إليزابيث... بين أهازيج الطفولة وترانيم الرحيل الكبير

ما تطلبه الملكة من ألحان

إليزابيث وزوجها فيليب يرحّبان بعازفي الطبول في آيرلندا عام 1953 (أ.ف.ب)
إليزابيث وزوجها فيليب يرحّبان بعازفي الطبول في آيرلندا عام 1953 (أ.ف.ب)
TT

إليزابيث... بين أهازيج الطفولة وترانيم الرحيل الكبير

إليزابيث وزوجها فيليب يرحّبان بعازفي الطبول في آيرلندا عام 1953 (أ.ف.ب)
إليزابيث وزوجها فيليب يرحّبان بعازفي الطبول في آيرلندا عام 1953 (أ.ف.ب)

لو لم يشأ لها القدر أن تكون ملكة، لربّما دخلت إليزابيث عالم الأضواء من بابٍ آخر. فهي عُرفت، ما قبل التاج وما بعده، باهتماماتها الفنية والثقافية الكثيرة. في قصر باكنغهام، أشرفت شخصياً على تفاصيل المناسبات، لا سيّما الاختيارات الموسيقية، كما كانت الحال في احتفاليات يوبيلها على مرّ العقود.
حتى الموسيقى والأناشيد المُرافقة لجنازتها، قرّرتها الملكة قبل أن تغادر مملكتها. فحسب المعلومات المتداولة، خضعت التحضيرات للحدث التاريخي لمراجعة الملكة واستشارتها.
قبل دقيقتَي الصمت اللتَين ودّعت بهما البلاد حارستَها المحبوبة، مشت الملكة مشوارها الأخير على وقع الطبول ومزامير القِربة (bagpipes). مئتا عازفٍ من الأفواج العسكرية الإيرلندية والاسكوتلندية، إضافة إلى سلاح الجوّ تولّوا موسيقى الموكب الجنائزي. تَرافق ذلك مع قرع جرس كاتدرائية وستمنستر 96 مرة كل دقيقة، على عدد السنوات التي عاشتها الملكة.
«الربّ راعيّ» The Lord is my Shepherd هي إحدى الترانيم التي اختارتها الملكة إليزابيث لمواكبة مراسم وداعها، وهي الترنيمة ذاتها التي رافقتها خلال زفافها عام 1947 وتتويجها عام 1953.
جوقة وستمنستر المؤلّفة من 30 طفلاً و12 بالغاً، انضمّت إليها جوقة الكنيسة الملكيّة ليؤدّوا معاً ترانيم تعني الكثير للملكة. أما عازفو الأبواق فودّعوها بالنشيد الوطني، ليتركوا اللحن الأخير لمرثاة اختارتها الملكة شخصياً تقول «نامي يا عزيزتي نامي» Sleep، dearie، sleep.

