ريموند عازار لـ«الشرق الأوسط»: أستمتع بالأدوار التي أقدمها حالياً... والبقية تأتي

إطلالتها الرمضانية في «ظل» و«والتقينا» لفتت انتباه المشاهد

تطل ريموند عازار في دورين مختلفين ضمن مسلسلي «ظل» و«والتقينا»
تطل ريموند عازار في دورين مختلفين ضمن مسلسلي «ظل» و«والتقينا»
TT

ريموند عازار لـ«الشرق الأوسط»: أستمتع بالأدوار التي أقدمها حالياً... والبقية تأتي

تطل ريموند عازار في دورين مختلفين ضمن مسلسلي «ظل» و«والتقينا»
تطل ريموند عازار في دورين مختلفين ضمن مسلسلي «ظل» و«والتقينا»

اعتاد المشاهد اللبناني رؤية الممثلة ريموند عازار في أدوار تجسّد فيها شخصية الأم الحزينة والمريضة أو التي تعاني من مشكلات كثيرة. ولكنها أخيراً، أخذت عهداً على نفسها بعدم إكمال مسيرتها على هذا المنوال. وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «حزمت أمري منذ فترة، وقررت ألا أعود إلى أدوار مليئة بالمعاناة. فهذا الأمر أتعبني كممثلة، وانعكس سلباً حتى على من هم حولي. فكانوا يطالبونني بالقيام بأدوار مغايرة، تبرز قدراتي وطاقاتي في التمثيل. فأنا بطبيعتي متفائلة ومبتسمة دائماً. اشتقت لتقديم دور المرأة الليدي والفرحة، التي تحمل شخصيتها في العمل أبعاداً أخرى غير الحزن».
وبالفعل انتقلت ريموند عازار إلى الدفة الأخرى، وقدمت سلسلة أدوار خرجت فيها عن مألوف ما عُرفت به. وانطلاقاً من «دانتيل» كرّت السبحة، لتتلقى عروض تمثيل تروق لها، وعلى مزاجها، كما تقول. فهي اليوم نجمة رمضانية بُعيد مشاركتها في عملين مختلفين: «ظل» و«والتقينا». كما أنها انتهت من تصوير عملين آخرين هما: «الحجرة» و«بيروت 303». وتجسد فيهما أيضاً، أدواراً بعيدة عن تلك التي رافقتها لسنوات طويلة والتي تدور في أجواء الأم المنهكة.
«رفضت عروضاً كثيرة في الفترة الأخيرة، لأنها تعيدني إلى أدوار المعاناة، وقلت في نفسي إن القرار اتخذته ولن أعود عنه. وشاءت الصدف أن أتلقى من ناحية ثانية عروض تمثيل تناسب النقلة التي طمحت إليها. فأنا أعمل في هذا المجال منذ نحو 25 عاماً، وعندي طاقة تمثيلية كبرى، فكان لا بد أن أفرج عنها، فقد حان الوقت لذلك».
تتحدث عازار عن دورها في «والتقينا» مجسدة شخصية «الأميرة فاتن»، زوجة مسؤول مستقيم ورث لقب الأمير أباً عن جد. وتقول في سياق حديثها: «منذ قراءتي الأولى للدور أُغرمت به، واتصلت بالمنتج مروان حداد أعلن له موافقتي السريعة على المشاركة فيه. فهو دور غنيّ بشخصية امرأة مسؤولة وغير خاضعة التي اعتدت تقديمها في أعمال سابقة. كما أنها تلعب دوراً أساسياً في لمّ شمل عائلتها وفي إنشاء مؤسسات إنسانية. تهتم بزوجها وبأولادها، وتحثهم على مواجهة مشكلاتهم بقوة. خطوط الشخصية، إضافةً إلى النص الذي يبرز أهمية الدور، كلها أُعجبتُ كثيراً بها».
وتصف عازار الطاقة التمثيلية التي تتمتع بها بالكبيرة، وأن الأدوار الحزينة كانت تمتص قوتها وتسرق قواها وطاقتها، بشكل كبير. «لا تتخيلي أن هذا النوع من الأدوار هو بالأمر السهل أبداً، فتجسيد شخصيات تئنّ تحت وطأة الألم والوجع والمعاناة، يلزم الممثل أن يذوب بها كغيرها من الأدوار. وكي يصدقك المشاهد ويتماهى معك، المطلوب منك أن تتماهي مع الشخصية إلى حد كبير. ولكنني مللت من هذا النوع من الأدوار، وشعرت أنه عليَّ التغيير، كي لا أراوح مكاني».
تستمتع اليوم ريموند بالأدوار التي تجسدها في العملين الرمضانيين المذكورين، وفي غيرهما. «شعرت أنني جددت طاقتي وانتقلت إلى دفة أخرى كنت أحتاج إليها في مسيرتي. حتى عندما شاركت في دور صغير في الفيلم الخاص بقصة حياة جورج وسوف (مسيرتي)، قدمت دور والدة زوجته شاليمار استمتعت بالعمل».
بعد «دانتيل» و«دور العمر» و«شهر 10» (فيلم خاص بمرضى السرطان) كانت ريموند قد قلبت الصفحة. ولكن هل تشعر أنها تأخرت في القيام بذلك؟ ترد: «نعم قلبت الصفحة، وقد أكون تأخرت بعض الشيء للقيام بذلك. ولكن أشعر اليوم وكأن القدر يسهم في هذا التغيير الذي أحرزه».
