شاشة الناقد

مشهد من الفيلم التونسي جزيرة الغفران
مشهد من الفيلم التونسي جزيرة الغفران
TT

شاشة الناقد

مشهد من الفيلم التونسي جزيرة الغفران
مشهد من الفيلم التونسي جزيرة الغفران

- {جزيرة الغفران}
- إخراج‪:‬ رضا الباهي‬
- تونس (دراما) - 2022
- ★★★★
في زمن مضى، يطرح فيلم رضا الباهي الجديد «جزيرة الغفران» القول، كانت تونس مثالاً للتعايش بين المسلمين والمسيحيين واليهود. لا داعي لدى الباهي ليقدّم خطاباً وطنياً في هذا الصدد، بل يختار حكاية كتبها بوحي من بعض الوقائع التي سمعها من أبيه وهو صغير.
هناك في جزيرة جربة تعيش عائلة إيطالية نزحت إلى تونس في زمن الاحتلال الفرنسي. عاشت هناك منذ عقود وتألّفت من الأب والصبي وشقيقته الأكبر ومن الزوجة ومن شقيقتها.
لا يبدأ الفيلم بهذا التعريف بل يختار سبيلاً مغايراً. الصبي الذي كان تعود الصيد في مركب والده. يبدأ الفيلم بسماء صافية وأفق عريض وأصوات طبيعة ساكنة. بذلك لا يعلن فقط عن هدوء إيقاع الحياة فقط، بل عن المعالجة التي يختارها الباهي لفيلمه.
ذات يوم، يغوص الأب في البحر ولا يصعد. يصرخ الصبي برجال مركب قريب فيهب أحدهم للبحث عن الأب. سننتقل من هنا إلى الأب وهو في المستشفى. يبدو الآن أكبر سناً مما كان عليه وأوهن جسداً. يجول الفيلم بين أفراد العائلة. يصوّر كيف تعيش، وعن ماذا تتحدث، وعلاقات بعضه أفرادها بتونسيين قريبين. هذا يحدث من وجهة نظر الصبي لكن ليس على أساس التزام الكاميرا بوجهة النظر تقنياً. هي ليست عيني الصبي الذي يتذكر، بل حكايته كلها.
بعد حين، سيصل شقيق الزوج وسيعين نفسه ولياً على المنزل. إيطالي الهوى والشكل والهوية. ولديه حب قديم لزوجة شقيقه يحاول إضرام النار فيه. لكن الهم الرئيسي الذي يشغل باله هو رغبته في بيع المنزل ومحيطه إلى مستثمرين إيطاليين. في مشهد دال وموجز، نراه يشير بأصبعه صوب حدود العقار بينما ينظر إليه أهل البيت دون ارتياح. عندما يشرح لهم أنه اتفق مع المستثمرين على البيع وقبض منهم عربوناً، يستنكرون ما قام به. هم من عالم مختلف عن عالمه ويعيشون في سعادة الأجواء الاجتماعية والبيئية.
نقلة غير ممهّدة جيداً تنقلنا، على نحو مفاجئ، إلى مرحلة متقدّمة من الأحداث. الصبي بدأ يستمع ويقتنع بتعاليم رفاق المدرسة المسلمين. بات لا يريد أكل الخنزير ويرغب في أن تُجرى له عملية تطهير. هذا يثير والدته قبل أن تقف العائلة على تطوّر آخر. لقد استجاب الأب لدعوى قادها إمام الجزيرة لكي يعتنق الإسلام. لا من قناعة وإدراك، بل كما لو كان هناك شيء بديل سيساعده على فهم أفضل لمحيطه. تم منحه اسماً إسلامياً وتم إهداؤه القرآن الكريم باللغة الإيطالية ويريدون منه أن يؤم المسجد للاحتفاء بإسلامه.
لكن الرجل لم يسلم بعد ولا يعرف أين هو تماماً في هذا الشأن.
خلال ذلك حاول شقيقه انتزاع موافقة الكنيسة على التخلي عن الأرض عندما اكتشف أن عائلته لا تملك حق التصرّف بها ثم جلس ينتظر نتيجة ما قام به من عقاب.
«جزيرة الغفران» يحمل نسيماً محبباً يغطّي أعنف لحظاته. هو فيلم هادئ النبرة والإيقاع ربما لأكثر مما يجب. جزء من اختيار المخرج لهذا الهدوء يعود إلى مرحلته الحالية التي يشعر فيها بأنه بات في سن يتيح له أن يسرد الحكايات على نحو أقل حدّة مما كان الحال عليه في أفلامه السابقة. يسكب في الفيلم إيقاع حياته هو، لكنه في الوقت ذاته يخلق جماليات ممتعة في الصورة. هذا فيلم ممتع للنظر إليه. سهل التناول وتبيان مواقفه وقراءة شخصيات.
لكن هذا التناول يفضي إلى أن المواقف الحادّة كدوافع ونتائج مُعالجة من دون حدّة مماثلة. كما أن انتقاله، توليفياً، من نقطة مُثارة إلى أخرى إياباً وذهاباً يضيع شيئاً من ضرورة ترتيب أوليات الفيلم بعض الشيء. نحن بدايةً أمام حكاية الأب ثم أمام شقيقه المافياوي، ثم بعد ذلك في خضم موضوع الجماعات الإسلامية التي في رغبتها القيام بالدعوة إلى الدين الحنيف اعتدت على خصوصية المسيحيين المتمثلين في تلك العائلة.
لكن المقصود بالفعل يستحق التقدير. على مستوى تصوير الحياة السابقة وعلى صعيد تحوّل العيش إلى مشكلة بسبب الشقيق مرّة وبسبب الدعوات الإسلامية التي مارست الضغط الناعم (لكنه ضغط على أي حال) تفقد العائلة رغبتها وسلامة حياتها وتتحول الجزيرة من نموذج للتعايش إلى فقدان ذلك التعايش
كل الممثلين جيدين، من علي بنعامر إلى كاتيا غريغو وبديس باهي (ابن المخرج) إلى كلوديا كاردينالي (ولو في مواقع دون أخرى وبلقطات رد فعل غالباً).
ما ينتج عن الفيلم رغم هذه الملاحظات، فيلم نوستالجي معالج برقة وحنيّة ويوجه رسالة معادية للتطرف وللفصل بي الأديان بحجة جمعها تحت مظلّة واحدة.

