اعتراض مكالمات للحوثيين كشفت عزمهم السيطرة على مواقع جديدة قبل نهاية رمضان

التحالف يضرب الإمدادات العسكرية ويفسد محاولة المتمردين لدعم قدراتهم بعدن

مقاتلون من المقاومة يسعفون زميلاً لهم لدى نقله إلى مستشفى في تعز أمس بعد إصابته خلال مواجهات مع المتمردين الحوثيين (رويترز)
مقاتلون من المقاومة يسعفون زميلاً لهم لدى نقله إلى مستشفى في تعز أمس بعد إصابته خلال مواجهات مع المتمردين الحوثيين (رويترز)
TT

اعتراض مكالمات للحوثيين كشفت عزمهم السيطرة على مواقع جديدة قبل نهاية رمضان

مقاتلون من المقاومة يسعفون زميلاً لهم لدى نقله إلى مستشفى في تعز أمس بعد إصابته خلال مواجهات مع المتمردين الحوثيين (رويترز)
مقاتلون من المقاومة يسعفون زميلاً لهم لدى نقله إلى مستشفى في تعز أمس بعد إصابته خلال مواجهات مع المتمردين الحوثيين (رويترز)

أحبطت قوات التحالف الذي تقوده السعودية محاولات الحوثيين لتعزيز قدراتهم العسكرية على المناطق التي يسيطرون عليها والاستيلاء على مواقع أخرى في عدن، تزيد من قوتهم في عملية التفاوض مع المبعوث الأممي، وذلك بعد أن ضرب طيران التحالف إمدادات عسكرية قادمة من خارج المدينة للحوثيين يزيد قوامها على ألفي فرد مجهزين بأحدث الأسلحة والآليات، قادمين عبر طريق لحج المؤدي إلى العاصمة المؤقتة عدن.
وبحسب مجلس المقاومة في عدن فإن المجلس ومن خلال الأجهزة العسكرية التابعة له، اعترض قبل أسبوع أو يزيد، مكالمات عدة لقيادات في ميليشيا الحوثي وحليفهم الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح الموجودين في الشق الجنوبي من البلاد، حول نية الزعيم العسكري في جماعة الحوثيين إرسال إمدادات عسكرية من نقاط تجمع الحوثيين في عدد من المدن والتوجه نحو عدن، على أن يكون دخول هذه الوحدات العسكرية قبل الأيام الأخيرة من رمضان.
واتضح من المكالمات التي رصدت، أن القيادات الحوثية ترغب في دعم قوتهم العسكرية خلال هذه الفترة والسيطرة على مواقع جديدة، تزيد من قوتهم في عملية التفاوض مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، وحرصهم وفقا للمكالمات على زيادة عملية القصف للمباني والمواقع المكتظة بالناس والأحياء السكانية، وهو ما دفع المقاومة للتنسيق مع قوات التحالف العربي عبر غرفة العمليات المشتركة، لتحديد الوقت والمكان لاستهداف هذه الإمدادات قبل أن تدخل عدن، خصوصا أن هذه العملية تمت مراقبتها ورصدها من قبل أفراد المقاومة وشهود عيان رصدوا تدفق المئات بالدبابات والآليات العسكرية من لحج.
وقال علي الأحمدي الناطق الرسمي باسم مجلس المقاومة الشعبية: «إن علمية التنسيق العالية بين المقاومة وقوات التحالف هي التي أفشلت هذه المحاولة في دخول المدينة، التي سبقتها عملية رصد وتعقب من قبل جهاز المراقبة التابعة لمجلس المقاومة لمكالمات بين قيادات في جماعة الحوثيين حول التحرك العسكري نحو عدن». وأضاف الأحمدي: «إن هذه المعلومة اعتمدت عليها المقاومة في التحرك الميداني، حيث كثفت عمليات المراقبة لمداخل عدن والمحافظات القريبة منها، ولاحظت تحرك مئات الحوثيين المدعومين بالآليات والأسلحة وتمركزوا في منطقة صغيرة بالقرب من لحج ومن ثم توجهوا نحو عدن».
