مقتل 40 مهاجرا قرب سواحل صقلية إثر غرق زورقهم المطاطي

مقتل 40 مهاجرا قرب سواحل صقلية إثر غرق زورقهم المطاطي
TT

مقتل 40 مهاجرا قرب سواحل صقلية إثر غرق زورقهم المطاطي

مقتل 40 مهاجرا قرب سواحل صقلية إثر غرق زورقهم المطاطي

قتل حوالى أربعين مهاجرا إثر غرق زورقهم المطاطي، كما روى، اليوم (الثلاثاء)، ناجون وصلوا الى كاتانيا في صقلية واستقبلهم اعضاء في منظمة "سايف ذي تشيلدرن" غير الحكومية.
وقالت جيوفانا دي بينديتو من المنظمة الموجودة في كاتانيا عند وصول الناجين لوكالة الصحافة الفرنسية "لقد قالوا انهم كانوا 137 شخصا على متن زورق مطاطي انفجر او فرغ من الهواء -هذا الأمر غير واضح- وان قسما منهم سقط في البحر. وتحدث بعضهم عن العديد من القتلى، فيما أشار آخرون الى أربعين قتيلا".



كييف تقرّ بـ«تدهور» الوضع على الجبهة... وتتوقع «فترة صعبة»

جنود أوكرانيون يعدّون أسلحة في زابوريجيا في 26 أبريل (رويترز)
جنود أوكرانيون يعدّون أسلحة في زابوريجيا في 26 أبريل (رويترز)
TT

كييف تقرّ بـ«تدهور» الوضع على الجبهة... وتتوقع «فترة صعبة»

جنود أوكرانيون يعدّون أسلحة في زابوريجيا في 26 أبريل (رويترز)
جنود أوكرانيون يعدّون أسلحة في زابوريجيا في 26 أبريل (رويترز)

قال رئيس الأركان الأوكراني أولكسندر سيرسكي، الأحد، إن الوضع على الجبهة «تدهور» مع تحقيق القوات الروسية «نجاحات تكتيكية» في مناطق عدة. وجاء في منشور للجنرال سيرسكي على «فيسبوك» أن روسيا «تهاجم على طول خط المواجهة، وتحقّق نجاحات تكتيكية في بعض المناطق»، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. وتابع: «في محاولته لأخذ زمام المبادرة الاستراتيجية واختراق خط الجبهة، ركّز العدو جهوده في مناطق عدّة، ما خلق تفوقاً كبيراً من حيث القوات والقدرات».

جاء حديث سيرسكي بعد أيام من توقّع رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، كيريلو بودانوف، تفاقم الوضع في منتصف مايو (أيار) ومطلع يونيو (حزيران)، التي قال إنها ستكون «فترة صعبة» بالنسبة لأوكرانيا.

وضع «ديناميكي»

وأكّد سيرسكي وقوع «معارك عنيفة» على خط الجبهة خلال الأسبوع الماضي، متحدثاً عن وضع «ديناميكي» مع سيطرة أحد الطرفين على بعض المواقع، ثم استعادة الطرف الآخر لها، وذلك لعدة مرات خلال يوم واحد. وأفاد بأنّ القوات الأوكرانية تتمكّن من «تحسين موقعها التكتيكي» في بعض المناطق.

جانب من الدمار الذي خلّفه قصف روسي في خاركيف، في 27 أبريل (إ.ب.أ)

وقال الجنرال سيرسكي إن كوبيانسك، في شمال شرق البلاد، من بين المناطق التي يشتد فيها القتال، وحقّق فيها الروس «نجاحات جزئية، لكن تم إيقافهم». وفي منطقة كراماتورسك (شرق)، تشن القوات الروسية هجوماً للسيطرة على بلدة تشاسيف يار. لكن سيرسكي قال إن «الوضع الأكثر تعقيداً» هو في منطقة بوكروفسك وكوراخوف، حيث «يستمر القتال العنيف». واعترف بأن القوات الأوكرانية انسحبت من بلدات بيرديتشي وسيمينيفكا ونوفوميخايليفكا. وأشار القائد الأعلى للقوات الأوكرانية إلى أنه «بهدف تعزيز الدفاع في هذه القطاعات، يتم نشر الألوية التي استعادت قدرتها القتالية، لتحلّ مكان الوحدات التي تكبّدت خسائر». كما تحدث عن «وضع متوتر» في جنوب البلاد. وتواجه القوات الأوكرانية التي تفتقر إلى الرجال والذخيرة تقدّماً روسياً بطيئاً منذ سيطرت موسكو على مدينة أفدييفكا في فبراير (شباط).

انتقادات حادة

تواجه قوات كييف انتقادات حادة من بعض المراقبين الأوكرانيين، خصوصاً عقب إعلان روسيا سيطرتها، الأحد، على قرية نوفوباخموتيفكا في الجبهة الشرقية. وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي: «من خلال عمليات نشطة، حرّرت وحدات مجموعة القوات المركزية قرية نوفوباخموتيفكا»، الواقعة شمال غرب مدينة أفدييفكا. وتقع هذه القرية بالقرب من قرية أوتشيريتني التي اجتاحتها القوات الروسية بشكل سريع هذا الأسبوع، حيث تسيطر حالياً على معظمها وفقاً لمراقبين. وأثار ذلك انتقادات المدوّنين العسكريين الأوكرانيين. فقد حمّلت قناة «ديب ستايت» (DeepState) التي يتابعها أكثر من 700 ألف شخص على «تلغرام»، المسؤولية لـ«اللواء 115 آلي»، معتبرة أنّه سبب «انهيار الدفاعات في جميع أنحاء المنطقة، ممّا تسبّب في خسائر كبيرة».