ضعيف ★ وسط ★★ جيد ★★★
جيد جدا ★★★★ ممتاز ★★★★★


مقالات ذات صلة

عصام عمر: «السيد رامبو» يراهن على المتعة والمستوى الفني

يوميات الشرق عصام عمر خلال العرض الخاص للفيلم (حسابه على فيسبوك)

عصام عمر: «السيد رامبو» يراهن على المتعة والمستوى الفني

قال الفنان المصري عصام عمر إن فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» يجمع بين المتعة والفن ويعبر عن الناس.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق الممثل الجزائري الفرنسي طاهر رحيم في شخصية المغنّي العالمي شارل أزنافور (باتيه فيلم)

«السيّد أزنافور»... تحيّة موفّقة إلى عملاق الأغنية الفرنسية بأيادٍ عربية

ينطلق عرض فيلم «السيّد أزنافور» خلال هذا الشهر في الصالات العربية. ويسرد العمل سيرة الفنان الأرمني الفرنسي شارل أزنافور، من عثرات البدايات إلى الأمجاد التي تلت.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق محمد سعد في العرض الخاص لفيلم «الدشاش» (الشركة المنتجة للفيلم)

هل استعاد محمد سعد «توازنه» بفضل «الدشاش»؟

حقق فيلم «الدشاش» للفنان المصري محمد سعد الإيرادات اليومية لشباك التذاكر المصري منذ طرحه بدور العرض.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق تماثيل وقوالب من الفخار مصنوعة قبل الميلاد (مكتبة الإسكندرية)

«صناعة الفخار»... وثائقي مصري يستدعي حرفة من زمن الفراعنة

يستدعي الفيلم الوثائقي «حرفة الفخار» تاريخ هذه الصناعة التي تحمل طابعاً فنياً في بعض جوانبها، على مدى التاريخ المصري القديم، منذ أيام الفراعنة.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من الفيلم تجمع «شاهيناز» وأولادها (الشركة المنتجة)

«المستريحة»... فيلم مصري يتناول النصّابين يمزج الكوميديا بالإثارة

تصدَّرت مجسّمات دعائية للأبطال دار العرض عبر لقطات من الفيلم تُعبّر عنهم، فظهرت ليلى علوي في مجسّم خشبيّ جالسةً على حافة حوض استحمام مليء بالدولارات.

