ماذا يعني اختيار مصر ضمن أهم 25 وجهة سياحية عالمية؟

تقرير «ناشيونال جيوغرافيك» أوصى بزيارتها العام المقبل

شرم الشيخ (Tripadvisor)
شرم الشيخ (Tripadvisor)
TT

ماذا يعني اختيار مصر ضمن أهم 25 وجهة سياحية عالمية؟

شرم الشيخ (Tripadvisor)
شرم الشيخ (Tripadvisor)

حل المقصد السياحي المصري ضمن أبرز ترشيحات مجلة «ناشيونال جيوغرافيك» الأميركية الشهيرة للعام المقبل. وتحت عنوان «25 مكاناً وتجربة مذهلة لعام 2023»، نشر الموقع الإلكتروني للمجلة تقريراً مصوراً لوجهات عديدة، مؤكداً أن «افتتاح المتحف المصري الكبير الذي ينتظره العالم، فضلاً عن افتتاح (طريق الكباش) العام الماضي، يجعلان مصر في مقدمة المقاصد التي تشتهر بالسياحة الثقافية على المستوى الدولي».
واعتبر يحيى راشد، وزير السياحة المصري الأسبق، أن «التقرير يظهر ما تتمتع به المقاصد السياحية المصرية من تقدير كبير على خارطة الإعلام العالمي، حيث تتسم بالتنوع والتعددية»، مشيراً في تصريحات تلفزيونية إلى «أهمية استغلال مثل هذه التقارير الموضوعية التي تشكل دعاية مجانية لا تقدر بثمن والبناء عليها من خلال حزمة إجراءات لزيادة أعداد السياح الوافدين، أبرزها خفض سعر تذاكر الطيران».
وأكد الخبير السياحي مصطفى النجار أن «(ناشيونال جيوغرافيك) ليست مجرد مجلة متخصصة بل مؤسسة بحثية موثوقة وذات مصداقية في كل ما يتعلق بالتراث العالمي الثقافي، وبالتالي فتقريرها عن مصر موضوع تقدير وإشادة»، موضحاً في تصريح إلى «الشرق الأوسط» أن «مصر تمتلك أنواعاً عديدة من السياحة كالآثار والغوص والترفيه والشواطئ والسفاري والمغامرات الصحراوية والعيون الحارة لأغراض العلاج، فضلاً عن سياحة المؤتمرات والسياحة الدينية».
المتحف المصري الكبير (وزارة السياحة والآثار المصرية)
وأضاف النجار: «لا يعقل أن نمتلك كل هذه الإمكانات ولا يزيد نصيبنا على 1 في المائة من حركة السياحية العالمية، وربما أقل من ذلك، ما يتطلب إحداث اختراق حقيقي في ملف الخدمات المقدمة للسائح، خصوصاً أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أولى عناية كبيرة للطرق والمحاور الجديدة والبنية التحتية التي تغذي المقاصد الجديدة مثل العلمين ومرسى علم وغيرهما».
وكان رئيس الوزراء المصري المهندس مصطفى مدبولي قد أعلن مؤخراً عزم حكومته على رفع عائدات البلاد من السياحة لتصبح 30 مليار دولار في العام الواحد بعد أن سجلت العام الماضي نحو 9 مليارات دولار فقط.
وتعد السياحة أحد مصادر العملة الصعبة في مصر، لكنها تعرضت لعدة ضربات في الآونة الأخيرة تمثلت في جائحة «كورونا» ثم الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتي جعلت البلاد تخسر السياح القادمين من هذين البلدين، والذين يشكلون نحو 30 في المائة من حجم السياحة الوافدة لمصر.
وطالب ثروت عجمي، رئيس غرفة السياحة لجنوب الصعيد، بـ« زيادة الاهتمام بالطيران العارض (الشارتر)، حيث لا سياحة دون طيران»، مشدداً في تصريح إلى «الشرق الأوسط» على «أهمية أن تكون الأقصر ضمن الوجهات السياحية المصرية المستقلة مثل شرم الشيخ والغردقة من حيث خطوط الطيران المباشرة من وإلى عواصم العالم، مشيراً إلى «وجوب الإسراع في مشروع إنشاء شركة طيران مصرية منخفضة التكاليف».
وأوضح «عجمي» أنه «لا بد من تحسين استراتيجيات وخطط الدعاية بحيث لا تقتصر على شركة واحدة في العالم، بل تكون هناك عدة شركات تفهم ثقافة كل شعب من الشعوب المستهدفة على حدة»، موضحاً أن «عالم المنصات الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي أصبح لها نفوذ متزايد في توجيه الرأي العام العالمي، ولا بد من وضعها في الحسبان عند التخطيط لإحداث طفرة في مجال السياحة بمصر».