تحذير روسي

هدّد مسؤولان روسيان الغرب، الأحد، بردّ «قاس» في حالة مصادرة الأصول الروسية المجمدة، وتعهّدا بأن يواجه الغرب تحديات قانونية وإجراءات مماثلة.

جندي روسي يقف بالقرب من مركبات عسكرية في موسكو، 28 أبريل (إ.ب.أ)

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن روسيا لن تتنازل مطلقاً عن الأراضي التي سيطرت عليها من أوكرانيا، مقابل إعادة الأصول المجمدة. وأضافت في منشور على «تلغرام»: «وطننا ليس للبيع». وقالت: «يتعين عدم المساس بالأصول الروسية، وإلا سيكون الرد قاسياً على لصوصية الغرب. يدرك كثيرون في الغرب ذلك بالفعل، لكن ليس جميعهم للأسف»، كما نقلت وكالة «رويترز». ومنذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا حظرت الولايات المتحدة وحلفاؤها المعاملات مع البنك المركزي الروسي ووزارة المالية الروسية، وجمّدت نحو 300 مليار دولار من الأصول السيادية الروسية لدى الغرب، وغالبيتها بحوزة مؤسسات مالية أوروبية وليست أميركية. وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن الغرب لا يزال لديه في روسيا الكثير من الأموال التي يمكن استهدافها بإجراءات مضادة من موسكو. وأضاف في تعليقات منفصلة: «ستكون آفاق التحديات القانونية (لمواجهة مصادرة الأصول الروسية) مفتوحة على مصراعيها... ستستفيد روسيا من ذلك، وتدافع عن مصالحها إلى ما لا نهاية».


ماكرون يُمهّد لنقاش واسع حول قوة الردع النووية الأوروبية

يستعد ماكرون لطرح نقاش حول قوة الردع النووية الأوروبية في 25 أبريل (أ.ب)
يستعد ماكرون لطرح نقاش حول قوة الردع النووية الأوروبية في 25 أبريل (أ.ب)
TT

ماكرون يُمهّد لنقاش واسع حول قوة الردع النووية الأوروبية

يستعد ماكرون لطرح نقاش حول قوة الردع النووية الأوروبية في 25 أبريل (أ.ب)
يستعد ماكرون لطرح نقاش حول قوة الردع النووية الأوروبية في 25 أبريل (أ.ب)

عاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ليدافع عن الحاجة لبناء دفاع أوروبي فاعل، مؤكداً أنه سيطلق في المستقبل القريب نقاشاً على المستوى الأوروبي. وقال في حوار مع مجموعة من الشباب الأوروبيين في مدينة ستراسبورغ، بمبادرة من المجموعة الصحافية «إبرا» الناشطة في قطاع الصحافة الإقليمية والمحلية، إنه «يؤيد إطلاق هذا النقاش الذي يجب أن يشمل الدفاع المضادّ للصواريخ، وعمليّات إطلاق أسلحة بعيدة المدى، والسلاح النووي لدى الذين يملكونه، أو الذين لديهم سلاح نووي أميركي على أراضيهم». وتابع: «دعونا نضع كلّ شيء على الطاولة، وننظر إلى ما يحمينا حقاً بطريقة موثوق بها».

بيد أنه حرص على الإشارة إلى أن فرنسا، الدولة النووية الوحيدة داخل الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا منه عام 2020، «ستحافظ على خصوصيّتها، لكنّها مستعدّة للمساهمة بشكل أكبر في الدفاع عن الأراضي الأوروبّية».

غموض طرح ماكرون

ليست جديدة مطالبة ماكرون ببناء دفاع أوروبي قوي؛ فهذه الدعوة شكّلت المحور الذي دار حوله الخطاب الذي ألقاه يوم الخميس الماضي في جامعة السوربون، والذي دافع فيه عن ضرورة التوصل إلى «مفهوم استراتيجي للدفاع الأوروبي يكون متمتّعاً بالمصداقية». ووفق الرئيس الفرنسي، فإن التطورات الدولية والحرب الروسية على أوكرانيا و«وجود جار عدواني (روسيا) لا حدود لعدوانيته ويمتلك قدرات باليستية ونووية»، يتعيّن أن تدفع الأوروبيين إلى بناء «إطار لأمنهم الجماعي»، بحيث تتشكل منه «الركيزة الأوروبية داخل الحلف الأطلسي».

