اختراق أوكراني جديد في خيرسون

استعدادات روسية لهجوم مضاد في ليمان

اختراق أوكراني جديد في خيرسون
TT

اختراق أوكراني جديد في خيرسون

اختراق أوكراني جديد في خيرسون

حققت القوات الأوكرانية اختراقاً ميدانياً جديداً في خيرسون بجنوب البلاد، ضد القوات الروسية.
وأفادت قناة «رايبار» الروسية على «تلغرام» بأن الأوكرانيين يتقدّمون في خيرسون لـ«قطع إمدادات المجموعات الروسية الموجودة على الضفة اليمنى لنهر دنيبر».
ويتمركز نحو 20 ألف جندي روسي في هذه المنطقة، حسب التقديرات الغربية والأوكرانية. واعترف حاكم المنطقة فلاديمير سالدو، بحصول «اختراق» أوكراني وخسارة بلدة دودتشاني، قبل أن يؤكد أنّ الطيران الروسي «أوقف» التقدم الأوكراني.
وتلتزم القوات الأوكرانية الصمت بشأن تقدّمها الأخير، لكن تزايد منذ أيام تداول مقاطع فيديو على الإنترنت لجنود أوكرانيين يرفعون أعلامهم في قرى شمال منطقة خيرسون.
وركزت القوات الأوكرانية نيرانها، في الأسابيع الأخيرة، على مواقع ومستودعات روسية على الضفة اليمنى لنهر دنيبر وعلى الجسور الممتدة على هذا النهر، كذلك من أجل قطع خطوط الإمداد الروسية.
وقال أحد نواب حاكم منطقة خيرسون كيريل ستريموسوف، في مقطع فيديو نُشر الثلاثاء: «علينا ألا نشعر بالهلع من التقدم الأوكراني»، مضيفاً من مدينة خيرسون: «نسمع انفجارات من على بُعد، لكن ليس كثيراً».
بدوره، كشف «رئيس» دونيتسك، دينيس بوشيلين، أن روسيا وحلفاءها يخططون لهجوم مضاد من أجل استعادة ليمان الواقعة في دونيتسك. وربطت وسائل إعلام هذا التصريح بإعلان زعيم منطقة الشيشان، رمضان قديروف، إرسال وحدات جديدة من المتطوعين إلى مناطق الجنوب الأوكراني.
وسارت موسكو الخطوة قبل الأخيرة، نحو اعتبار معاهدات انضمام المناطق الانفصالية في أوكرانيا سارية المفعول، بعد مصادقة مجلس الاتحاد (الشيوخ) بالإجماع على المعاهدات.
وينتظر أن يوقع الرئيس فلاديمير بوتين على القانون ليدخل حيز التنفيذ، بعدما تم توقيعه بشكل سريع من قبل قادة المناطق الانفصالية.
..المزيد



تهكّم يمني من دعوة الحوثيين الطلبة الأميركيين للدراسة في صنعاء

المدخل الرئيسي لجامعة صنعاء الخاضعة للجماعة الحوثية (إعلام محلي)
المدخل الرئيسي لجامعة صنعاء الخاضعة للجماعة الحوثية (إعلام محلي)
TT

تهكّم يمني من دعوة الحوثيين الطلبة الأميركيين للدراسة في صنعاء

المدخل الرئيسي لجامعة صنعاء الخاضعة للجماعة الحوثية (إعلام محلي)
المدخل الرئيسي لجامعة صنعاء الخاضعة للجماعة الحوثية (إعلام محلي)

وسط موجة تهكّم يمنية من دعوة الجماعة الحوثية لطلبة الجامعات الأميركية للدراسة في جامعة صنعاء، أفادت مصادر أكاديمية باتساع الفساد المالي والإداري في الجامعة التي تتعرض مبانيها ومرافقها للإهمال والتهالك.

وكشفت مصادر في جامعة صنعاء لـ«الشرق الأوسط» عن وقائع فساد مالي وإداري تتمثل باختفاء مبالغ كبيرة من النفقات التشغيلية لعدد من الكليات، مع زيادة في مصروفات القادة الحوثيين المعينين في مناصب عليا في الجامعة، في حين يتم تهديد الموظفين الإداريين بالفصل بسبب مطالبتهم بصرف مستحقاتهم المالية المتوقفة.

الجماعة الحوثية استخدمت جامعة صنعاء لاستقطاب وتجنيد المقاتلين بذريعة نصرة غزة (إعلام حوثي)

وذكرت المصادر أن القاسم محمد عباس، المُعيّن من قِبل الجماعة رئيساً للجامعة، خصص لنفسه ما يقارب ألفي دولار (مليون ريال شهرياً، والدولار يساوي 530 ريالاً في مناطق سيطرة الجماعة) كبدل مواصلات شهرياً، ومنح ما يقارب ثلث هذا المبلغ (600 دولار) لكل قيادي من المعيّنين عمداء لكليات الجامعة، وما يقارب 300 دولار لكل رئيس قسم.

ويتقاضى هؤلاء هذه المبالغ كبدل مواصلات، على الرغم من أنه يجري تعبئة سياراتهم بكميات متفاوتة من الوقود عبر محطة تعاقدت معها رئاسة الجامعة المُعيّنة من قِبل القيادي الحوثي أحمد حامد لتزويد مركبات الجامعة ومعداتها بالوقود.

وبحسب المصادر، فإنه لم يعرف مصير أكثر من 15 ألف دولار من النفقة التشغيلية لكلية الطب، مرجّحة وجود تواطؤ بين من ينتحلون صفات عميد الكلية وأمينها العام ومديرها المالي في إخفاء هذا المبلغ، خصوصاً مع رفضهم الرد على تساؤلات عدد من طاقم الكلية حول مصير هذا المبلغ، وتهديد الموظفين بإجراءات عقابية حال تداول معلومات أو وثائق حوله.

وأوضحت المصادر أن منتحل صفة المدير المالي للكلية يلزم الموظفين بإضافة ما يساوي 20 في المائة من ثمن المشتريات، ويعمل على استقطاعها من دون سندات لصالحه، في ظل صمت منتحلي صفتي العميد والأمين العام، وتجاهل الشكاوى التي تقدم بها عدد من موظفي وطاقم إدارة الكلية وأساتذتها، ورفض مناقشتها حتى داخل الاجتماعات.

