بعد جدل «فاتن أمل حربي»... الأزهر يحذر من الاستهزاء بالقرآن والسنة وتشويه صورة عالم الدين

أكد دعمه للإبداع «المستنير الواعي»

مشهد من مسلسل «فاتن أمل حربي» (يوتيوب)
مشهد من مسلسل «فاتن أمل حربي» (يوتيوب)
TT

بعد جدل «فاتن أمل حربي»... الأزهر يحذر من الاستهزاء بالقرآن والسنة وتشويه صورة عالم الدين

مشهد من مسلسل «فاتن أمل حربي» (يوتيوب)
مشهد من مسلسل «فاتن أمل حربي» (يوتيوب)

أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بياناً حذر فيه من «الاستهزاء بآيات القرآن الكريم» و«هدم مكانة السنة النبوية»، و«تشويه صورة عالم الدين في المجتمع المصري»، وهو ما ربطه متابعون وتقارير صحافية بأنه تعليقا على الجدل الذي أحدثه مسلسل «فاتن أمل حربي» الذي يُعرض في موسم رمضان الحالي.
وذكر المركز في بيان عبر صفحته الرسمية بـ«فيسبوك»، أنه «يدعم الإبداع المستنير الواعي، ويحسن الأخلاق، ويحقق أمن واستقرار المجتمعات، ولا يصنع الصراعات»، معتبراً أن «تشويه المفاهيم الدينية، والقِيم الأخلاقية؛ بهدف إثارة الجَدَل، وزيادة الشهرة والمُشاهدات؛ أنانية ونفعية بغيضة، تعود آثارها السلبية على استقامة المُجتمع، لا علم فيه ولا فن».
ورفض مركز الأزهر للفتوى «تقديم عالم الدين في صورة الجاهل معدوم المروءة»، معتبرا المركز أن ذلك «تنمر مستنكر وتشويه مقصود ومرفوض»، وذلك بعد أن ظهر بالمسلسل «فاتن أمل حربي» عالم أزهري يظهر بزيه الرسمي خلال العمل.
واعتبر أن هناك «شحناً سلبياً في بعض الأعمال الفنية تجاه الدين الإسلامي»، واعتبر أن «نسبة كل المعاناة والإشكالات المُجتمعية إلى تعاليمه ونُصوصه؛ تحيزٌ واضحٌ ضده، واتهامٌ له بضيق الأفق والقُصور، ونذير خطر يؤذن بتطرف بغيض فيه أو ضده».
https://www.facebook.com/fatwacenter/posts/5288241341228117
كان مسلسل «فاتن أمل حربي» الذي يعرض في سباق دراما رمضان 2022 قد تطرق إلى مسألة حضانة المرأة لأطفالها بعد الطلاق، ومعاناتها في المحاكم المصرية والمشكلات التي تواجهها في المجتمع المصري، وتطرق العمل إلى قانون الأحوال الشخصية، الذي يحرم الزوجة من أطفالها إذا تزوجت من رجل آخر.
وتقوم ببطولة العمل الممثلة نيللي كريم، وشريف سلامة، محمد الشرنوبي، فادية عبد الغني، هالة صدقي، محمد ثروت، خالد سرحان. وهو من تأليف الكاتب إبراهيم عيسى، ومن إخراج محمد العدل، وإنتاج «العدل جروب».
ورد مركز الفتوي، دون ذكر اسم المسلسل صراحة، بأن «الإسلام أعطى الأم حق حضانة أولادها عند وقوع الانفصال (الطلاق)»، ورفض المركز أن يكون «الطفل بين يدي والديه أداة ضغط أو دليلَ انتصارٍ متوهم»، مؤكداً أن «الشريعة الإسلامية تميزت بمرونة فائقة في مسائل حضانة الأولاد ورؤيتهم بعد انفصال الوالدين، وأعطت القاضي حق تقدير المواقف، كل حالة بحسبها، بما يراعي مصلحة الأطفال، دون جمود أو إهدار لمصلحة الطفل، أو حقوق كِلا والديه، على عكس ما يُروج له».
ونال مسلسل «فاتن أمل حربي» بعض الانتقادات من متابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية، بعد عرض رجل الدين في ملابسه الأزهرية، الذي يؤديه الفنان محمد الشرنوبي، وطالت الانتقادات مشهد ذهاب فاتن للحصول على فتوى عن سقوط الحضانة (الولاية) عن الزوجة التي طلقت وتزوجت من رجل آخر. ومشهد آخر يلتقي فيه الشيخ ببطلة العمل في مكان عام على كورنيش النيل. فيما أشاد آخرون بـ«واقعية العمل»، وتناوله قضية تلامس واقع سيدات مطلقات كثر.
https://www.youtube.com/watch?v=x4FtgePqF00
واعتبر المركز أن «طرح القضايا الدينية والمُجتمعية العادلة في قوالب مشبوهة يظلم هذه القضايا، واستخدام المنهج الانتقائي الموجه في عرض مشكلة مجتمعية، لا يعرضها من جميع جوانبها، ولا يُساهم في حلها، بل يُفاقمها، ويزيد الاستقطاب حولها، ويعكر السلم المُجتمعي».
وذكر مركز الفتوى أن «التستر خلف لافتات حقوق المرأة لتقسيم المجتمع، وبث الشقاق بين الرجال وزوجاتهم بدلاً من محاولة زرع الود والمحبة، وعرض النماذج المُثلى للأسرة الصالحة والمجتمع المصري، وتصوير بعض الأفراد للتراث الإسلامي كعدو للمرأة، واستخدام الإعلام والدراما لتشويه هذا التراث؛ فكرٌ خبيثٌ مغرضٌ يستبيح الانحرافات الأخلاقية ويحاول تطبيعها، كما يستهدف تنحية الدين جانباً عن حياة الإنسان وتقزيم دوره، ويدعو إلى استيراد أفكار غربية دخيلة على المُجتمعات العربية والإسلامية، بهدف ذوبان هُوُيتِها وطمس معالمها».



