«قمة السبع» تزداد سخونة مع سعي ميركل للالتزام حول حرارة الأرض

المجموعة ستبحث الإرهاب و{داعش} على وقع الاحتجاجات

محتجون يشتبكون مع الشرطة أمام المقر الذي سيشهد اجتماع زعماء الدول السبع الكبرى في مدينة «غارميش - بارتنكيرخن» بألمانيا (إ.ب.أ)
محتجون يشتبكون مع الشرطة أمام المقر الذي سيشهد اجتماع زعماء الدول السبع الكبرى في مدينة «غارميش - بارتنكيرخن» بألمانيا (إ.ب.أ)
TT

«قمة السبع» تزداد سخونة مع سعي ميركل للالتزام حول حرارة الأرض

محتجون يشتبكون مع الشرطة أمام المقر الذي سيشهد اجتماع زعماء الدول السبع الكبرى في مدينة «غارميش - بارتنكيرخن» بألمانيا (إ.ب.أ)
محتجون يشتبكون مع الشرطة أمام المقر الذي سيشهد اجتماع زعماء الدول السبع الكبرى في مدينة «غارميش - بارتنكيرخن» بألمانيا (إ.ب.أ)

تضفي الاشتباكات الواسعة، التي نشبت بين الآلاف من المحتجين ورجال الشرطة في منتجع غارميش - بارتنكيرشن الألماني أمس، سخونة على أجواء قمة زعماء دول مجموعة السبع الصناعية التي ستنطلق اليوم في فندق فخم مجاور، لبحث قضايا متعددة أبرزها درجة حرارة الأرض وديون اليونان والإرهاب وتنظيم {داعش}.
وتظاهر الآلاف من المتظاهرين احتجاجا على عقد القمة، وحاولوا كسر طوق أمني ثم اشتبكوا بالأيدي مع رجال الشرطة، مما أدى إلى وقوع إصابات.
وسترحب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم بزعماء بريطانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، في القمة التي ستعقد اليوم وغدا، لبحث تغير المناخ ومكافحة الأوبئة والاضطرابات في الشرق الأوسط وتصاعد العنف في أوكرانيا.



دراسة: ألعاب الفيديو تزيد معدل ذكاء الأطفال

ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)
ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)
TT

دراسة: ألعاب الفيديو تزيد معدل ذكاء الأطفال

ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)
ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)

قالت دراسة جديدة إن ممارسة الأطفال لألعاب الفيديو تزيد من معدل ذكائهم، وهو ما يتناقض إلى حد ما مع السرد القائل بأن هذه الألعاب سيئة لأدمغة وعقول الأطفال والمراهقين.

وبحسب موقع «ساينس آليرت» العلمي، فقد شملت الدراسة ما يقرب من 10 آلاف طفل جميعهم في الولايات المتحدة وتتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات، قام الباحثون بفحص مدى استخدامهم للشاشات وممارستهم لألعاب الفيديو.

وفي المتوسط، أفاد الأطفال بأنهم يقضون 2.5 ساعة يومياً في مشاهدة التلفزيون أو مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، وساعة واحدة في ممارسة ألعاب الفيديو، ونصف ساعة في التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.

وتابع الباحثون الأطفال لمدة عامين تم خلالهما قياس مستوى ذكائهم باستمرار.

ووجد الفريق أن أولئك المشاركين الذين أفادوا بقضاء أكثر من ساعة في ممارسة ألعاب الفيديو شهدوا زيادة بمقدار 2.5 نقطة في معدل ذكائهم.

وفي الوقت نفسه، لم يبدُ أن مشاهدة التلفزيون واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كان لهما تأثير إيجابي أو سلبي على الذكاء.

وقال عالم الأعصاب توركل كلينغبرغ من معهد كارولينسكا في السويد، والذي شارك في إعداد الدراسة: «نتائجنا تثبت أن وقت الشاشة لا يضعف بشكل عام القدرات المعرفية للأطفال، وأن ممارسة ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد في الواقع على تعزيز الذكاء».

إلا أن الباحثين أقروا بأنهم لم يأخذوا في اعتبارهم تأثيرات العوامل البيئية الأخرى والتأثيرات المعرفية على تطور أدمغة الأطفال، مشيرين إلى أنهم سيسعون لدراسة هذه الأمور في أبحاثهم المستقبلية.