إهمال وتَرَدٍ

إلى جانب كل ذلك، تعتزم الجماعة الحوثية رفع رسوم الخدمات في جامعة صنعاء، وتحويل إيرادات الكليات إلى حساب رئاسة الجامعة ونيابة شؤون الطلاب، والتحكم بجميع مصروفات الكليات والمراكز والرقابة عليها مركزياً، في حين يشكو أكاديميو وموظفو وطلاب الجامعة من تدهور المرافق وتردي الخدمات وعدم توفير الصيانة لها.

جانب من عرض في ساحات جامعة صنعاء للمقاتلين الذين جنّدهم الحوثيون (إعلام حوثي)

وأخيراً ،تعرضت أجزاء كبيرة من سور كلية الطب للانهيار جراء الأمطار والسيول الغزيرة، دون أن تجري الجماعة الحوثية أي جهود لتدارك الأمر، خصوصاً وأن الانهيار ألحق أضراراً بممتلكات السكان قرب الكلية، أو لمنع باقي أجزاء السور من الانهيار، رغم شكاوى السكان ومخاوفهم.

وأغرقت السيول فناءات كليات الجامعة ومبانيها، وتسببت بانتشار المستنقعات وتوسعها دون أن تبذل أي جهود لإصلاح الأضرار، في ظل اتهامات للجماعة الحوثية بإهمال جميع مرافق الجامعة.

وطال الإهمال المرافق الداخلية للجامعة وكلياتها، حيث يشتكي الأكاديميون من إهمال النظافة في عدد من المرافق، وحصرها على تلك التي يستخدمها عمداء الكليات.

ولفت أحد الأكاديميين لـ«الشرق الأوسط» أنه ينتقل غالباً من إحدى الكليات التي يدرس فيها إلى كلية مجاورة لاستخدام دورات المياه؛ بسبب عدم قدرته على احتمال الروائح التي تنبعث من دورات مياه كليته، رغم الشكاوى والمطالب بإصلاحها والاهتمام بها.

وأوضح الأكاديمي الذي طلب التحفظ على بياناته أن غالبية عمداء الكليات يعمدون إلى حصر النظافة على دورات المياه التي تتبع مكاتبهم، ويغلقونها أمام أي أكاديمي يحاول استخدامها، ويلزمون عمال النظافة بتنظيف مكاتبهم فقط، في حين يرفض غالبية العمال تنظيف باقي المرافق نظراً لعدم دفع مستحقاتهم.

الطلاب الأميركيون في صنعاء

أثار موقف الجماعة الحوثية بشأن مظاهرات طلاب الجامعات الأميركية المناهضة للحرب على غزة، سخرية وتهكّماً واسعين، بعد إعلان الجماعة عن فتح أبواب جامعة صنعاء للطلاب الأميركيين الذين تعرّضوا للفصل والقمع بسبب تلك المظاهرات.

وكان القيادي القاسم عباس أصدر إعلاناً باستعداده لاستقبال الطلاب والأكاديميين الأميركيين الذين تعرّضوا للفصل، واستيعابهم في جامعة صنعاء وفي جميع التخصصات، ونشر في إعلانه بريداً إلكترونياً لاستقبال طلبات الانضمام للجامعة.

بيان صادر عن الجماعة الحوثية بفتح أبواب جامعة صنعاء لاستقبال الطلاب المفصولين من الجامعات الأميركية (إكس)

وتنوعت مواقف اليمنيين الساخرة من الإعلان ما بين التساؤل عن مرتبات الأكاديميين اليمنيين التي أوقفتها الجماعة الحوثية منذ قرابة العقد، والتذكير بالتردي الذي أصاب الدراسة في جامعة صنعاء بسبب ممارسات الجماعة وإدخال أدبياتها الطائفية ضمن المقررات المفروضة على الطلاب، وإلزام الأكاديميين بتدريس تلك المضامين.

وتساءل عدد من رواد مواقع التواصل عمّا إذا كانت الجماعة ستتمكن من فتح تخصصات في الفيزياء النووية أو علوم الفضاء، وهل ستجبر الطلاب الأميركيين على دراسة ما يعرف بملازم حسين الحوثي مؤسس الجماعة، والاستماع إلى خطابات شقيقه الذي يتزعمها حالياً.

وذهبت التساؤلات إلى إمكانية سماح الجماعة الحوثية للطلاب والطالبات الأميركيين بالاختلاط داخل جامعة صنعاء، وهي التي أقرّت الفصل بين الجنسين داخل الجامعة، واتخذت عدداً من الإجراءات لذلك، وصلت حد بناء جدران داخل القاعات الدراسية للفصل بينهما، إلى جانب الملاحقة الأمنية والإجراءات التعسفية بحق الطلاب والطالبات لمجرد إجراء محادثات عابرة بينهم في أفنية الجامعة.

ومن بين الذين تهكّموا على القرار القيادي في الجماعة نائف القانص الذي سبق وجرى تعيينه سفيراً لها في دمشق، قبل أن تقوم السلطات السورية أخيراً بطرده مع طاقمه، وإعادة السفارة إلى الحكومة اليمنية.

وطالب القانص بنقل من كتب البيان إلى مستشفى الأمراض النفسية، منتقداً الوضع المعيشي والاقتصادي الذي يعيشه السكان في مناطق سيطرة الجماعة بسبب ممارساتها وفسادها.

من جهتها، ذكّرت منصة «واعي» الاجتماعية بنادي الخريجين الذي أنشأته الجماعة الحوثية للسيطرة على الأنشطة والفعاليات الطلابية، وإجبار الطلاب والطالبات على الالتزام بالضوابط والمعايير الأخلاقية التي أقرتها، ومارست تعسفاً بحقهم.

وعلى سبيل السخرية، أنذرت المنصة الطلاب الأميركيين بمواجهات إجراءات قاسية من قِبل هذا النادي، كما دعت الجماعة إلى ترجمة ملازم حسين الحوثي إلى الإنجليزية وضمّها إلى المناهج التي ستقدم لهؤلاء الطلاب.


إردوغان: بدأنا مرحلة جديدة بقطع تجارتنا مع إسرائيل

إردوغان يلقي كلمة بعد صلاة الجمعة بإسطنبول الجمعة (أ.ب)
إردوغان يلقي كلمة بعد صلاة الجمعة بإسطنبول الجمعة (أ.ب)
TT

إردوغان: بدأنا مرحلة جديدة بقطع تجارتنا مع إسرائيل

إردوغان يلقي كلمة بعد صلاة الجمعة بإسطنبول الجمعة (أ.ب)
إردوغان يلقي كلمة بعد صلاة الجمعة بإسطنبول الجمعة (أ.ب)

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أن حجم التجارة السنوي بين بلاده وإسرائيل وصل إلى 9.5 مليار دولار، وقال: «ونحن اعتبرنا أن هذه التجارة غير موجودة، وبدأنا مرحلة جديدة» بقطع العلاقات التجارية.