«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
TT

«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)

للمرّة الأولى، تجتمع في باريس، وفي مكان واحد، 200 قطعة من تصاميم الإيطاليَيْن دومنيكو دولتشي وستيفانو غبانا، الشريكَيْن اللذين نالت أزياؤهما إعجاباً عالمياً لعقود. إنه معرض «من القلب إلى اليدين» الذي يستضيفه القصر الكبير من 10 يناير (كانون الثاني) حتى نهاية مارس (آذار) 2025.

تطريز فوق تطريز (إعلانات المعرض)

وإذا كانت الموضة الإيطالية، وتلك التي تنتجها ميلانو بالتحديد، لا تحتاج إلى شهادة، فإنّ هذا المعرض يقدّم للزوار المحطّات التي سلكتها المسيرة الجمالية والإبداعية لهذين الخيّاطَيْن الموهوبَيْن اللذين جمعا اسميهما تحت توقيع واحد. ونظراً إلى ضخامته، خصَّص القصر الكبير للمعرض 10 صالات فسيحة على مساحة 1200 متر مربّع. وهو ليس مجرّد استعراض لفساتين سبقت رؤيتها على المنصات في مواسم عروض الأزياء الراقية، وإنما وقفة عند الثقافة الإيطالية واسترجاع لتاريخ الموضة في ذلك البلد، وللعناصر التي غذّت مخيّلة دولتشي وغبانا، مثل الفنون التشكيلية والموسيقى والسينما والمسرح والأوبرا والباليه والعمارة والحرف الشعبية والتقاليد المحلّية الفولكلورية. هذه كلّها رفدت إبداع الثنائي ومعها تلك البصمة الخاصة المُسمّاة «الدولتشي فيتا»، أي العيشة الناعمة الرخية. ويمكن القول إنّ المعرض هو رسالة حبّ إلى الثقافة الإيطالية مكتوبة بالخيط والإبرة.