كانت ريموند تعاني من الوقوف أمام الكاميرا في فترة معينة، وتقول: «لم أكن أحب بدايةً الوقوف أمامها، لا بل كنت غالباً ما أدير لها ظهري في أثناء التمثيل. فهي كانت تخيفني، ولكني اليوم نضجت بسبب تراكمات تجاربي. صرت أحب الوقوف أمامها وبراحة كبيرة».
وبالعودة إلى «والتقينا» تصف ريموند عازار العمل بأنه يواكب أحداثاً عشناها منذ سنوات قليلة، ولا نزال: «انطباع العمل بهذه الأحداث، وبقصص نابعة من واقعنا كلبنانيين تشمل الفساد والسرقة واللامبالاة من رجال السياسة، أعطاه حيزاً جميلاً. فهو عمل لا يشبه غيره، ويتابعه اللبنانيون لأنه بمثابة مرآة لحياتهم اليوم. وهذا الأمر يحث الممثل على تقديم أفضل ما عنده. وأنا سعيدة بالنجاح الذي يحققه في الشهر الفضيل، إذ احتل مساحة لا يستهان بها من اهتمام اللبنانيين».
سبق لعازار أن شاركت في أعمال رمضانية من قبل كما في «ورد جوري» و«2020» وغيرها. فهل مشاركتها في هذا الشهر تحمل لها تحديات تحبها؟ توضح لـ«الشرق الأوسط»: «من قبل لم أكن أفكر بهذه الطريقة أبداً، ولكنني اكتشفت أن طعم النجاح في شهر رمضان يكون مختلفاً عن غيره من أشهر السنة. فالناس تنكبّ على متابعة الدراما، وتبحث وتختار العمل الذي يحاكيها. كما أنهم يتفرغون لمشاهدة الدراما بشكل أكبر، وهو أمر ألمسه عندما أمشي على الطريق أو أكون في السوبرماركت. فالجميع يناديني باسم (الأميرة فاتن)، وهو أمر يسعدني. فالمساحة التي يزوّدنا بها الشهر الفضيل بخصوص أعمال الدراما تولّد هذا التفاعل ما بين الناس والممثل. وهو أمر ممتع، له وقعه الإيجابي على الفنان».
وعن دورها في مسلسل «ظل» الذي تشارك فيه إلى جانب الممثل جمال سليمان ومجموعة من الممثلين اللبنانيين تقول: «لمجرد إعلامي من الشركة المنتجة لصاحبها مفيد الرفاعي (غولدن تاتش) بأن الأستاذ جمال سليمان هو بطل العمل تحمست ووافقت من دون تردد. فلطالما تمنيت مشاركته دراما معينة.
قبل فترة كنت أطالع منشورات على (إنستغرام)، وقرأت عن هذا المسلسل الذي يحضر له. وأن بين أبطاله القدير جمال سليمان. قلت لنفسي: ليتني أستطيع المشاركة فيه، وأتعرف إلى النجم السوري عن قرب. كأن القدر سمعني وجاءني العرض صباح اليوم التالي. كنت مسرورة جداً وأخبرت القصة لجمال سليمان فيما بعد خلال التصوير».
بعدما قرأت دورها في «ظل» أعجبت به أيضاً، لأنه يمثل شخصية اجتماعية جميلة تتمتع بعلاقة وطيدة مع مصمم الأزياء جبران الصافي، الذي يجسد دوره جمال سليمان. «إنه قامة فنية كبيرة، تلمسين ذلك عن كثب عندما تتعاونين معه. فهو فنان خلوق ومتعاون ودقيق وفي غاية الاحتراف. كنا دائماً نجتمع معاً، ونحضّر للمشاهد ويعطيني رأيه، وأحياناً يعدّل في كلمة أو عبارة تمرّ في المشهد، انطلاقاً من خبرته الكبيرة. فحضوره طاغٍ وهو متعاون إلى أبعد حد مع الفريق الذي يعمل معه».
من الأعمال التي تتابعها في الشهر الفضيل «للموت2». وتقول: «لم يسبق لي أن رأيت الجزء الأول منه في العام الماضي، لانشغالي في تصوير أعمال مختلفة. ولكني اليوم أحاول التفرغ لمشاهدته بين يوم عمل وآخر. وأنا معجبة كثيراً بأبطاله، بدءاً بماغي بوغصن ودانييلا رحمة، وصولاً إلى محمد الأحمد وباسم مغنية وبديع أبو شقرا. كما أتابع أداء كارول عبود بحماس كبير، وأكتشف أكثر فأكثر قدرتها الاحترافية في التمثيل. الأمر نفسه يطبق على كل من فادي أبي سمرا وريان حركة، وخصوصاً رنده كعدي التي أُكنّ لها إعجاباً كبيراً، ناهيك بكميل سلامة الذي أعده أرزة من بلادي وإضافة فنية، لأي عمل يشارك فيه. وقد سبق وتعاونت معه في مسلسل (Awake) وكان رائعاً. كما لفتتني جويل داغر التي تحرز نقلة نوعية في دور (جنى) الذي تقدمه في (للموت2) فالعمل بأكمله رائع، ويستحق المتابعة».
ختاماً أسألها عما ترنو إليه في المستقبل القريب «عينك على شو؟»، ترد: «أتمنى دائماً أن أقدم المختلف والأفضل. وأستعد حالياً للسفر إلى تركيا للمشاركة في مسلسل يتألف من 90 حلقة. سأمكث هناك نحو 7 أشهر، وسأقدم خلاله دوراً أتجدد معه، والبقية تأتي. كما أنتظر عرض مسلسلي (الحجرة) و(303 بيروت)، لأقف على ردود فعل المشاهدين، تجاه أدائي، وأنا متحمسة لذلك».


