«سيتي» مشروع فني ظل لغزاً في صحراء نيفادا 50 عاماً

الفنان الأميركي مايكل هايزر وصف عمله الضخم بأنه «فن لكل العصور»

منظر جوي للمدينة وهي مشروع مايكل هايزر للفن الأرضي الضخم (نيويورك تايمز)
منظر جوي للمدينة وهي مشروع مايكل هايزر للفن الأرضي الضخم (نيويورك تايمز)
TT

«سيتي» مشروع فني ظل لغزاً في صحراء نيفادا 50 عاماً

منظر جوي للمدينة وهي مشروع مايكل هايزر للفن الأرضي الضخم (نيويورك تايمز)
منظر جوي للمدينة وهي مشروع مايكل هايزر للفن الأرضي الضخم (نيويورك تايمز)

يبدو أنه من الصعب سبر أغوار كل شيء تقريباً يتعلق بالكيان الهائل الفني من الأرض الذي أبدعه الفنان الأميركي مايكل هايزر، ويُطلق عليه «مدينة». يبلغ طوله ميلاً ونصف الميل، وعرضه نحو نصف ميل، وهو أثر في قلب جزء ناءٍ من صحراء نيفادا، حيث أقرب منطقة مأهولة بالسكان هي المنطقة 51. ويقع أقرب طريق إسفلتي على مسافة ساعة بالسيارة، وهو طريق كان في السابق ترابياً غير معبَّد مخصصاً للماشية يمر عبر بعض السلاسل الجبلية، وقد بلغت تكلفة بنائه 40 مليون دولار.
يُطلق على ذلك المكان اسم «سيتي» (مدينة)، لكن ليس له نصيب من المدينة إلا الاسم؛ فهو عبارة عن تلال ترابية مرتبة بعناية، وطرق ومناطق منخفضة، مثل قيعان بحيرات جافة منتشرة، على نحو يبدو غير واضحاً للوهلة الأولى، وفي اتجاهات مختلفة. توجد بنى أثرية بين الآثار القديمة الموجودة على طرفي الموقع.


الفنان الأميركي مايكل هايزر يتفقد عمله الضخم في صحراء نيفادا (نيويورك تايمز)

الآن، بعد نحو نصف قرن من وضع هايزر لأول مجرفة في الأرض، تفتح «المدينة» أبوابها للزائرين، وهو أكثر أمر غير قابل للتصديق من بين كل الأمور. لقد أصبحت النسخة الفنية العالمية من مدينة أطلانتس القديمة الغامضة. سوف تقبل أطلانتس الفنية طلبات حجز الإقامة بها قريباً. مع ذلك لا يزال مَن أقامها يرى أنها «لم تكتمل بعد». قال لي هايزر هنا خلال فصل الربيع الحالي: «أنا أحمق ووحيد وأراقب الوضع، والشعور بالعجز يغمرني، بينما ينتظرون موتي حتى يتسنى لهم تحويل مزرعتي إلى متجر هدايا ونزل». إنه في السابعة والسبعين من العمر، وتتدهور صحته سريعاً، وبات متشائماً لأقصى درجة. يقول هايزر: «إنه عمل فني رائع أو يقترب من ذلك. أنا الوحيد الذي يهتم باكتمال هذا الشيء فعلياً».
مع ذلك ليس أي من ذلك صحيحاً، باستثناء وصفه المكان بأنه عمل فني رائع. من الصعب ملاحظة «مدينة»، في مساحة عمرانية محاطة بجبال تسمى «غاردن فالي». إن المقصد من وجودها هو أن يعاني المرء من بُعد المسافة، والمناطق المنخفضة والهضاب بها، ويستمع إلى وقع الأقدام على الحصى حتى يستسلم للسلام والهدوء الذي يتخذ هو الآخر شكلاً منحوتاً. من المقصود أن تتكيف مع التحولات الدقيقة غير المكتملة في الألوان، من درجات البيج والرمادي والأحمر الداكن، وتلاحظ السمة الإبداعية للأفاريز الرقيقة التي تشكل خطوطاً ملتفة حلزونية في الفضاء يقترب طولها من طول عدة ملاعب كرة قدم. كلمة «مدينة» بديلة للفكرة الاعتيادية للحجم النسبي في الفن، ومعادلة للحجم غير المحدد وغير المقيد، في حين أن مصطلح «عمل فني رائع» محمّل بمعانٍ كثيرة وقديم، لكنه على الأقل يشير ضمناً إلى شيء متفرد، وهو «المدينة». يصف هايزر المكان بقوله: «إن هذا فن ديمقراطي؛ فن لكل العصور. أنا لست هنا لأخبر الناس بما يعنيه المكان، حيث يمكنهم اكتشاف ذلك بأنفسهم». يضيف قائلاً: «هذه الأرض تجري في دمائي»، وهو يشير هنا إلى نيفادا ومنطقة الحوض العظيم الأكبر. لقد حفظت عن ظهر القلب هذه المناجاة الذاتية بعد زيارتي هايزر وللـ«مدينة» عشرات المرات، بينما أكتب عن هذا المشروع طوال سنوات.