ماكرون خلال إلقاء خطابه في جامعة السوربون التاريخية حيث دعا لبناء دفاع أوربي قوي في 25 أبريل (إ.ب.أ)

وفي ستراسبوغ، قال ماكرون إن فاعلية الدفاع الأوروبي «تعني أيضاً امتلاك صواريخ بعيدة المدى من شأنها ردع الروس. وهناك السلاح النووي، والمبدأ الفرنسي هو أننا نستطيع استخدامه عندما تتعرّض مصالحنا الحيويّة للتهديد. وسبق أن قلت إنّ هناك بُعداً أوروبّياً لهذه المصالح الحيويّة، من دون أن أخوض في تفاصيلها».

وما سبق استكمال لما كان قد أعلنه في خطاب السوربون، حيث شدّد على أن «الردع النووي هو في الواقع في صلب استراتيجيّة الدفاع الفرنسيّة، وبالتالي فهو في جوهره عنصر أساسي في الدفاع عن القارّة الأوروبّية». ومن هذا المنطلق، لا يرى ماكرون أن السعي لدفاع أوروبي فاعل يمكن أن يقوم من غير الضمانة الأمنية التي توفّرها القدرات النووية، ما يُحمّل فرنسا مسؤولية خاصة في هذا المجال، وهي «مستعدة لكي تلعب تماماً هذا الدور».

النموذج الدفاعي الفرنسي

لا يتردّد ماكرون في الإشادة بالنموذج الدفاعي وبالجيش الفرنسيين، حيث الهدف «أن يكون الجيش الأكثر كفاءة على القارة الأوروبية، وحيث فرنسا تمتلك السلاح النووي أي قوة الردع المرتبطة به التي تشكل قلب الإستراتيجية الدفاعية الفرنسية». والخلاصة التي يصل إليها ماكرون هي أن قوة الردع الفرنسية هي «في الجوهر، العنصر الذي لا محيد عنه للدفاع الأوروبي. وبفضل هذا الدفاع الموثوق به، يمكن توفير الضمانات الأمنية التي ينتظرها شركاؤنا في كل أنحاء أوروبا، والتي ستشكّل إطاراً لأمننا المشترك والضامن لأمن كل طرف».

وأخيراً، يرى الرئيس الفرنسي أن توافر هذا المعطى الأمني من شأنه أن يسهم في بناء علاقات الجوار مع روسيا.

قوة ردع مستقلة

تتعين الإشارة إلى أن فرنسا، بدفعة من الجنرال ديغول، أطلقت برنامجها النووي منذ عام 1945، أي مباشرة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية التي شهدت أول استخدام للسلاح النووي الأميركي ضد اليابان في هيروشيما وناغازاكي. وسعت باريس، مع تعاقب العهود يميناً ويساراً، إلى امتلاك قوة ردع نووية مستقلة. ووفق تقرير المعهد الدولي لبحوث السلام في استوكهولم، فإن فرنسا تمتلك 300 رأس نووي، مقابل 6200 رأس لروسيا، و5550 للولايات المتحدة، فيما تملك بريطانيا 225 رأساً نووياً.

بيد أن الولايات المتحدة، في إطار الحلف الأطلسي، عمدت إلى نشر أسلحة نووية تكتيكية في 4 دول داخل الاتحاد الأوروبي، وهي: ألمانيا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا، حيث مقرّ الحلف الأطلسي، إضافة إلى تركيا. وفي حواره مع الشباب في ستراسبورغ، أشار ماكرون إلى الدول الأوروبية التي «لديها سلاح نووي أميركي على أراضيها» كجزء من منظومة الردع النووي، إلى جانب قوة الردع الفرنسية والمفترض بها أن تكون عماد الردع للجناح الأوروبي للحلف الأطلسي.

3 أسئلة محورية

يثير طرح ماكرون كثيراً من التساؤلات وعلامات الاستفهام. ذلك أنه، من جهة، يربط اللجوء إلى السلاح النووي بـ«تعرّض المصالح الحيوية الفرنسية للتهديد». ومن جهة ثانية، يؤكّد وجود «بُعد أوروبّي لهذه المصالح الحيويّة»، التي يرفض الخوض في تسميتها وفي تفاصيلها. وليس من شأن هذا الطرح أن يُريّح أو يطمئن الأوروبيين، ما يعني عملياً الحاجة لمناقشات شاقة أولاً لتعيين المقصود بـ«البعد الأوروبي للمصالح الحيوية»، التي تفتح الباب للجوء لقوة الردع الفرنسية، ولتعيين الجهة التي تعود إليها صلاحية البت بذلك. ثم، هل يعني كلام الرئيس الفرنسي أن باريس مستعدة لمشاركة الأطراف الأوروبية في اتخاذ قرارات من هذا النوع، بمعنى تشارك السيادة على ما يشكل قلب القوة العسكرية الفرنسية؟

المستشار الألماني أولاف شولتس يتحدث بمناسبة تجمع انتخابي في مدينة هامبورغ (د.ب.أ)

أما السؤال الثاني، فيتناول كيفية تحديد الظروف التي تتيح اللجوء إلى الأسلحة النووية التكتيكية المنشورة في الدول الأوروبية الأربع. والحال أن أمراً كهذا لا يمكن أن يحدث من غير قرار أميركي، على أساس أن الأسلحة أميركية، ويصعب تخيل أن واشنطن يمكن أن تسمح باللجوء إلى استخدامها من غير ضوء أخضر منها، وبالتالي ثمّة صعوبة في الحديث عن قوة ردع أوروبية مستقلة ما دام القرار النهائي يعود إلى الجانب الأميركي.