مقالات ذات صلة

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

يوميات الشرق الفنان السوري جمال سليمان (حساب سليمان على «فيسبوك»)

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

أثار إعلان الفنان السوري جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة بلاده، «إذا أراده السوريون»، ردوداً متباينة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق من وجهة نظر العلاج بالفنّ (غيتي)

علاج القلق والكآبة... بالمسلسلات الكورية الجنوبية

رأى خبراء أنّ المسلسلات الكورية الجنوبية الزاخرة بالمشاعر والتجارب الحياتية، قد تكون «مفيدة» للصحة النفسية؛ إذ يمكنها أن تقدّم «حلولاً للمشاهدين».

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

أثار مسلسل «ساعته وتاريخه» التي عرضت أولى حلقاته، الخميس، جدلاً واسعاً وتصدر ترند موقع «غوغل» في مصر، خصوصاً أن محتوى الحلقة تناول قضية تذكّر بحادث واقعي.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق سهر الصايغ خلال تسلمها إحدى الجوائز (حسابها على إنستغرام)

سهر الصايغ: تمردت على دور «الفتاة البريئة»

قالت الفنانة المصرية سهر الصايغ إنها تشارك في مسلسل «أسود باهت» بدور «شغف» التي تتورط في جريمة قتل وتحاول أن تكشف من القاتل الحقيقي.