وفي تعليق على قرار أعلنته وزارة التجارة التركية بوقف التجارة مع إسرائيل إلى حين وقف إطلاق النار في غزة، والسماح بدخول المساعدات بشكل كاف ومستدام، قال إردوغان، في تصريحات في إسطنبول، الجمعة، إن «ما يحدث من تطورات من جانب إسرائيل بحق الفلسطينيين لا يمكن قبوله، وإسرائيل قتلت حتى الآن نحو 40 - 45 ألف فلسطيني، بوصفنا مسلمين، لا يمكننا الصمت على هذه الجرائم».

انتقادات للمعارضة ونتنياهو

ووجه إردوغان انتقادات لأحزاب المعارضة التي هاجمت حكومته قبل الانتخابات المحلية التي أجريت في 31 مارس (آذار) الماضي بسبب استمرار التجارة مع إسرائيل، قائلاً: «للأسف، في بلادنا، استخدمت الأحزاب، التي تمثل الوجه الوحشي للسياسة، هذا الأمر بلا رحمة خلال أجواء الانتخابات، بعض الأطراف السياسية كانت تهاجمنا قبل الانتخابات حول العلاقات مع إسرائيل، وكانت هجمات غير محقة... نحن صبرنا حتى انتهاء الانتخابات، واتخذنا الآن قرار قطع العلاقات التجارية مع إسرائيل بشكل كامل».

أضاف إردوغان: «خطوة قطع العلاقات التجارية مع إسرائيل كانت لازمة، وتم اتخاذها. اعتبرنا أن التجارة التي يبلغ حجمها السنوي 9.5 مليار دولار، غير موجودة، وبدأنا مرحلة جديدة».

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك (أرشيفية - د.ب.أ)

وتابع: «خلال لقائي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أميركا، العام الماضي، على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، قلت له مواقفنا والخطوات التي يجب القيام بها، ولكن نتنياهو عديم الرحمة، وانعدام رحمته يستخدمه ضد الفلسطينيين من خلال المجازر، ونحن لم يكن بالإمكان أن نصبر أكثر من ذلك».

وقف التجارة

وأعلنت وزارة التجارة التركية، في بيان على «إكس»، ليل الخميس - الجمعة، أن تركيا أوقفت جميع الصادرات والواردات مع إسرائيل، بما يشمل جميع المنتجات، ابتداء من الخميس، بسبب تفاقم المأساة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية.

وقالت: «تركيا ستنفذ هذه الإجراءات الجديدة بشكل صارم وحاسم حتى تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفق غير متقطع وكاف للمساعدات الإنسانية إلى غزة».

وقال وزير التجارة التركي، عمر بولاط، الجمعة، إن تعليق التجارة مع إسرائيل سيستمر حتى تأمين وقف إطلاق نار دائم في غزة، وتدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق للفلسطينيين هناك.

وأضاف، خلال كلمة في إسطنبول حيث أعلن بيانات التجارة خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي، أن موقف إسرائيل المتشدد والوضع المتدهور في غزة دفعا تركيا إلى تعليق التجارة.

متظاهرون يتضامنون مع فلسطين في ساحة بيازيد بإسطنبول الجمعة (رويترز)

وعبرت كبريات اتحادات رجال الأعمال والكيانات الاقتصادية في تركيا دعمها لقرار وزارة التجارة. وقال رئيس جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين (موصياد) محمود أصمالي، في بيان، إن قرار وزارة التجارة من أهم القرارات في فرض الحصار على إسرائيل، في ظل عدم تحرك العالم حيال العدوان الإسرائيلي الوحشي، وعدم تحرك النظام الدولي الحالي لإيجاد حل لتحقيق العدالة والسلام.

وقال رئيس جمعية «رجال أعمال أسود الأناضول»، أورهان أيدين، إن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية غير مسبوقة في غزة، أمام أعين العالم أجمع، بضربها عرض الحائط القرارات والاتفاقيات القانونية الدولية.

وأكد رئيس غرفة تجارة إسطنبول، شكيب أوداغيتش، دعمه لقرار تعليق التجارة مع إسرائيل، لافتاً إلى أن تركيا أظهرت بهذا القرار موقفها على أعلى المستويات تجاه الجريمة ضد الإنسانية المرتكبة في فلسطين.

دعم وترحيب

ورحبت حركة «حماس» بالخطوة التركية وعدّتها انتصاراً للشعب الفلسطيني. وقالت، في بيان الجمعة: «نثمن عالياً القرارات التي اتخذتها الجمهورية التركية مؤخراً، ونراها انتصاراً لشعبنا الفلسطيني الذي يتعرض لإبادة مروعة».

وأضافت أن من هذه القرارات، وقف التعامل التجاري مع إسرائيل، والإعلان عن الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

في المقابل، اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إردوغان بانتهاك الاتفاقات بإغلاق الموانئ أمام الواردات والصادرات الإسرائيلية. وقال عبر منصة «إكس»: «هذه هي الطريقة التي يتصرف بها الديكتاتور، متجاهلاً مصالح الشعب التركي ورجال الأعمال الأتراك، ومتجاهلاً اتفاقات التجارة الدولية».

وقال كاتس إنه أصدر توجيهات لوزارة الخارجية بالعمل على إيجاد بدائل للتجارة مع تركيا، مع التركيز على الإنتاج المحلي، وواردات من دول أخرى.

ضغوط على إسرائيل

وسبق أن أعلنت وزارة التجارة التركية فرض قيود على تصدير 54 منتجاً كان يدخل فيها وقود الطائرات والإسمنت وحديد التسليح والأوناش ومعدات الحفر والمواد الكيميائية، وغيرها.

كما أعلن وزير الخارجية هاكان فيدان، الأربعاء، انضمام بلاده إلى الاستئناف المقدم من جنوب أفريقيا على قرار محكمة العدل الدولية بشأن دعواها ضد إسرائيل لارتكابها إبادة جماعية في غزة.

