الرصاص الطائش يودي بحياة أبرياء كثيرين في الولايات المتحدة

عنصر من الشرطة الجنائية يتفقد فوارغ رصاصات من ساحة جريمة (رويترز)
عنصر من الشرطة الجنائية يتفقد فوارغ رصاصات من ساحة جريمة (رويترز)
TT

الرصاص الطائش يودي بحياة أبرياء كثيرين في الولايات المتحدة

عنصر من الشرطة الجنائية يتفقد فوارغ رصاصات من ساحة جريمة (رويترز)
عنصر من الشرطة الجنائية يتفقد فوارغ رصاصات من ساحة جريمة (رويترز)

تضج وسائل الإعلام الأميركية باستمرار بأخبار عن أشخاص قضوا جراء الرصاص الطائش، في بلد تنتشر فيه الأسلحة النارية على نطاق واسع وتحصد ضحايا كثيرين غالبا ما يكونون من الأطفال.
في أغسطس (آب) الماضي، رأت تيفاني إيفانز ابنها البالغ ثماني سنوات ميتاً بعدما أصيب برصاصة طائشة أطلقت من الشارع عندما كان يلعب بألعاب الفيديو. وكانت الأميركية البالغة 34 عاماً في زيارة إلى ولاية ميريلاند أواخر الصيف لرؤية أقاربها. وقد أطلقت رشقات نارية أثناء وجودها في الخارج.
وتقول لوكالة الصحافة الفرنسية «عندما توقف إطلاق النار ركضنا جميعاً نحو المنزل ووجدنا ابني يجلس إلى الطاولة ومصاباً برصاصة في رأسه»، مضيفةً «عرفت فوراً أنه رحل». وتتحدث عن ابنها قائلةً إن بيتون كان شغوفاً بكرة القدم الأميركية و«عبقرياً صغيراً في الرياضيات» وكذلك «ملك التيك توك»، مشيرةً إلى أنه لم يكن مستهدفا في إطلاق النار لكنه كان موجوداً «في المكان والزمان الخطأين».
وتأمل موظفة الخدمة المدنية الفيدرالية أن تتوقف هذه الأفعال، داعيةً إلى اتخاذ إجراءات تحد من انتشار الأسلحة غير المشروعة. وتتابع «يجب ألا يفقد أي طفل يبلغ ثماني سنوات حياته بسبب السلوك المتهور لشخص آخر». ويكفي إلقاء نظرة سريعة على الصحافة الأميركية المحلية لفهم أن هذه المأساة ليست الوحيدة في بلد تكثر فيه حيازة الأسلحة النارية، وغالباً ما تظهر صور الضحايا أطفالاً.
وفي الأسابيع الماضية، قتلت طفلة تبلغ ثماني سنوات في أحد شوارع شيكاغو، وأصيبت أخرى تبلغ 18 عاماً برصاصة أثناء إحضارها مشتريات إلى جدتها في نيوجيرسي، وأصيبت طفلة عمرها 11 شهراً بجروح خطرة خلال وجودها داخل سيارة في نيويورك. وقتل طفل عمره ستة أشهر في 24 يناير (كانون الثاني) في أتلانتا جنوب البلاد بعدما أصبح فجأةً وسط إطلاق نار.