ويدور التساؤل الثالث حول مدى تقبل الدول الأوروبية الكبرى، مثل ألمانيا وبولندا وإيطاليا وإسبانيا، للريادة الفرنسية في مجال الردع النووي، وأن يكون جزء من القرار في باريس.

وليس سرّاً أن كثيراً من الدول الأوروبية لا تريد مقايضة المظلة النووية الأميركية - الأطلسية بمظلة فرنسية - أوروبية غير موجودة عملياً. ولأن الوضع على ما هو عليه، فقد عدّل ماكرون مقاربته لما يسميه «الاستقلالية الاستراتيجية الأوروبية»، التي لم تعد بديلاً عن الحلف الأطلسي، ولكن «إلى جانبه». ومن شأن هذا التعديل أن يريح عدداً من الدول الأوروبية التي يمكن أن تواكب فرنسا في مشروعها.

حقيقة الأمر أن تحقيق مشروع كهذا سيحتاج لسنوات، بيد أنه يتعيّن النظر لخطة ماكرون ككل، والسلاح النووي أحد مكوناتها الذي يمكن أن يأتي في المرحلة الأخيرة تتويجاً لعملية بناء الدفاع الأوروبي المتكامل. ولا شك أن الغموض الذي يحيط بمصير الانتخابات الرئاسية الأميركية، واحتمال عودة الرئيس السابق دونالد ترمب إلى البيت الأبيض، يمكن أن يشكل عاملاً يدفع بالمقاربة الفرنسية إلى الأمام.


توقيف صحافي ثانٍ في روسيا بسبب إنتاج مقاطع فيديو لفريق نافالني

صورة المعارض الروسي أليكسي نافالني تتوسط باقات الزهور أثناء مراسم تأبينه (أ.ف.ب)
صورة المعارض الروسي أليكسي نافالني تتوسط باقات الزهور أثناء مراسم تأبينه (أ.ف.ب)
TT

توقيف صحافي ثانٍ في روسيا بسبب إنتاج مقاطع فيديو لفريق نافالني

صورة المعارض الروسي أليكسي نافالني تتوسط باقات الزهور أثناء مراسم تأبينه (أ.ف.ب)
صورة المعارض الروسي أليكسي نافالني تتوسط باقات الزهور أثناء مراسم تأبينه (أ.ف.ب)

أُوقف صحافي ثانٍ في روسيا بتهمة «التطرّف» والمشاركة في إنتاج مقاطع فيديو لفريق المعارض الراحل أليكسي نافالني، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأميركية أسوشييتد برس التي تعاون معها.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فسيرغي كاريلين هو ثاني صحافي يتمّ توقيفه بناء على اتهامات مماثلة، بعد كونستانيتن غابوف الذي اعتقل السبت، وكان يعمل لصالح وكالة رويترز.

وقالت وكالة أسوشييتد برس اليوم الأحد، إنّها «تشعر بقلق بالغ إزاء توقيف صحافي الفيديو الروسي سيرغي كاريلين»، مشيرة إلى أنّها «تسعى للحصول على معلومات إضافية بشأن هذه القضية».

ويُتهم سيرغي كاريلين وكونستانتين غابوف بالمشاركة في إعداد مقاطع فيديو لقناة «نافالني لايف» (Navalny Live) على «يوتيوب»، لفريق المعارض الروسي أليكسي نافالني، الذي توفي في السجن في فبراير (شباط) الماضي في ظروف غامضة.

وقد صّنف القضاء حركته على أنّها «متطرّفة»، ممّا يعرّض المتعاونين معه ومؤيّديه للملاحقة القضائية.

ويوجد معظم رفاق نافالني في المنفى، بينما طالت آخرين أحكام بالسجن لفترات طويلة.

وزادت السلطات الروسية في الأشهر الأخيرة من ضغوطها على وسائل الإعلام المستقلّة والأجنبية في روسيا، في سياق القمع الشامل للأصوات المعارضة منذ بدء الهجوم في أوكرانيا.

وفي نهاية مارس (آذار)، أُلقي القبض على المصوّرة الصحافية أنتونيتا كرافتسوفا، التي كانت تعمل تحت اسم أنتونيتا فافورسكايا بتهمة «التطرّف».

وكانت تغطّي بانتظام محاكمات أليكسي نافالني لصالح «سوتافيجن» (SOTAvision) وهي إحدى آخر وسائل الإعلام التي توثّق القمع السياسي انطلاقاً من روسيا، والتي تصنّفها السلطات ضمن خانة «عميل أجنبي».

وفي 26 أبريل (نيسان)، تمّ توقيف سيرغي مينغازوف، وهو صحافي روسي يعمل في النسخة الروسية من مجلّة «فوربس»، بتهمة نشر «معلومات كاذبة» عن الانتهاكات المنسوبة إلى الجيش الروسي في أوكرانيا.