منظر لـ«مجمع واحد» الجزء الأول من «المدينة» الذي بناه مايكل هايزر في {غاردن فالي} بنيفادا (نيويورك تايمز)

لقد وُلد هايزر في بيركيلي بولاية كاليفورنيا، وكان طالباً ميؤوساً منه، وهو بذلك يمثل استثناء في عائلة تضم مهندسين وأكاديميين بارزين. نشأ روبرت هايزر الأب، في لافلوك بنيفادا، وأصبح عالم آثار في جامعة كاليفورنيا في بيركيلي، وشارك في استكشافات أثرية في مصر وبوليفيا ومدينة لا فينتا بالمكسيك. أصبح الحوض العظيم من تخصصاته، إلى جانب دراسته لنقل النصب الصخرية. بعد بناء هايزر الابن «المجمع واحد»، كتب والده خطاب موافقة إليه، واصفاً موقعاً يعود إلى حضارة المايا في غواتيمالا يبلغ طوله نحو ميل ونصف الميل، وتوجد آثار ضخمة على جانبيه. رسم هايزر خطوطاً في الصحراء بعجلات دراجة نارية، وصنع حفراً ذات أشكال هندسية في قيعان بحيرات جافة في عام 1969. وقام بتفجير 240 ألف طن من الصخور من متحدرات هضبة مغمورة مستوية السطح في نيفادا. أحدث ذلك العمل تغييراً كبيراً، حيث أبرز فناً أثرياً من مساحة سلبية.
كان عمل هيذر الكبير التالي، الذي أخبر به زملاءه في مدينة كنساس، أكثر جرأة، حيث رافق والده في بعثة إلى الأقصر بمصر، وعاد بتصورات عن هرم زوسر المدرج. بعد حصوله على قرض مالي من فيرجينيا دوان، تاجرة للأعمال الفنية، حصل على أرض زهيدة الثمن في «غاردن فالي»، وانتقل للعيش داخل سيارة إيواء، وبدأ العمل في «مجمع واحد»، وكان نيكسون هو رئيس البلاد وقتها، وكان هايزر يبلغ 27 عاماً. كان يصرّ هايزر على عدم وجود علاقة بين «المدينة» ومحيطها، مشيراً إلى أن السبب الوحيد لوجودها في «غاردن فالي» هو توافر الأراضي بها وثمنها الزهيد. مع ذلك ليس هذا بالأمر الصحيح أيضاً، فخلال فترة الخمسينات والستينات، تساقط غبار ذري ناتج عن انفجارات داخل موقع للتجارب النووية بالقرب من نيفادا، عبر مقاطعة لينكولن.
لذا ليس من المصادفة أن تشبه أجزاء من «المدينة» ثكنة، أو ملجأ للحماية من القنابل، أو موقع هدم. لقد تم إنشاء المشروع في خضم موجة من توقعات قرب النهاية بسبب الغبار الذري في الوادي وحرب فيتنام. مع ذلك كانت «المدينة» في الوقت ذاته مثل خطاب حب موجّه إلى هذا الجزء من العالم.
من السهل تصنيف هايزر على أنه رجل «مارلبورو» المتفاخر الذي زعم أنه منح العالم أثراً خالداً يعتقد أن العالم كان بحاجة إليه. مع ذلك من منظور آخر، لقد قدّم عملاً يقدّر الطبيعة ويحترمها، فخلال حقبة السبعينات، عندما كانت فكرة المدينة لا تزال في بداية ظهورها، كان هناك حديث في دوائر الفنون عن أشكال قائمة على النوع. ينتمي هايزر إلى جيل التجريد الذي استجاب لجيل سابق له من فناني مدرسة نيويورك، مثل جاكسون بولوك وديفيد سميث، الذين قاموا بتأويل الهندسة الجديدة. يمزج التكوين في «المدينة» عن قصد بين الناعم والقاسي، والإيجابي والسلبي، والمتبلور وعديم الشكل، والأشكال القائمة والمسطّحة.