كان مزمار القِربة الآلة المفضّلة لدى الملكة إليزابيث
بين الملكة إليزابيث والموسيقى الاسكوتلندية التقليدية علاقة وجدانية تعود إلى جذور والدتها، وإلى الأيام التي قضتها في قصر بالمورال خلال مراهقتها إبّان الحرب العالمية الثانية.
اعتادت هناك أن تصحو على أبواق مزامير القربة، وهو تقليدٌ حافظت عليه الملكة حتى أيامها الأخيرة. كما يُحكى أن عازف القصر كان يرافقها في كل أسفارها، وكان يحضر إلى موائد عشائها، لكسر الصمت بنغمات آلته المثيرة للشجن.
لكن بعيداً عن إلمامها بالألحان الفولكلورية والموسيقى العسكرية، أشبعت «ليليبيث» الشابة أذنيها إيقاعاتٍ راقصة وفرِحة استقتها من الأعمال المسرحية المغنّاة التي كانت رائجة خلال الثلاثينات والأربعينات. وليس غريباً على ملكة اشتُهرت بخفّة ظلّها، أن يكون أحد الفنانين الأحبّ إلى قلبها ممثلاً كوميدياً. فعندما كشف قصر باكنغهام عام 2016 عن قائمة الموسيقى المفضّلة لدى الملكة، تَبيّن أنّ جورج فورمبي، وهو من روّاد الترفيه والأغاني الكوميدية في بريطانيا، يحتلّ مركزاً مميّزاً في تلك القائمة. وحُكي لاحقاً أنّ الملكة تحفظ كل أغانيه وتردّدها عن ظهر قلب.
https://www.youtube.com/watch?v=vEymZ3rXOmc
«كانت الموسيقى جزءاً أساسياً من حياتها»، تقول قريبتُها إليزابيث أنسون في حديث مع شبكة بي بي سي. وتضيف «غنينا كثيراً في قصر كينسينغتون. لم يكن مستغرباً أبداً أن نشغّل تسجيلاً بعد العشاء ونرافقه غناءً ورقصاً». فحسب قريبتها، كانت الملكة هائلة في الرقص؛ كيف لا وهي لم تُخفِ يوماً إعجابها بأغنية فريق أبّا Dancing Queen أو «الملكة الراقصة»!
أثبتَ احترافُها الرقص على حبال تحوّلات العصور والسياسات، أنّ الملكة سيّدة الإيقاع سُلطة وموسيقى. بأصابعها التي عبر فوقها الزمان، وعلى فنجان شايها المذهّب الذي لم يخلف يوماً موعد الخامسة، عزفت بالملعقة لحن We Will Rock You. لقد أذهلت الملكة الجمهور فعلاً في آخر إطلالاتها المفاجئة منذ أشهر، خلال احتفاليات اليوبيل البلاتيني. ولتلك الإطلالة اختارت رفيقا لا يشبه أياً من ضيوف المائدة الملكيّة؛ سيذكر التاريخ أنّ الملكة إليزابيث تناولت الشاي يوما مع الدب بادينغتون!
https://www.youtube.com/watch?v=7UfiCa244XEولذاك اليوبيل الأخير الذي لم تحضر عروضه شخصياً، اختارت الملكة بعض الأغاني. فطلبت أن يؤدّي رود ستيوارت أغنية «سويت كارولاين» Sweet Caroline لنيل دايموند. كما استمعت من نافذة غرفتها في قصر باكنغهام إلى أصوات ديانا روس، وفرقة «كوين»، وإد شيران، وأندريا بوتشيللي وغيرهم من الفنانين المحتفين بها.
لطالما شكّلت احتفاليّات اليوبيل مناسبة للتذكير بحب إليزابيث للفنون. فقد شهدت الثقافة البريطانية نهضة خلال سنوات حُكمها الطويل، وكُرّمَ عبرها فنانون كثُر رقّتهم الملكة إلى رُتبة فرسان. ومن بين هؤلاء المغنّي إلتون جون الذي أحيا الاحتفال باليوبيل الماسي عام 2012، إلى جانب ستيفي ووندر، وبول ماكارتني، وروبي وليامز وغيرهم. في تلك الاحتفالية ونزولاً عند طلب الملكة، قدّم الفنان غاري بارلو أغنية «سينغ» Sing إلى جانب جوقة أطفال الكومونويلث وزوجات العسكريين.
ومن بين الفنانين الذين منحتهم إليزابيث ألقاباً رسميّة، المغنّي فيل كولنز الذي أحيا بصوته اليوبيل الذهبي عام 2002، إلى جانب زملائه في الفن والرُتَب الملكيّة بول ماكارتني، إلتون جون، ورود ستيوارت.
إضافة إلى احتفاليات اليوبيل، ترأست الملكة برنامج المنوّعات الملكي الذي كان يُبثّ سنوياً عبر التلفزة بهدف جمع التبرّعات للأعمال الخيريّة، وذلك بمشاركة أشهر فناني المملكة المتحدة والعالم.
لم تدرس إليزابيث الموسيقى سوى لماماً في طفولتها، لكنّ الألحان والمسرحيات والأغاني سكنتها فكانت ذوّاقة في المجال ووجدت دائماً بعض الوقت للجلوس إلى البيانو والعزف قليلاً. وقد استحقّت شهادتَين فخريّتين في الموسيقى من جامعتَي لندن وويلز قبل اعتلائها العرش.

