حيرة طبيب في يومه العالمي

حيرة طبيب في يومه العالمي
TT

حيرة طبيب في يومه العالمي

حيرة طبيب في يومه العالمي

طاف صديق لي العالم عدة مرات في رحلات عمل وسياحة وزواج متكرر، ولما عاد بعد سنين إلى العراق جاءني إلى محل عملي، غرفة من أربعة جدران لفحص المرضى. قال صديقي:
- أنتَ ما زلت في مكانك، وأنا لم يبق بلد في الكون يعتب علي!
وأراني جواز سفره، وكل أوراقه ملطخة بحبر تأشيرات الدخول. لكنها ليست بداية موفقة لكتابة مقال عن مهنة الطب. أليس كذلك؟ فلنجرب مدخلاً آخر:
الكتاب الجامع للعلوم الطبية هو «مبادئ هاريسون في الطب الباطني»، ومنه أقتبس لكم قصة طبيب يعمل في إحدى الولايات الأميركية، وقرر عمدة البلدة في ذلك اليوم منحه جائزة، وعمل حفلة تكريمية له، كما أن مجلس الأمناء اختار رفع اسمه على أحد الشوارع. انتهى الاحتفال في المساء، وقصد الطبيب مباشرة ردهة إنعاش المشفى الذي يعمل فيه، وكانت وفاة أحد الراقدين صدمة للطبيب لأنه لم يزره في ذلك اليوم، ويقوم بواجبه من مراجعة ومعاينة وفحص. جلس على السرير الفارغ، وحرر رقبته من ربطة العنق، وبدا عليه تأثر شديد. قال:
- كان ينبغي أن أكون بقربه، ولا أتركه يموت وحيداً!
هل وفقتُ في هذا المدخل للمقال؟ ها كم إذن باب جديد:
كتبتُ خمس مجاميع قصصية، في قصتين منها ذكرٌ للمهنة التي اتخذتها مصدراً للعيش. الأولى تحمل عنوان «امرأة»، وهي من النوع القصير جداً، وأنقلها لكم كاملة:
«الطبيب إسماعيل له رقبة ديك رومي، وعينان مظلمتان، يحمل حقيبته، يهرول إلى عيادته، يجفف عرقه وينظر إلى ساعته. لكن لا أحد في الانتظار، لا يراجعه أحد من المرضى طوال الشهر، تقريباً. كان حزيناً ومحبطاً، وفقيراً معدماً في الوقت نفسه. غابت الشمس خلف شبابيك العيادة. ثمة عنكبوت في الزاوية العليا للزجاجة، صاعداً هابطاً. نقرة من إصبع رشيق على الباب، ودخلت امرأة في خريف العمر ترتدي تنورة خضراء وبلوزة سوداء. كانت تعاني من ألم في الكتف. كيوبيد الصبي كان عند النافذة، رشق الاثنين بسهمه، وتقطرتْ من القلبين الدماء. المرأة ذات التنورة الخضراء أنقذت الدكتور البائس من قبره الأرضي، أخرجتْه إلى الحياة».
القصة الثانية طويلة، وتحكي عن حادثة جرت في بيت الصبي، راوي القصة:
«عمي سوادي ليس شقيق أبي، ولا يأتي لزيارتنا كثيراً. عندما رأيتُه هذه المرة كاد يغمى عليّ من هيبته. كان يرتدي حلة زرقاء طويلة تغطي رجله المقطوعة، وجاكيتة سوداء، وفوقها عباءة من الصوف رملية اللون». يعمل سوادي فلاحاً ضامناً للبستان الذي يملكه أبو الصبي. يقدم هذا الشاي إلى عمه، ويفهم من حديثه أنه كان يهون على أبيه تأثره بسبب الغَلة الشحيحة لهذه السنة:
«الحمد لله على كل حال. إن البشر يا أخي لا يقدرون ما وهبهم الله من نعمة العافية».
يقول العم، ولكن غضب الأب، ويظهر في القصة طبيباً ثرياً، لم يفتر. كان ساكتاً، ووجهه مقبض، متصلب، وكان توتراً مثل حد الموس في صمته. بُترت ساق الفلاح سوادي في الحرب، لكنه عاد إلى البستان يعمل بنفس الهمة والنشاط، ولكن فيضان النهر أغرق الأرض، وأمات الزرع.
«القانع في هذه الحياة الفانية يكون واثقاً من نفسه. نعم. يكون واثقاً كل الثقة»، يقول سوادي، وهنا يغضب الأب، ويزعق: «ما هذا الكلام المليء بالألغاز؟ لا تكلمني بهذه الطريقة من فضلك».
«على رسلك. أرجوك يا دكتور الأورام، لا ترفع صوتك علي، فأنا أديت واجبي بما يرضي الله ورسوله».
تزداد حدة الكلام، ويغادر الصبي الصالة إلى غرفته، لاجئاً إلى موسيقى جيوفاني، ويغدو كل شيء فيما حوله ساكناً إلا هذه الأنغام. كل نغمة تهبه من نفسها شارة عن نفسه، وتناجيه. ويشعر بحب عارم إلى عمه. «الوجه. الوجه. وجهه كان في أوج شاعريته، فيه نفس العاطفة التي تنقلها موسيقى العبقري جيوفاني». هل كان الصبي يمقت أباه؟ إنه لا يريد الاعتراف أمام نفسه بهذا الأمر. كانت أمه تطرق عليه باب غرفته لأن شجاراً عنيفاً كان يدور بين الأخوين. صاح الأب:
«أنت لص تافه. الجَلد وحده لا يكفي لعقابك».
ويصرخ به سوادي:
«أغلق فمك أيها الخنزير!».
ثم يقوم من مكانه، ويهوي بعكازه على رأس طبيب الأورام، ويظل يضربه إلى أن يفارق أخوه الحياة. حملت القصة اسم الموسيقار «جيوفاني».
اليوم هو اليوم العالمي للطبيب، وعليّ أن أتوجه إلى عملي. ولكي أدخل المشفى الصغير الذي أديره عليّ أن أختار باباً من بين الأبواب الثلاثة في المقال، فأيها أختار؟



