انطلاق «منتدى مسك» بالرياض في نسخته الأضخم

بمشاركة ما يزيد على 120 متحدثاً لمناقشة «جيل التغيير»

جمعت الجلسات المبدعين من حول العالم للمشاركة بآرائهم (الشرق الأوسط)
جمعت الجلسات المبدعين من حول العالم للمشاركة بآرائهم (الشرق الأوسط)
TT

انطلاق «منتدى مسك» بالرياض في نسخته الأضخم

جمعت الجلسات المبدعين من حول العالم للمشاركة بآرائهم (الشرق الأوسط)
جمعت الجلسات المبدعين من حول العالم للمشاركة بآرائهم (الشرق الأوسط)

انطلقت في العاصمة الرياض، اليوم الأربعاء، فعاليات «منتدى مسك» العالمي، في نسخته السادسة التي تعد الأضخم؛ لمواكبتها احتفالية ذكرى مرور عشرة أعوام على تأسيس مؤسسة محمد بن سلمان مسك، بحضور عدد من القادة والمبدعين والمفكرين الشباب المحليين من أنحاء العالم؛ بمشاركة ما يزيد على 120 متحدثاً يجتمعون لمناقشة المحور الرئيس للنسخة السادسة من المنتدى «جيل التغيير»، وإثراء موضوعات تمكين الشباب لمعالجة تحديات المستقبل.
وقال حساب مؤسسة «مسك» في «تويتر»: أجيال العالم تجتمع في النسخة الأضخم! ينطلق الآن منتدى مسك العالمي بجلساته الحوارية ومساحاته التفاعلية وخبراته العالمية، في رحلة محورية حضورية وافتراضية عنوانها جيل التغيير، وهدفها توثيق صلة الأجيال.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1590338150387568641?s=20&t=yynh1mJpfNGJbk4nsQoBLA
وشارك وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية عبد الله السواحة في جلسة حوارية بعنوان «عصر القيادة العظيمة»، ليناقش الأسس التي لا بد للقادة من أن يتبعوها، وصفات القائد الناجح في العصر الحديث، والتأثير الجيد على الموظفين لخلق الإنجازات المتسارعة.
وقال السواحة إننا نعيش في عالم متسارع ومتجدد، ولا بد أن نتعلم ونقرأ كثيراً، بالإضافة إلى التغيير والسماح لأنفسنا باستكشاف طبيعتنا أكثر، وهذه من صفات القيادة الحميدة التي تساعد على الإنجاز، كما أضاف أن القائد لا بد أن يتسمّى بالأخلاق الحميدة، وأن يحسّن تواصله مع الناس، بالإضافة إلى أن القائد لا بد أن يكون قدوة، وأن يلهم الموظفين للعطاء.
كما تضمنت جلسات المنتدى جلسة بعنوان «مدن المستقبل»، والتي استضافت جيرالد إنزريلو الرئيس التنفيذي لبوابة الدرعية، وسلايف جيهانو الرئيس التنفيذي لمدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية، ليتحدثا عن المدينتين، وكيفية بنائهما بشكل ذكي، لتكونا متوائمتين مع المستقبل.
وقال إنزيرلو إن الدرعية هي مكان انطلاقة السعودية، وإحدى مدن التراث العالمي، ويركز مشروعها على إعادة بنائها كما كانت قديماً، لكن ببنية تحتية ذكية، حيث ستبنى بالطين، عبر استخدام أكثر من 180 مليون طوبة طين لكن البنية التحتية ستكون حديثة جداً، منها 5 محطات مترو أنفاق، حيث تهدف الدرعية إلى إبراز الثقافة السعودية وتاريخها التراثي العريق، مع بنية تحتية حديثة على أعلى المستويات، كما ستحوي الدرعية مركزاً للمؤتمرات، وداراً للأوبرا مزودة بأحدث التقنيات.
ويقول جيهانو المسؤول عن مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية التي تبلغ مساحتها أكثر من مليوني متر مربع، وستضم أكثر من 25 ألف موظف لشركات من حول العالم، إن المدينة ستكون حاضرة رقمية متقدمة محورها الإنسان، كما تم تصميم المدينة لتكون مستدامة وصديقة للمشاة، إضافة إلى تخصيص أكثر من 44 في المائة من المساحة الإجمالية كمساحات خضراء مفتوحة لتسهم في تعزيز التنمية المستدامة.
يذكر أن «منتدى مسك» العالمي يعد أحد أكبر المنتديات الشبابية التعليمية التثقيفية على مستوى العالم، ويستقطب نخبة عالمية ملهمة من القادة والمبدعين والمفكرين الشباب، وتنطلق النسخة السادسة منه كأضخم نسخة في العاصمة الرياض.