وأكد أنه بحسب ما تم رصده، فإن هذا التحرك العسكري الجدي والممنهج نحو عدن للاستيلاء على مواقع جديدة، كان الهدف من ورائه كسب المفاوضات المقبلة مع قدوم مبعوث الأمم المتحدة، حتى يصبح وضع جماعة الحوثي أفضل في أخذ وقت وكسب مساحات من التنازل على حساب المقاومة.
وحول الوضع الميداني، قال الأحمدي: «إن إجمالي الطلعات الجوية على مواقع تجمع الحوثيين أسفرت عن تكبيد المتمردين خسائر كبيرة في الآليات ومقتل نحو 220 فردا، وهو ما دفع الحوثيين لقصف الكثير من الأحياء بشكل عشوائي كرد فعل على ما حققته قوات التحالف من انتصار وتدمير تجمعاتهم. وأشار الأحمدي إلى أنه من بين تلك الأعمال التي نفذها الحوثيون ضرب ميناء الزيت مرة أخرى، الذي تصاعدت منه النيران بشكل مكثف من أحد الخزانات، موضحا أن مثل هذه الأعمال تشكل عبئًا صحيًا وبيئيًا على المدينة التي تعيش مرحلة حرجة في القطاعات والخدمات الأساسية كافة.
واستطرد الأحمدي: «إن المقاومة وبالتنسيق مع طيران التحالف نجحت في صد الكثير من الهجمات، كما قامت المقاومة بعملية اقتحام وتمشيط لبقايا جيوب الميليشيات المعتدية في معسكر اللواء 31 ببئر أحمد، وتم تفجير عدد من الآليات واغتنام ذخائر وأطقم ومدفع بي 10، إضافة إلى ضرب دبابتين في الطرف الشمالي لمعسكر اللواء 31 ببئر أحمد، فيما تمكن طيران التحالف من تدمير كاتيوشا وعدد من الأطقم في مزرعة بن شلوة، كما جرى استهداف حشود للعدو تتجه نحو بئر أحمد، وضرب تجمع كبير وحشود للعدو في لحج سقط فيها 123 قتيلاً، كما استهدف مبنى غرفة عمليات مركزية في الوهط».
وفي جعولة، نجحت المقاومة في تدمير عربتي كاتيوشا وعربة قيادة واتصالات، كما تم تدمير شاص يحمل مدفعا كبيرا، وقصف شاص يحمل ديشكا في التواهي، واستهدف طيران التحالف أحد المباني التي يوجد فيها قادة للحوثيين وحليفهم صالح في التواهي، فيما شاركت البحرية أول من أمس واستهدفت مباني توجد فيها أعداد كبيرة من ميليشيات الحوثي شرق زنجبار وأنباء عن عشرات الجثث التي جرى نقلها، كما استهدف التحالف دبابة ومدفع 23 في اللواء 11.
وعن الدخول في مفاوضات مباشرة مع الحوثيين، أكد الناطق باسم مجلس المقاومة، أن المقاومة لن تدخل في عملية تفاوض، كما ترفض أي هدنة لا يسبقها انسحاب مباشر وبشكل كامل من مديريات عدن المحتلة، حسب وصفه، موضحا أن هدنة لا تنظر لهذا الشرط ولا ترتكز عليه فهي تخدم ميليشيا الحوثيين وحليفهم صالح.
في سياق متصل، تدخل عدن مرحلة حرجة من نقص المخزون الغذائي، وضعف البنية التحتية في الخدمات الأساسية كافة، ومنها الطاقة الكهربائية، مع زيادة أعداد الإصابات بالأمراض الوبائية نتيجة لتردي الأوضاع البيئية والصحية، الأمر الذي دفع بأكثر من 800 ألف مدني للنزوح لمواقع مختلفة بحثا عن الطعام والماء.
وقال مصدر في عمليات الإغاثة: «إن الوضع الإنساني في عدن، تدهور كليا من الخدمات الأساسية إلى الصحة والغذاء، وهو ما ساعد في ارتفاع عدد الإصابات بحمى الوادي المتصدع لتصل إلى أكثر من 9 آلاف حالة، مشددا على ضرورة تكاتف الجهود في محاربة هذه الأمراض حتى لا تنتشر بشكل كبير ومخيف. وأضاف المصدر أن كميات الغذاء بدأت تنفذ من المدينة من نقص الإمدادات، خصوصا أن هناك كميات من المواد الغذائية في أحد المستودعات يقع تحت سيطرة الحوثيين وحليفهم صالح، ولا يوجد حلول لإخراج هذه الكميات مع فشل المساعي والوساطة للاستفادة من المواد الغذائية التي قد تتلف لسوء التخزين بسبب انقطاع التيار الكهربائي.



