مكتبة الأسرة.. جعلت الحصول على الكتاب أسهل من رغيف الخبز

تعود فكرتها لتوفيق الحكيم ورأست لجنتها العلمية سوزان مبارك

لقطة من معرض الكتاب
لقطة من معرض الكتاب
TT

مكتبة الأسرة.. جعلت الحصول على الكتاب أسهل من رغيف الخبز

لقطة من معرض الكتاب
لقطة من معرض الكتاب

هل تعود مكتبة الأسرة في مصر إلى وهج البدايات، وتستعيد حيويتها كأحد المشروعات الثقافية الثقيلة، حين جعلت اقتناء الكتاب الصادر عنها أمرا يبدو أبسط حتى من الحصول على رغيف الخبز. حتى إن الكثير من المواطنين البسطاء والمثقفين كانوا يعقدون ما يشبه الصفقات مع باعة الكتب ومنافذ التوزيع ليتثنى لهم الحصول على إصدارات المكتبة التي تنفد أغلبها بعد وقت قصير من إصدارها.
انطلق المشروع في عام 1994 من الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتعود فكرته للكاتب الراحل توفيق الحكيم، ورأست لجنته العلمية في تلك الفترة سوزان مبارك زوجة الرئيس المصري الأسبق، وساعد على انتشاره وعي حثيث بأهمية الكتاب والثقافة في دعم خطط التنوير والرقي بالوجدان والذوق العام للمجتمع، رافعا شعار «القراءة للجميع»، لتوسيع نشر الكتاب في إطار حملة قومية وصلت إلى القرى والنجوع ومختلف الأقاليم بالبلاد، وكان من أهدافها تعزيز أواصر الانتماء والمعرفة بالثقافة المصرية ونشر روائع الأدب من أعمال إبداعية وفكرية وفلسفية. كما حرص المشروع على تقديم أحدث الإنجازات العلمية بنشر أحدث مؤلفات العلماء التي تواكب التطور العلمي والتكنولوجي في العالم، والتواصل مع الحضارات الأخرى من خلال الترجمة حتى يطلع الشباب على ثقافات الشعوب الأخرى في جميع المجالات، وكذلك نشر الوعي بالتراث العربي والإسلامي من خلال تقديم أهم الأعمال التراثية. وتقوية الانتماء لدى الشباب بتعريفهم بمختلف مراحل التاريخ المصري منذ الفراعنة وحتى الآن وكذلك الأعمال التي شكلت مسيرة الحضارة منذ فجر التاريخ حتى الآن، على أن تطرح هذه الإصدارات للبيع بأسعار رمزية للقراء.
شارك في دعم المشروع آنذاك عدد من الوزارات والهيئات المصرية من أبزرها وزارات التربية والتعليم والشباب والرياضة والإعلام، وحقق المشروع طفرة غير مسبوقة في تاريخ النشر في مصر، فقد شمل في سنواته الأولى أكثر من 80 عنوانا نشرت بأعداد غير مسبوقة ونفدت جميعها. كما اتسع مهرجان القراءة للجميع ليشمل الشباب والأسرة إلى جانب الطفل، حيث أصبح شعاره «للطفل.. للشاب.. للأسرة».
ولا يزال يعلق في ذاكرة المصريين، خاصة الأوساط الثقافية أن من بين باكورة الإصدارات الكبرى التي دشنت بها مكتبة الأسرة طموحها إعادة طبع «موسوعة مصر القديمة» لعالم المصريات الأشهر سليم حسن في 16 جزءا، يتراوح عدد صفحات كل جزء بين 600 و800 صفحة بثمن رمزي (خمسة جنيهات لكل جزء - أقل من دولار واحد) ومعروف أن هذه الموسوعة التاريخية القيمة لا غنى عنها للمتخصصين والدارسين لتاريخ مصر القديم وعلومها وفنونها وديانتها وحياتها الثرية وتطور الجوانب المختلفة لحضارتها. وهي مرجع لا غنى عنه للتزود بالمعرفة الشاملة حول هذه الحضارة التي شكلت فجر ضمير البشرية، كما تبعتها بإصدار موسوعة «قصة الحضارة» لوول ديورنت، وكتاب «وصف مصر».
في تلك السنوات عمل الكاتب الراحل الدكتور سمير سرحان رئيس هيئة الكتاب آنذاك، على ربط دور النشر بمشروع مكتبة الأسرة، وذلك باختيار مجموعة من العناوين المهمة التي أصدرتها تلك الدور، ليعاد طبعها ضمن إصدارات المشروع، وبأسعار زهيدة، الأمر الذي شكل دعما ماديا ومعنويا لهذه الدور، وفي الوقت نفسه، قوى من مكتبة الأسرة، ونوع إصداراتها، وجعلها في متناول القراء، دون أن ترهق أعباءهم المالية.
وخلال سنوات ثورة 25 يناير 2011، تعثر مشروع مكتبة الأسرة، وواجه صعوبات جمة، وأصبح في حكم المجمد، خاصة مع تنامي التيارات الدينية السلفية والمتشددة، وصعود الإخوان المسلمين للحكم، وتعرض الإبداع وحرية الرأي والتعبير، لأشكال مقنعة من الرقابة والوصاية. وكان الكاتب الراحل الروائي إبراهيم أصلان قد تولى في أعقاب الثورة، رئاسة اللجنة العلمية للمكتبة. واستطاعت اللجنة أن تعيد ترتيب الأمور، واختارت مجموعة جديدة من العناوين ليتم طباعتها ضمن المشروع، ووضعت مقدمة دائمة لإصدارات المكتبة كتبها أصلان نفسه، باسم «استعادة المشروع»، ونسبه لأصحابه الأصليين، وليس لنظام بعينه، وكانت الكلمة السابقة باسم سوزان مبارك، وتتصدرها صورتها، لكن مع استمرار اضطراب الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد تعثرت جهود النهوض بمشروع المكتبة.