إليزابيث الثانية تعزف البيانو (Getty)
ألهمت الملكة أفلاماً ومسلسلات وأغنيات كثيرة، منذ طفولتها مروراً بالنشيد الوطني وصولاً إلى أحد أشهر إنتاجات منصة «نتفليكس»، مسلسل «التاج» The Crown. يُحكى أنها شاهدت بعض حلقاته، غير أنّ ذوقها التلفزيوني كان بعيداً عن الدراما بعض الشيء. فضّلت الملكة التشويق والخيال العلمي، فمن بين المسلسلات التي دأبت على مشاهدتها «ذا بيل» The Bill و«دكتور هو» Doctor Who. أما فيلمها المفضّل «فلاش غوردون» Flash Gordon فكان أيضاً من فئة الخيال العلميّ، وقد اعتادت أن تشاهده مع أحفادها خلال إجازات عيد الميلاد.
الملكة الجريئة في أذواقها الفنية كما في ألوان فساتينها، لم تغرق يوماً تحت ثقل التاج. تميّزت ببساطتها وبخفّة ظلّها وبابتساماتها التي لم تبخل بها على أحد. لم تكن تخفي سرورها في المناسبات التي جمعتها بالنجوم والمشاهير. وقفت عام 1956 مندهشة أمام سحر مارلين مونرو، فهي كانت من أشدّ المعجبات بها كما شاهدت كل أفلامها. وفي عام 1975، حرصت على تكريم الفنان شارلي شابلن وخصّصت وقتاً لشُكره على ما قدّمه من أعمال.
من فرانك سيناترا، وصوفيا لورين، وإليزابيث تايلور، مروراً بفريق البيتلز، ودايفيد بوي، ومادونا، وصولاً إلى جنيفر لوبيز، وأنجلينا جولي، ولايدي غاغا وفريق سبايس غيرلز، التقت الملكة إليزابيث مئات الفنانين. وهي شهرت في وجوههم ابتسامة الترحاب والاحترام ذاتها. أما أقوى إطلالاتها في إطارٍ ترفيهي فتبقى تلك التي تحوّلت فيها لدقائق إلى بطلة في فيلم «جيمس بوند»، خلال افتتاح الألعاب الأولمبية في لندن عام 2012. ظهرت إلى جانب الممثل دانييل كريغ لتُنهي مشهدها بقفزة من المروحيّة في أجواء استاد لندن الأولمبي. باستثناء القفزة المركّبة، نفّذت الملكة دورها شخصيا وباحتراف وعفويّة.
https://www.youtube.com/watch?v=1AS-dCdYZbo
فوق ضباب لندن، حلّقت اليوم صعوداً ذكرى ملكة اخترقت الغيم بابتسامتها المشعّة وبأزيائها الصارخة بهجة. لوّنت بجنازتها الجامعة وبالورود الزاهية على نعشها سوادَ الموت، وأذابت جليدَه.


مقالات ذات صلة

بقناصة ورشاش... شاهد الأمير ويليام يجري تدريبات عسكرية مع الحرس الويلزي

أوروبا الأمير ويليام يصوب باتجاه الهدف من بندقية قناصة (إكس)

بقناصة ورشاش... شاهد الأمير ويليام يجري تدريبات عسكرية مع الحرس الويلزي

انضم ويليام، أمير ويلز، إلى تدريب إطلاق الذخيرة الحية مع الحرس الويلزي، مرتدياً زيه العسكري و«البيريه».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق سيغلق قصر باكنغهام أبوابه أمام الزيارات الرسمية (موقع باكنغهام)

قصر باكنغهام يخضع لعملية تجديد بتكلفة 369 مليون جنيه إسترليني

سيغلق قصر باكنغهام أبوابه أمام الزيارات الرسمية لمدة ثلاث سنوات، يخضع خلالها القصر التاريخي لعملية تجديد ضخمة بتكلفة 369 مليون جنيه إسترليني.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق كاميلا ملكة بريطانيا تحصل على الدكتوراه الفخرية في الأدب بحضور الأميرة آن (رويترز)

قدمتها لها الأميرة آن... الملكة كاميلا تحصل على دكتوراه فخرية في الأدب

حصلت الملكة البريطانية كاميلا، زوجة الملك تشارلز، على الدكتوراه الفخرية؛ تقديراً لـ«مهمتها الشخصية» في تعزيز محو الأمية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الأمير ويليام خلال تسجيل أول فيديو عبر منصة «تيك توك» (اندبندنت)

حاور طالبة تأخرت عن محاضرتها... الأمير ويليام يقتحم عالم «تيك توك» (فيديو)

ظهر الأمير ويليام لأول مرة على تطبيق «تيك توك» خلال زيارة إلى مركز حرم مدينة بلفاست.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الملك البريطاني تشارلز يلوّح بقبعته (أ.ف.ب)

بعيده الـ76... الملك تشارلز يحتفل عبر افتتاح مركزين لتوزيع الطعام

يحتفل الملك تشارلز ملك بريطانيا، اليوم (الخميس)، بعيد ميلاده السادس والسبعين بافتتاح مركزين لتوزيع الإمدادات الغذائية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
TT

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

نحو إثراء المشهد العالمي لفنون الوسائط الجديدة عبر تقديم وجوه إبداعية من المنطقة، تجمع بين الفن، والتكنولوجيا، والابتكار، افتتح مركز الدرعية لفنون المستقبل أبوابه رسمياً، اليوم (الثلاثاء)، بوصفه أول مركز مخصص لفنون الوسائط الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متخذاً من منطقة الدرعية التاريخية المسجّلة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موقعاً له.