جبايات حوثية على أمتعة المسافرين وفي صدارتها الأدوية

نقاط التفتيش الحوثية تمارس الجبايات وتصادر أمتعة المسافرين تحت مسمى تحصيلات جمركية وضريبية (أرشيفية - رويترز)
نقاط التفتيش الحوثية تمارس الجبايات وتصادر أمتعة المسافرين تحت مسمى تحصيلات جمركية وضريبية (أرشيفية - رويترز)
TT

جبايات حوثية على أمتعة المسافرين وفي صدارتها الأدوية

نقاط التفتيش الحوثية تمارس الجبايات وتصادر أمتعة المسافرين تحت مسمى تحصيلات جمركية وضريبية (أرشيفية - رويترز)
نقاط التفتيش الحوثية تمارس الجبايات وتصادر أمتعة المسافرين تحت مسمى تحصيلات جمركية وضريبية (أرشيفية - رويترز)

فضَّل شاب يمني أن يتعرض للضرب والاعتداء من أفراد نقطة تفتيش حوثية على مشارف العاصمة المختطفة صنعاء على أن يسلم الأدوية التي يحملها معه، بعد أن دفع لأجل الحصول عليها أموالاً كثيرة، واضطر للسفر إلى مدينة عدن لتسلمها بنفسه من أحد معارفه القادمين من خارج البلاد.

وبحسب رواية أحد المسافرين بسيارة أجرة من عدن إلى صنعاء خلال الأيام الماضية لـ«الشرق الأوسط»؛ فإن الشاب الذي ينتمي إلى محافظة الحديدة (غرب) بدا متوتراً للغاية عند توقف السيارة في نقطة التفتيش، وعندما وصل أفراد النقطة إليه لجأ إلى توسلهم وإخبارهم أن الأدوية تخص والدته الطاعنة في السن، ولا يمكنه توفير بديل عنها.

ومما قاله الشاب إنه سبق له دفع ثمن الأدوية ليجلبها له أحد المسافرين من خارج البلاد، لكن تمت مصادرتها بالطريقة نفسها، وعندما عجز عن إقناع أفراد نقطة التفتيش؛ احتضن الكيس بكل قوته، لينهالوا عليه بالضرب قبل أن يحتجزوه لديهم، وطلبوا من سائق السيارة والمسافرين الانطلاق وعدم التدخل.

وتشير هذه القصة إلى ما يشهده سوق الدواء في اليمن، وخصوصاً في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية من ندرة واختفاء عدد من أصناف الأدوية المهمة للأمراض الخطيرة والمزمنة، في وضع صحي يزداد كارثية، إلى جانب تشديد الجماعة الحوثية للجبايات في نقاط التفتيش بزعم تحصيل الإيرادات الجمركية.

الجماعة الحوثية استحدثت مراكز تحصيل جمركية على عدد من الطرقات داخل البلاد (إعلام حوثي)

ويشكو المسافرون إلى مناطق سيطرة الجماعة من ممارسات تعسفية تنتهجها نقاط التفتيش، إذ تُقدِم على البحث في أمتعتهم وحقائبهم وسؤالهم عن محتوياتها، والاستفسار عن جميع الأغراض بما فيها الملابس والأغراض الشخصية.

ويقول أحد الناشطين المتعاونين مع منظمة دولية مختصة بحرية الرأي والتعبير لـ«الشرق الأوسط»، إنه يعاني كثيراً في نقاط التفتيش الحوثية التي يضطر إلى العبور منها باستمرار بحكم عمله وسفره الدائم، حيث يجري سؤاله عن كل محتويات حقيبته، خصوصاً الجديدة منها.

ويضطر الناشط، الذي فضل عدم الكشف عن بياناته، إلى استخدام الملابس والأغراض الجديدة التي يشتريها قبل العودة، أو إزالة أدوات التغليف منها، حتى لا يتعرض للتحقيق حولها أو مصادرتها، وذلك بعد تجربة سابقة له حين جرى مصادرة عدد من الأقْمِصَة التي اشتراها هدايا.

جبايات بلا سندات

تعتمد الجماعة الحوثية على نقاط التفتيش بوصفها أحد مصادر إيراداتها الضخمة، وإلى جانب استحداث نقاط تحصيل ضريبي في مختلف الطرقات، ومراكز جمركية في المنافذ التي تربط مناطق سيطرتها بالمناطق المحررة الخاضعة للحكومة الشرعية، كلفت عدداً كبيراً من قادتها وأفرادها في نقاط التفتيش بفرض جبابات على مختلف أغراض المسافرين والمواد المنقولة براً.

ويذكر محمد العزب، من أهالي مدينة تعز، لـ«الشرق الأوسط»، أنه، ولعدة مرات، تعرض لتفتيش المواد الغذائية التي ينقلها معه إلى أقاربه في صنعاء، واضطر لدفع مبالغ مالية مقابل السماح له بالعبور بها، رغم أن كمياتها محدودة وليست تجارية.

عناصر حوثيون يغلقون مقرات شركات الأدوية التي تتعرض لتعسفات الجماعة (إعلام حوثي)

وكان العزب ينقل معه خلال سفره إلى صنعاء بعضاً من فائض السلال الغذائية التي تتحصل عليها عائلته في تعز كمساعدات من المنظمات الدولية والوكالات الأممية إلى أقاربه في صنعاء، الذين يعانون من الفاقة بسبب انقطاع رواتب الموظفين واتساع رقعة البطالة تحت سيطرة الجماعة الحوثية.