غالبا ما ينسى أفراد العامة بسرعة هذه الحوادث المتفرقة التي لا تحظى بالاهتمام عينه لعمليات إطلاق نار توقع ضحايا أكثر وباتت شائعة في الولايات المتحدة. ولا توجد إحصائيات رسمية لعدد هذه الحوادث، كما أن البحوث حول الموضوع نادرة. ويقدر كريس هيرمان، المتخصص في كلية جون جاي للعدالة الجنائية، أن الرصاص الطائش يشكل واحداً إلى اثنين في المائة من إجمالي الوفيات الناجمة عن الأسلحة النارية. ويعتبر أن تكرار حدوث هذه المآسي يعكس لا مبالاة معينة لدى الرأي العام. ويقول «إذا حصلت هكذا أفعال في بلد أجنبي، فستتصدر عناوين الأخبار».
ويعزو بيتر سكوايرز، الأستاذ في علم الجريمة لدى جامعة برايتون، سقوط عدد كبير من الضحايا إلى أن الرصاص يذهب أبعد مما نتخيل، موضحاً أن رصاصة المسدس يمكن أن تبقى قاتلة حتى بعد اجتيازها مسافة 500 متر، والأمر نفسه لطلقات البندقية التي تقتل حتى بعد اجتياز كيلومتر واحد.
حتى الجدران لا تكفي للحماية من هذا الخطر. ففي 25 نوفمبر (تشرين الثاني)، توفي رجل عمره 25 عاماً عندما كان يتناول العشاء لمناسبة عيد الشكر بعدما أصيب برصاصة طائشة في بنسلفانيا أطلقها رجل في الشارع. وقضى باحث بريطاني منتصف شهر يناير (كانون الثاني) في سريره أثناء زيارة صديقته في أتلانتا بعد إصابته برصاصة اخترقت الجدار.
ويوضح سكوايرز أن «الحواجز والجدران الخشبية وأبواب السيارات لا تستطيع وقف الرصاصة عكس ما يستطيع فعله الحجر». ويشير إلى أن المباني حالياً «أقل متانة» مما كانت عليه في الماضي، إذ تستخدم «مواد رخيصة» في بنائها. في المقابل، أصبحت الأسلحة «أقوى بكثير مما كانت عليه قبل 30 عاماً»، وفق سكوايرز، ما يمثل سباقاً على القوة تغذيه الحاجة إلى جذب مستهلكين لديهم أصلاً أسلحة نارية عدة.
ويشير سكوايرز إلى عنصر آخر يفسر هذا الوضع يتمثل في «زيادة عدد حائزي الأسلحة النارية»، لافتاً إلى أن المسدسات باتت تحط بين أيدي مبتدئين غير مدربين على قواعد السلامة. ويضيف أن «عدداً كبيراً من الأشخاص عديمي الخبرة يتعاملون مع الأسلحة، ما ينذر دائماً بوقوع كارثة».
وترى جون بوربيك، مؤلفة كتاب «غن شو نايشن» عن ثقافة السلاح، أن توصل الشخص إلى مرحلة يصبح فيها قادراً على إصابة الهدف أمر صعب ويتطلب الكثير من التدريب، وتقول «الأمر ليس كما في الأفلام». ويمثل إطلاق النار ابتهاجاً موضع تساؤل كذلك. ويعتبر بيتر سكوايرز أن المشكلة تكمن في أن «الرصاصات تسقط وتصيب الأشخاص الموجودين غالباً على بعد حوالي 1.6 كيلومتر من مكان إطلاق النار».
ويذكر براين غريزل، المسؤول المحلي، في منشور عبر فيسبوك أن رصاصة استقرت ليلة رأس السنة داخل حمام أحد الأشخاص المسنين في مسيسيبي «وكادت تصيبه عندما كان يخرج من حوض الاستحمام». ويضيف «لا أحد يستحق أن يشعر بخوف داخل منزله من أن تصيبه (أو تقتله) رصاصة».