مصطفى ياسين (القاهرة )

حنان مطاوع: المنصات الرقمية خطفت الأضواء من السينما

تقمص الشخصية واستدعاء ملامحها في أدوار مختلفة (صفحة الفنانة حنان مطاوع على فيسبوك)
تقمص الشخصية واستدعاء ملامحها في أدوار مختلفة (صفحة الفنانة حنان مطاوع على فيسبوك)
TT

حنان مطاوع: المنصات الرقمية خطفت الأضواء من السينما

تقمص الشخصية واستدعاء ملامحها في أدوار مختلفة (صفحة الفنانة حنان مطاوع على فيسبوك)
تقمص الشخصية واستدعاء ملامحها في أدوار مختلفة (صفحة الفنانة حنان مطاوع على فيسبوك)

أبدت الفنانة المصرية حنان مطاوع رغبتها في تجسيد شخصية فرعونية، وأكدت أنها لم تتوقع أن يكون مشهدها ضيفة شرف في مسلسل «رقم سري» سيثير ضجة كبيرة على «السوشيال ميديا» كما حدث، وعَدّت المنصات الرقمية جاذبة للجماهير وتخطف الأضواء من السينما.

وقالت حنان في حوارها لـ«الشرق الأوسط»: «عشت إحساساً رائعاً لاكتشافي أن الشخصية التي قدمتها في مسلسل (صوت وصورة) ما زالت تعيش في وجدان الجمهور، وعندما طلب مني المخرج محمود عبد التواب الظهور لمدة دقائق في مسلسل (رقم سري) بشخصية رضوى التي قدمتها من قبل في (صوت وصورة) لم أتردد، ووافقت على الفور، ولم أتوقع عدد المكالمات التي وصلتني لتشيد بظهوري في العمل».

وكان مسلسل «صوت وصورة» قد عرض العام الماضي وحقق نجاحاً لافتاً، رغم عرضه في فترة حرجة جداً، في اليوم السابع من أحداث غزة، بحسب ما تتذكر حنان.

حنان مطاوع ظهرت ضيفة شرف في مسلسل «رقم سري» (صفحتها على فيسبوك)

وتعترف مطاوع بأنها «فاشلة جداً في التعامل مع (السوشيال ميديا)»، ورغم ذلك تجد صدى جيداً على وسائل التواصل الاجتماعي لأي عمل تقدمه، وتوضح: «أتذكر أن مسلسل (وعود سخية) الذي أعتز به كثيراً عرض من دون أي دعاية إلا أنني كنت (تريند) على (إكس) لمدة 4 أيام متواصلة».

وحول الأعمال التي ظهرت فيها ضيفة شرف قالت إنها قليلة جداً، وأضافت: «كان أحدثها مسلسل (جولة أخيرة) مع أحمد السقا وأشرف عبد الباقي، وجسدت فيه شخصية نهى زوجة السقا التي انفصل عنها في مرحلة من حياته رغم الحب الذي يجمعهما، كما ظهرت ضيفة شرف في مسلسل (طلعت روحي) بناء على طلب المنتج محمد مشيش».

وحول حرصها على تقديم شخصيات متنوعة، قالت إن «الفنان مثل الكاميرا... وإذا كانت الكاميرا تصور الوجوه، فوجدان الفنان وعقله يصوران الآلام والأحاسيس والمشاعر والنجاحات والإخفاقات للبشر حولنا، وعندما تعرض علي شخصية أنسج ملامحي بما يتفق مع الدور، مستدعية مخزون المشاعر الذي يناسب طبيعة الشخصية».

وتحدثت عن أحدث عمل انتهت من تصويره وهو بعنوان «صفحة بيضا»، وكان يحمل في البداية اسم «تقاطع طرق»، وأعربت عن سعادتها بالمشاركة فيه. وتجسد مطاوع في العمل شخصية «ضي»، وهي شخصية جديدة عليها. المسلسل من تأليف حاتم حافظ، الذي كتب السيناريو والحوار «بحرفية شديدة»، وفق قولها، وإخراج أحمد حسن، وإنتاج شركة أروما للمنتج تامر مرتضى، وتشارك في بطولته مها نصار وأحمد الرافعي وأحمد مجدي وحنان يوسف وحسن العدل وميمي جمال.

حنان مطاوع مع ميمي جمال في أحدث أعمالها الدرامية «صفحة بيضا» (فيسبوك)

وتصور حنان مطاوع مسلسلاً بعنوان «حياة أو موت»، وهو مكون من 15 حلقة، ومن المتوقع أن يعرض على إحدى المنصات الرقمية في شهر رمضان القادم، وهو من تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج هاني حمدي، وتشارك في بطولته رنا رئيس، وأحمد الرافعي، ومحمد علي رزق، وسلوى عثمان، وعدد كبير من الوجوه الشابة الجديدة.