وأرجع محللون، منهم الصحافي مراد يتكين، قرار تركيا تكثيف إجراءاتها ضد إسرائيل، سواء بالانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا أو وقف تجارتها مع إسرائيل، إلى عدم حصول وزير الخارجية هاكان فيدان، خلال لقاءيه مع كل من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في السعودية قبل أيام، على أي إشارات توضح أن الدول الغربية ستمارس المزيد من الضغوط على إسرائيل؛ كخفض المساعدات العسكرية وزيادة المساعدات الإنسانية لغزة.


ناغلسمان سيعلن قائمة ألمانيا الرسمية لليورو 16 مايو

يوليان ناغلسمان المدير الفني للمنتخب الألماني (أ.ف.ب)
يوليان ناغلسمان المدير الفني للمنتخب الألماني (أ.ف.ب)
TT

ناغلسمان سيعلن قائمة ألمانيا الرسمية لليورو 16 مايو

يوليان ناغلسمان المدير الفني للمنتخب الألماني (أ.ف.ب)
يوليان ناغلسمان المدير الفني للمنتخب الألماني (أ.ف.ب)

أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم، اليوم الجمعة، أن يوليان ناغلسمان، المدير الفني للمنتخب الأول، سيعلن قائمة الفريق التي ستشارك في بطولة أمم أوروبا (يورو 2024) يوم 16 مايو (أيار) الحالي.

وسيتم الإعلان عن القائمة قبل يومين من بداية الجولة الأخيرة من الدوري الألماني (بوندسليغا).

ويتوقع أن يعلن ناغلسمان عن 23 اسما على الأقل، ولكن يمكن أن تضم القائمة أسماء إضافية، إذا وافق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) على اعتماد قائمة تضم 26 لاعبا.

ومن المقرر أن يبدأ المعسكر التدريبي الأول يوم 26 مايو في بلانكنهاين بولاية تورينغن.

ولكن لم يتضح بعد عدد اللاعبين الذين سيكونون جاهزين للمشاركة بحلول هذا الموعد، خاصة أن لاعبي بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند وريال مدريد قد لا يوجدون بسبب خوض المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا التي تقام في الأول من يونيو (حزيران) بلندن.

كما سينضم لاعبو باير ليفركوزن للمعسكر في وقت لاحق، لأن أبطال الدوري الألماني سيخوضون المباراة النهائية لكأس ألمانيا أمام كايزرسلاوترن يوم 25 مايو.

بعدها ينتقل المنتخب الألماني لمقر إقامته باليورو في هرتسوغن آوراخ يوم 31 مايو قبل خوض مباراتين وديتين أمام أوكرانيا (3 يونيو) واليونان (7 يونيو).

ويفتتح المنتخب الألماني مباريات يورو 2024 في ميونيخ بمواجهة المنتخب الأسكوتلندي يوم 14 يونيو. وفي دور المجموعات، يلتقي المنتخب الألماني مع نظيره المجري يوم 19 يونيو ثم يواجه المنتخب السويسري بعدها بأربعة أيام.


تبون يتهم مسؤولين من مرحلة بوتفليقة بـ«بيع سيادة الجزائر»

تبون يتهم مسؤولين من مرحلة بوتفليقة ببيع سيادة البلاد في خطاب بالنقابة المركزية (الرئاسة)
تبون يتهم مسؤولين من مرحلة بوتفليقة ببيع سيادة البلاد في خطاب بالنقابة المركزية (الرئاسة)
TT

تبون يتهم مسؤولين من مرحلة بوتفليقة بـ«بيع سيادة الجزائر»

تبون يتهم مسؤولين من مرحلة بوتفليقة ببيع سيادة البلاد في خطاب بالنقابة المركزية (الرئاسة)
تبون يتهم مسؤولين من مرحلة بوتفليقة ببيع سيادة البلاد في خطاب بالنقابة المركزية (الرئاسة)

بينما تترقّب وسائل الإعلام والمهتمون بالسياسة في الجزائر إعلان رغبته في الترشح لانتخابات السابع من سبتمبر (أيلول) الرئاسية، حمل الرئيس عبد المجيد تبون بشدة على الوزير الأول الأسبق أحمد أويحيى، المسجون منذ 2019 بتهم «فساد»، بحجة أنه «سوّق مشهداً سوداوياً» عن أوضاع البلاد المالية والاقتصادية عام 2017، بعد أيام قليلة من إزاحة تبون من منصب رئيس الوزراء.

رئيس الحكومة الأسبق أحمد أويحيى (الشرق الأوسط)

وتابع الجزائريون، ليلة الخميس، خطاباً للرئيس بمناسبة عيد العمال العالمي، تضمن انتقادات حادة لأبرز المسؤولين، الذين اشتغلوا في المرحلة الأخيرة من حكم الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة (1999- 2019)، خصوصاً رئيسي الحكومة أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، اللذين يقضيان عقوبات ثقيلة بالسجن (12 سنة لكليهما)، لاتهامهما بـ«الفساد» و«سوء التسيير»، و«تبديد المال العام»، و«استغلال النفوذ بغرض التربح».

رئيس الحكومة الأسبق عبد المالك سلال (الشرق الأوسط)

وكان تبون يتحدث بمقر النقابة المركزية بالعاصمة، عندما هاجم أويحيى دون ذكره بالاسم، مؤكداً أن «البلاد كان يسودها خطاب سياسي مدمر في تلك المرحلة (من حكم بوتفليقة)، يتضمّن خطة مدروسة، الهدف منها تثبيط عزيمة الجزائريين، وتسليم البلاد للخارج، ووضعها بين يدي صندوق النقد الدولي». وفهم مراقبون من حديث تبون أنه يقصد أويحيى وتصريحاته عام 2017 بأن «خزائن البلاد تكاد تكون فارغة من المال، بسبب عجز متواصل في ميزان المدفوعات»، وبأن الدولة «على حافة الانهيار»، وبالتالي فإن اللجوء إلى الاستدانة من صندوق النقد الدولي «بات أمراً لا مفر منه»، خصوصاً مع تراجع مداخيل البلاد بفعل انخفاض أسعار المحروقات.

الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة (الشرق الأوسط)

والمعروف أن أويحيى استخلف تبون في رئاسة الحكومة في 2017، إذ أزاحه الرئيس بوتفليقة بعد 3 أشهر من توليه المنصب. وقالت وسائل الإعلام في تلك الفترة إن تبون «راح ضحية خطاب ألقاه في البرلمان، أعلن فيه الحرب على رجال الأعمال المتنفذين في السلطة».