للحفلات الخاصة (إعلانات المعرض)

عروس ميلانو (إعلانات المعرض)

هذا المعرض الذي بدأ مسيرته من مدينة ميلانو الساحرة، يقدّم، أيضاً، أعمالاً غير معروضة لعدد من التشكيليين الإيطاليين المعاصرين، في حوار صامت بين الفنّ والموضة، أي بين خامة اللوحة وخامة القماش. إنها دعوة للجمهور لاقتحام عالم من الجمال والألوان، والمُشاركة في اكتشاف المنابع التي استمدَّ منها المصمّمان أفكارهما. دعوةٌ تتبع مراحل عملية خروج الزيّ إلى منصات العرض؛ ومنها إلى أجساد الأنيقات، من لحظة اختيار القماش، حتى تفصيله وتزيينه بالتطريزات وباقي اللمسات الأخيرة. كما أنها مغامرة تسمح للزائر بالغوص في تفاصيل المهارات الإيطالية في الخياطة؛ تلك التجربة التي تراكمت جيلاً بعد جيل، وشكَّلت خزيناً يسند كل إبداع جديد. هذه هي باختصار قيمة «فيتو آمانو»، التي تعني مصنوعاً باليد.

دنيا من بياض (إعلانات المعرض)

رسمت تفاصيل المعرض مؤرّخة الموضة فلورنس مولر. فقد رأت في الثنائي رمزاً للثقافة الإيطالية. بدأت علاقة الصديقين دولتشي وغبانا في ثمانينات القرن الماضي. الأول من صقلية والثاني من ميلانو. شابان طموحان يعملان معاً لحساب المصمّم كوريجياري، إذ شمل دولتشي صديقه غبانا برعايته وعلّمه كيف يرسم التصاميم، وكذلك مبادئ مهنة صناعة الأزياء وخفاياها؛ إذ وُلد دولتشي في حضن الأقمشة والمقصات والخيوط، وكان أبوه خياطاً وأمه تبيع الأقمشة. وهو قد تكمَّن من خياطة أول قطعة له في السادسة من العمر. أما غبانا، ابن ميلانو، فلم يهتم بالأزياء إلا في سنّ المراهقة. وقد اعتاد القول إنّ فساتين الدمى هي التي علّمته كل ما تجب معرفته عن الموضة.

الخلفية الذهبية تسحر العين (إعلانات المعرض)

الأحمر الملوكي (إعلانات المعرض)

عام 1983، ولدت العلامة التجارية «دولتشي وغبانا»؛ وقد كانت في البداية مكتباً للاستشارات في شؤون تصميم الثياب. ثم قدَّم الثنائي أول مجموعة لهما من الأزياء في ربيع 1986 بعنوان «هندسة». ومثل كل بداية، فإنهما كانا شبه مفلسين، جمعا القماش من هنا وهناك وجاءا بعارضات من الصديقات اللواتي استخدمن حليهنّ الخاصة على منصة العرض. أما ستارة المسرح، فكانت شرشفاً من شقة دولتشي. ومع حلول الشتاء، قدَّما مجموعتهما التالية بعنوان «امرأة حقيقية»، فشكَّلت منعطفاً في مسيرة الدار. لقد أثارت إعجاب المستثمرين ونقاد الموضة. كانت ثياباً تستلهم الثقافة الإيطالية بشكل واضح، وكذلك تأثُّر المصمّمين بالسينما، لا سيما فيلم «الفهد» للمخرج لوتشينو فيسكونتي. كما أثارت مخيّلة الثنائي نجمات الشاشة يومذاك، مثيلات صوفيا لورين وكلوديا كاردينالي. وكان من الخامات المفضّلة لهما الحرير والدانتيل. وهو اختيار لم يتغيّر خلال السنوات الـ40 الماضية. والهدف أزياء تجمع بين الفخامة والحسّية، وأيضاً الدعابة والجرأة والمبالغة.

جمال الأزهار المطرَّزة (إعلانات المعرض)

اجتمعت هذه القطع للمرّة الأولى في قصر «بالازو ريالي» في ميلانو. ومن هناك تنتقل إلى باريس لتُعرض في واحد من أبهى قصورها التاريخية. إنه القصر الكبير الواقع على بُعد خطوات من «الشانزليزيه»، المُشيَّد عام 1897 ليستقبل المعرض الكوني لعام 1900. وعلى مدى أكثر من 100 عام، أدّى هذا القصر دوره في استضافة الأحداث الفنية الكبرى التي تُتقن العاصمة الفرنسية تقديمها.