ويأتي المركز في مبادرة تجمع بين وزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة الدرعية في السعودية، في الوقت الذي انطلق ببرنامج متنوع يشمل أنشطة ومعارض فريدة ومبادرات تفاعلية مع الجمهور، مع التركيز على تمكين الفنانين والباحثين ومتخصصي التكنولوجيا من داخل المنطقة وخارجها، في بيئة إبداعية مجهزة بأحدث المختبرات والاستوديوهات الرقمية ومساحات العرض المبتكرة.

وقالت منى خزندار المستشارة في وزارة الثقافة السعودية إن «مركز الدرعية لفنون المستقبل يجسّد التزامنا بتطوير الإنتاج الفني المبتكر واحتضان أشكال جديدة من التعبير الإبداعي، فمن خلاله نسعى إلى تمكين الفنانين والباحثين ودعمهم لإنتاج أعمال بارزة والخروج بأصواتهم الإبداعية إلى الساحة العالمية».

وأشارت إلى أن المركز سيُوظّف مساحاته للتعاون والإبداع لترسيخ مكانة المملكة في ريادة المشهد الثقافي والتأكيد على رؤيتها في احتضان أشكال التعبير الفني محلياً وعالمياً.

من جانبه، بين الدكتور هيثم نوار مدير مركز الدرعية لفنون المستقبل أن افتتاح المركز يمثّل منعطفاً في السردية القائمة حول فنون الوسائط الجديدة، لكونه يخرج بالمرئيات والتصوّرات الإقليمية إلى منابر الحوار العالمية.

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

وقال: «إن المركز سيتجاوز حدود الإبداع المتعارف عليها نحو آفاق جديدة، وسيقدّم للعالم مساحة للابتكار والنقد الفني البنّاء عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا».

وتتزامن انطلاقة مركز الدرعية لفنون المستقبل مع افتتاح معرضه الأول بعنوان «ينبغي للفنّ أن يكون اصطناعياً... آفاق الذكاء الاصطناعي في الفنون البصرية» خلال الفترة من 26 نوفمبر (تشرين ثاني) إلى 15 فبراير (شباط) المقبل، حيث يستكشف المعرض، الذي أشرف عليه القيّم الفني جيروم نوتر، تاريخ فن الحاسوب منذ نشأته في ستينات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر، من خلال أعمال فنية متنوعة تحمل توقيع أكثر من 30 فناناً إقليمياً وعالمياً.

وسيحظى الزوار بفرصة استكشاف أعمال من صنع قامات في الفن أمثال فريدر نايك (ألمانيا) وفيرا مولنار (هنغاريا/فرنسا) وغيرهما من المُبدعين في ميادين الابتكار المعاصر مثل رفيق أناضول (تركيا) وريوجي إيكيدا (اليابان).

وسيكون للفنانين السعوديين لولوة الحمود ومهند شونو وناصر بصمتهم الفريدة في المعرض، حيث يعرّفون الزوّار على إسهامات المملكة المتنامية في فنون الوسائط الجديدة والرقمية.

وبالتزامن مع الافتتاح، يُطلق المركز «برنامج الفنانين الناشئين في مجال فنون الوسائط الجديدة»، بالتعاون مع الاستوديو الوطني للفن المعاصر - لوفرينوا في فرنسا. ويهدف البرنامج، الذي يمتد لعام كامل، إلى دعم الفنانين الناشئين بالمعدات المتطورة والتوجيه والتمويل اللازمين لإبداع أعمال متعددة التخصصات.

وأعلن المركز عن برنامج «مزرعة» للإقامة الفنية، المخصص لفناني الوسائط الرقمية، في الفترة من فبراير (شباط) حتى أبريل (نيسان) 2025، ويهدف إلى استكشاف العلاقة بين الطبيعة والتكنولوجيا والمجتمع من خلال موارد المركز.

ويجسد مركز الدرعية لفنون المستقبل «رؤية السعودية 2030»، التي تسعى إلى تعزيز الابتكار، والتعاون العالمي، وترسيخ مكانة المملكة بوصفها وجهة رائدة في الاقتصاد الإبداعي العالمي.