وأكد تبون، في خطابه، الخميس، أنه كان «ضحية العصابة»، التي يقصد بها مجموعة رجال أعمال يوجدون في السجن، كانوا يتلقون أوامر وتوجيهات تخصّ الاقتصاد والاستثمار من سعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس وكبير مستشاريه يومها، الذي يوجد في السجن أيضاً بتهمة «الفساد»، والذي يعده تبون من خصومه، وأنه كان وراء إقالته من رئاسة الوزراء، بذريعة أنه «كان يزعج أرباب العمل المقربين من الرئاسة».

تبون أكد أنه كان «ضحية العصابة» التي يقصد بها مجموعة رجال أعمال كانوا يتلقون أوامر من سعيد بوتفليقة (الشرق الأوسط)

كما هاجم تبون رجل الأعمال محيي طحكوت المسجون، دون تسميته، مؤكداً أنه «شخصياً أوقف أشغال إنجاز قاعة شرفية بالمطار»، كان سيخصصها لنفسه، حسبه، بعد أن اشترى طائرة، معيباً على المسؤولين ورجال الأعمال في تلك المرحلة «العيش في رفاهية، بينما كان المواطن البسيط يقف في طوابير طويلة من أجل الظفر بكيس حليب»، في إشارة إلى ندرة بودرة الحليب في وقت سابق.

وأرجع تبون ندرة بعض المواد والسلع، التي شهدتها البلاد في بداية حكمه، إلى ما سمّاه «بقايا العاصمة»، في إشارة إلى مسؤولين في مستويات دنيا، ما زالوا تابعين حسبه للمسؤولين السابقين، وأنهم «متواطئون معهم ضده».

ويستشف من السهام، التي وجهها تبون في خطابه إلى وجهاء الحكم السابقين، أنه يتهمهم بـ«بيع سيادة البلاد بثمن بخس»، بينما هو «كان حريصاً عليها»، وأنه «دفع ضريبة دفاعه عن السيادة بأن تم عزله من السلطة التنفيذية بطريقة مهينة». وهذه السردية اتُّخذت سبباً رئيسياً في ترشح تبون لانتخابات الرئاسة، التي جرت في نهاية 2019.

فعندما انتفض الشارع في 22 فبراير (شباط) 2019 ضد بوتفليقة إثر إعلانه الترشح لولاية خامسة وهو مريض، ودفعه إلى الاستقالة في الثاني من أبريل (نيسان)، قدّم تبون نفسه بديلاً له من موقع أنه «ضحية محيط الرئيس». وبنى جانباً مهماً من سياساته خلال الولاية الرئاسية الأولى (2019 - 2024)، على «تصليح الأخطاء التي ارتُكبت في الماضي القريب»، علماً بأنه أمضى سنوات طويلة وزيراً للسكن والعمران تحت حكم بوتفليقة.


علي جاسم لاعب العراق الأولمبي: نتطلع للإنجاز في باريس

علي جاسم يحتفل بهدف التأهل لأولمبياد باريس (أ.ف.ب)
علي جاسم يحتفل بهدف التأهل لأولمبياد باريس (أ.ف.ب)
TT

علي جاسم لاعب العراق الأولمبي: نتطلع للإنجاز في باريس

علي جاسم يحتفل بهدف التأهل لأولمبياد باريس (أ.ف.ب)
علي جاسم يحتفل بهدف التأهل لأولمبياد باريس (أ.ف.ب)

أعرب علي جاسم، لاعب منتخب العراق الأولمبي لكرة القدم، عن طموحه إلى مواصلة تحقيق الإنجازات مع الفريق، بعد التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس هذا الصيف.

وصعد المنتخب العراقي لمنافسات كرة القدم بالأولمبياد المقبل، عقب فوزه 2 - 1 على نظيره الإندونيسي بعد التمديد، الخميس، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ببطولة كأس الأمم الآسيوية تحت 23 سنة، المقامة حالياً في قطر.

وفي الوقت الأصلي، تقدم منتخب إندونيسيا عبر هدف إيفار جينر في الدقيقة 19، قبل أن يدرك العراق التعادل من خلال هدف زيد تحسين في الدقيقة 27. وفي الشوط الإضافي الأول سجل المنتخب العراقي الهدف الثاني عن طريق علي جاسم في الدقيقة 96.

وتصعد المنتخبات الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى في البطولة لتمثيل قارة آسيا في دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، في حين ينتقل صاحب المركز الرابع لخوض مباراة الملحق العالمي أمام منتخب غينيا، صاحب المركز ذاته بـ«أمم أفريقيا» تحت 23 سنة، التي أقيمت بالمغرب العام الماضي.

وقال علي جاسم عقب المباراة في تصريحات أبرزها الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم: «أبارك للطاقم التدريبي وزملائي اللاعبين وكل الشعب العراقي، نجحنا في العودة بالنتيجة وحققنا هذا الإنجاز المهم».

وأضاف: «أشكر المدرب راضي شنيشل الذي ساعدنا على استعادة الثقة بأنفسنا وتعامل مع جميع الضغوط بعد الخسارة في المباراة الأولى، لنتمكن من التعويض».

وأوضح علي جاسم: «منتخب إندونيسيا يستحق التأهل لدورة الألعاب الأولمبية، وأتمنى أن يحالفه التوفيق في المباراة أمام غينيا ليكون هنالك أربعة ممثلين لقارة آسيا في باريس».

وشدد: «أنا شخصياً أخدم منتخبات العراق في أي وقت تحتاج إليّ، وفي كل الفئات العمرية، وما زلت أذكر هدفي في مرمى إيران خلال كأس آسيا للشباب وهو الهدف الذي ساعدنا على التأهل لكأس العالم للشباب، واليوم سجلت أمام إندونيسيا لنتأهل إلى أولمبياد باريس، وأتمنى أن أستمر وأساعد المنتخب الوطني في التأهل لمونديال 2026».

وكشف اللاعب العراقي: «بالتأكيد طموحي للاحتراف بقارة أوروبا يكبر، لأنني أريد أن أطور قدراتي، كي يكون بإمكاني تقديم المزيد لمنتخب بلادي وإسعاد جماهيرنا».

وختم جاسم تصريحاته قائلاً: «من حق الجماهير الانتقاد إذا خسر الفريق بطبيعة الحال، ونحن في المقابل من واجبنا أن نركز على المباراة التالية أمامنا ونواصل العمل والاستعداد، وأتمنى من الجماهير أن تواصل مساندتنا وتحفيزنا».