سحر رامي: وفاة أبطال «كابوريا» لن تعيق إنتاج جزء ثان من الفيلم

لقطة من فيلم «كابوريا» (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)
لقطة من فيلم «كابوريا» (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)
TT

سحر رامي: وفاة أبطال «كابوريا» لن تعيق إنتاج جزء ثان من الفيلم

لقطة من فيلم «كابوريا» (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)
لقطة من فيلم «كابوريا» (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)

أكدت الفنانة المصرية سحر رامي، أرملة الفنان الراحل حسين الإمام منتج فيلم «كابوريا» للراحل أحمد زكي، بيع ورثة الإمام حقوق استخدام موسيقى وأغاني الفيلم والاستعانة ببعض مشاهد النسخة الأولى من الفيلم، بهدف الاحتفاظ بروح العمل لشركة الإنتاج التي تتولى تنفيذ الجزء الثاني.

وقالت رامي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن «رحيل معظم أبطال الفيلم على غرار أحمد زكي، وحسين الإمام، لن يعيق إنتاج جزء ثان من العمل»، موضحة أنها ستشارك خلال أحداث الفيلم بصفتها ضيفة شرف.

ورغم أن رامي لا تعرف كل تفاصيل سيناريو الجزء الجديد من الفيلم، فإنها ترى أن أحداث الجزء الثاني تتطلب استقدام المزيد من الشخصيات والأحداث الجديدة كي تلائم تطور السيناريو الذي قُدم قبل 34 عاماً.

الفنانة المصرية سحر رامي (حسابها على فيسبوك)

وقالت رامي إن شركة الإنتاج في مرحلة التحضيرات، حيث يستكمل الكاتب أحمد عصام الشماع ما كتبه والده الراحل. معتبرة أن تقديم أجزاء جديدة من أعمال ناجحة سيكون النجاح حليف هذه الأعمال بشرط تناولها مجدداً بشكل جيد، والاحتفاظ بملامح وروح العمل الأصلي.

وذكرت رامي أن فيلم «كابوريا» أحدث انقلاباً في السينما المصرية وقت عرضه، وغَيّر مفهوم الكومبارس والمجاميع. وأردفت قائلة: «استعنا بأصدقاء من الواقع، وليس من مكاتب مثلما يحدث غالباً؛ وذلك بغرض إظهار الأحداث بشكل طبيعي، كما تم اختيار أزياء مختلفة وملامح جديدة على غير المعتاد».

وتضيف رامي: «فكرة التصوير في قصور وفيلات فخمة كانت جديدة، ودافعاً لتوجه الناس بعدها للسير على المنوال نفسه، حتى إن الأفلام بعد (كابوريا) أصبحت تعتمد أغنية مثلما فعلنا حينها ونجحنا».

وأوضحت رامي أن ورثة الفنان الراحل هيثم أحمد زكي ليس لهم علاقة بالفيلم، حيث تعود ملكية الفيلم لها ولزوجها الفنان الراحل حسين الإمام، مؤكدة أن كاتب السيناريو بإمكانه استخدام حقوقه الأدبية، بشرط عدم الاستعانة بأي لقطة من الجزء الأول إلا بعد الرجوع إليها.

من جهته، يرى الناقد الفني المصري طارق الشناوي أن فكرة تقديم أجزاء جديدة من أعمال ناجحة أمر متعارف عليه، لكنه في الوقت نفسه أكد أن فيلم «كابوريا» له خصوصية، ويعد من أنجح أفلام أحمد زكي الذي قدم الشخصية بشكل مختلف على كل المستويات، وظهر بلياقة بدنية عالية.

وشدد الشناوي على أنه لا يمكن الحكم على تجربة بالفشل أو النجاح إلا بعد الانتهاء منها، لكنه لفت إلى أنها «فكرة محفوفة بالمخاطر، ويجب على من يقدمها أن يمتلك كل الأسلحة حتى تنجح، مثلما حدث في الجزء الأول وحمس شركة إنتاج لتقديم جزء آخر مجدداً بعد أعوام عدة».

أحمد زكي في شخصية حسن هدهد (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)

وكان الفنان المصري الراحل هيثم أحمد زكي صرح في أكثر من لقاء تلفزيوني عن رغبته في تقديم جزء ثان من الفيلم الذي قدمه والده، لكن الفكرة لم تخرج للنور قبل رحيله، كما قال هيثم إن والده كان يحب الفيلم كثيراً، ودائماً ما كان يردد أغنية «كابوريا».

تجدر الإشارة إلى أن فيلم «كابوريا» بطولة أحمد زكي، ورغدة، وحسين الإمام، وسحر رامي، ويوسف داود، وغيرهم، ومن تأليف السيناريست الراحل عصام الشماع، وإخراج خيري بشارة.

وتدور أحداث العمل حول شخصية الملاكم الفقير «حسن هدهد» الذي يطمح في إنجاز بطولات وشهرة، وهو ما تحقق له بعد مشاركته بالصدفة في مباراة بقصر أحد الأثرياء، الذي أعجب به، وحصل بعدها على عائد مادي وانتقل للعيش في القصر.