبياد باريس 2024 (رويترز)
TT

أولمبياد باريس: سرقة جهازي كمبيوتر مسؤولة عن تنظيم الألعاب في مدينة ليل

أولمبياد باريس 2024 (رويترز)
أولمبياد باريس 2024 (رويترز)

سُرق جهازا كمبيوتر لمسؤولة عن تطوير الموقع الأولمبي في ليل من سيارتها المركونة أمام منزلها، من دون الكشف عن طبيعة البيانات التي تحتويها والمرتبطة بالألعاب الأولمبية في باريس، هذا الصيف، وفقاً لما أعلن الادعاء العام الفرنسي الثلاثاء.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، قالت المدعية العامة في مدينة ليل كارول إتيان: «تلقينا شكوى من المسؤولة عن تطوير موقع ليل الأولمبي مساء 29 أبريل (نيسان) بشأن سرقة جهازي كمبيوتر وشارة تعريف من سيارتها المركونة أمام منزلها».

وأضافت: «التحقيقات جارية لتحديد هوية المشتبه به والطبيعة الدقيقة للبيانات التي تحتويها هذه الأجهزة المرتبطة بأولمبياد 2024».

وحسب مصادر الشرطة «فإنّ أحد الجهازين المسروقين من المحتمل أن يحتوي على خطط أمنية مرتبطة بالبنية التحتية داخل القرية الأولمبية في فيلنوف-داسك في مدينة ليل».

وحصلت واقعة السرقة، مساء الاثنين، حسب المصدر نفسه، كاشفاً «أنه تم حظر الوصول إلى المعلومات على الشبكة من قبل القسم التكنولوجي في أولمبياد باريس 2024».

وقال مصدر آخر في الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية: «إن شارة التعريف المسروقة لا تسمح بفتح أي باب والكمبيوتر كان مغلقاً».

يُشار إلى أنه في نهاية شهر فبراير (شباط)، سُرقت حقيبة تعود إلى مهندس من مجلس بلدية مدينة باريس من قطار في محطة «غار دو نور» فيها جهاز حاسوب وناقلان للبيانات (يو اس بي) يحتوون على الخطط الأمنية للأولمبياد.