وكان منتخب العراق الأولمبي تصدر في دور المجموعات ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط من ثلاث مباريات، بعدما خسر أمام تايلاند صفر – 2، ثم فاز على طاجيكستان 4 – 2، وعلى السعودية 2 – 1، قبل أن يفوز في دور الثمانية على فيتنام 1 - صفر، ثم خسر في قبل النهائي أمام اليابان صفر - 2.

يذكر أن منتخب العراق سيلعب في الدور الأول بأولمبياد باريس في المجموعة الثانية، التي تضم منتخبات الأرجنتين والمغرب وأوكرانيا.


بعد 424 مباراة… القائد رويس يغادر دورتموند

ماركو رويس يغادر دورتموند بعد 12 عاماً (أ.ف.ب)
ماركو رويس يغادر دورتموند بعد 12 عاماً (أ.ف.ب)
TT

بعد 424 مباراة… القائد رويس يغادر دورتموند

ماركو رويس يغادر دورتموند بعد 12 عاماً (أ.ف.ب)
ماركو رويس يغادر دورتموند بعد 12 عاماً (أ.ف.ب)

أعلن ماركو رويس مهاجم وقائد بروسيا دورتموند رحيله عن النادي الألماني بعد نهاية عقده في ختام الموسم الحالي بعد 12 عاماً في صفوفه.

وتحول رويس (34 عاماً) إلى أيقونة لدورتموند منذ انضمامه من بروسيا مونشنغلادباخ في 2012، حيث أحرز 168 هدفاً وقدم 128 تمريرة حاسمة في 424 مباراة، وتوج بكأس ألمانيا مرتين وبالسوبر مرتين، وخاض نهائي دوري أبطال أوروبا 2013 عند الخسارة أمام بايرن ميونيخ.

كان رويس قضى تسع سنوات في دورتموند بمرحلة الناشئين ثم التحق بمونشنغلادباخ قبل العودة، ويمكنه الانتقال مجاناً إلى ناد آخر بعد يوليو (تموز).

وقال في رسالة وداع مؤثرة: «قضيت نصف حياتي في هذا النادي واستمتعت بكل يوم، سيكون من الصعب قول وداعاً في نهاية الموسم».

ويأمل رويس في نهاية ذهبية لمسيرته بالتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، حيث تفوق دورتموند 1 - صفر على باريس سان جيرمان في ذهاب قبل النهائي، وإذا تخطى الإياب في فرنسا الأسبوع المقبل فسيواجه ريال مدريد أو بايرن ميونيخ على اللقب.


جهاز الأمن الفيدرالي الروسي يقتل شخصاً يشتبه بأنه عميل لأوكرانيا

عناصر من الشرطة الروسية في موسكو (أرشيفية - رويترز)
عناصر من الشرطة الروسية في موسكو (أرشيفية - رويترز)
TT

جهاز الأمن الفيدرالي الروسي يقتل شخصاً يشتبه بأنه عميل لأوكرانيا

عناصر من الشرطة الروسية في موسكو (أرشيفية - رويترز)
عناصر من الشرطة الروسية في موسكو (أرشيفية - رويترز)

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الجمعة، أنّه قتل رجلاً يشتبه بأن أوكرانيا جنّدته لتنفيذ هجمات في روسيا، وفق وسائل إعلام في موسكو.

وقال الجهاز، في بيان نشرته وكالات روسية، إنّه «قام بتحييد» شخص «كان يخطّط لسلسلة هجمات في روسيا، خصوصاً ضدّ المباني التابعة لوزارة الدفاع في منطقة موسكو» وضدّ «كتيبة مقاتلين متطوّعين» في سانت بطرسبرغ.

ونشرت وكالة «ريا نوفوستي» صوراً وزعها الجهاز تُظهر رجالاً يطلقون النار على مكان قيل إنّ المشتبه به لجأ إليه في حقل في منطقة لينينغراد (شمال غرب)، ثمّ عرضت صورة قالت إنّها لجثته.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي، وفقا لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إنّ المشتبه به كان روسياً من مواليد 1976 جنّدته الاستخبارات العسكرية الأوكرانية.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط) 2022، تعلن موسكو أنّها تحبط بشكل منتظم هجمات إرهابية وأعمال تخريب ينظمها عملاء جنّدتهم كييف على الأراضي الروسية.

كما اتهمت كييف بتنفيذ عمليات اغتيال أو محاولات اغتيال في روسيا استهدفت شخصيات موالية للكرملين. وتتكرّر الهجمات بالقنابل الحارقة (المولوتوف) التي تستهدف مكاتب التجنيد العسكري، والتي تنسبها السلطات الروسية إلى معارضي الحرب أو العملاء الذين جنّدتهم كييف.

وأفادت وكالة «تاس» بأنّ محكمة عسكرية في خبروفسك بأقصى الشرق الروسي، حكمت الجمعة على رجل بالسجن 15 عاماً بعد إدانته بتهمة إضرام النار بمكتب تجنيد عسكري و«تدنيس» الأعلام الروسية بالقرب من مقابر جنود قُتلوا في أوكرانيا.

وفي منطقة لوغانسك المحتلّة في شرق أوكرانيا، نقلت وكالة «تاس» عن جهاز الأمن الفيدرالي، الجمعة، قوله إنّه تم توقيف امرأة متهمة بتزويد أوكرانيا بمعلومات لشنّ عمليات قصف.


رسائل بين «إخوة وأعداء» في حفل سياسي ببغداد

مسؤولون وقادة أحزاب عراقية خلال حفل «العصائب» (إكس)
مسؤولون وقادة أحزاب عراقية خلال حفل «العصائب» (إكس)
TT

رسائل بين «إخوة وأعداء» في حفل سياسي ببغداد

مسؤولون وقادة أحزاب عراقية خلال حفل «العصائب» (إكس)
مسؤولون وقادة أحزاب عراقية خلال حفل «العصائب» (إكس)

جمع حفل سياسي الإخوة والأعداء في بغداد، وتحولت ذكرى تأسيس حركة «عصائب أهل الحق» إلى مناسبة لإطلاق الرسائل السياسية، التي لم يخلُ بعضها من التوتر.

وأقامت الحركة التي يتزعمها قيس الخزعلي، أحد أقطاب «الإطار التنسيقي»، حفلاً لمرور 21 سنة على تأسيسها، بحضور رئيسَي الجمهورية والحكومة وقادة أحزاب.

