«كاريتا كاريتا» تضع 100 بيضة على ساحل فرنسا الجنوبي

سلحفاة من فصيلة «كاون»
سلحفاة من فصيلة «كاون»
TT

«كاريتا كاريتا» تضع 100 بيضة على ساحل فرنسا الجنوبي

سلحفاة من فصيلة «كاون»
سلحفاة من فصيلة «كاون»

تمتد حواجز لمسافة 50 متراً حول عش لسلحفاة بحرية من فصيلة «كاوان»، في بلدة «هيرو» الفرنسية الواقعة على المتوسط، مع منع للمرور والاقتراب لمدة شهرين. وجاء في بيان لفرقة الاطفاء المحلية أن السلحفاة قد باضت ما يقارب 100 بيضة على الشاطئ الرملي، ليلة أول من أمس.
يوجد هذا النوع من الزواحف ذوات الدم البارد في المحيطات ويصل طولها إلى 90 سنتمتراً في حال النضوج ووزنها 135 كيلوغراماً. أما ألوانها فتتدرج ما بين الأصفر والبني المائل للحمرة. ولا تخرج أنثى الـ«كاوان» من الماء إلى البيض. ونظراً لضعف تكاثرها فإنها تعتبر من السلاحف النادرة التي تستوجب الحماية.
وكان متنزهون في شاطئ «فالاراس» الذي يزدحم بالسائحين والسابحين في مثل هذا الموسم من السنة، قد لاحظوا وجود السلحفاة وهي تضع البيض وأخطروا فرقة الاطفاء. وبعد التأكد من وجودها سُيج الموضع بالتشاور مع القسم التقني في البلدية.
وقال مدير القسم إن المرور في المنطقة المسيجة سيبقى محظوراً، حتى على فرق الإسعاف، لحين تفقيس بيوض السلحفاة، أي خلال ثمانية أسابيع.
وحسب مسؤول في مركز دراسة السلاحف المتوسطية وحمايتها، فإنها المرة الأولى التي يُعثر فيها على عش للسلاحف في بلدة هيرو، لكن هذا لا يعني أنها لا تتردد عليها مطلقاً، والأرجح أن هذه السلحفاة قد ولدت في المنطقة قبل 20 أو 30 عاماً. فمن عادة هذه الفصيلة أن تعود لوضع بيضها في المكان الذي ولدت فيه. كما أبدى المسؤول ارتياحه لانتباه السائحين لوجود السلحفاة أثناء التبييض، فلو لم يرها أحد لكانت عادت إلى البحر دون أن يُكتشف وجود البيض في الرمل.
يتيح هذا الاكتشاف للباحثين فرصة متابعة التفقيس وحماية صغار السلاحف الوليدة. وطلب الباحثون من البلدية منع مرور مركباتها بالقرب من المنطقة لكيلا تؤثر ذبذباتها على البيض وتقطع تطورها. كما نصبت كاميرا للمراقبة في مواجهة العش. فهو سيكون خاضعاً لقياس درجات الحرارة التي من المناسب أن تتراوح ما بين 24 و34 درجة مئوية.
وفي حال انخفضت عن ذلك المعدل خلال بعض الليالي الباردة فإن المراقبين يتولون نقل البيض والرمل المحيط به إلى موضع أدفأ.
وتطلق على سلحفاة «كاوان»، أيضاً، تسمية «كاريتا كاريتا». وهي زواحف محمية تشاهد عادة في السواحل الوسطى والجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، خصوصاً في اليونان وتونس وجنوب إيطاليا. أما وصولها إلى فرنسا للتكاثر فلم يلحظ إلا بعد عام 2016. وتكررت الظاهرة مع ارتفاع درجات حرارة سطح البحر، في السنوات الأخيرة، على الشاطئ الشمالي للمتوسط.
يذكر أن أعشاشاً لسلاحف بحرية كانت قد لوحظت في البلدة ذاتها عام 21018، وفي 2020 في بلدة فريجوس القريبة.



تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
TT

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)

أمَّنت الإقامة في باريس للفنانة اللبنانية تانيا صالح «راحة بال» تُحرِّض على العطاء. تُصرُّ على المزدوجَين «...» لدى وصف الحالة، فـ«اللبناني» و«راحة البال» بمعناها الكلّي، نقيضان. تحطّ على أراضي بلادها لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه إلى الأطفال. موعد التوقيع الأول؛ الجمعة 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. والأحد (8 منه) تخصّصه لاستضافة أولاد للغناء والرسم. تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة.

تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة (صور تانيا صالح)

وطَّد كونها أُماً علاقتها بأوجاع الطفولة تحت النار؛ من فلسطين إلى لبنان. تُخبر «الشرق الأوسط» أنها اعتادت اختراع الأغنيات من أجل أن ينام أطفالها وهم يستدعون إلى مخيّلاتهم حلاوة الحلم. لطالما تمنّت الغناء للصغار، تشبُّعاً بأمومتها وإحساسها بالرغبة في مَنْح صوتها لمَن تُركوا في البرد واشتهوا دفء الأحضان. تقول: «أصبح الأمر مُلحّاً منذ تعرُّض أطفال غزة لاستباحة العصر. لمحتُ في عيون أهاليهم عدم القدرة على فعل شيء. منذ توحُّش الحرب هناك، وتمدُّد وحشيتها إلى لبنان، شعرتُ بأنّ المسألة طارئة. عليَّ أداء دوري. لن تنفع ذرائع من نوع (غداً سأبدأ)».