انتصار دردير (القاهرة )

بشير الديك كتب للسينما البديلة والسائدة معاً

أحمد زكي وآثار الحكيم في «طائر على الطريق»
أحمد زكي وآثار الحكيم في «طائر على الطريق»
TT

بشير الديك كتب للسينما البديلة والسائدة معاً

أحمد زكي وآثار الحكيم في «طائر على الطريق»
أحمد زكي وآثار الحكيم في «طائر على الطريق»

بشير الديك، كاتب القصّة والسيناريو لعدد كبير من الأفلام المصرية طوال العقود الأربعين الماضية، الذي توفي في اليوم الأخير من العام الراحل، 2024، كان أحد السينمائيين الخارجين عن قوانين السينما التقليدية في النصف الأول من سنوات مهنته. لكن على الرغم من أنه في النصف الثاني وقّع على أعمال كثيرة من التي يمكن وصفها بالتقليدية، ومن بينها 6 أفلام من بطولة نادية الجندي، فإنه واظب على معالجة نصوصه باحتراف يجمع بين حكايات تحمل مضامين تنتمي إلى نزعة جادة وتنشد ميزانيات كبيرة.

لعل حقيقة أن نادية الجندي كانت تصبو دوماً إلى أدوار تخلّدها وأفلام تحافظ عبرها على مكانتها لعب بشير الديك دوراً في تلبية هذه الرغبات عبر حكايات تشويقية في المقام الأول، وشخصية رئيسية مضخّمة وذلك في أفضل نصوص ممكنة ضمن التوليفة التجارية.

بدأ هذا التعاون على نحوٍ ثلاثي: بشير الديك يكتب، ونادر جلال يُخرِج ونادية الجندي تلعب دور البطولة. هذه الأفلام هي «الإرهاب» (1989)، و«شبكة الموت» (1990)، و«عصر القوّة» (1991)، ومن ثَمّ «مهمّة في تل أبيب» (1992)، و«الشطّار» (1993)، ولاحقاً «امرأة هزّت عرش مصر» (1995).

كمال الشناوي ونادية الجندي في «مهمّة في تل أبيب»

‫اتجاهان‬

بعد بدايات متفاوتة الأهمية من بينها «مع سبق الإصرار» لأشرف فهمي (1979)، و«دعوني أنتقم» لتيسير عبّود (1979)، و«الأبالسة» لعلي عبد الخالق (1980) التحق الديك ببدايات المخرج الراحل محمد خان عبر 6 أفلام هي «الرغبة» (1980)، و«موعد على العشاء» (1981)، و«طائر على الطريق» (1981)، و«نص أرنب» (1983)، و«يوسف وزينب» (1984) و«الحرّيف» (1984) وكلها من أفضل ما حققه خان.

تعامُل الديك مع الموضوعات الجادة التي عرفتها تلك الأفلام سمح له بكتابة واحد من أفضل أعماله وهو «سواق الأتوبيس»، الذي حققه الراحل عاطف الطيب سنة 1982، وكلاهما لاحقاً تعاونا على تحقيق فيلم مهم (أكثر مما كان جيداً) آخر هو «ناجي العلي» (1992). لجانبهما فيلم ثالث هو «ضد الحكومة» (1992) من بطولة أحمد زكي ولبلبة.

في تقييم كتابات بشير الديك تتداخل بعض العناصر التي يمكن إيجاز هذا التقييم عبرها.