ويوجد العديد من الصحافيين الآخرين رهن الاحتجاز في روسيا، من بينهم الأميركي إيفان غيرشكوفيتش الذي تطاله اتهامات بـ«التجسّس»، التي ينفيها كما تنفيها صحيفة «وول ستريت جورنال»، التي يعمل لصالحها، والسلطات الأميركية.

ووُضعت الصحافية الروسية الأميركية ألسو كورماشيفا التي تعمل لصالح إذاعة أوروبا الحرة (راديو ليبرتي)، قيد الاحتجاز أيضاً منذ أكتوبر (تشرين الأول)، وذلك لعدم تسجيل نفسها بصفة «عميل أجنبي» كما تطلب السلطات.


ألمانيا: قتيل في إطلاق نار واعتقال مشتبه به

رجلا شرطة بجوار جثة القتيل ضحية إطلاق النار في دوسلدروف (د.ب.أ)
رجلا شرطة بجوار جثة القتيل ضحية إطلاق النار في دوسلدروف (د.ب.أ)
TT

ألمانيا: قتيل في إطلاق نار واعتقال مشتبه به

رجلا شرطة بجوار جثة القتيل ضحية إطلاق النار في دوسلدروف (د.ب.أ)
رجلا شرطة بجوار جثة القتيل ضحية إطلاق النار في دوسلدروف (د.ب.أ)

قُتل شخص في واقعة إطلاق نار بمدينة دوسلدورف الألمانية في ساعة مبكرة من صباح الأحد.

وقال متحدث باسم الشرطة في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية إنه جرى القبض على شخص مشتبه به.

إحدى الطلقات الفارغة في حادث إطلاق النار في دوسلدورف الألمانية (د.ب.أ)

ووفقاً للبيانات، جرى إطلاق النار في نحو الساعة 2:45 صباحاً (التوقيت المحلي) في شارع «هيرتسوج شتراسه».

ولم يتضح بعد ما إذا كان هناك أشخاص آخرون متورطون في الجريمة، التي لم تتضح بعد أيضاً خلفياتها.

وقال المتحدث إن الشرطة باشرت التحقيق بالتنسيق مع المدعي العام. ومن المتوقع الكشف عن مزيد من المعلومات في وقت لاحق الخميس.

استنفار أمني في وسط برلين (أرشيفية - متداولة)

وفي غضون ذلك، ألقت الشرطة الألمانية القبض على مواطن روسي لصلته بوفاة مواطنين أوكرانيين اثنين في بلدة مورناو الصغيرة جنوب ألمانيا، ليل السبت. وقتل الأوكرانيان طعناً حتى الموت في مبنى مركز تسوق في مورناو بولاية بافاريا العليا، مساء السبت. وبعد ذلك بوقت قصير ألقت الشرطة القبض على رجل يعد مشتبهاً به بشكل عاجل. وهو روسي يبلغ من العمر 57 عاماً. وتعذر على الشرطة في البداية القول ما إذا كان الثلاثة على معرفة ببعضهما، كما أن الدافع وراء الجريمة لا يزال غير واضح. وقال المتحدث باسم الشرطة دانيال كاتس: «إننا لا نزال في بداية التحقيق». ووقعت الجريمة في نحو الساعة 15:5 بالتوقيت المحلي (15:15 بتوقيت غرينتش) خارج متجر خضراوات في البلدة الصغيرة، وفقاً للمتحدث. وكان الجاني قد فر في البداية، ولكن جرى القبض على المشتبه به سريعاً.

وعثر أفراد الشرطة عليه في منزله بالقرب من موقع الجريمة. وأفادت الشرطة بأن الضحايا هما مواطنان أوكرانيان تبلغ أعمارهما 23 و36 عاماً، ويقيم كلاهما في مقاطعة جارميش - بارتنكيرشن. وتوفي الاثنان متأثرين بالطعنات التي تعرضا لها - أكبرهما لفظ أنفاسه الأخيرة على الفور في موقع الجريمة، والأصغر بعد ذلك بوقت قصير في المستشفى.

وتحقق إدارة التحقيق الجنائي مع المشتبه به في جريمة قتل مزدوجة. وتقدم مكتب المدعي العام بطلب للقبض على المشتبه به، وسوف يمثل أمام قاضي التحقيق في محكمة المقاطعة في وقت لاحق من الأحد.


آيرلندا تريد إعادة طالبي اللجوء إلى بريطانيا

أشخاص يُعتقد أنهم مهاجرون ينزلون من زورق لقوة الحدود البريطانية في ميناء دوفر (رويترز)
أشخاص يُعتقد أنهم مهاجرون ينزلون من زورق لقوة الحدود البريطانية في ميناء دوفر (رويترز)
TT

آيرلندا تريد إعادة طالبي اللجوء إلى بريطانيا

أشخاص يُعتقد أنهم مهاجرون ينزلون من زورق لقوة الحدود البريطانية في ميناء دوفر (رويترز)
أشخاص يُعتقد أنهم مهاجرون ينزلون من زورق لقوة الحدود البريطانية في ميناء دوفر (رويترز)

تريد آيرلندا تعديل القانون لتتمكن من إعادة طالبي اللجوء إلى المملكة المتحدة، حسبما ذكرت شبكة الإذاعة والتلفزيون «آر تي إي» (RTE) أمس الأحد، بعد تدفقهم عبر الحدود مع آيرلندا الشمالية.

