كرسي مصنوع من البردي يجذب زوار «كوب 27»

يمثل مرحلة جديدة في عالم الأثاث ويهدف إلى حماية الغابات

كرسي البردي في المنطقة الخضراء في «كوب 27» (الشرق الأوسط)
كرسي البردي في المنطقة الخضراء في «كوب 27» (الشرق الأوسط)
TT

كرسي مصنوع من البردي يجذب زوار «كوب 27»

كرسي البردي في المنطقة الخضراء في «كوب 27» (الشرق الأوسط)
كرسي البردي في المنطقة الخضراء في «كوب 27» (الشرق الأوسط)

استحوذ كرسي مصنوع بالكامل من ورق البردي، ويُعدّ الأول من نوعه في تاريخ صناعة الأثاث بالعالم، على اهتمام زوار مؤتمر المناخ «كوب 27» بشرم الشيخ. وأبدوا إعجابهم بمزج الكرسي الذي يحمل اسم «Stool Pylon» بين مفهوم التنمية المستدامة وأحدث التقنيات الفنية، فضلاً عن تفرد تصميمه المستلهم من الحضارة المصرية القديمة.
ويفتح الكرسي الذي يُعرض لأول مرة بعد حصوله على براءة الاختراع، الآفاق أمام صناعة قطع أثاث من خامة جديدة لم تُستخدم من قبل، صديقة للبيئة، وتحد من تقطيع الغابات في العالم، وهي «ألواح رقائقية من ورق البردي» تصلح للقيام بدور الأخشاب، وتم التوصل إليها من قِبل المصممين المصريين هشام العيسوي ومها رجب، اللذين يحتفيان بربط التصميم بالتصنيع.
ويأتي الكرسي الذي سيعرض أيضاً في «أسبوع القاهرة» للتصميم المزمع إقامته بداية من 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي؛ تتويجاً لمشوار طويل لهما عملا خلاله، بالتعاون مع فريق من المصممين الشباب، على تقديم تصاميم مصرية الهوية والروح بشكل معاصر وجودة عالمية ليحصدا الكثير من الجوائز الدولية؛ وتستند هذه التصاميم إلى فلسفة تعتمد الـ«monolingual» أو «لغة أحادية في التصميم» بهدف الوصول إلى منتجات تتمتع بتصميم وخامات وصناعة وأيدي عاملة محلية.

وفي السياق ذاته، عمل الشريكان على اختراع خامة جديدة تتمتع بالوظيفية وتراعي العامل الاقتصادي والاستدامة. يقول المصمم هشام العيسوي، رئيس المجلس التصديري لصناعة الحِرف اليدوية المصرية، استشاري وزير الصناعة المصري، لـ«الشرق الأوسط»: «الكرسي نتاج فكرة مُلحة أخذت تراودني منذ سنوات للتوصل إلى تصاميم مبتكرة، مأخوذة عن الحضارة المصرية والتي كانت أول من قدم الأثاث للعالم، وذلك بشرط أن تكون من خامة مصرية أيضاً».
ويضيف «توصلت إلى أن تكون هذه الخامة رقائق لا تعتمد بأي شكل من الأشكال على الأخشاب أو قشرة الخشب المأخوذة من الشجرة، وذلك في ظل تزايد الاحتياج إلى البحث عن بديل لها نتيجة التغيرات المناخية، وكذلك التغيرات الأخيرة في السوق المصرية». لافتاً إلى أن «مصر دولة غير منتجة للأخشاب، وهي تستوردها بما يقدر بملياري دولار سنوياً (الدولار يساوي 24.4 جنيه مصري)، وفي ظل الاختلاف الأخير في سعر العملة أمام أسعار الصرف الخارجية قد يتجاوز هذا الرقم ثلاثة مليارات دولار».
ومن هنا، رأى العيسوي، وهو مدير HEDS Designs أهمية العمل بخامة جديدة على أن تتماشى مع اتجاهات الأثاث والديكور في العالم، مشيراً إلى أن «(الترند) في هذا المجال أصبح يتفق مع الاستلهام من الحضارة المصرية؛ فقام بالتعاون مع شريكته مها رجب بإجراء دراسات واسعة ودقيقة لتحويل ورق البردي الذي استخدمه أجداده كوسيلة لتدوين حضارتهم عليه إلى بديل للخشب في تصنيع الأثاث». وفي سبيل ذلك، توجها إلى ورش مصنع «بينوكيو» في محافظة دمياط المصرية ذات التاريخ الطويل في صناعة الأثاث، ومعهما فريق العمل للتنفيذ، إلى أن رأت الفكرة النور في شكل كرسي يتحمل أوزاناً كبيرة، ولم تستخدم فيه قطعة واحدة من الخشب؛ ما جعله يبهر المصممين العالميين عند عرضه عليهم.
وأطلق العيسوي المُصنف كواحد من أهم 200 مصمم على مستوى العالم على الكرسي اسم «Stool Pylon» أو «كرسي البوابة» في إشارة إلى أنه بوابة تصل ما بين القديم والجديد، وكذلك هو بوابة إلى عوالم جديدة من الأثاث والديكور التي تعتمد ورق البردي؛ إذ يجري أبحاثاً وتجارب على هذه الخامة الآن للتوسع في استخدامها في قطع أثاث أخرى منه، فضلاً عن التجاليد والأرضيات، خاصة أن ورق البردي متوفر بكثرة في مصر، بحسب العيسوي، الذي قال «تتم زراعة نبات البردي على مساحات واسعة في محافظة الشرقية منذ سنوات لأغراض سياحية، ومن الممكن زراعة المزيد منه».
ويتكون الكرسي من لوح أو Layer يتخذ شكل حرف «U» مقلوب ويوجد أسفله لوح آخر يتخذ كذلك حرف «U» مقلوب لكن أصغر من الطبقة الأولى، بهدف تحمل الوزن الثقيل وعدم إصابته بأي تصدع أو كسر عند الجلوس عليه، كما أن هذا اللوح الأخير يُعد بمثابة رف يوضع عليه أوراق أو صحف وغير ذلك؛ ما يحقق وظيفية التصميم.