* خدمة «نيويورك تايمز»



السوداني يظل «محايداً» وسط التطورات السورية

السوداني يلتقي رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم (رئاسة الوزراء)
السوداني يلتقي رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم (رئاسة الوزراء)
TT

السوداني يظل «محايداً» وسط التطورات السورية

السوداني يلتقي رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم (رئاسة الوزراء)
السوداني يلتقي رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم (رئاسة الوزراء)

اختار أحمد الشرع، قائد «هيئة تحرير الشام»، رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أول زعيم يوجه له رسالة هاتفية، فيما يلتزم السوداني الصمت حيال طلبات الجولاني.

في الوقت الذي اختار فيه القائد الفعلي لسوريا وقائد «هيئة تحرير الشام»، أحمد الشرع، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، كأول زعيم عربي وعالمي يوجِّه له رسالة هاتفية، حتى قبل سقوط نظام الرئيس بشار الأسد وهروبه، لا يزال السوداني يلتزم الصمت حيال ما طلبه منه الجولاني.

وانشغل السوداني بالوضع السوري؛ سواء من خلال زيارته الخاطفة إلى عمان، أو إجراء العديد من الاتصالات الهاتفية مع عدد من زعماء المنطقة والعالم، كان آخرها مساء السبت من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، معبراً عن دعمه للتغيير الذي حدث في سوريا.

وفي الوقت نفسه، يسعى السوداني إلى إبعاد الساحة العراقية عن أن تصبح ساحة لتصفية الحسابات، بالإضافة إلى محاولاته لموازنة الوضع الجديد في سوريا، والانخراط العراقي في الجهود الدبلوماسية العربية والدولية. كما يسعى إلى إبعاد إيران، التي تمتلك أذرعاً قوية في العراق، عن الشأن السوري.

وأكد السوداني لرئيس «تيار الحكمة الوطني»، عمار الحكيم، أن موقف العراق يركز على عدم التدخل في الشأن السوري. وناقشا «الأوضاع العامة في البلاد، وجهود الحكومة في تنفيذ برنامجها الحكومي بجميع مستهدفاته، التي تهدف إلى تطوير الخدمات المقدَّمة والارتقاء بالواقع الاقتصادي للبلاد، بما يحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية»، حسب بيان لرئاسة الوزراء.

وتناول اللقاء الأحداث الجارية في سوريا؛ حيث تم التأكيد على موقف العراق الثابت بعدم التدخل في الشأن السوري، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية ضم مختلف المكونات في إدارة المرحلة الانتقالية هناك. كما تمَّت مناقشة جهود الحكومة في تعزيز قدرات القوات الأمنية والعسكرية، وتعزيز حماية الحدود ضد أي تهديدات أمنية، بما يضمن سلامة الأراضي العراقية.