وقالت وزيرة العدل الآيرلندية هيلين ماكنتي التي تزور لندن الاثنين، أمام لجنة برلمانية هذا الأسبوع إنها تقدر بثمانين في المائة نسبة المتقدمين بطلبات لجوء في الجمهورية الذين جاءوا عبر الحدود البرية مع آيرلندا الشمالية وهي جزء من المملكة المتحدة، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

ورأى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في تصريح لمحطة «سكاي نيوز» أن هذا دليل على أن خطة لندن لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا فعالة في الردع. وقال إن: «هذا يدل على ما أعتقد، على أن عامل الردع (...) له تأثير لأن الناس يشعرون بالقلق بشأن المجيء إلى هنا».

ورداً على ذلك، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء الآيرلندي سايمن هاريس للشبكة نفسها إن رئيس الحكومة: «لا يعلق على سياسات الهجرة لأي دولة أخرى لكنه واضح جداً بشأن أهمية حماية سلامة نظام الهجرة في آيرلندا».

وأضاف أن «آيرلندا تمتلك نظاماً يستند إلى قواعد ويجب دائماً تطبيقه بحزم ونزاهة».

وأوضح أن رئيس الوزراء الآيرلندي طلب من وزير العدل «تقديم مقترحات إلى مجلس الوزراء الأسبوع المقبل لتعديل القانون الحالي فيما يتعلق باختيار (دولة ثالثة) آمنة، والسماح بإعادة طالبي الحماية الدولية غير المقبولين إلى المملكة المتحدة».

ويفترض أن تناقش ماكنتي سياسة الإعادة الجديدة مع وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي في لندن الاثنين.

وتجاوز مشروع قانون رواندا في المملكة المتحدة العقبة البرلمانية الأخيرة الاثنين الماضي بعد نزاع طويل بين مجلسي العموم واللوردات في البرلمان.

ويأمل سوناك أن يمنع مشروع القانون طالبي اللجوء من محاولة الوصول إلى المملكة المتحدة على متن قوارب صغيرة عبر البحر من شمال أوروبا.


القضاء الفرنسي يتهم زوجة قيادي «داعشي» بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

عناصر من الشرطة الفرنسية في العاصمة باريس (متداولة)
عناصر من الشرطة الفرنسية في العاصمة باريس (متداولة)
TT

القضاء الفرنسي يتهم زوجة قيادي «داعشي» بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

عناصر من الشرطة الفرنسية في العاصمة باريس (متداولة)
عناصر من الشرطة الفرنسية في العاصمة باريس (متداولة)

اتُّهمت سونيا إم، العائدة من سوريا والزوجة السابقة لقيادي في تنظيم «داعش» في 14 مارس (آذار) في فرنسا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وإبادة جماعية، للاشتباه في استعبادها مراهقة إيزيدية في سوريا.

والشابة الإيزيدية البالغة اليوم 25 عاماً كانت في السادسة عشرة من عمرها حين اشتراها عبد الناصر بن يوسف، الملقب بـ«أبي مثنّى»، رئيس العمليات الخارجية في تنظيم «داعش».

هذا الرجل، المُستهدف حالياً بمذكرة توقيف وفق مصدر قريب من التحقيق، أدين أيضاً غيابياً في فرنسا على خلفية اعتداء أحبِط عام 2015 في فيلجويف بضواحي باريس.

وبحسب عناصر من التحقيق كشفتها صحيفة «لو باريزيان» السبت، واطلعت عليها وكالة «الصحافة الفرنسية»، تحدثت الشابة الإيزيدية عن تعرضها لسوء معاملة يومياً.

وفي جلسة استماع عقدت في فبراير (شباط) الماضي، ادعت أنها احتجزت لأكثر من شهر في ربيع العام 2015 في سوريا.

وقالت إنها لم تكن تستطيع الشرب، أو الأكل، أو الاستحمام من دون إذن سونيا إم، واتهمت الأخيرة بأنها عنّفتها مرتين، وبأنها كانت تعلم أن زوجها كان يغتصبها.

وفي مارس 14، عندما استجوبها قاضي التحقيق المختص بمكافحة الإرهاب، أنكرت سونيا إم ارتكاب أي إساءة، وكشفت عن «حادثة اغتصاب واحدة» من جانب زوجها السابق.

محكمة فرنسية (أرشيفية -متداولة)

وأفادت في استجوابها الذي اطلعت عليه وكالة «الصحافة الفرنسية» بأن المراهقة «كانت تخرج من غرفتها بحرية، وتأكل ما تريد، وتذهب إلى المرحاض عند الحاجة». وقالت أيضاً إنها لم تكن تحمل مسدساً، خلافاً لما ادّعته الشابة الإيزيدية.

وكانت المراهقة قد خُطفت في أغسطس (آب) 2014 في العراق، وبيعت إلى عدد من عائلات المتطرفين.

وزعمت سونيا إم أن زوجها «لم يسألها عن رأيها»، مؤكدة أنها لم تكن تحب إعطاء الأوامر.