وفاة الملحن المصري محمد رحيم تصدم الوسط الفني

الملحن المصري محمد رحيم (إكس)
الملحن المصري محمد رحيم (إكس)
TT

وفاة الملحن المصري محمد رحيم تصدم الوسط الفني

الملحن المصري محمد رحيم (إكس)
الملحن المصري محمد رحيم (إكس)

تُوفي الملحن المصري محمد رحيم، في ساعات الصباح الأولى من اليوم (السبت)، عن عمر يناهز 45 عاماً، إثر وعكة صحية.

وكان رحيم تعرض لذبحة صدرية منذ أشهر، تحديداً في يوليو (تموز) الماضي، دخل على أثرها إلى العناية المركزة، حسبما أعلنت زوجته أنوسة كوتة مدربة الأسود.

وكان رحيم قد أعلن اعتزاله مهنة الفن والتلحين في فبراير (شباط) الماضي، وتعليق أنشطته الفنية، وبعدها تراجع عن قراره ونشر مقطعاً لفيديو عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»، قال فيه حينها: «أنا مش هقولكم غير إني بكيت بالدموع من كتر الإحساس اللي في الرسائل اللي بعتوهالي وهتشوفوا ده بعينكم في ندوة، خلاص يا جماعة أنا هرجع تاني علشان خاطركم إنتوا بس يا أعظم جمهور وعائلة في العالم، وربنا ميحرمناش من بعض أبداً».

ونعى تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، رحيم، وكتب عبر موقع «فيسبوك» اليوم (السبت): «رحم الله الملحن محمد رحيم وغفر الله له، عزائي ل اهله ومحبيه، خبر حزين».

ورحيم من مواليد ديسمبر (كانون الأول) 1979. درس في كلية التربية الموسيقية، وبدأ مسيرته بالتعاون مع الفنان حميد الشاعري، وأطلق أول أغانيه مع الفنان المصري عمرو دياب «وغلاوتك»، ثم قدم معه ألحاناً بارزة منها أغنية «حبيبي ولا على باله». كما تعاون رحيم مع العديد من الفنانين ومنهم: محمد منير، وأصالة، وإليسا، ونوال الزغبي، وأنغام، وآمال ماهر، ونانسي عجرم، وروبي، وشيرين عبد الوهاب، ومحمد حماقي، وتامر حسني، وغيرهم.

كما نعى رحيم عدد من نجوم الفن والطرب، وكتب الفنان تامر حسني عبر خاصية «ستوري» بموقع «إنستغرام»: «رحل اليوم صاحب أعظم موهبة موسيقية في التلحين في آخر 25 سنة الموسيقار محمد رحیم. نسألكم الدعاء له بالرحمة والفاتحة»، وأضاف: «صلاة الجنازة على المغفور له بإذن الله، صديقي وأخي محمد رحيم، عقب صلاة الظهر، بمسجد الشرطة بالشيخ زايد، إنا لله وإنا إليه راجعون».

منشور الفنان تامر حسني في نعي رحيم

وكتبت الفنانة أنغام عبر موقع «إكس»: «خبر صادم جداً رحيل #محمد_رحيم العزيز المحترم الزميل والأخ والفنان الكبير لا حول ولا قوة إلا بالله، نعزي أنفسنا وخالص العزاء لعائلته».

كما كتب الشاعر المصري تامر حسين معبراً عن صدمته بوفاة رحيم: «خبر مؤلم جداً جداً جداً، وصدمة كبيرة لينا كلنا، لحد دلوقتي مش قادر أستوعبها وفاة أخي وصديقي المُلحن الكبير محمد رحيم، لا حول ولا قوة إلا بالله».

كما نعته المطربة آمال ماهر وكتبت عبر موقع «إكس»: «لا حول ولا قوة إلا بالله. صديقي وأخي الغالي الملحن محمد رحيم في ذمة الله. نسألكم الدعاء».

وعبرت الفنانة اللبنانية إليسا عن صدمتها بكلمة: «?what»، تعليقاً على نبأ وفاة رحيم، في منشور عبر موقع «إكس»، من خلال إعادة تغريد نبأ رحيله من الشاعر المصري أمير طعيمة.

وشاركت الفنانة بشرى في نعي رحيم، وكتبت على «إنستغرام»: «وداعاً محمد رحيم أحد أهم ملحني مصر الموهوبين في العصر الحديث... هتوحشنا وشغلك هيوحشنا».

وكان رحيم اتجه إلى الغناء في عام 2008، وأصدر أول ألبوماته بعنوان: «كام سنة»، كما أنه شارك بالغناء والتلحين في عدد من الأعمال الدرامية منها «سيرة حب»، و«حكاية حياة».