غلاف الألبوم المؤلَّف من 11 أغنية (صور تانيا صالح)

وفَّر الحبُّ القديم لأغنية الطفل، عليها، الكتابةَ من الصفر. ما في الألبوم، المؤلَّف من 11 أغنية، كُتب من قبل، أو على الأقل حَضَرت فكرته. تُكمل: «لملمتُ المجموع، فشكَّل ألبوماً. وكنتُ قد أنقذتُ بعض أموالي خشية أنْ تتطاير في المهبّ، كما هي الأقدار اللبنانية، فأمّنتُ الإنتاج. عملتُ على رسومه ودخلتُ الاستوديو مع الموسيقيين. بدل الـ(CD)؛ وقد لا يصل إلى أطفال في خيامهم وآخرين في الشوارع، فضَّلتُ دفتر التلوين وفي خلفيته رمز استجابة سريعة يخوّلهم مسحه الاستماع المجاني إلى الأغنيات ومشاهدتها مرسومة، فتنتشل خيالاتهم من الأيام الصعبة».

تُخطّط تانيا صالح لجولة في بعلبك وجنوب لبنان؛ «إنْ لم تحدُث مفاجآت تُبدِّل الخطط». وتشمل الجولة مناطق حيث الأغنية قد لا يطولها الأولاد، والرسوم ليست أولوية أمام جوع المعدة. تقول: «أتطلّع إلى الأطفال فأرى تلك السنّ التي تستحقّ الأفضل. لا تهمّ الجنسية ولا الانتماءات الأخرى. أريد لموسيقاي ورسومي الوصول إلى اللبناني وغيره. على هذا المستوى من العطف، لا فارق بين أصناف الألم. ليس للأطفال ذنب. ضآلة مدّهم بالعِلم والموسيقى والرسوم، تُوجِّه مساراتهم نحو احتمالات مُظلمة. الطفل اللبناني، كما السوري والفلسطيني، جدير بالحياة».

تعود إلى لبنان لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه للأطفال (صور تانيا صالح)

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال، تشعر أنها تستريح: «الآن أدّيتُ دوري». الفعل الفنّي هنا، تُحرّكه مشهديات الذاكرة. تتساءل: «كم حرباً أمضينا وكم منزلاً استعرنا لننجو؟». ترى أولاداً يعيشون ما عاشت، فيتضاعف إحساس الأسى. تذكُر أنها كانت في نحو سنتها العشرين حين توقّفت معارك الحرب الأهلية، بعد أُلفة مريرة مع أصوات الرصاص والقذائف منذ سنّ السادسة. أصابها هدوء «اليوم التالي» بوجع: «آلمني أنني لستُ أتخبَّط بالأصوات الرهيبة! لقد اعتدْتُها. أصبحتُ كمَن يُدمن مخدِّراً. تطلَّب الأمر وقتاً لاستعادة إيقاعي الطبيعي. اليوم أتساءل: ماذا عن هؤلاء الأطفال؛ في غزة وفي لبنان، القابعين تحت النار... مَن يرمِّم ما تهشَّم؟».

تريد الموسيقى والرسوم الوصول إلى الجميع (صور تانيا صالح)

سهَّلت إقامُتها الباريسية ولادةَ الألبوم المُحتفَى به في «دار المنى» بمنطقة البترون الساحلية، الجمعة والأحد، بالتعاون مع شباب «مسرح تحفة»، وهم خلف نشاطات تُبهج المكان وزواره. تقول إنّ المسافة الفاصلة عن الوطن تُعمِّق حبَّه والشعور بالمسؤولية حياله. فمَن يحترق قد يغضب ويعتب. لذا؛ تحلَّت بشيء من «راحة البال» المحرِّضة على الإبداع، فصقلت ما كتبت، ورسمت، وسجَّلت الموسيقى؛ وإنْ أمضت الليالي تُشاهد الأخبار العاجلة وهي تفِد من أرضها النازفة.

في الألبوم المُسمَّى «لعب ولاد زغار»، تغنّي لزوال «الوحش الكبير»، مُختَزِل الحروب ومآسيها. إنها حكاية طفل يشاء التخلُّص من الحرب ليكون له وطن أحلى. تقول: «أريد للأطفال أن يعلموا ماذا تعني الحروب، عوض التعتيم عليها. في طفولتي، لم يُجب أحد عن أسئلتي. لم يُخبروني شيئاً. قالوا لي أنْ أُبقي ما أراه سراً، فلا أخبره للمسلِّح إنْ طرق بابنا. هنا أفعل العكس. أُخبر الأولاد بأنّ الحروب تتطلّب شجاعة لإنهائها من دون خضوع. وأُخبرهم أنّ الأرض تستحق التمسُّك بها».

وتُعلِّم الصغار الأبجدية العربية على ألحان مألوفة، فيسهُل تقبُّل لغتهم والتغنّي بها. وفي الألبوم، حكاية عن الزراعة وأخرى عن النوم، وثالثة عن اختراع طفل فكرة الإضاءة من عمق خيمته المُظلمة. تقول إنّ الأخيرة «حقيقية؛ وقد شاهدتُ عبر (تيك توك) طفلاً من غزة يُفكّر في كيفية دحض العتمة لاستدعاء النور، فألهمني الكتابة. هذه بطولة».

من القصص، تبرُز «الشختورة» (المركب)، فتروي تانيا صالح تاريخ لبنان بسلاسة الكلمة والصورة. تشاء من هذه الحديقة أن يدوم العطر: «الألبوم ليس لتحقيق ثروة، وربما ليس لاكتساح أرقام المشاهدة. إنه شعوري بتأدية الدور. أغنياته حُرّة من زمانها. لم أعدّها لليوم فقط. أريدها على نسق (هالصيصان شو حلوين)؛ لكلّ الأيام».