مقالات ذات صلة

المالديف تحظر دخول الإسرائيليين... وتل أبيب توصي مواطنيها بعدم السفر إلى هناك

العالم الرئيس المالديفي محمد مويزو (رويترز)

المالديف تحظر دخول الإسرائيليين... وتل أبيب توصي مواطنيها بعدم السفر إلى هناك

قررت المالديف الواقعة في المحيط الهندي منع الإسرائيليين من دخول الأرخبيل السياحي، وفق ما أفادت الرئاسة اليوم (الأحد)، معلنة عن مسيرة وطنية «تضامناً مع فلسطين».

«الشرق الأوسط» (ماليه (المالديف))
العالم العربي العاصمة المصرية القاهرة (هيئة تنشيط السياحة)

هل تجاوزت السياحة المصرية تداعيات «حرب غزة»؟

استقبلت مصر نحو 5 ملايين سائح خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي رغم تداعيات حرب غزة على حدودها الشرقية منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي

محمد عجم (القاهرة)
يوميات الشرق منطقة الأهرامات الأثرية من أبرز المناطق السياحية بالقاهرة الكبرى (وزارة السياحة والآثار المصرية)

القاهرة عاصمة للسياحة بمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2026

فازت مدينة القاهرة بلقب عاصمة السياحة للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي خلال موسم (2025 - 2026)، استناداً إلى عدة مقومات.

محمد الكفراوي (القاهرة )
آسيا عامل يحاول إصلاح الثقوب في الشبكة العالية القاتمة لحجب جبل فوجي عن السياح 28 مايو 2024 (أ.ف.ب)

اليابان: 10 ثقوب في شبكة حجب جبل فوجي

أعلنت السلطات اليابانية في مايو (أيار) الحالي عن نظام حجز عبر الإنترنت للمسار الأكثر شعبية في جبل فوجي للحد من اكتظاظ السياح.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة يروج للاستثمار في مصر بأحد المؤتمرات (الشرق الأوسط)

مصر تبحث مع الشركات التركية فرص الاستثمار في قطاع السياحة

قالت هيئة الاستثمار المصرية إنها عقدت سلسلة من اللقاءات الترويجية مع عدد من الشركات التركية الرائدة في قطاع الاستثمار السياحي والفنادق

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

الحفلات الفلكلورية تضفي أجواء من البهجة في القاهرة الفاطمية

العروض الفنية لراقصي التنورة تجذب الجمهور (قصر الأمير طاز)
العروض الفنية لراقصي التنورة تجذب الجمهور (قصر الأمير طاز)
TT

الحفلات الفلكلورية تضفي أجواء من البهجة في القاهرة الفاطمية

العروض الفنية لراقصي التنورة تجذب الجمهور (قصر الأمير طاز)
العروض الفنية لراقصي التنورة تجذب الجمهور (قصر الأمير طاز)

بين أرجاء المباني الأثرية بالقاهرة التاريخية، تنثر الحفلات الفلكلورية البهجة على المنطقة من خلال الموسيقى والغناء والرقص والإنشاد.

وكان أحدث هذه الحفلات فعاليات المهرجان الدولي للطبول، الذي اختتم حفلاته، السبت، على مسرح سور القاهرة الشمالي، وضمّ نحو 40 فرقة للطبول والفنون التراثية من 8 دول، وشهدت حفلات المهرجان حضوراً جماهيرياً كبيراً تفاعل مع الحدث الفني الذي يقام للعام الحادي عشر.

يقول الدكتور انتصار عبد الفتاح، مؤسس ورئيس المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، إن أكثر ما لفت انتباهه هو «البهجة والسعادة التي ظهرت على الجمهور، وهو يتابع فعاليات المهرجان»، مضيفاً، لـ«الشرق الأوسط»، أنه «يستهدف الحفاظ على التراث الشعبي والتواصل بين ثقافات الشعوب، فضلاً عن التواصل الإنساني بين شعوب العالم».