من ناحية، حاول دوماً التطرّق صوب قضايا مهمّة تطرح قصصاً ذات جانبٍ وطني مثل «مهمّة في تل أبيب»، الذي دار حول جاسوسة مصرية تعمل لصالح إسرائيل، ومن ثَمّ تندم فتطلب منها الاستخبارات المصرية (ممثلة بكمال الشناوي)، العمل لحساب مصر وتنجح. «ناجي العلي» ينضم إلى هذا النحو من الأعمال.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

في ناحية أخرى، لم يتأخر عن كتابة ما كان سائداً في الثمانينات والتسعينات من اتجاه صوب الحديث عن مراكز قوى في الشارع المصري والصراع بين الأخيار والأشرار. هذه الموجة لم تعرف بداية ونهاية محدودتين فتاريخها عريق يعود لعقود سابقة، لكنها عرفت في تلك الفترة تدافعاً بين المخرجين للحديث عن تلك المراكز في حارات القاهرة (في مقابل الكثير من صراع الخير والشر على ساحلَي بور سعيد والإسكندرية في أفلام الخمسينات والستينات) في أجواء ليست بعيدة عن الخط الذي وضعه نجيب محفوظ وشخصياته.

مخرجون عديدون حقّقوا هذه الأفلام التي شُكّلت حكاياتها من صراع القوى في الشارع المصري مثل أشرف فهمي («الأقوياء»، 1982)، وأحمد السبعاوي («السلخانة» 1982 و«برج المدابغ» 1983) وكمال صلاح الدين («جدعان باب الشعرية» 1983). لكن من مزايا ما كتبه بشير الديك في هذه الأعمال التي لاقت رواجاً جماهيرياً إنه كتب ما هو أعمق في دلالاته من قصص المعلّم الشرير ضد سكان منطقته وأزلامه الذين يتصدّون للأبرياء إلى أن يخرج من رحم تلك الحارة من يواجههم جميعاً.

بداية من «نصف أرنب» توّجه الديك إلى حكاية تشويقية ذات طابع بوليسي، وفي «سوّاق الأتوبيس» وقف مع ابن المدينة في موضوع حول تفتت المجتمع مادياً. أما في «الحرّيف» فنقل اهتمامه إلى الوسط المهمّش من سكان القاهرة وأحلامهم ومتاعبهم الشخصية.

‫هموم المجتمع‬

ما يجمع بين هذه الأعمال هموم تسلّلت إلى عدد كبير من كتابات بشير الديك السينمائية.

في مقابلة تمّت بين المخرج عاطف الطيب وبيني بعد مشاهدة فيلمه النيّر «سواق الأوتوبيس»، سألت المخرج عن كيف بدأ التفكير في تحقيق «سوّاق الأتوبيس». أجاب: «بدأت الفكرة في جلسة صداقة مع بشير الديك ومحمد خان. وكنا نتحدث بشأن همومنا وطموحنا الخاص لصنع سينما أخرى مختلفة، وكانت الظروف الحياتية نفسها تجمعنا كلنا تقريباً. فقد كنت أشعر في ذلك الوقت بالذنب إزاء فيلمي الأول (يقصد «الغيرة القاتلة»، 1982)، الذي اضطُرِرت فيه إلى الاعتماد على سيناريو مأخوذ عن أصل أدبي (أجنبي) رغم إيماني الدائم بضرورة الكتابة المباشرة للسينما. اقترح محمد خان وبشير الديك فكرة وُضع لها عنوان: (حطمت قيودي)، تدور حول عائلة مهدّدة بالضياع نتيجة فقدان الأب للورشة التي أسسها وبحْثُ الابن، سائق الأتوبيس، عن مخرج من الأزمة بلا جدوى وأعجبتني الفكرة، خصوصاً أنني أميل كثيراً إلى الدراما التي تدور في نطاق عائلة. وبدأنا بالفعل في تطوير الفكرة خلال الكتابة وتبادل الآراء. وكنا كلما نتعمق في الموضوع تتضح لنا أهمية الفكرة التي نريد التعبير عنها. في الكتابة الثانية للسيناريو، وصل الفيلم إلى ما أصبح عليه».

كتب بشير الديك نحو 60 فيلماً ومسلسلاً تلفزيونياً، معظمها جمع هذه الصفات المجتمعية على نحو سائد أو مخفف. هذا ما جعله أحد أبرز كتاب السيناريو في مصر في حقبة كان للسينما البديلة والمستقلة عن السائد دور فاعل في نهضة الفيلم المصري عموماً.

مع الطيّب وخان ورضوان الكاشف ورؤوف توفيق وخيري بشارة ورأفت الميهي وسواهم، ساهم بشير الديك في منح تلك الفترة مكانتها الساطعة التي لا تغيب.