وكان السوداني قد تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، حيث تم بحث مستجدَّات الأوضاع في المنطقة، لا سيما التطورات الأخيرة في سوريا.

وأفادت رئاسة الوزراء العراقية، في بيان، بأن السوداني أكد لماكرون «أهمية تضافر جميع الجهود لمساعدة السوريين في تحقيق تطلعاتهم وإعادة بناء دولتهم، مع ضرورة عدم التدخل في شؤونهم الداخلية». وأضاف السوداني أنه يجب التأسيس لمرحلة انتقالية من خلال عملية سياسية شاملة تضمن حقوق جميع مكونات الشعب السوري، مع التأكيد على سلامة ووحدة الأراضي السورية، وهو أمر حيوي لأمن المنطقة واستقرارها.

من جانبه، أكد الرئيس الفرنسي «التزام بلاده بأمن واستقرار العراق، والوقوف إلى جانبه في مواجهة مختلف التحديات؛ خصوصاً في مكافحة الإرهاب»، مشيراً إلى «دور العراق المحوري في المنطقة».

وفي تصريحات صحافية، اليوم (الأحد)، أوضح فادي الشمري، المستشار السياسي للسوداني، أن «بغداد تسعى، من خلال تحركاتها الدبلوماسية المكوكية، إلى رسم رؤية إقليمية ودولية مشتركة بشأن سوريا، تهدف إلى دعم استقرارها والعمل على إقامة نظام سياسي ديمقراطي يحترم التعددية الاجتماعية وحقوق جميع مكونات الشعب السوري».

كما أشار إلى أن «العراق قد اتخذ خطوات استباقية سياسياً وأمنياً وعسكرياً لحماية مصالحه الوطنية، مع التأكيد على أهمية استقرار دول الجوار، وعدم إغفال الملف الفلسطيني، الذي يعاني شعبه من مجازر بشريّة على يد آلة الحرب الإسرائيلية».

أمنياً، أكد وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري سلامة الحدود العراقية مع سوريا، مشيراً إلى أن الجهات الأمنية العراقية لا تزال تتحسَّب للمخاطر المحتملة، في حال تم تهريب الآلاف من عناصر تنظيم «داعش»، لا سيما من «مخيم الهول» وسجون سورية أخرى.

وأوضح الشمري، في بيان، أن «الوضع في الشريط الحدودي مطمئن»، لافتاً إلى أنه «ترأَّس اجتماع هيئة رأي الوزارة، بحضور معظم أعضائها، لمناقشة جدول الأعمال المطروح واتخاذ القرارات المناسبة بشأنه».

وأكد الوزير على «تكثيف الجهود الاستخبارية في جميع قواطع المسؤولية»، مشدداً على «ضرورة الاهتمام بملف الحدود الدولية، خاصة أن الوضع في الشريط الحدودي يظل مطمئناً».

في غضون ذلك، رحَّب الزعيم الكردي، مسعود بارزاني، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، بالتصريحات التي أدلى بها الشرع بشأن الأكراد في سوريا.

ووجَّه بارزاني، اليوم (الأحد)، رسالة إلى الجولاني، تعقيباً على التصريح الذي ظهر فيه الجولاني بمقطع فيديو يصف فيه الأكراد في سوريا بأنهم «جزءٌ من الوطن وشريكٌ في سوريا المستقبل».

وقال بارزاني في رسالته: «إن هذه الرؤية تجاه الأكراد ومستقبل سوريا موضع سرور وترحيب من قِبَلنا، ونأمل أن تكون بداية لتصحيح مسار التاريخ وإنهاء الممارسات الخاطئة والمجحفة التي كانت تُرتَكَب بحق الشعب الكردي في سوريا».

وأضاف بارزاني: «مثل هذا المنظور يمثل منطلقاً يمهّد لبناء سوريا قوية»، مؤكداً أنه «يجب على الأكراد والعرب وجميع مكونات سوريا الأخرى اغتنام هذه الفرصة للمشاركة معاً في بناء سوريا مستقرة، حرة وديمقراطية».