وبعدما وجّه إليها قاضي التحقيق في بادئ الأمر تهمة التواطؤ في سبتمبر (أيلول) 2022 وفقاً لمصدر قضائي، اتّهمها في نهاية المطاف بصفتها جانية، طبقاً لمطلب مكتب المدّعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب.


موسكو تعلن تدمير 17 مسيرة أوكرانية... وهجوم روسي يصيب فندقاً في ميكولايف

مبنى مدمر في مدينة ميكولايف الأوكرانية بعد هجوم صاروخي روسي (أرشيفية - رويترز)
مبنى مدمر في مدينة ميكولايف الأوكرانية بعد هجوم صاروخي روسي (أرشيفية - رويترز)
TT

موسكو تعلن تدمير 17 مسيرة أوكرانية... وهجوم روسي يصيب فندقاً في ميكولايف

مبنى مدمر في مدينة ميكولايف الأوكرانية بعد هجوم صاروخي روسي (أرشيفية - رويترز)
مبنى مدمر في مدينة ميكولايف الأوكرانية بعد هجوم صاروخي روسي (أرشيفية - رويترز)

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم (الأحد)، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 17 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا على مناطق روسية، وذكر حاكم منطقة كالوجا أن الهجوم استهدف مستودعاً للنفط هناك.

وذكرت الوزارة في بيان على تطبيق «تلغرام»، أن 3 من الطائرات المسيرة التي أطلقتها أوكرانيا تم إسقاطها فوق منطقة كالوجا جنوب موسكو.

وقال فلاديسلاف شابشا حاكم كالوجا إن المسيرات سقطت قرب مستودع للنفط قرب بلدة ليودينوفو. وأضاف في بيان عبر «تلغرام»: «لا يوجد ضحايا ولا أضرار».

كما ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن 9 طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا تم تدميرها فوق منطقة بريانسك، كما جرى تدمير 3 فوق منطقة كورسك واثنتين فوق منطقة بلغورود. ولم يتسنّ لوكالة «رويترز» للأنباء التحقق بشكل مستقل من التقارير.

من جهته، قال حاكم منطقة ميكولايف في أوكرانيا إن هجوماً روسياً بطائرة مسيرة ألحق أضراراً جسيمة بفندق في مدينة ميكولايف بجنوب أوكرانيا، وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن الفندق يستضيف مرتزقة يتحدثون الإنجليزية يقاتلون في أوكرانيا.

وقال فيتالي كيم حاكم ميكولايف عبر تطبيق «تلغرام»: «هاجم العدو المدينة بطائرة مسيرة من طراز شاهد-131/136».

وأضاف: «نتيجة لذلك، تعرض مبنى في الفندق لأضرار جسيمة واندلع حريق تم إخماده سريعاً... دون سقوط قتلى أو مصابين».

وقال كيم وخدمة الطوارئ الحكومية في أوكرانيا إن الهجوم الروسي تسبب أيضاً في تحطيم نوافذ بفندق قريب، وإن البنية التحتية للتدفئة تضررت.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مقاتلين روس غير حكوميين في المنطقة القول إن القوات الروسية قصفت ساحة لبناء السفن وفندقاً في ميكولايف، حيث يقيم مرتزقة يتحدثون الإنجليزية ويقاتلون في أوكرانيا.

وقال سلاح الجو الأوكراني أيضاً اليوم عبر حسابه على «تلغرام»، إن قواته دمرت طائرة مسيرة أطلقتها روسيا فوق ميكولايف دون تقديم تفاصيل.

وأضاف أنه دمر أيضاً 4 طائرات مسيرة أخرى أطلقتها روسيا فوق المنطقة المحيطة بالعاصمة كييف ومنطقتي فينيتسا وكيروفوهراد بوسط البلاد وفوق منطقة خميلنيتسكي في الغرب.


بعد نائب الوزير... روسيا تحتجز موظفاً بوزارة الدفاع في قضية رشوة

تيمور إيفانوف نائب وزير الدفاع الروسي خلال جلسة استماع في المحكمة بموسكو (رويترز)
تيمور إيفانوف نائب وزير الدفاع الروسي خلال جلسة استماع في المحكمة بموسكو (رويترز)
TT

بعد نائب الوزير... روسيا تحتجز موظفاً بوزارة الدفاع في قضية رشوة

تيمور إيفانوف نائب وزير الدفاع الروسي خلال جلسة استماع في المحكمة بموسكو (رويترز)
تيمور إيفانوف نائب وزير الدفاع الروسي خلال جلسة استماع في المحكمة بموسكو (رويترز)

ذكرت وكالة «تاس» للأنباء أن محكمة روسية أمرت بحبس مشتبه به آخر، بعد اعتقال نائب لوزير الدفاع سيرغي شويغو، للاشتباه في تلقيه رشى.

وكشفت وثائق المحكمة أن أمراً صدر باحتجاز أنطون فيلاتوف، أحد مساعدي تيمور إيفانوف، نائب وزير الدفاع.

وألقى جهاز الأمن الاتحادي القبض على إيفانوف يوم الثلاثاء، أثناء عمله، ووجه له الاتهام بتلقي رشى كبيرة، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأمرت محكمة باسمانى بموسكو، يوم الأربعاء، باحتجاز إيفانوف حتى 23 يونيو (حزيران).