في الدورة الفائتة لمعرض القاهرة للكتاب، ومع تولي الدكتور أحمد مجاهد رئاسة هيئة الكتاب، وفي عهد وزير الثقافة السابق الدكتور جابر عصفور، برز الالتفات لمشروع مكتبة الأسرة وأهميته في بلورة ملامح المشروع الثقافي المصري الراهن، ليواكب خارطة المستقبل التي دشنها النظام الجديد بعد ثورة 30 يونيو 2013 وإنهاء حكم الإخوان، وتقليم أظافر الفاشية الدينية التي استشرت في المجتمع.
عقد الدكتور عصفور اجتماعا موسعا باللجنة العلمية لمكتبة الأسرة، حضره مجاهد رئيس الهيئة في أغسطس (آب) الماضي بمقر هيئة الكتاب وناقش الاجتماع استراتيجية اختيار إصدارات مكتبة الأسرة، واستمرار إصداراتها طوال العام، وعدم نشر أي أعمال لأعضاء اللجنة داخل مكتبة الأسرة، واتفق المجتمعون على الاهتمام بكتب الأطفال والكتب العلمية والتراثية وتكثيف الإصدارات في هذه المجالات، بالإضافة إلى كتب السينما والمسرح والكتاب المسموع لذوي الإعاقة، والاهتمام بنشر إبداعات أدباء النوبة وسيوة، وبسلاسل تبسيط العلوم، وإصدار عدة سلاسل تشمل «أعلام الثقافة المصرية»، «مفاهيم عصرية» مثل مفاهيم المدنية والديمقراطية، وغيرها. واستحداث سلسلة عن ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما اتفق الحضور على اختيار عدد من الكتب تنشر إلكترونيا على موقع الهيئة، كما تم اقتراح تشكيل لجنة لوضع أفكار إبداعية لترسيخ عادة القراءة لدى طلاب المدارس مع ضرورة توافر منافذ بيع إصدارات مكتبة الأسرة بالمدارس والجامعات وقصور الثقافة.
صدى هذا الاجتماع برز على نحو خاص في معرض الكتاب الفائت حيث استحوذت إصدارات مكتبة الأسرة على إقبال واسع من قبل جمهور المعرض. ويبدو أن هيئة الكتابة برئاسة مجاهد أخذت على عاتقها بالفعل، دفع مشروع مكتبة الأسرة، ليستعيد وهجه السابق في جسد الثقافة والوجدان المصري.
يؤكد هذا الدكتور مجاهد لـ«الشرق الأوسط» قائلا: «مشروع مكتبة الأسرة من المشروعات الثقافية الثقيلة والمهمة في تاريخ الثقافة المصرية، وهو مشروع المثقفين والمبدعين المصرين الجادين، على اختلاف توجهاتهم ومشاربهم الفنية والفكرية، والهيئة المصرية العامة للكتاب، وأنا شخصيا، سأظل أدعم هذا المشروع، ونذلل كل العقبات التي تواجهه حتى يصبح عرسا ثقافيا على مدار العام. وذلك بالتنسيق مع اللجنة العلمية للمشروع، وهناك أفكار جيدة وجديدة، نسعى إلى تنفيذها في سبيل ذلك».
وفي مؤشر لافت على هذا المسعى، تزخر مطبوعات مكتبة الأسرة هذا العام بالكثير من الكتب المهمة، كما بدا هناك اهتمام متزايد بها من قبل الجمهور، خاصة في مجالات الفكر الإنساني والفلسفة والتراث والعلوم الاجتماعية والأدب، ومن أبرزها كتاب بعنوان «هكذا تكلم ابن عربي» للدكتور نصر حامد أبو زيد، ورواية «المهدي» للكاتب عبد الحكيم قاسم، دراسة وتقديم جابر عصفور، و«حواديت الأخوين جريم»، وهي مختارات شعبية من التراث الألماني، وكتاب «أعظم استعراض فوق الأرض» لريتشارد دوكنز، وكتاب «عن أدلة نظرية التطور»، وكتاب «ورثة محمد.. جذور الخلاف السني الشيعي»، وكتاب «فجر الضمير» لجيمس هنري بريستد، وكتاب «في نقد الخطاب العربي الراهن» لسمير أمين، إضافة لمؤلفات المفكر الدكتور فرج فودة، والذي اغتيل على يد الجماعات الإسلامية قبل 23 عاما، أيضا ضمن المطبوعات كتاب «مذكرات الملك فاروق».. وغيرها من الإصدارات المتنوعة في شتى مجالات المعرفة والعلم والفن.
لكن السؤال يظل مطروحا، هل تستمر هذه الطفرة لتستعيد مكتبة الأسرة وهجها الأول، وما هي الضمانات لذلك، خاصة وأن الثقافة المصرية تعاني من فقدان مزمن لاستراتيجية واضحة، تنهض بالعمل الثقافي كمكون أصيل من مقومات الهوية القومية، وليس مرتبطا بسياسة مسؤول ما، لا يضمن البقاء في منصبه؟



غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر
TT

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

تشهد منطقة الباحة، جنوب السعودية، انطلاقة الملتقى الأول للأدب الساخر، الذي يبدأ في الفترة من 22-24 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وينظمه نادي الباحة الأدبي.

وأوضح رئيس النادي، الشاعر حسن الزهراني، أن محاور الملتقى تتناول «الأدب الساخر: المفهوم، والدلالات، والمصادر»، و«الاتجاهات الموضوعية للأدب الساخر، والخصائص الفنية للأدب الساخر في المملكة»، وكذلك «مستويات التأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظيراتها العربية»، و«حضور الأدب الساخر في الصحافة المحلية قديماً وحديثاً»، و«أثر القوالب التقنية الحديثة ومواقع التواصل في نشوء أشكال جديدة من الأدب الساخر محلياً»، و«سيميائية الصورة الصامتة في الكاريكاتير الساخر محلياً».

بعض المطبوعات الصادرة بمناسبة انعقاد أول ملتقى للأدب الساخر (الشرق الأوسط)

وشارك في صياغة محاور الملتقى لجنة استشارية تضم: الدكتور عبد الله الحيدري، والدكتور ماهر الرحيلي، والقاص محمد الراشدي، ورسام الكاريكاتير أيمن يعن الله الغامدي.