والمدهش، أنه رغم تمتعه باللمسات العصرية، فإن الكرسي اعتمد التقنيات المصرية القديمة في النجارة، فعند التدقيق في شكله، نكتشف استخدامه طريقة «تجميع الخامة» التي كان المصريون القدماء يستخدمونها في تصنيع الأثاث، أو ما يُطلق عليه في مصر «عاشق ومعشوق» من دون استخدام أي نوع من المسامير للتثبيت؛ باعتبار أنها تضعف المنتج.
إلى هذا، مثلما كانوا يستخدمون الجلد الطبيعي بدلاً من المسامير في ربط أجزاء قطعة الأثاث ببعضها بعضاً؛ فقد استخدم المصمم الحديث الطريقة نفسها في تنفيذ هذا الكرسي؛ حيث تم عمل عدد محدود من الفتحات الصغيرة في الجزء السفلي به، وإدخال الجلد الطبيعي الرفيع والمبلل داخلها متخذا شكل حرف «X» مع استخدام الغراء الذي كان يُستخدم في الحضارة القديمة وهكذا عندما يجف الجلد يصبح شديد الإحكام.
لذلك؛ لا يستمد الكرسي أهميته فقط من التوصل إلى خامة جديدة لم تُستخدم من قبل؛ إنما من طبيعة هذه الخامة التي تم توظيفها بشكل صحيح، ما يعزز في النهاية من فلسفة إبداعية تقوم على أن التصميم ليس مجرد «شكل جميل» إنما هو أن يصبح بين يدي المقتني قطعة وظيفية مُحملة بمفهوم أو معنى أو تراث أصيل مسكون بعبق التاريخ، أو وراءها قصة ذات مغزى، وذلك بالضبط مع تحقق هنا وفق العيسوي «وكأن ورق البردي الذي احتفظ بأسرار الحضارة المصرية على مدى آلاف السنين قد جاء من جديد ليجدد نفسه ويتخذ شكل قطع أثاث تستخدم في حياة الإنسان المعاصر؛ ما يؤكد فكرة التواصل بين الماضي والحاضر».
جاء عرض الكرسي في قمة المناخ «كوب 27» مناسباً تماماً للحدث العالمي؛ حيث تتقاطع فيه ثلاثة محاور، هي «البيئة والاقتصاد والمجتمع»؛ ما يشكل المفهوم الصحيح للاستدامة. ويقول العيسوي «من الناحية البيئية تحول خامة الألواح الرقائقية من البردي، خاصة عند التوسع في استخدامها، دون تقطيع مزيد من الأشجار والمساس بالغابات، إضافة إلى منع الأثر الضار للكربون المنبعث من عمليات شحن وتقطيع الخشب عند استيراده إلى مصر، وكذلك وقف الكم الهائل من الماء المهدر أثناء ذلك، واقتصادياً، فإن استخدام البردي يوفر مليارات من العملة الصعبة، أما مجتمعياً فقد تم إنتاج الكرسي في مصر بمادة تمت زراعتها وتصنيعها بأيدٍ محلية؛ وهو ما يمثل أقصى درجات الاستدامة، وسيكون بداية لفكر جديد في هذا المجال».