تفاعل جماهيري كبير مع مهرجان الطبول الدولي بالقاهرة (إدارة المهرجان)

وعدَّ «استقبال الجمهور للفعاليات بسعادة وتفاؤل من أهم الأهداف التي يسعى المهرجان لتحقيقها، إلى جانب هدفه الرئيسي في مد جسور التواصل بين الثقافات المتنوعة».

وأضاف: «هناك أيضاً مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية، وملتقى الأديان، وفرقة إرساء السلام الدولية، وفرقة سماع للرقص الصوفي المولوي التي أنشأتها بهدف إحياء الفنون التراثية، واستطاعت هذه الفرق التعبير عن الطابع المميز للقاهرة التاريخية بعمقها الثقافي والحضاري».

وتزخر خطة مراكز الإبداع والقصور والبيوت التراثية في القاهرة الفاطمية بحفلات متنوعة؛ من بينها حفلة إنشاد ديني، يوم 6 يونيو (حزيران) الحالي، بمناسبة موسم الحج في بيت السحيمي، وحفلان لفرقة النيل للفنون الشعبية بالمكان نفسه، بالإضافة لعروض الأراجوز وخيال الظل لفرقة «ومضة» أسبوعياً، يوم الجمعة.

في حين تشهد قبة الغوري حفلين لفرقة التنورة، كل أسبوع، وتضم أيضاً حفلات لفرقة رضا للفنون الشعبية، والفرقة القومية للفنون الشعبية، بالإضافة إلى حفل إنشاد ديني بمناسبة موسم الحج، وحفلات لفرق شبابية.

فرقة التنورة التراثية تقدم حفلات أسبوعية في قبة الغوري بالقاهرة التاريخية (قبة الغوري)

ويُعدّ مركز الإبداع بقبة الغوري، وفقاً لمديره الدكتور عامر التوني، «برنامجاً فنياً للمكان الأثري في قلب القاهرة الفاطمية يتناسب مع القيمة التراثية لقبة الغوري». ويقول التوني، لـ«الشرق الأوسط»: «نحافظ على الفنون التراثية، ومن أكثر تجلياتها الموسيقى الشرقية الخاصة بنا، والإنشاد الصوفي، والإنشاد الديني، وحتى لا يشعر الجمهور بالانفصال عن الواقع، هناك بعض الفرق الشبابية التي تقدم أغاني حديثة مختلفة».

وأشار إلى أن «فرقة التنورة موجودة على الأجندة السياحية المصرية، أسبوعياً كل سبت وأربعاء، وهناك أيضاً فرقتان للفنون الشعبية هما فرقة رضا والفرقة القومية».

فرق الفنون الشعبية تقدم عروضاً متنوعة بالقاهرة التاريخية (قصر الأمير طاز)

وأوضح أن «طبيعة الجمهور الموجود في حي الحسين إما أجنبي يريد مشاهدة المزارات المصرية، أو من أبناء البلد الذين يأتون من مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية للتعرف على المكان ومشاهدة العروض المختلفة».

وذكر أن «تقديم الفنون التراثية يجذب الجمهور كثيراً، ويبث البهجة في صفوفه، وتمتد هذه الفنون لتعبر عن التنوع الموجود في مصر، فقبل فترة قريبة كانت لدينا فرقة للإنشاد الصوفي من أسوان (فرقة السباعية)، وفرق الطنبورة البورسعيدية، والسمسمية السويسية، والشهر الماضي كان معنا أحفاد أحمد منيب من النوبة».

في حين يشهد قصر الأمير باشتاك بشارع المعز فعاليات؛ منها صالون مقامات بيت الغناء العربي، بحضور فرق موسيقية، بالاشتراك مع البرنامج الثقافي في الإذاعة المصرية، وحفل بعنوان «ليلة من دويتوهات السينما المصرية» لفرقة نجوم مصرية.

وتقدم فرقة «المولوية» عرضاً في قصر الأمير طاز بالقاهرة الفاطمية أيضاً، كما يستضيف المكان نفسه عرضاً لفرقة «أنغامنا الحلوة»، بالإضافة إلى الورش الفنية للكورال ولمدرسة الإنشاد الديني، بإشراف المنشد محمود التهامي.