وسط موجة الحر الشديد... نصائح علمية للحفاظ على البرودة

سيدة تحتمي من أشعة الشمس بواسطة مظلة وسط موجة الحر في إسبانيا (أ.ب)
سيدة تحتمي من أشعة الشمس بواسطة مظلة وسط موجة الحر في إسبانيا (أ.ب)
TT

وسط موجة الحر الشديد... نصائح علمية للحفاظ على البرودة

سيدة تحتمي من أشعة الشمس بواسطة مظلة وسط موجة الحر في إسبانيا (أ.ب)
سيدة تحتمي من أشعة الشمس بواسطة مظلة وسط موجة الحر في إسبانيا (أ.ب)

قد تكون لدرجات الحرارة المرتفعة آثار بعيدة المدى، من المخاطر على صحة الإنسان إلى تدمير المحاصيل وزيادة مخاطر حرائق الغابات. في عام 2019، أشارت التقديرات إلى أن الحرارة الشديدة تسببت في وفاة 356 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، مما يجعلها واحدة من أهم المخاطر الطبيعية التي تم تجاهلها، وفقاً لتقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).
بينما لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن الخسائر التي تسببها موجات الحر، فإن عدد الأشخاص المعرضين لها في جميع أنحاء العالم آخذ في الازدياد.
ومن المرجح أن يؤدي تغير المناخ إلى زيادة تواتر وشدة موجات الحر في المستقبل.

*كيف تحافظ على البرودة في موجة الحر؟
من الأهمية بمكان ما أن تظل قادراً على الشعور بالبرودة في الطقس الحار حيث قد يكون له آثار خطيرة على صحتك. لحسن الحظ، هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لتجد الراحة عندما ترتفع درجات الحرارة إلى مستويات غير مريحة.
يعد الابتعاد عن الشمس بين الساعة 11 صباحًا و3 مساءً - عادةً في أكثر فترات اليوم حرارة - إما عن طريق البقاء في الداخل أو في منطقة مظللة، خطوة واضحة.

من المهم أيضًا شرب الكثير من السوائل، بما في ذلك المشروبات الساخنة والباردة (ما لم تكن شديدة الرطوبة، وفي هذه الحالة لا تكون المشروبات الساخنة هي أفضل فكرة). ومن الأفضل تجنب شرب الكحول أيضا.
يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الفراولة والخيار والخس والبطيخ على الحفاظ على رطوبتك. وقد ثبت أيضًا أن الأطعمة الحارة والساخنة تساعدنا على الشعور بالبرودة لأنها تجعلنا نتعرق أكثر.
https://twitter.com/DHSCgovuk/status/1549280376438259714?s=20&t=agWx_6Wldpe0pDhs7aShBQ
في حين أن الأدلة على لون الملابس مختلطة - يبدو أن هناك فرقًا بسيطًا بين ارتداء الملابس الفاتحة أو الداكنة كما كشفت دراسة أجريت على القبائل البدوية في الثمانينيات. ويمكن أن يساعدك ارتداء الملابس الفضفاضة من خلال السماح للهواء بالانتشار بجوار بشرتك.
يجب أيضًا أن تفكر مليًا قبل أن تفتح جميع نوافذ منزلك للحفاظ على البرودة - إذا كانت درجة الحرارة أعلى من الداخل، فقد تفقد ملاذًا باردًا محتملًا. أغلق الستائر في الغرف التي تنتشر فيها أشعة الشمس بدلاً من ذلك.
يمكن أن تكون إحدى أسهل الطرق للحفاظ على البرودة هي الاستفادة من تغير درجة حرارة الهواء عندما يتبخر الماء. يمكن أن يساعدك الاستحمام البارد أو السباحة على التهدئة بسرعة.