وكان الخزعلي انشق عام 2004 عن «التيار الصدري» الذي يتزعمه مقتدى الصدر، قبل أن يؤسس حركة باسم «عصائب أهل الحق» بدأت كميليشيا مسلحة.

وخلال كلمته، تحدث الخزعلي، الجمعة، عن «مجموعة تحديات تواجه الحكومة العراقية الحالية برئاسة محمد شياع السوداني: إخراج القوات العسكرية الأجنبية، وفقاً لما نص عليه الدستور، بما فيها قوات التحالف الدولي والقوات التركية».

وأضاف الخزعلي: «من ضمن التحديات أيضاً تحقيق السيادة النقدية بامتلاك العراق قراره الكامل بالتصرف في أمواله وفق مصالحه».

مسؤولون وقادة أحزاب عراقية خلال حفل «العصائب» (إكس)

الخزعلي هاجم الكاظمي

وهاجم الخزعلي الحكومة السابقة، وقال إن القوى الشيعية نجحت في تجاوز التحدي الذي فرضه رئيسها مصطفى الكاظمي.

وتابع الخزعلي: «وقفنا بوجه الولاية الثانية للكاظمي وشكلنا ائتلاف (إدارة الدولة) وحكومة (الإطار التنسيقي)».

إلى ذلك، دعا الخزعلي إلى الإسراع بانتخاب رئيس جديد للبرلمان، وحل مشكلة الرواتب للموظفين والعاملين في القطاع العام بإقليم كردستان.

وقال الخزعلي: «هذا الموضوع (رئاسة البرلمان) تأخر كثيراً، نرجو من القوى السياسية السُّنية بذل جهودها في إنهاء المشكلة بتقديم مرشح لتوليه».

وتفشل القوى السنية والشيعية في التوصل إلى مرشح بديل لرئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي الذي أنهت المحكمة الاتحادية عضويته في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ولم يفوّت الحلبوسي، الذي كان حاضراً في الحفل، فرصة الرد على الخزعلي.

وقال الحلبوسي للصحافيين على هامش حفل «العصائب»: «حزب (تقدم) يرفض تولي رئيس جديد لمجلس النواب العراقي من خارج حزبه».

ومع ذلك، توقع زعيم «تقدم» التوصل إلى شخصية توافقية وتعديل النظام الداخلي للبرلمان خلال الأيام المقبلة. وأكد أن حزبه هو من «يمتلك الأغلبية النيابية، ومنصب رئيس البرلمان استحقاق سياسي وانتخابي».

ويلوّح الحلبوسي منذ أيام بالانسحاب من السلطتين التنفيذية والتشريعية ومن العملية السياسية برمتها بالعراق في حال تم منح منصب رئاسة مجلس النواب إلى مرشح من خارج حزبه.

وأصدر الحلبوسي بياناً مقتضباً مع صور من مشاركته في حفل «العصائب» دون أن يشير إلى تهنئتها كما يجري في العرف السياسي بين قادة الأحزاب العراقية في مثل هذه المناسبات.

رئيس الحكومة محمد شياع السوداني في حفل «العصائب» ببغداد (إكس)

«إعلاء الدولة»

من جهته، دعا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الشركاء السياسيين في البلاد إلى «إعلاء كلمة الدولة وانتقال العراق إلى مرحلة جديدة».

وقال السوداني، خلال مشاركته في حفل «العصائب»، إن «الحكومة تخطو، مدعومةً بإرادة برلمانية وشعبية واسعة، نحو إحداث التنمية المستدامة».

وأضاف: «بلدنا ينتقل اليوم لمرحلة الإنتاج، وتشييد البنى التحتية، وتحريك الاقتصاد، وخلق فرص العمل، ومواجهة التحديات، وترسيخ السيادة».

وأكد السوداني أن «الجميع يتحمل مهمة إنفاذ القانون، وبناء صرح العدالة والمساواة والاستقرار المؤسساتي»، مشدداً على أنه «لا بديل عن إعلاء كلمة الدولة وحماية الدستور وإنفاذ القانون في البلاد».

من جهته، دعا رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد الأطراف والقوى السياسية العراقية إلى «دعم الإجراءات والخطط التي تتبناها الحكومة للنهوض بالواقع الخدمي، وتطوير قطاعات الاقتصاد في البلاد».

وقال رشيد: «العراق يمر بظرف تاريخي يتطلب من القوى السياسية المزيد لتغليب المصالح العليا للبلد والشعب، وأهمية احترام الدستور ومؤسسات الدولة ومحاربة الفساد بجميع أشكاله لترسيخ الأمن والاستقرار والتجربة الديمقراطية».

وشدد على أنه «من الواجب أن ندعم جميعاً الإجراءات والخطط التي تتبناها الحكومة للنهوض بالواقع الخدمي، وللنظر بروح المسؤولية إلى مشاريع المستقبل وبرامج التطوير الاقتصادي والزراعي والصناعي».

في سياق منفصل، بحث رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الجمعة، مع رئيس «الاتحاد الوطني الكردستاني»، بافل طالباني، الإجراءات الحكومية لتحقيق التنمية الشاملة والمضيّ بالإصلاحات الاقتصادية والإدارية، وفقاً لما جاء في البرنامج الحكومي.

وذكر مكتب السوداني في بيان صحافي، أن الأخير استقبل رئيس «الاتحاد الوطني الكردستاني»، بافل طالباني، وبحثا «أهمّ الملفات على المستوى الوطني، والإجراءات الحكومية لتحقيق التنمية الشاملة والمضيّ بالإصلاحات الاقتصادية والإدارية، وفقاً لما جاء في البرنامج الحكومي».

وجرى التأكيد، وفق البيان، على «إدامة التواصل بين القوى السياسية، والاستمرار بالحوارات البنّاءة التي تمثل السبيل المثلى لتحويل جميع التحديات إلى فرص تحقق الخير لكلّ العراقيين».

وجاء لقاء طالباني والسوداني بعد يوم واحد من الكشف عن اتفاق سياسي لتأجيل انتخابات إقليم كردستان إلى موعد آخر، وهو ما يرفضه حزب «الاتحاد الوطني».


كورتوا أساسياً أمام قادش بعد غياب طويل

تيبو كورتوا يعود للملاعب بعد غياب (أ.ب)
تيبو كورتوا يعود للملاعب بعد غياب (أ.ب)
TT

كورتوا أساسياً أمام قادش بعد غياب طويل

تيبو كورتوا يعود للملاعب بعد غياب (أ.ب)
تيبو كورتوا يعود للملاعب بعد غياب (أ.ب)

قال كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، الجمعة، إن حارس المرمى تيبو كورتوا سيبدأ أول مباراة هذا الموسم أمام قادش المهدد بالهبوط من دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، السبت، بعد تعافيه تماماً من إصابتين في الركبة.