احتدام حرب منشآت الطاقة بين روسيا وأوكرانيا

مستشفى في شمال شرق أوكرانيا بخاركيف دُمر جراء الضربات الروسية كما أعلنت كييف (رويترز)
مستشفى في شمال شرق أوكرانيا بخاركيف دُمر جراء الضربات الروسية كما أعلنت كييف (رويترز)
TT

احتدام حرب منشآت الطاقة بين روسيا وأوكرانيا

مستشفى في شمال شرق أوكرانيا بخاركيف دُمر جراء الضربات الروسية كما أعلنت كييف (رويترز)
مستشفى في شمال شرق أوكرانيا بخاركيف دُمر جراء الضربات الروسية كما أعلنت كييف (رويترز)

كثّفت القوات الروسية والأوكرانية من هجماتها المتبادلة في الأسابيع الأخيرة، مستهدفة خصوصاً منشآت للطاقة ومرافق البنية التحتية في البلدين. ومع اقتراب احتفالات السادس من مايو (أيار) في ذكرى انتصار الاتحاد السوفياتي على ألمانيا النازية بالحرب العالمية الثانية، وفي وقت تنتظر فيه أوكرانيا وصول أسلحة أميركية هي بأمسّ الحاجة إليها، شنّت روسيا مجدداً، ليل الجمعة - السبت، هجوماً «كثيفاً» بالصواريخ على مناطق عدة في أوكرانيا، ملحقة أضراراً بـ4 محطات حرارية، ما تسبب بانقطاعات في التيار الكهربائي.

في المقابل، شنّت أوكرانيا هجمات بمسيّرات هي من الأعنف حتى الآن على منطقة كراسنودار جنوب روسيا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014. وأوضح مصدر في الدفاع الأوكراني أن «مسيّرات أوكرانية ضربت أعمدة التقطير الجوي في مصفاتي إيلسكي وسلافيانس»، واصفاً الموقعين بأنهما «منشأتان تكنولوجيتان أساسيتان». وأفاد مسؤولون في منطقة كراسنودار باندلاع حريق في مصفاة سلافيانسك سور كوبان التي اضطرت إلى وقف عملها، وفق ما نقلت وسائل إعلام رسمية روسية عن ممثل للشركة المشغّلة.


ميدفيديف: روسيا قد ترد على أي مصادرة أميركية لاحتياطاتها المجمدة في الغرب

الرئيس الروسي السابق ديميتري ميدفيديف (أ.ب)
الرئيس الروسي السابق ديميتري ميدفيديف (أ.ب)
TT

ميدفيديف: روسيا قد ترد على أي مصادرة أميركية لاحتياطاتها المجمدة في الغرب

الرئيس الروسي السابق ديميتري ميدفيديف (أ.ب)
الرئيس الروسي السابق ديميتري ميدفيديف (أ.ب)

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديميتري ميدفيديف، السبت، إن بلاده قد تستولي على أصول من بينها ممتلكات وأموال لمواطنين ومستثمرين أميركيين في روسيا رداً على أي مصادرة أميركية لاحتياطات موسكو من العملات المجمدة في الغرب.

وأقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يتيح لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مصادرة الأصول الروسية الموجودة في البنوك الأميركية ونقلها إلى أوكرانيا، وهو أمر قال الكرملين إنه غير قانوني، وسيكون له رد فعل.

ورداً على الحرب الروسية في أوكرانيا، حظرت الولايات المتحدة وحلفاؤها التعاملات مع البنك المركزي الروسي ووزارة المالية، وجمّدت أصولاً روسية سيادية في الغرب بقيمة 300 مليار دولار تقريباً، معظمها في مؤسسات مالية أوروبية وليست أميركية.

وأضاف ميدفيديف، وهو حليف وثيق للرئيس فلاديمير بوتين، أن روسيا لن تكون قادرة على الرد بالطريقة نفسها على أي مصادرة أميركية لاحتياطاتها.

وكتب ميدفيديف على «تلغرام» قائلاً: «السبب واضح، ليست لدينا كمية كبيرة من ممتلكات الحكومة الأميركية، بما يشمل الأموال والحقوق والأصول الأميركية الأخرى؛ لذلك، فالرد سيكون غير متماثل، وليس حقيقة أن الأمر سيكون أقل إيلاماً».

وأضاف: «نحن نتحدث عن حبس الرهن، على سبيل المثال بقرار من المحكمة، على ممتلكات الأفراد الموجودين في نطاق الولاية القضائية لروسيا (الأموال والعقارات والممتلكات المنقولة العينية وحقوق الملكية)».

واستطرد قائلاً: «نعم، هذه قصة معقدة، لأن هؤلاء الأفراد عادة ما يعملون مستثمرين في الاقتصاد الروسي... ولقد ضمنا لهم عدم المساس بحقوق ملكيتهم الخاصة، ولكن حدث ما لم يكن متوقعاً - أعلنت دولتهم علينا حرباً هجينة (متعددة الأشكال). يجب الرد على هذا».

وقال إنه يتعين إدخال تعديلات على القانون الروسي للسماح بمصادرة هذه الأصول لصالح الدولة الروسية.