وضعت المجتمعات القديمة أواني خزفية من الماء أو ملاءات مبللة أمام نافذة أو بقعة رطبة، مما يساعد على تبريد الهواء أثناء مروره. يمكن أن ينجح هذا أيضًا إذا كنت تستخدم مروحة عن طريق نفخ الهواء فوق وعاء من الثلج أو لوح مبلل بارد.
ومع ذلك، فإن الأدلة على فعالية المراوح متفاوتة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى عدم وجود تجارب عشوائية جيدة النوعية. بشكل عام، يُعتقد أن المراوح تساعد في درجات حرارة تصل إلى 35 درجة مئوية (95 فهرنهايت)، ولكن إذا تجاوزت ذلك، فإن الهواء الساخن عبر الجسم يمكن أن يزيد الوضع سوءًا بل ويزيد من الجفاف.
على المدى الطويل، هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطرق التي يمكننا من خلالها تبريد منازلنا ومبانينا أثناء درجات الحرارة المرتفعة، من مصدات الرياح - الأبراج التي تخلق تهوية متقاطعة في المباني والتي استخدمتها المجتمعات لآلاف السنين، إلى الأسطح والممرات الخضراء.
الأشجار هي طريقة رائعة للحفاظ على برودة المدن - وحتى شجرة واحدة في الشارع أو الحديقة يمكن أن توفر فوائد تبريد قابلة للقياس. وفي الوقت نفسه، جربت مدن مثل طوكيو طرقًا جديدة للحفاظ على برودة أوسع، من الطلاء الذي يحجب ضوء الشمس إلى أنواع جديدة من أجهزة تكييف الهواء منخفضة الطاقة.

*النوم في الحر
تم الإبلاغ عن أن درجة حرارة الغرفة المثالية للنوم تتراوح بين 19-21 درجة مئوية. تساعد ملاءات السرير والألحفة والملابس الليلية مثل البيجامات على خلق مناخ محلي حول بشرتنا يحافظ على درجة الحرارة المثلى هذه.
وعندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، قد تكون غريزتنا الأولى هي التخلص من ملاءات السرير أو بعض الملابس لتعريض المزيد من بشرتنا للهواء لمساعدتنا على التهدئة. لسوء الحظ، تشير بعض الأبحاث إلى أن هذا ليس مفيدًا كما قد تعتقد لأنه يعطل قدرة الجسم على التحكم في درجة الحرارة بجوار بشرتنا خلال الليل. لذا فإن الملاءة الرقيقة - بدلاً من الملاءة السميكة التي قد توفر الكثير من العزل - يمكن أن تساعد في ضمان نوم أفضل ليلاً.
قد يكون الخيار الأفضل هو استخدام مروحة لزيادة كمية الهواء المتدفق على جسمك ليلاً. وجد الباحثون أن المراوح العلوية أو السقفية على وجه الخصوص تساعد في توزيع تدفق لطيف من الهواء، مما يقلل من استيقاظ الناس أثناء الليل.
قد يساعد فتح النوافذ أيضًا في حالة وجود هواء لطيف، ولكن في المدن، يمكن للضوضاء القادمة من الخارج أن تزيد الأمور سوءًا. يمكنك إغلاق الستائر أثناء النهار، خاصةً عندما تكون الشمس على النوافذ، وذلك لمنع غرفة نومك من السخونة المفرطة.
كما أن تجنب الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل يزيد من الشعور بالبرودة. تم ربط تناول الطعام في وقت متأخر من الليل بارتفاع درجات حرارة الجسم الأساسية، مما يزعج نومنا.



من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
TT

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

في الدورة الرابعة من مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي»، تنافست أعمال استثنائية نقلت قصصاً إنسانية مؤثّرة عن واقع المرأة في إيران وأفغانستان. وسط أجواء الاحتفاء بالفنّ السينمائي بوصفه وسيلةً للتعبير والتغيير، قدَّم فيلما «السادسة صباحاً» للإيراني مهران مديري، و«أغنية سيما» للأفغانية رؤيا سادات، شهادتين بارزتين على تحدّيات النساء في بيئاتهن الاجتماعية والسياسية.

«السادسة صباحاً»... دراما الصراع مع السلطة

يروي الفيلم قصة «سارة»، الشابة الإيرانية التي تتأهّب لمغادرة طهران لإكمال دراستها في كندا. تتحوّل ليلة وداعها مواجهةً مفاجئةً مع «شرطة الأخلاق»؛ إذ يقتحم أفرادها حفلاً صغيراً في منزل صديقتها. يكشف العمل، بأسلوب مشوّق، الضغط الذي تعيشه النساء الإيرانيات في ظلّ نظام تحكمه الرقابة الصارمة على الحرّيات الفردية، ويبرز الخوف الذي يطاردهن حتى في أكثر اللحظات بساطة.