السعودية تحتفي بإبداعات الثقافة العراقية في مهرجان «بين ثقافتين»

يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)
يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)
TT

السعودية تحتفي بإبداعات الثقافة العراقية في مهرجان «بين ثقافتين»

يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)
يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)

تحتفي وزارة الثقافة السعودية بنظيرتها العراقية في النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتين» خلال الفترة من 18 إلى 31 ديسمبر (كانون الأول) المقبل في «ميقا استوديو» بالرياض، لتقدم رحلة استثنائية للزوار عبر الزمن، في محطاتٍ تاريخية بارزة ومستندة إلى أبحاث موثوقة، تشمل أعمالاً فنيّةً لعمالقة الفن المعاصر والحديث من البلدين.

ويجوب مهرجان «بين ثقافتين» في دهاليز ثقافات العالم ويُعرّف بها، ويُسلّط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين الثقافة السعودية وهذه الثقافات، ويستضيف في هذه النسخة ثقافة العراق ليُعرّف بها، ويُبيّن الارتباط بينها وبين الثقافة السعودية، ويعرض أوجه التشابه بينهما في قالبٍ إبداعي.

ويُقدم المهرجانُ في نسخته الحالية رحلةً ثريّة تمزج بين التجارب الحسيّة، والبصريّة، والسمعية في أجواءٍ تدفع الزائر إلى التفاعل والاستمتاع بثقافتَي المملكة والعراق، وذلك عبر أربعة أقسامٍ رئيسية؛ تبدأ من المعرض الفني الذي يُجسّد أوجه التشابه بين الثقافتين السعودية والعراقية، ويمتد إلى مختلف القطاعات الثقافية مما يعكس تنوعاً ثقافياً أنيقاً وإبداعاً في فضاءٍ مُنسجم.

كما يتضمن المهرجان قسم «المضيف»، وهو مبنى عراقي يُشيّد من القصب وتعود أصوله إلى الحضارة السومرية، ويُستخدم عادةً للضيافة، وتُعقدُ فيه الاجتماعات، إلى جانب الشخصيات الثقافية المتضمن روّاد الأدب والثقافة السعوديين والعراقيين. ويعرض مقتطفاتٍ من أعمالهم، وصوراً لمسيرتهم الأدبية، كما يضم المعرض الفني «منطقة درب زبيدة» التي تستعيد المواقع المُدرَجة ضمن قائمة اليونسكو على درب زبيدة مثل بركة بيسان، وبركة الجميمة، ومدينة فيد، ومحطة البدع، وبركة الثملية، ويُعطي المعرض الفني لمحاتٍ ثقافيةً من الموسيقى، والأزياء، والحِرف اليدوية التي تتميز بها الثقافتان السعودية والعراقية.

ويتضمن المهرجان قسم «شارع المتنبي» الذي يُجسّد القيمة الثقافية التي يُمثّلها الشاعر أبو الطيب المتنبي في العاصمة العراقية بغداد، ويعكس الأجواء الأدبية والثقافية الأصيلة عبر متاجر مليئة بالكتب؛ يعيشُ فيها الزائر تجربةً تفاعلية مباشرة مع الكُتب والبائعين، ويشارك في ورش عمل، وندواتٍ تناقش موضوعاتٍ ثقافيةً وفكرية متعلقة بتاريخ البلدين.

وتُستكمل التجربة بعزفٍ موسيقي؛ ليربط كلُّ عنصر فيها الزائرَ بتاريخٍ ثقافي عريق، وفي قسم «مقام النغم والأصالة» يستضيف مسرح المهرجان كلاً من الفنين السعودي والعراقي في صورةٍ تعكس الإبداع الفني، ويتضمن حفل الافتتاح والخِتام إلى جانب حفلةٍ مصاحبة، ليستمتع الجمهور بحفلاتٍ موسيقية كلاسيكية راقية تُناسب أجواء الحدث، وسط مشاركةٍ لأبرز الفنانين السعوديين والعراقيين.

فيما يستعرض قسم «درب الوصل» مجالاتٍ مُنوَّعةً من الثقافة السعودية والعراقية تثري تجربة الزائر، وتُعرّفه بمقوّمات الثقافتين من خلال منطقة الطفل المتّسمة بطابعٍ حيوي وإبداعي بألوان تُناسب الفئة المستهدفة، إذ يستمتع فيها الأطفال بألعاب تراثية تعكس الثقافتين، وتتنوع الأنشطة بين الفنون، والحِرف اليدوية، ورواية القصص بطريقةٍ تفاعلية مما يُعزز التعلّم والمرح.

بينما تقدم منطقة المطاعم تجربةً فريدة تجمع بين النكهات السعودية والعراقية؛ لتعكس الموروث الثقافي والمذاق الأصيل للبلدين، ويستمتع فيها الزائر بتذوق أطباقٍ تراثية تُمثّل جزءاً من هوية وثقافة كل دولة، والمقاهي التي توفر تشكيلةً واسعة من المشروبات الساخنة والباردة، بما فيها القهوة السعودية المميزة بنكهة الهيل، والشاي العراقي بنكهته التقليدية مما يُجسّد روحَ الضيافة العربية الأصيلة.

ويسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة تستعرض الحضارة السعودية والعراقية، وتُبرز التراث والفنون المشتركة بين البلدين، كما يهدف إلى تعزيز العلاقات بين الشعبين السعودي والعراقي، وتقوية أواصر العلاقات الثقافية بينهما، والتركيز على ترجمة الأبعاد الثقافية المتنوعة لكل دولة بما يُسهم في تعزيز الفهم المتبادل، وإبراز التراث المشترك بأساليب مبتكرة، ويعكس المهرجان حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة «رؤية المملكة 2030».