وكشف الزهراني أن النادي تلقى ما يزيد على 40 موضوعاً للمشاركة في الملتقى، وأقرت اللجنة 27 بحثاً تشمل؛ ورقة للدكتورة دلال بندر، بعنوان «حمزة شحاتة... الأديب الجاد ساخراً»، والدكتور محمد الخضير، بعنوان «الخصائص الفنية في الأدب الساخر عند حسن السبع في ديوانه ركلات ترجيح - دراسة بلاغية نقدية»، والدكتور صالح الحربي، بعنوان «المجنون ناقداً... النقد الأدبي في عصفورية القصيبي»، والدكتور عادل خميس الزهراني، بعنوان «الصياد في كمينه: صورة الحكيم في النكت الشعبية بمواقع التواصل الاجتماعي»، والدكتور حسن مشهور، بعنوان «الكتابة الساخرة وامتداداتها الأدبية... انتقال الأثر من عمومية الثقافة لخصوصيتها السعودية»، والدكتورة بسمة القثامي، بعنوان «السخرية في السيرة الذاتية السعودية»، والدكتورة كوثر القاضي، بعنوان «الشعر الحلمنتيشي: النشأة الحجازية وتطور المفهوم عند ابن البلد: أحمد قنديل»، والدكتور يوسف العارف، بعنوان «الأدب الساخر في المقالة الصحفية السعودية... الكاتبة ريهام زامكة أنموذجاً»، والدكتور سعد الرفاعي، بعنوان «المقالة الساخرة في الصحافة السعودية... الحربي الرطيان والسحيمي نموذجاً»، والدكتور عمر المحمود، بعنوان «الأدب الساخر: بين التباس المصطلح وخصوصية التوظيف»، والدكتور ماجد الزهراني، بعنوان «المبدع ساخراً من النقاد... المسكوت عنه في السرد السعودي»، والمسرحي محمد ربيع الغامدي، بعنوان «تقييد أوابد السخرية كتاب: حدثتني سعدى عن رفعة مثالاً»، والدكتورة سميرة الزهراني، بعنوان «الأدب الساخر بين النقد والكتابة الإبداعية... محمد الراشدي أنموذجاً». والدكتور سلطان الخرعان، بعنوان «ملخص خطاب السخرية عند غازي القصيبي: رؤية سردية»، والدكتور محمد علي الزهراني، بعنوان «انفتاح الدلالة السيميائية للصورة الساخرة... الرسم الكاريكاتوري المصاحب لكوفيد-19 نموذجاً»، والكاتب نايف كريري، بعنوان «حضور الأدب الساخر في كتابات علي العمير الصحافية»، والدكتور عبد الله إبراهيم الزهراني، بعنوان «توظيف المثل في مقالات مشعل السديري الساخرة»، والكاتب مشعل الحارثي، بعنوان «الوجه الساخر لغازي القصيبي»، والكاتبة أمل المنتشري، بعنوان «موضوعات المقالة الساخرة وتقنياتها عند غازي القصيبي»، والدكتور معجب الزهراني، بعنوان «الجنون حجاباً وخطاباً: قراءة في رواية العصفورية لغازي القصيبي»، والدكتور محمد سالم الغامدي، بعنوان «مستويات الأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظرياتها العربية»، والدكتورة هند المطيري، بعنوان «السخرية في إخوانيات الأدباء والوزراء السعوديين: نماذج مختارة»، والدكتور صالح معيض الغامدي، بعنوان «السخرية وسيلة للنقد الاجتماعي في مقامات محمد علي قرامي»، والدكتور فهد الشريف بعنوان «أحمد العرفج... ساخر زمانه»، والدكتور عبد الله الحيدري، بعنوان «حسين سرحان (1332-1413هـ) ساخراً»، ويقدم الرسام أيمن الغامدي ورقة بعنوان «فن الكاريكاتير»، والدكتور يحيى عبد الهادي العبد اللطيف، بعنوان «مفهوم السخرية وتمثلها في الأجناس الأدبية».

بعض المطبوعات الصادرة بمناسبة انعقاد أول ملتقى للأدب الساخر (الشرق الأوسط)

وخصص نادي الباحة الأدبي جلسة شهادات للمبدعين في هذا المجال، وهما الكاتبان محمد الراشدي، وعلي الرباعي، وأعدّ فيلماً مرئياً عن رسوم الكاريكاتير الساخرة.

ولفت إلى تدشين النادي 4 كتب تمت طباعتها بشكل خاص للملتقى، وهي: «معجم الأدباء السعوديين»، للدكتورين عبد الله الحيدري وماهر الرحيلي، وكتاب «سامحونا... مقالات سعد الثوعي الساخرة»، للشاعرة خديجة السيد، وكتاب «السخرية في أدب علي العمير» للدكتور مرعي الوادعي، و«السخرية في روايات غازي القصيبي» للباحثة أسماء محمد صالح.