ومع ذلك، سيتعامل المدرب الإيطالي بحذر مع كورتوا، الذي لم يلعب هذا الموسم بعد إصابته بتمزق في الرباط الصليبي الأمامي للركبة في أغسطس (آب)، وتمزق في الغضروف المفصلي في مارس (آذار).

ومن المقرر أن يشارك أندري لونين أساسياً في إياب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ في مدريد، يوم الأربعاء المقبل.

وقال أنشيلوتي، في مؤتمر صحافي: «المباراة الحاسمة التي نفكر بها مباراة نهائية، هي مباراة الأربعاء ضد بايرن، وسيلعب لونين. بعد ذلك سنرى ما سيحدث».

وأردف المدرب الإيطالي: «(كورتوا) بخير، سيلعب غداً بعد فترة طويلة للغاية. إنها أخبار جيدة بعودته، تماماً مثل (إيدر) ميليتاو. يمكن لكورتوا المساهمة مع الفريق، إنه يشعر بحالة جيدة ومتحمس للغاية. نحن سعداء بعودته».

وحجز الأوكراني لونين مقعده في التشكيلة الأساسية لريال مدريد على حساب كيبا أريزابالاغا.

وكان لونين، بطل ريال مدريد، عندما تغلب على مانشستر سيتي، ليبلغ قبل نهائي دوري أبطال أوروبا، عندما تصدى لركلتي ترجيح في الفوز 4 - 3 بعد أداء ملهم في مباراة الإياب التي انتهت بالتعادل 1 - 1.

ومع ذلك، يعدّ كورتوا (31 عاماً) أحد أفضل حراس المرمى في العالم، ومن المرجح أن يستعيد مركزه الأساسي مع اقتراب ريال مدريد من الفوز بثنائية الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

واختير كورتوا كأفضل لاعب في نهائي دوري أبطال أوروبا 2022، بعد أن قدّم أداء لا يُنسى، إذ تصدى لـ9 تسديدات ليحرم ليفربول من الفوز، ليحقق ريال لقبه الأوروبي 14 معززاً رقمه القياسي بفوزه 1 - صفر في باريس.

وعاد ميليتاو، قلب دفاع البرازيل، في أواخر مارس (آذار) الماضي، من إصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة اليسرى أصيب بها في أغسطس (آب) الماضي، وشارك أساسياً لأول مرة في الفوز الأسبوع الماضي على ملعب ريال سوسيداد.

وقال أنشيلوتي: «كنا سلبيين للغاية أمام بايرن. يجب أن نكون أكثر نشاطاً. لذلك سيلعب ميليتاو ليزيد من نسقه وإيقاعه. نحن نفكر فقط في (النهائي) يوم الأربعاء. لا نفكر فيما قد يحدث في غضون شهر. سنرى... ونأمل أن نتمكن قريباً من البدء في التطلع إلى الأمام، فهذا يعني أننا سنبلغ النهائي في لندن».

وقبل 5 جولات على نهاية الدوري المحلي، يتصدر فريق أنشيلوتي المسابقة برصيد 84 نقطة، متقدماً بفارق 11 نقطة عن برشلونة، و13 نقطة عن جيرونا صاحب المركز الثالث.

ويستطيع الفريق تمديد رقمه القياسي في الفوز بلقب الدوري الإسباني، وحصد البطولة للمرة 36 إذا تغلب على قادش وفشل برشلونة في الفوز في ملعب جيرونا، في وقت لاحق، السبت.


«stc» تحصد جائزة «أفضل شركة للاتصالات والخدمات الرقمية» بالمنطقة

«stc» تحصد جائزة «أفضل شركة للاتصالات والخدمات الرقمية» بالمنطقة
TT

«stc» تحصد جائزة «أفضل شركة للاتصالات والخدمات الرقمية» بالمنطقة

«stc» تحصد جائزة «أفضل شركة للاتصالات والخدمات الرقمية» بالمنطقة

حصلت مجموعة «stc»، ممكن التحول الرقمي، على جائزة «أفضل شركة للاتصالات والخدمات الرقمية للعام»، خلال قمة الشرق الأوسط للاقتصاد 2024 (Economy Middle East Summit 2024) التي انعقدت في أبوظبي تحت شعار «تسريع وتيرة النمو المستقبلي»، بحضور عدد من الوزراء والرؤساء التنفيذيين، ونخبة من الخبراء الدوليين في الشركات الحكومية والخاصة، وركزت على استكشاف الفرص الرئيسية، ومعالجة التحديات في مجالات التقنية المصرفية والمالية والضيافة والسياحة والتنقل.

ويمثل حصول المجموعة على هذه الجائزة المرموقة على مستوى الشرق الأوسط دليلاً على مكانة «stc» الرائدة لدعم السعودية في قيادة التحول الرقمي على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وتعكس أيضاً الرؤية الاستراتيجية للمجموعة، والمتمثلة في توسيع أعمالها ومنظومة خدماتها الرقمية والمبتكرة لتشمل التقنيات الحديثة، وتطوير البنية التحتية الرقمية والحوسبة السحابية والأمن السيبراني وإنترنت الأشياء والمدفوعات الرقمية والترفيه الرقمي.

وتعكس الجائزة انطلاقة استثنائية تحققها «stc» خلال عام 2024، إذ نجحت في المحافظة على مركزها الريادي كأعلى سمة تجارية قيمةً في قطاع الاتصالات على مستوى منطقة الشرق الأوسط للعام الرابع على التوالي، وحلّت في المرتبة 149 ضمن قائمة أعلى 500 سمة تجارية قيمةً في العالم، وذلك وفقاً للتقرير الصادر عن «براند فاينانس».

الجدير بالذكر أن لمجموعة «stc» مشاركات بارزة في المؤتمرات والفعاليات العالمية، من ضمنها مؤتمر «MWC 2024» بمدينة برشلونة، ومؤتمر «ليب 2024»، وغيرها الكثير من المناسبات الدولية المهمة، في إطار مساعيها الرامية لتقديم أحدث الحلول بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتأكيد دورها المحوري في تمكين التحول الرقمي بالمنطقة، وضمان توفير تقنيات اتصال بمعايير عالمية، وتعزيز النمو المستدام.