تعزيزاً للتواصل مع المقيمين... العاصمة السعودية تحتضن «أيام بنغلاديش»

فعاليات متنوعة شهدت إقبالاً كبيراً (الشرق الأوسط)
فعاليات متنوعة شهدت إقبالاً كبيراً (الشرق الأوسط)
TT

تعزيزاً للتواصل مع المقيمين... العاصمة السعودية تحتضن «أيام بنغلاديش»

فعاليات متنوعة شهدت إقبالاً كبيراً (الشرق الأوسط)
فعاليات متنوعة شهدت إقبالاً كبيراً (الشرق الأوسط)

تقام «أيام بنغلاديش» في حديقة السويدي بالعاصمة السعودية الرياض، والتي انطلقت لياليها، الثلاثاء، ضمن مبادرة تعزيز التواصل مع المقيمين التي أطلقتها وزارة الإعلام السعودية، بالشراكة مع الهيئة العامة للترفيه، تحت شعار «انسجام عالمي»، وتستمر حتى السبت، بهدف تعزيز التواصل الثقافي بين المجتمع السعودي والمقيمين، وإبراز التنوع الثقافي الغني الذي تحتضنه السعودية.

وتشهد الفعاليات عروضاً فنية متنوعة تقدمها الفرقة الشعبية، حيث تألق المشاركون بتقديم عروض موسيقية واستعراضية تمثل مختلف ألوان الفلكلور البنغالي، إلى جانب أغنيات مستوحاة من أعمال أبرز شعراء بنغلاديش.

عروض موسيقية واستعراضية تمثل مختلف ألوان الفلكلور البنغالي (الشرق الأوسط)

كما يضم الحدث منطقة مخصصة لعرض التراث البنغالي، حيث تُتيح للزوار فرصة استكشاف الجوانب الغنية للثقافة البنغالية عن قرب؛ إذ تشمل المنطقة معروضات للأزياء التقليدية المزينة بالزخارف اليدوية التي تعكس المهارة الحرفية والفنية المتميزة، حيث يتم عرض الساري البنغالي المصنوع من أقمشة الحرير والقطن الفاخرة، إضافة إلى الملابس التقليدية للرجال مثل البنجابي والدوتي، كما تعرض الإكسسوارات اليدوية التي تشتهر بها بنغلاديش، بما في ذلك المجوهرات التقليدية المصنوعة من المعادن والأحجار الكريمة، والحقائب والمطرزات التي تعكس ذوقاً فنياً عريقاً.

الفعاليات شملت استكشاف التراث البنغالي (الشرق الأوسط)

واشتملت الفعاليات على قسم مخصص للأطعمة من بنغلاديش؛ إذ يٌقدم للزوار فرصة تذوق أشهى الأطباق التقليدية التي تمثل المطبخ البنغالي المعروف بنكهاته الغنية وتوابله المميزة، وتشمل الأطباق المقدمة أكلات شهيرة مثل البرياني البنغالي، والداكا كاكوري كباب، وسمك الهيلشا المطهو بطرق تراثية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الحلويات التقليدية مثل الروشا غولا والميزان لادّو.

وتضيف هذه المنطقة بعداً مميزاً للفعالية، حيث لا تقتصر التجربة على الفنون والعروض، بل تمتد لتشمل استكشاف التراث البنغالي بشكل متكامل يعكس الحياة اليومية والعادات والتقاليد، مما يجعلها تجربة غنية تُثري التفاعل الثقافي بين الزوار.

معروضات للأزياء التقليدية (الشرق الأوسط)

وحظيت الفعاليات منذ انطلاقها بإقبال واسع من الزوار الذين عبروا عن إعجابهم بجمال الفلكلور البنغالي وتنوع العروض الفنية المقدمة، كما أبدى العديد من الحاضرين تقديرهم لهذه المبادرات التي تسهم في تعزيز التفاهم والتفاعل بين الثقافات.

وأكّد المسؤولون أن هذه المبادرة تأتي جزءاً من سلسلة برامج ثقافية تهدف إلى تعزيز المشهد الثقافي في المملكة، بما يتماشى مع «رؤية السعودية 2030» التي تدعم التنوع والانفتاح الثقافي.