تقول عن دورها في «حياة أو موت»: «أجسد شخصية (حياة)، وهي شخصية ثرية في مشاعرها، وتعاني العديد من الصراعات الداخلية والمشاكل النفسية التي تؤثر على علاقاتها وقراراتها».

الفنانة حنان مطاوع قدمت أدواراً متنوعة في السينما والتلفزيون (صفحتها على فيسبوك)

وحول قدرتها على الجمع بين شخصيتين في عملين مختلفين في وقت واحد، أكدت أن «هذا مرهق جداً لأي ممثل، وقد خضت هذه التجربة القاسية في عملين هما (هذا المساء) مع المخرج تامر محسن، و(طاقة نور) مع المخرج رؤوف عبد العزيز، والعملان عرضا في رمضان».

أما بخصوص السينما، فأشارت مطاوع إلى أنها انتهت مؤخراً من تصوير دورها في فيلم بعنوان «هابي بيرث داي» مع المخرجة سارة جوهر، التي تراهن على نجاحها في أولى تجاربها الإخراجية، كما أعربت عن سعادتها بهذا العمل الذي كتبه محمد دياب بالمشاركة مع سارة، موضحة أنها تقدم فيه شخصية لم يتم تقديمها من قبل سواء في السينما أو الدراما التلفزيونية لطبقة موجودة في المجتمع لم يسلط عليها الضوء من قبل.

وتحدثت عن المعاناة التي عاشتها أثناء تصوير عدد كبير من مشاهد الفيلم الذي تشارك في بطولته مع نيللي كريم وشريف سلامة، وقالت: «كنا نصوّر في القناطر الخيرية أواخر شهر فبراير (شباط) الماضي، حيث كان الطقس شديد البرودة في الليل بعد تصوير استمر ست ساعات قبل شروق الشمس، وكدنا أن نتجمد من شدة البرودة».

أدوار متنوعة قدمتها حنان في الدراما (فيسبوك)

وكان أحدث أفلامها «قابل للكسر» من تأليف وإخراج أحمد رشوان، وجسدت فيه شخصية نانسي التي تستعد للهجرة لتلحق بأسرتها في كندا، ويستعرض الفيلم علاقتها بعدد من الشخصيات قبل سفرها، وتصف حنان شخصية نانسي التي جسدتها في الفيلم بأنها «صعبة في بساطتها»، مضيفة أن «الفيلم حقق نجاحات كثيرة في عدة مهرجانات، رغم أنه لم يعرض جماهيرياً».

جدير بالذكر أن حنان حصدت جائزة أفضل ممثلة عن دورها في هذا الفيلم من 5 مهرجانات، منها المهرجان المصري الأميركي للسينما والفنون بنيويورك، ومهرجان الأمل الدولي بالسويد، ومهرجان الداخلة السينمائي بالمغرب.

أما أكثر فيلم تعتز به في مشوارها، فتقول: «فيلم (قص ولصق) مع حنان ترك وشريف منير وسوسن بدر وفتحي عبد الوهاب وهو تأليف وإخراج هالة خليل».

وعما إذا كانت السينما ما زالت تمثل هاجساً للفنان، أكدت أن «المعادلة اختلفت في ظل وجود المنصات الرقمية والحلقات الدرامية القصيرة التي يتم تصويرها بالتكنيك السينمائي؛ مما جعل المنصات تخطف الأضواء نسبياً من السينما».

وعن الشخصية التي ما زالت تنتظرها في عمل فني، قالت: «لدي حنين كبير للتاريخ المصري القديم، وأحلم بتجسيد إحدى الشخصيات الفرعونية».

وبسؤالها عما إذا أتيحت لها الفرصة لتعيد أحد أعمال والدتها الفنانة القديرة سهير المرشدي، أكدت أنه من الاستحالة أن تصل لأدائها العبقري في أي عمل من أعمالها، وأنها ستضع نفسها في مقارنة لن تكون في صالحها، مضيفة أنها تعشق أدوار والدتها في فيلم «عودة الابن الضال» ومسلسلي «ليالي الحلمية» و«أرابيسك»، أما على خشبة المسرح فهي تعشق دورها في مسرحية «إيزيس»، التي تعتبرها علامة مهمة في تاريخ المسرح العربي.