وتشير غالبية شكاوى المسافرين إلى مساعٍ حوثية لمصادرة الأدوية التي يحملها المسافرون للاستخدام الشخصي أو لأقاربهم، خصوصاً مع أزمة الأدوية التي تشهدها مناطق سيطرة الجماعة، وارتفاع أسعارها الذي يتسبب بعجز الكثيرين عن شرائها.

وأبدى الكثير من المسافرين، سواء للعلاج أو لأغراض أخرى، استياءهم الشديد من ممارسات نقاط التفتيش الحوثية بحقهم، وإجبارهم على الإفصاح عن كل ما يحملونه من أدوية، سواء كانت للاستخدام الشخصي أو لأقاربهم ومعارفهم.

ويوضح نبيل، وهو من سكان صنعاء، لـ«الشرق الأوسط» أنه ووالده اضطرا إلى تبرير وجود الأدوية التي بحوزتهما بعد رحلة علاجية طويلة خارج البلاد، أجريا خلالها عدة عمليات جراحية، ولم يُسمح بالمرور بتلك الأدوية إلا بعد دفع مبلغ مالي كبير.

أدوية الأطفال في اليمن تشهد نقصاً شديداً في ظل أزمة معيشية معقدة يعيشها السكان (أ.ف.ب)

واستغرب نبيل من أنه لم يسمح لهما بحمل سند تحصيل المبلغ، وبعد إلحاحهما من أجل الحصول عليه، اشترط عليهما أفراد النقطة تصويره بالهاتف فقط، وفوجئا حينها أن السند تضمن نصف المبلغ الذي اضطرا لدفعه، وليس المبلغ كاملاً.

غلاء وتزوير

لم تتمكن شركات صناعة الأدوية المحلية في اليمن من تغطية الاحتياجات المتزايدة للأدوية والنقص الحاصل في السوق المحلية، نتيجة سيطرة الجماعة الحوثية على غالبيتها، أو فرض الجبايات عليها، إلى جانب القيود المفروضة على استيراد المواد الخام.

وينوه جهاد، وهو صيدلي يعمل في أحد المستشفيات في صنعاء، إلى أن سوق الأدوية في العاصمة صنعاء وبقية المدن تحت سيطرة الجماعة الحوثية تشهد انتشار أدوية بديلة للأدوية الشهيرة والمعروفة لمختلف الأمراض، خصوصاً المزمنة منها، وأن الأدوية البديلة ليست بفاعلية وكفاءة الأدوية الأصلية، بالإضافة إلى انتشار الأدوية المهربة.

وتنتشر في الأسواق المحلية كميات كبيرة من الأدوية المهربة التي لا يعلم حقيقة مصدرها، والمواد المصنعة منها، كما وتنتشر الأدوية المقلدة والمزورة في ظل الرقابة الحوثية التي تُتهم بالتواطؤ والفساد.

الجماعة الحوثية تزعم باستمرار إتلاف أطنان من الأدوية المهربة (إعلام حوثي)

وحذر من الانعكاسات السلبية التي تقع على المرضى بسبب الأدوية البديلة، إلى جانب عدم كفاءتها في حماية المرضى من تدهور صحتهم.

ومنذ أيام مرت الذكرى الثانية لوفاة 10 أطفال في وحدة علاج السرطان بمستشفى الكويت في صنعاء، إثر حقنهم بأدوية «منتهية الصلاحية»، التي تبين مسؤولية قادة حوثيين عنها، دون أن يتخذ القضاء الذي تديره الجماعة أي إجراءات ضدهم.

وطبقاً لشهادات طبية متعددة حصلت عليها «الشرق الأوسط»؛ فإن الأدوية التي يعاني المرضى في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية من نقصها تتمثل في أدوية أمراض القلب وضغط الدم والسكر والصرع والغدة الدرقية وأمراض الكبد والكلى، وأدوية الأطفال، وفيتامين (د).

وحذرت مصادر طبية من أن الكثير من الأدوية المتوافرة ستشهد أسعارها ارتفاعاً جديداً يصل إلى 50 في المائة من أسعارها الحالية، وقد تزيد تلك الزيادة على هذه النسبة لكون الكثير من الصيدليات تبيعها حالياً بأسعار أعلى من أسعارها المتعارف عليها نتيجة غياب الرقابة، أو اضطرار الكثير من تجار الأدوية لزيادة الأسعار بسبب الجبايات المفروضة عليهم.