اسطوانات

اسطوانات
TT

اسطوانات

اسطوانات

Thru.U | White Rainbow
النوع: روك
‫«وايت راينبو»، اسم فني كان اختاره لنفسه أدام فوركنر حين بدأ الغناء في مطلع العقد الأول من القرن الحالي. حينها أثار إعجابا في محله بسبب ألحانه المتميـزة وأجوائها الفنية. على «وايت راينبو» العودة إلى قديمه في المرة المقبلة عندما يقرر إطلاق أسطوانة جديدة، هذا لأن هذه الأسطوانة تفتقد كل ما منح صاحبها نجاحه. بعض المقطوعات هنا لها رنـة تذكـر المستمع بأعمال المغني السابقة، لكن ما هو مختلف، وعلى نحو سلبي، هو التوزيع الموسيقي الذي كان متوازنا وأصبح الآن مباشرا وهادرا.‬
تقييم الناقد:(*2) ‪

Sun Country Box: 1950 - 1959 | Carl Perkins
النوع: كانتري
الكثير من الموسيقى نجهله بفعل أن الثقافة الحاضرة، خصوصا في الموسيقى، قائمة على ترويج الحاضر وحده.
هذا ما يصنع موسيقى الـ«بوب» (Pop) الآتية من كلمة (Popular)؛ أي مشاعة. لكن، إذا ما بحثنا نجد في أركان الماضي ما نحتاجه لنقدر الموسيقى على نحو شامل.
وهذا الألبوم الجديد يحتوي على ما ميـز تسجيلات مدينة ممفيس في الخمسينات وعلى أفضل ما غنـاه عازف وكاتب الأغاني كارل بركنز. منذ الأغنية الأولى «Tennessee».
تقييم الناقد:(*4) ‪

The River ‪&‬ the Thread | Rosanne Cash
النوع: ‪كانتري- بوب- فولك ‬
صوت أحدث في النوع الغنائي الأميركي ذاته هو صوت روزان كاش، ابنة المغني الأسطوري في نوع «كانتري آند وسترن» جوني كاش. «النهر والخيط» ليس من السهل تصنيفه فعليا لأنه يحتوي على ألوان لحنية وشعرية مختلفة، تقربه حينا من الجاز، كما تبقيه في الكانتري، وكل من الجاز والكانتري نقيضان، لم نسمع أن أحدا استطاع الجمع بينهما من قبل. لكنها تفعل وعلى نحو يعايش وجدانيات الجنوب الأميركي عندما قامت وزوجها الملحن جون ليفنثال بجولة استلهام وعادت منها بهذه الأسطوانة الجيدة.
تقييم الناقد:(*4) ‪

The View From Here | Lafayette Gilchrist
النوع: ‪صول ‬
لافاييت غيلكريست منتم إلى عالم البيانو. يجيد العزف عليه منذ أن كان شابا في السابعة عشرة من العمر وهو درب نفسه على موسيقى بعض أفضل عازفي البيانو السابقين مثل جيمس ب. جونسون وممفيس سليم. لكن موسيقاه الآن تختلف. اختفى منها اللحن القديم وطريقة العزف التي كانت تتميـز بتردداتها الطويلة. البديل تطوير ناجح لتلك الموسيقى مع حب لما يعرف بموسيقى «فانك» (صول عالي الوتيرة) واستخدام البيانو للعزف بنقرات أقصر وأقل تكرارا. هذا ما يجعله اليوم أقرب إلى ديوك إلنغتون من عازفي المسيسيبي الأول.
تقييم الناقد:(*3) ‪



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.