الفيلم، الذي أخرجه مهران مديري، المعروف بسخريته اللاذعة، يجمع بين التوتّر النفسي والإسقاطات الاجتماعية. وتُشارك في بطولته سميرة حسنبور ومهران مديري نفسه الذي يظهر بدور مفاوض شرطة يضيف أبعاداً مرعبة ومعقَّدة إلى المشهد، فيقدّم دراما تشويقية.

لقطة من فيلم «أغنية سيما» المُقدَّر (غيتي)

«أغنية سيما»... شهادة على شجاعة الأفغانيات

أما فيلم «أغنية سيما»، فهو رحلة ملحمية في زمن مضطرب من تاريخ أفغانستان. تدور الأحداث في سبعينات القرن الماضي، حين واجهت البلاد صراعات سياسية وآيديولوجية بين الشيوعيين والإسلاميين. يتبع العمل حياة «ثريا»، الشابة الشيوعية التي تناضل من أجل حقوق المرأة، وصديقتها «سيما»، الموسيقية الحالمة التي تبتعد عن السياسة.

الفيلم، الذي أخرجته رؤيا سادات، يستعرض العلاقة المعقَّدة بين الصديقتين في ظلّ انقسام آيديولوجي حاد، ويُظهر كيف حاولت النساء الأفغانيات الحفاظ على شجاعتهن وكرامتهن وسط دوامة الحرب والاضطهاد. بأداء باهر من موزداح جمال زاده ونيلوفر كوخاني، تتراءى تعقيدات الهوية الأنثوية في مواجهة المتغيّرات الاجتماعية والسياسية.

من خلال هذين الفيلمين، يقدّم مهرجان «البحر الأحمر» فرصة فريدة لفهم قضايا المرأة في المجتمعات المحافظة والمضطربة سياسياً. فـ«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة، مع الإضاءة على دور الفنّ الحاسم في رفع الصوت ضدّ الظلم.

في هذا السياق، يقول الناقد السينمائي الدكتور محمد البشير لـ«الشرق الأوسط»، إنّ فيلم «السادسة صباحاً» ينساب ضمن وحدة زمانية ومكانية لنقد التسلُّط الديني لا السلطة الدينية، واقتحام النيات والمنازل، وممارسة النفوذ بمحاكمة الناس، وما تُسبّبه تلك الممارسات من ضياع مستقبل الشباب، مثل «سارة»، أو تعريض أخيها للانتحار. فهذه المآلات القاسية، مرَّرها المخرج بذكاء، وبأداء رائع من البطلة سميرة حسنبور، علماً بأنّ معظم الأحداث تدور في مكان واحد، وإنما تواليها يُشعر المُشاهد بأنه في فضاء رحب يحاكي اتّساع الكون، واستنساخ المكان وإسقاطه على آخر يمكن أن يعاني أبناؤه التسلّط الذي تعيشه البطلة ومَن يشاركها ظروفها.

على الصعيد الفنّي، يقول البشير: «أجاد المخرج بتأثيث المكان، واختيار لوحات لها رمزيتها، مثل لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي للهولندي يوهانس فيرمير، ورسومات مايكل أنجلو على سقف كنيسة سيستينا في الفاتيكان، وغيرها من الرموز والاختيارات المونتاجية، التي تبطئ اللقطات في زمن عابر، أو زمن محدود، واللقطات الواسعة والضيقة».

يأتي ذلك تأكيداً على انفتاح مهرجان «البحر الأحمر السينمائي»، ومراهنته على مكانته المرتقبة في قائمة المهرجانات العالمية، وترحيبه دائماً بكل القضايا المشروعة.

ونَيل «أغنية سيما» و«السادسة صباحاً» وغيرهما من أفلام هذه الدورة، التقدير، وتتويج «الذراري الحمر» للتونسي لطفي عاشور بجائزة «اليُسر الذهبية»، لتقديمه حادثة واقعية عن تصفية خلايا إرهابية شخصاً بريئاً... كلها دليل على أهمية صوت السينما التي أصبحت أهم وسيلة عصرية لمناصرة القضايا العادلة متى قدّمها مُنصفون.

وأظهر المهرجان الذي حمل شعار «للسينما بيت جديد» التزامه بدعم الأفلام التي تحمل قضايا إنسانية عميقة، مما يعزّز مكانته بوصفه منصةً حيويةً للأصوات المبدعة والمهمَّشة من مختلف أنحاء العالم.